الدرس الثاني :
نور و الجغرافيا .
س1 : لم اندهشت المدرسة من درجات نور الضعيفة في الجغرافيا ؟
لأن نور تلميذة مجتهدة ، وقد فازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س2 : ما موقف مديرة المدرسة من درجة نور الضعيفة ؟
قالت المديرة :ربما كانت نور تعاني مشكلة ما ، فقدمت لها يد المساعدة حتى لا
يضيع مستقبلها .
س3 : ما الأمر العجيب الذي رسمته نور ؟
أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ، ولكنها لم ترسم
الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س4 : ماذا تخيلت المعلمة ؟
تخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه بلا حدود ، وتخيلت الإنسان
العربي يتنقل بين البلاد العربية بحرية .
س5 : ماذا أدركت المعلمة في رسم نور للحدود ؟
أدركت أن نور تستطيع رسم الحدود وعرفت أن نور تتمنى أن تزول الحدود بين
أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
س6: كم دولة عربية يضمها الوطن العربي ؟
22 دولة عربية منهم 10 في أفريقيا و 12 في آسيا .
س7 : ما الدرس المستفاد من الموضوع ؟
العرب أمة واحدة ولا داعي للحدود والفواصل والوحدة العربية طريق القوة
والمجد .
س8: عم تتحدث المدرسة كلها ؟ ولماذا ؟
تتحدث المدرسة عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة في الجغرافيا .
س9: لماذا لم تصدق المديرة درجة نور ؟
لأن نور تلميذة مجتهدة و فازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س10: ماذا توقعت مدرسة الجغرافيا ؟
توقعت أن تكون نور تعانى من مشكلة ما .
س11: لماذا توقع الجميع أن نور تعانى مشكلة ؟
لأن نور تلميذة متفوقة ولا يتوقع أحد أن تحصل على هذه الدرجة .
س12: لماذا اقترحت المدرسة أن تمد لنور يد العون ؟
حتى لا يضيع مستقبلها .
س13: وضح ما قالته معلمة الجغرافيا ؟ أو ما السؤال الوحيد فى الامتحان ؟
قالت معلمة الجغرافيا لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو ارسمى خريطة
الوطن العربى وعينى عليها حدود كل قطر عربى .
س14: ما العجيب فى إجابة نور فى الامتحان ؟
العجيب أن نور لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س15: بم أجابت نور على المديرة عندما سألتها هل منعتك ظروف من المذاكرة ؟
قالت لم يمنعنى ظروف وقد ذاكرت جيدًا .
س16: ما موقف المعلمة عندما قالت فورا إجابتى صحيحة وماذا قالت ؟
دهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمى الحدود بين
الأقطار العربية .
س17: لماذا امتنعت نور عن رسم الحدود ؟ أو بم عللت نور عدم رسمها الحدود ؟
لأنها كانت تعتقد بأن وضع الحدود بين الدول العربية ليس صوابًا لأن الوطن
العربى واحد فلا يجب وجود فواصل بينه .
س18: هل تستطيع نور رسم الحدود ؟ أو ماذا فعلت نور بعد هذه الإجابة ؟
نعم ؛ فقد تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود ولكنها لم ترسمها لأنها تتمنى
أن يكون الوطن العربي أمة واحدة .
س19: وضح أثر كلام نور على المعلمة ؟ ما الذى تخيلته المعلمة ؟
فكرت المعلمة فى كلام نور وتخيلت الوطن العربى وهو يحتضن بعضه بلا
حدود وتخيلت الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الأقطار .
س16: ما الذى أدركته المعلمة فى النهاية ؟
أدركت أن نور على صواب .
س17: ماذا قالت معلمة الجغرافيا لنور فى النهاية ؟
قالت لها أنت على حق .
نور و الجغرافيا .
س1 : لم اندهشت المدرسة من درجات نور الضعيفة في الجغرافيا ؟
لأن نور تلميذة مجتهدة ، وقد فازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س2 : ما موقف مديرة المدرسة من درجة نور الضعيفة ؟
قالت المديرة :ربما كانت نور تعاني مشكلة ما ، فقدمت لها يد المساعدة حتى لا
يضيع مستقبلها .
س3 : ما الأمر العجيب الذي رسمته نور ؟
أن نور رسمت الحدود الخارجية للوطن العربي بشكل دقيق ، ولكنها لم ترسم
الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س4 : ماذا تخيلت المعلمة ؟
تخيلت الوطن العربي الكبير وهو يحتضن بعضه بلا حدود ، وتخيلت الإنسان
العربي يتنقل بين البلاد العربية بحرية .
س5 : ماذا أدركت المعلمة في رسم نور للحدود ؟
أدركت أن نور تستطيع رسم الحدود وعرفت أن نور تتمنى أن تزول الحدود بين
أجزاء الوطن العربي وتصبح الدول العربية أمة عربية واحدة .
س6: كم دولة عربية يضمها الوطن العربي ؟
22 دولة عربية منهم 10 في أفريقيا و 12 في آسيا .
س7 : ما الدرس المستفاد من الموضوع ؟
العرب أمة واحدة ولا داعي للحدود والفواصل والوحدة العربية طريق القوة
والمجد .
س8: عم تتحدث المدرسة كلها ؟ ولماذا ؟
تتحدث المدرسة عن نور عندما حصلت على درجة ضعيفة في الجغرافيا .
س9: لماذا لم تصدق المديرة درجة نور ؟
لأن نور تلميذة مجتهدة و فازت في العام الماضي بكأس التفوق .
س10: ماذا توقعت مدرسة الجغرافيا ؟
توقعت أن تكون نور تعانى من مشكلة ما .
س11: لماذا توقع الجميع أن نور تعانى مشكلة ؟
لأن نور تلميذة متفوقة ولا يتوقع أحد أن تحصل على هذه الدرجة .
س12: لماذا اقترحت المدرسة أن تمد لنور يد العون ؟
حتى لا يضيع مستقبلها .
س13: وضح ما قالته معلمة الجغرافيا ؟ أو ما السؤال الوحيد فى الامتحان ؟
قالت معلمة الجغرافيا لقد كان السؤال الوحيد فى الامتحان هو ارسمى خريطة
الوطن العربى وعينى عليها حدود كل قطر عربى .
س14: ما العجيب فى إجابة نور فى الامتحان ؟
العجيب أن نور لم ترسم الحدود الداخلية بين الأقطار العربية .
س15: بم أجابت نور على المديرة عندما سألتها هل منعتك ظروف من المذاكرة ؟
قالت لم يمنعنى ظروف وقد ذاكرت جيدًا .
س16: ما موقف المعلمة عندما قالت فورا إجابتى صحيحة وماذا قالت ؟
دهشت المعلمة وقالت كيف تكونين على صواب وأنت لم ترسمى الحدود بين
الأقطار العربية .
س17: لماذا امتنعت نور عن رسم الحدود ؟ أو بم عللت نور عدم رسمها الحدود ؟
لأنها كانت تعتقد بأن وضع الحدود بين الدول العربية ليس صوابًا لأن الوطن
العربى واحد فلا يجب وجود فواصل بينه .
س18: هل تستطيع نور رسم الحدود ؟ أو ماذا فعلت نور بعد هذه الإجابة ؟
نعم ؛ فقد تناولت ورقة ورسمت عليها الحدود ولكنها لم ترسمها لأنها تتمنى
أن يكون الوطن العربي أمة واحدة .
س19: وضح أثر كلام نور على المعلمة ؟ ما الذى تخيلته المعلمة ؟
فكرت المعلمة فى كلام نور وتخيلت الوطن العربى وهو يحتضن بعضه بلا
حدود وتخيلت الإنسان العربى ينتقل بحرية بين الأقطار .
س16: ما الذى أدركته المعلمة فى النهاية ؟
أدركت أن نور على صواب .
س17: ماذا قالت معلمة الجغرافيا لنور فى النهاية ؟
قالت لها أنت على حق .