4ـ امتحـان الثانويـة العامـة – الشعبة الأدبية –الــــــــــدور الأول –۲۰۲۱/۲٠۲٠
يقول جميل صدقي الزهاوي:
1. لقد كنتُ في دربٍ ببغدادَ ماشيًـــــــا وقد أوشكَتْ شمسُ النهارِ تغيبُ
2. فصادفتُ شيخا قد حنى الدهرُ ظهرَه له فوق مُستَنِّ الطريقِ دَبيـــبُ
3. عليه ثيـــابٌ رَثَّــةٌ غيـــرَ أنهـــــــــا نِظــافٌ فلم تُدنَسْ لهنّ جُيـوبُ
4. يســـيرُ الهُوَيْنـــى والجماهيرُ خلفَـه يسُبّونَـه والشيخُ ليس يُجــيبُ
5. أحالوا عليه بالحَصـــــى يرجُمونَه وفي الرأس منه شَجّةٌ ونُــدُوبُ
6. فساءلـــتُ:مَن هذا؟ فقال مُجاوبًـــا هو الحقُّ جاء اليومَ فهو غريبُ
7. فجئـــتُ إليه ناصرا ومُسلِّيًـــــــــا ودمعي لإشفاقي عليه صَبِيــبُ
8. وقلت له: إنّـا غريبــان ههنــــــــا وكــلُّ غريبٍ للغريبِ نَسيـــــبُ
معنى « مستن الطريق »: الواضح المعد للسير.
1- بم وصف الشاعر الشيخ في البيت الثاني؟
أ- عجوز يزيل الأذي من طريق الناس حتى لا يتضرروا.
ب- شيخ محني الظهر، يحرك قدميه على الطريق بصعوبة.
ج- مسن يرتدي ثيابا غالية الثمن دليل ثرائه وهيبته.
د- شيخ كبير يسير متأملا أحوال الناس وغرابة عاداتهم.
۲- استنتج دلالة قول الشاعر في البيت الثالث على خلق الشيخ: « نظاف فلم تدنس لهن جيوب "
1- إظهار اهتمامه بمظهره رغم تقدم عمره.
2- ب- إظهار تحلي الشيخ بالطهر والعفة.
ج- بيان أن ثوب الشيخ ليس له جيوب.
د- بيان شدة فقره وخلو جيبه من المال.
3- استنتج المغزى من تتابع المشهد في البيت الخامس:«أحالوا عليه الحصى يرجمونه » ، ثم وصفه في البيت السادس: هو الحق جاء اليوم فهو غريب .
أ- إظهار كراهية الناس للحق واجترائهم عليه لفساد أخلاقهم.
ب- إظهار ضعف الحق وعجزه عن الصمود في وجه الباطل.
ج - بيان ضعف الناس وسلبيتهم في الدفاع عن الحق ونصرته.
د- بيان قوة الحق في مواجهة الباطل في كل زمان ومكان.
4- بين المقولة التي تفسر قذف الجماهير الحق بالحجارة، كما ورد في البيتين الرابع والخامس.
أ- الحق مزعج للذين اعتادوا ترويج الباطل حتى صدقوه.
ب- الحق لا ينتصر إلا بمنازعة الباطل ودحره.
ج- المحايد هو شخص لم ينصر الباطل، لكنه يخذل الحق.
د- الحق الذي يضر الناس خير من الباطل الذي يسرهم.
5- دلل من الأبيات على الأذى المادي الذي أصاب الشيخ.
أ- فصادفت شيخا قد حنى الدهر ظهره. ب- وفي الرأس منه شجة وندوب.
ج- يسير الهوينا والجماهير خلفه. د- يسبونه والشيخ ليس يجيب.

6- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.
أ- الحزن والأسى بسبب كراهية الناس للحق، وتطاولهم عليه.
ب- الغضب والضيق من قسوة الناس وسوء معاملتهم لبعض.
ج- الشعور بالغربة والوحدة والحرمان من الوطن ومن الأصدقاء.
د- الخوف من ظلم الناس وقسوتهم على الغرباء المحتاجين للعطف.
7- ميز الصورة البيانية في قول الشاعر: حتى الدهر ظهره ، في البيت الثاني.
أ- استعارة تصريحية. ب- تشبيه بليغ. ج- تشبيه مجمل. د- استعارة مكنية.
۸- دلل من الأبيات على استخدام الشاعر للصورة البيانية الممتدة.
أ- أنها نظاف فلم تدنس لهن جيوب. ب- له فوق مستن الطريق دبيب.
ج- في الرأس منه شجة ونذوب. د- هو الحق جاء اليوم فهو غريب.
۹- استنتج في ضوء فهمك الأبيات – كيف التفت الإحيائيون في موضوعات قصائدهم إلى ثقافة عصرهم، واقتربوا من حياة الناس.
أ- خلدت الأبيات اسم عاصمة عربية عريقة، ووصفت حركة الجماهير الرافضة لقدوم الرجل الغريب، سعيا للتنفير منه.
ب- تناولت الأبيات فكرة الاغتراب عن الأوطان؛ فالعجوز غريب والشاعر غريب، وكلاهما يفتقد المناصر والمسلي.
ج- وجهت الأبيات الأنظار إلى خلل في قيم المجتمع جعل الناس يتطاولون على الحق، حتى بات هو وأنصاره غرباء بينهم.
د- وجهت القصيدة إلى حاجة الحق إلى قوة تنصره، وعبرت عن ذلك بخروج الجماهير وراء العجوز، وتجمعهم حوله.
قال حافظ إبراهيم:
إِنّي أَرى فُقَــــراءَكُم في حاجَةٍ لَو تَعلَمــونَ لِقائِــلٍ فَعّـــــالِ
فَتَسابَقوا الخَيراتِ فَهيَ أَمامَكُم مَيدانُ سَبقٍ لِلجَــــوادِ النـالِ
۱۰- استنتج السمة التي اتفق فيها هذان البيتان مع أبيات جميل صدقي الزهاوي من حيث الفكرة.
أ- التعبير عن مأساة عصرهم وجيلهم التي عانوا منها كثيرا.
ب- رصد انفعالات النفس البشرية تجاه المستعمر وأعوانه.
ج- الاهتمام بتقليد الشعراء القدماء في بدء قصائدهم بالغزل.
د- رصد مشكلات المجتمع، والدعوة إلى الإصلاح الاجتماعي.
قال خليل مطران:يَا حَبِيباً مَا لِي سِوَاهُ حَبِيـــبُ وَبِهِ كَانَ مِنْ صِبَايَ هِيَامِي
أَنْتَ لَوْ لَمْ تَكُنْ أَلِيفَ شَبَابِي لَمْ تُطِبْ لِي نَضَارَةُ الأَيَّــامِ
11- استنتج السمة التي ظهرت في هذين البيتين من سمات الرومانتيكية من حيث الموضوع.
أ- الاعتزاز بوعيه الاجتماعي في تعامله مع الآخرين.
ب- التعبير عن تجربته الذاتية في هوى محبوبته.
ج- التطلع للمثل العليا، والتمسك بالمبادئ العظمي.
د- الاهتمام بالطبيعة وجمالها، والامتزاج بها ومناجاتها.
قال محمود عماد:إنمـا الـيـوم مثل أمس وأمس *** كـان كـالـيـوم صبحة والمساء
١٢- بين السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات شعراء مدرسة الديوان في معالجة موضوعاتهم.
أ- تنوع وتتابع الصور البيانية. ب- طغيان النزعة الروحية.
ج- غلبة الجانب الذهني على الوجدان. د- استعمال الألفاظ استعمالا جديدا.
قال إلياس أبو شبكة :لَكِ عِندي وَصيَّــــةٌ فَاِحفَظيها هيَ بَعد المَماتِ أَن تَنسينــــــي
وَإِذا هـــزَّكِ التذكّــــرُ بِالرُغـ ـمِ وَشاءَ الودادُ أَن تذكرينـــــــي
خُذي في الظلامِ قيثارَ وَحيي وَاِقصِدي القَبرَ في ظِلالِ السُكونِ
13- إلى أي مدى تؤكد هذه الأبيات سمة التأمل في حقائق الكون والحياة لدى شعراء المهاجر.
أ- أظهر الشاعر حبه للطبيعة والامتزاج بها ومخاطبتها.
ب- تصادمت آمال الشاعر وطموحاته مع واقعه القاسي المؤلم.
ج- أدرك الشاعر حقيقة ما هو مقبل عليه، فأشفق على محبوبته وواساها.
د- أظهرت الأبيات رغبة الشاعر في اهتمام أهله به وإحساسهم بألمه.
◄ كانت أم سلام تنقل قدميها العاريتين على تراب الطريق الساخن في حركة هادئة ولما وصلت إلى حيث يجلس «صابر، كانت تلهث كعادتها بأنفاس ضعيفة متلاحقة فأمسكت بحافة المنضدة وجلست على الأرض وهي تئن وتصفر كما تثني مفصلة صدلة ثم رفعت عينيها الكئيبتين وقد اختلج منهما شعاع زائغ فيه أمل وفيه شك، واتهام ولم ينتظر «صابر، كلامها، بل أسرع يقول رافعا صوته، وقد جعل من راحته اليمني بوقا لفمه، وانحنى نحوها؛ لتسمع كل كلمة من كلماته: «سلام، لسه ما بعتش حاجة ، أنا سألت حضرة الناظر النهاردة. فظل فم العجوز مطبقا لحظة، ثم فتحته قليلا وأخذت تدير لسانها وكأنها تبحث عن ريقها الجاف، وأخيرا استطاعت أن تهمس «سلام،! معلش با بني. اكتبله علشان خاطري.
◄ كانت تراه جيدا كما كان قبل أن يفارقها، بجسمه الفارع المجدول، ووجهه الوسيم الذي لا تغيب عنه الابتسامة. كانت تراه وقد ذهبت إليه في الغيط، مشمرا يحرث، أو يعزق، وبدت ساقاه أشبه بصخرتين توأمتين، فتمضي لما جاءت من عمل، وهي ترد نفسها ردا عن ذلك الشعور الغامر من الفرح والإعجاب، وتمنع عينيها أن تسترسلا في النظر إليه، خشية أن يصيب ولدها مكروه.. ما يحسد المال إلا أصحابه، وكانت تتمثله عائدا بعد الغروب يسوق جاموسته، وهي تثغو ثغاء هادئا كأنما حنث إلى مضجعه، فيملأن الدار حياة وأنسا، بينما يرقد أخوه الأكبر على ظهر الفرن فرارا من قسوة الشتاء الطويل. وكانت قد استغرقت في حلم.. لماذا لم يكتب إليك «سلام»؟ لعل صابر، يسرق خطاباته؟لعله متآمر مع ناظر المكتب ليأخذ النقود؟
◄ إن «سلام» أصبح مأمورا في البلد الذي يخدم فيه، لهذا لا يكتب إليك «سلام»، أتعلمين أنه تزوج امرأة متمدنة؟ نعم وأصبح له ولد وبنت، إنه ينتظر حتى يأخذ إجازة طويلة، ويجيء بزوجته وأولاده ليروا جدتهم. أكنت تظنين أن «سلام، ينساك؟! أسرعي، إنه واقف الآن عند عتبة الباب، بثياب عسكرية غالية تليق بمأمور، وقد أمسك بيده اليمني صبيا صغيرا أشقر الشعر... ابنه! وفي يده الأخرى ربطة مملوءة بالهدايا! وهذه زوجته! جميلة كالبدر، وعلى ذراعيها طفلة تشبهها! أسرعي يا «أم سلام»!
◄ وتنهدت «أم سلام، وشعرت بشيء من الارتياح، ومضت تسرد سلام الأقارب والجيران واحدا واحدا، ثم شفعت ذلك بألف قبلة. وأخيرا سألت: كتبت يا صابر؟ فأجابها وهو ينظر إلى الورقة المبسوطة أمامه، وقد ملأتها خطوط غليظة زرقاء ذاهبة في كل اتجاه: كتبت كل حاجة، اللي قلتيه كله وزيادة كمان، ومد إليها الورقة كأنه يريها ما كتب، ومن حسن حظها أنها لم تكن تقرأ، ومع ذلك فقد كانت نظرتها إليه لا تخلو أبدا من سوء الظن وناول «أم سلام» الخطاب باسما، فأخذته من يدها لتسلمه إلى الناظر نفسه.
◄ «صابر» لناظر المحطة ؛ يا ريتنا نقدر نفهمها ونرتاح من كلام الميتين،فرد الناظر بـ "لا" إن كنت تقدر، فقال «صابر»: أقدر إزاي؟ مرة اتعازمت كده وقلت لها: بقى اسمعي يا خالة أم سلام» بقى ابنك مات في الحرب، يعني خلاص مش راجع من فلسطين، تقوم تقول لي: طين؟ طين؟ ولازمته إيه الطين؟ ما نش عايزاه لا يحوش ولا يشتري طين".
١٤- ماذا قصد صابر بقوله : «كتبت كل حاجة ,اللي قلتيه كله وزيادة كمان في الفقرة الثالثة؟
أ- إظهار عنايته ودقته في كتابة الخطاب.
ب- التعبير عن تضجره وضيقه من إلحاحها.
ج- توضيح رغبته في الاطمئنان على سلام.
د- محاولة طمأنتها، والتغطية على خداعه لها.
15- استنتج دلالة عبارة: «فظل فم العجوز مطبقا لحظة، ثم فتحته قليلا وأخذت تدير لسانها وكأنها تبحث عن ريقها الجاف، في الفقرة الأولى .
أ- الريبة والشك في كلام صابر. ب- الحزن والحيرة بحثا عن أمل.
ج- الضعف الذي أصاب سمعها وكلامها. د- التفكير في طريقة أخرى للاتصال بسلام.
16- استنتج علاقة عبارة: «وقد ملأتها خطوط، غليظة زرقاء ذاهبة في كل اتجاه» بعبارة «ومع ذلك فقد كانت نظرتها إليه لا تخلو أبدا من سوء الظن في الفقرة الثالثة.
أ- الأولى سبب، والثانية نتيجة مترتبة عليها. ب- الثانية تنفي صحة العبارة الأولى.
ج- الأولى دليل على صدق الثانية. د- الثانية دليل على صحة العبارة الأولى.
17- بين نوع الخيال وقيمته الفنية في عبارة: «تغيب عنه الابتسامة، في الفقرة الثانية.
أ- استعارة تصريحية ، أبرزت حنين الأم إلى ملامح سلام وابتسامته.
ب- تشبيه بليغ، أبرز حسن ملامح سلام وتفاؤله بالمستقبل الرائع.
ج- استعارة مكنية، جعل الابتسامة في صورة مادية لإشراقة وجه سلام.
د- مجاز مرسل، جعل الابتسامة دليلا على حسن ملامح سلام.
١٨- حدد مما يلي المقولة التي تعبر عن حال الأم في القصة.
أ- أبعدك القدر عني، لكن شعوري بأنك موجود يملكني، هنا ألم يخنق أنفاسي ، لكن حضورك بإحساسي يفرحني .
ب- أشتاق إليك يا ولدي، ولا أستطيع وصالك إلا بكلمات ينبض بها قلبي، وأنكر كل قول يقتل حلمي .
ج- فرقتنا الأيام، ولكن لي أحلاما فيك، والحزن يعصرني؛ لبعدك الذي طال عني، وأتمنى ألا يستمر كثيرا.
د- ابني الحبيب، كلما اشتقت إليك توسلت السماء أن تطبق جفنيها وتنثر على ثراك غينها ليزداد طيبا وطهرا.
۱۹- استنتج من القصة استعارة مكنية، وبين قيمتها الفنية.
أ- تمنع عينيها أن تسترسلا في النظر»، بيان شدة التعلق وخوفها عليه حتى من نفسها.
ب- «هي تئن وتصفر كما تثنى مفصلة صدئة»، توضيح ما تعانيه من ضعف لكبر سنها.
ج- «بدت ساقاه أشبه بصخرتين توأمتين»، توحي بقوته وصلابته.
د- «هذه زوجته جميلة كالبدر»، توحي بجمالها وإعجاب الأم بها.
يقول الكاتب: «رفعت عينيها الكئيبتين وقد اختلج منهما شعاع زائغ فيه أمل وفيه شك واتهام »..
يقول أصلان في قصته (الكنيسة نورت): «مـن أكثـــر صور تلك الأيام التصاقا بذاكرتي وذاكرة أبناء جيلي من أهالي المنطقة صورة انتظارنا مدفع رمضان على شاطئ النهر.
٢٠- وازن بين العبارتين السابقتين من حيث دلالة الألفاظ على عاطفة الكاتب.
أ- ألفاظ الكاتب «الكئيبتين، اختلج، زائغ، أمل، شك» أبرزت بقوة حيرة الأم ولهفتها على سماع أخبار الغائب، أما ألفاظ أصلان (التصاقا، ذاكرتي، أبناء جيلي) فكانت أقل قوة في إبراز تعلقه بذكرياته عن الزمان والمكان.
ب- ألفاظ الكاتب: «الكئيبتين، اختلج، زائغ، أمل، شك، أبرزت مشاعر غضب الأم ضيقا لتأخر رسائل ابنها، أما ألفاظ أصلان «التصاقا، ذاكرتي، أبناء جيلي) فقد أبرزت عاطفة الانتماء إلى قريته.
ج- ألفاظ أصلان (التصاقا، ذاكرتي، أبناء جيلي) أظهرت قوة الشعور بالغربة، لكن ألفاظ الكاتب (الكئيبتين، اختلج، زائغ، أمل، شك) أقل قوة في إظهار حيرة الأم ولهفتها على سماع أخبار الغائب.
د- كلتاهما أبرزتا مشاعر الضجر والضيق من واقع البيئة الفقيرة التي انتميا إليها، كما في قول أصلان: (انتظارنا مدفع الإفطار، وقول الكاتب وتنهدت).
٢١- بين الأسلوب الذي استخدمه الكاتب في الفقرة الثانية، لجعل القارئ يعايش أفكار المرأة ومشاعرها الدفينة، وليتمكن من تفسير مظهرها وتصرفاتها.
أ- الحوار المتخيل الذي تبادلته أم سلام مع ابنها.
ب- الوصف على لسان كاتب القصة والحوار الداخلي للمرأة.
ج- الحوار المتبادل بين أم سلام وبين صابر.
د- تبادل الحوار بين صابر وبين ناظر المحطة.
تعددت مستويات اللغة المستخدمة في قصة أم سلام .
۲۲- هات من النص ما يثبت صحة المقولة السابقة أويفندها.
أ- وحد الكاتب اللغة المستخدمة في القصة رغم تعدد الشخصيات وقصر حواره على اللغة الفصيحة، كما في قوله: «أتعلمين أنه تزوج امرأة متمدنة.
ب- تعددت مستويات اللغة بين الفصحى كما في قوله: «تنقل قدميها العاريتين على تراب الطريق»، وبين العامية كما في قوله: « سلام لسه ما بعتش حاجة».
ج- تعددت مستويات اللغة بين الفصحى الجزلة كقوله: « وقد اختلج منهما شعاع زائغ »، والفصحى القريبة من العامية كقوله: « ولم ينتظر صابر كلامها .
د- وحد الكاتب لغة الحوار رغم تعدد الشخصيات والمواقف، وغلب عليها اللهجة المصرية الريفية العامية كقوله: « بقى اسمعي يا خالة «أم سلام ».

◄ وكنت أعود كل يوم فأرمي كتبي وكراساتي وأخرج إلى الشارع لألعب مع أقراني، فأزجر عن اللعب فأصعد وأطل على اللاعبين من الشرفة وبي حسرة ولهفة، وأسمعهم يصفونني بالعقل والهدوء فألعن العقل وأذم الهدوء فقد كنت مكرها على ذلك لا مدفوعا بطباعي وميولي، ومتى رأيت طفلا ساكناً قليل الحركة، فأعلم أنه مريض أو ضعيف أو ممسوخ ، ومتى يلعب الولد ويجري إذا لم يفعل ذلك في طفولته؟
◄ ويدخل الليل فأجلس قريبا من المصباح وأفتح الكتاب وأقرأ خوفا من السوط لا رغبة في التعليم، ويراني أبي فيشفق على عيني أن تؤذيهما القراءة في الليل، فينهاني عنها، فأطوي الكتاب وأسكت وأضيق ذرعا بهذا الصمت، فأفتح فمي وأهم بكلام فينهاني أبي وينهرني ويقول لي: لا تقاطع الكبار، ولا تحشر نفسك معهم فأقول: إنه ليس هنا صغار أحشر نفسي معهم، فمع من أتكلم؟ فيضع إصبعه على فمه، فأسكت.
◄ ثم ينتقد صبري فأعود إلى الكلام فيقول لي: «ألم أقل لك إن هذا الكلام لا يليق؟ فأعترض بأني أراه يتكلم، وأرى أمي تتكلم، فلماذا يليق بهما ما لا يليق بي؟ فيبتسم ولا أدري لماذا؟ وياريت لي على كتفي وخدي، وقد يقبلني ويمسح لي شعري، فأتململ وأقول له: إني أريد أن أتكلم وألعب، فمع من؟ وأخي أصغر مني بأربع سنوات، وهو على كل نائم، فتحملني أمي إلى الخادمة، وتوصيها بي، وتتركني معها، فتسري عني بحكاياتها وأحاديثها حتى يعليني النعاس .
٢٣- ما المقصود بقوله: "تحشر نفسك معهم" في الفقرة الثانية ؟
أ- تطيل الجلوس بينهم . ب- تتدخل في شئونهم الخاصة.
ج- تتطاول في حديثك إليهم. د- تتدخل في حديثهم دون إذنهم.


٢٤- ما الذي جعل الطفل يتململ كما فهمت من الفقرة الأخيرة؟
أ- انشغال والديه عنه بشئونهما الخاصة. ب- صغر من أخيه وكثرة نومه.
ج- تقبيل والده له ومسحه على شعره. د- افتقاده من يشاركه اللعب والكلام .
٢٥- استنتج ما تدل عليه هيئة الأب كما وصفها الكاتب في قوله: «فيضع إصبعه على فمه، فأسكت» .
أ- زجر ونهي . ب- إعراض وإهمال.
ج- مداعبة وتلطف. د- تهديد ووعيد.
٢٦- استنتج – من خلال ما قرأت – الأسلوب الذي اتبعه والد الكاتب في تربيته.
أ- غلظة وقسوة.
ب- حنو يغلب عليه شدة الحرص على التهذيب.
ج - توازن بين الشدة واللين، وبين المنع والإباحة.
د- إهمال وحرمان.
قال طه حسين في كتاب الأيام: ولا يستطيع أن يطلب ذلك، فأبغض شيء إليه أن يطلب إلى أحد شيئا ولو قد طلب ذلك إلى أخيه لرده عنه ردا رفيقا أو عنيفا، ولكنه مؤلم له، مؤذ لنفسه على كل حال، فالخير في أن يملك على نفسه أمرها، ويكتم حاجة عقله إلى العلم، وحاجة أذنه إلى الحديث.
۲۷- وازن – من خلال فهم الفقرة – بين شخصيتي طه حسين والكاتب في أسلوب كل منهما في التعبير عن حاجاته ورغباته، في ضوء ما ورد في حديث كل منهما عن نفسه.
أ- الكاتب مدلل مسرف في مطالبه، وطه حسين قانع مقتصد في حاجاته.
ب- الكاتب مندفع مجاهر بحاجاته، أما طه حسين فمتحفظ متكتم في التعبير عنها.
ج- طه حسين متردد وخجول، أما الكاتب فهو متهور ومشاغب.
د- طه حسين متسامح في حاجاته، أما الكاتب فهو متمسك بها.
۲۸- اقترح التصرف الذي كان يمكن أن يرضي الابن، ويحظى بقبول الأب في ضوء فهمك للموضوع.
أ- ينام مبكرا مثل أخيه الصغير. ب- يقرأ كثيرا حتى يغلبه النوم.
ج- يشارك أقرانه اللعب في الشارع. د- يتكلم مع والديه فيما يخصه.
٢٩- ما المقولة التي تنطبق على ما اتبعه الأب في تربيته لابنه؟
أ- لا تكن صلبا فتكسر ولا لينا فتعصر
ب- من شابه أباه فما ظلم.
ج- ومن يك حازما فليقس أحيانا على من يرحم.
د- خير الكلام ما قل ودل.
رحلة أعظم أنهار الدنيا
◄ اعتمدت موسوعة جينيس ريكورد للأرقام العالمية نهر النيل أطول أنهار العالم، بطول يمتد 6,695 كيلو مترا، متفوقا على نهر الأمازون، ثاني أطول أنهار العالم بعد نهر النيل.
◄ يقطع النيل العظيم رحلته الطويلة العجيبة من المنبع، وصولا للمصب، جامعا روافده، مبدلا أسماءه، معدلا مساره عبر الصخور والمستنقعات والوديان، مخترقا حدود إحدى عشرة دولة، جميعها نالت شرف الانتساب إليه، فيم أطلق عليها دول حوض النيل، وتضم دول حوض النيل كلا من: مصر والسودان، وجنوب السودان، وإثيوبيا، وأوغندا، وكينيا، وتنزانيا، ورواندا، وبوروندي، والكونغو الديمقراطية، وإريتريا.
◄ ويبدأ النيل رحلته من بحيرة فيكتوريا، ويقطع مسافة 70 كيلو مترا حتى يصل بحيرة كيوجا، ثم يستكمل رحلته عبر الصخور والوديان لمسافة 500 كم ، حتى يصل إلى بحيرة ألبرت، وهناك يسمونه باسمها، ثم يغادرها متجها إلى جنوب السودان، وهناك يتدفق عبر شلال فولا، ويتغير اسمه هناك إلى «بحر الجبل»، ويستكمل رحلته فيلتقي بنهر أسوا، ويتجه نحو منطقة المستنقعات الكثيفة فتتفرع مياهه ثم تعود لتتجمع مرة أخرى، ثم يلتقي بنهر السوباط، ويتغير اسمه إلى النيل الأبيض، ويغير مساره نحو الشمال، ويستمر في جريانه، مغادرا جنوب السودان مخترقا حدود جمهورية السودان، وعند وصوله العاصمة السودانية الخرطوم، يلتقي هناك بالنيل الأزرق، وتتحد مياههما في مسار واحد هادر يسمى نهر النيل، بعدها يشق طريقه متجها صوب مصر، وقبل دخولها يلتقي بأخر روافده نهر عطبرة، ويتحد معه منطلقا إلى غايته التي أرادها الله له، متفرعا على أرض مصر إلى فرعين: فرع دمياط إلى الشرق، وفرع رشيد إلى الغرب، وصولا إلى سواحل البحر المتوسط، يصل النيل إلى مصر مكونا الدلتا، واهبا أرضها الحياة والنماء؛ ريا وزراعة، ونقلا وتجارة وصيدا.
◄ وتمتد دلتا النيل على طول ٢٤١ كيلو مترا من الساحل المصري من الإسكندرية في الغرب إلى بورسعيد في الشرق، وهي واحدة من أكبر دلتا الأنهار في العالم، ويعيش عليها حوالي 40 مليون نسمة، أي ما يقرب من نصف سكان مصر. ويحمل نهر النيل حوالي 110 مليون طن من الطمي سنويا، يأتي معظمها من الهضبة الحبشية، ولكميات الطمي هذه أثر كبير على دول الحوض، حيث تجدد خصوبة التربة على ضفتيه، وتقلل مخزون السدود المقامة من المياه.
۳۰- بم تميز نهر النيل على أنهار العالم وفق موسوعة جينيس؟
أ- بسعة مجراه. ب- طول مجراه.
ج- حجم مياهه. د- عدد الدول المستفيدة
31- أين تقع أكبر دلتا في العالم؟
أ- جنوب السودان على ضفاف نهر السوباط.
ب- مصر بين فرعي النيل في دمياط ورشيد.
ج- السودان عند التقاء النيلين الأبيض والأزرق.
د- إثيوبيا على ضفاف بحيرة فيكتوريا.
۳۲- استنتج العلاقة بين الفقرة الثانية والفقرة الثالثة.
أ- تفصيل بعد إجمال. ب- إجمال بعد تفصيل.
ج- مقدمة تليها نتيجة. د- رأي بعده دليل.
۳۳- استنتج المرحلة التي يتخذ فيها النهر مسمى «النيل».
أ- انحدار مياه الأمطار الغزيرة من هضبة فيكتوريا.
ب- امتزاج مياه النيل الأزرق بمياه نهر عطبرة.
ج- تفرع مياه النهر إلى فرعي رشيد ودمياط وتكون دلتا النيل.
د- التقاء النيلين الأبيض والأزرق عند مدينة الخرطوم.
٣٤- حدد مما يلي المقولة التي تفسر كيف تكونت التربة الخصبة للدلتا.
أ- تفرع مياه النهر عند دخوله مصر إلى فرعي دمياط ورشيد.
ب- اشتغال ما يقرب من نصف سكان مصر بالزراعة على ضفتي النهر.
ج- تراكم الطمي في فتحات السدود المقامة، وتراجع مخزونها من المياه.
د- ترسب الطمي الذي تحمله مياه النهر وتراكمه عبر آلاف السنين.
35- هات من الموضوع ما يتفق مع مقولة هيرودوت : (مصر هبة النيل) .
أ- يشق النيل طريقه متجها صوب مصر ، وقبل دخولها يلتقي بآخر روافده نهر عطبرة ويتحد معه.
ب- يصل النيل مصر مكونا الدلتا، واهبا أرضها الحياة والنماء؛ ريا وزراعة ونقلًا وتجارة وصيدا.
ج- يحمل النيل حوالي 110 مليون طن من الطمي سنويا، يأتي معظمها من الهضبة الحبشية.
د- تؤثر كمية الطمي التي يحملها النيل على دول الحوض، حيث تجدد خصوبة التربة على ضفتيه.
36- اكتب في ضوء فهمك للموضوع رأيا مبررا تجاه من يجرفون تربة الأراضي الزراعية، ويقيمون المباني الخرسانية عليها.
أ- لا يجوز تحويل الأراضي الزراعية إلى مباني خرسانية، ونغير الطبيعة الريفية التي وهبها الله لمصر.
ب- لا يجوز إهدار ثروة طبيعية لا تعوض، وهبها النيل لمصر عبر آلاف السنين، فمن لا يملك قوته لا يملك إرادته.
ج- تجريف التربة والبناء على الأراضي الزراعية ضرورة لمواكبة التطور الحضاري لمصر.
د- تجريف التربة جريمة في حق مصر، أما البناء على الأراضي الزراعية فيمكن تعويضها بزراعة الصحراء.
۳۷- بين – مما يلي – أسلوب الاختصاص الصحيح .
أ- أنتم رجال علم تحملون رسالة سامية .
ب- إنكن نساء مصر ساعيات إلى المجد .
ج- معشر العلماء أنتم ملح البلد د- أيها المصريون ارفعوا وطنكم في العالمين .
( إنما تنمو مشاعر الحب في أرض الوفاء ).
۳۸- صغ من فعل الجملة السابقة تعجبا قياسيا.
أ-ما أنمي زهور الحب إلا ماء الوفاء. ب- ما أعظم تنمية مشاعر الحب .
ج- أنمِ بمشاعر الحب في أرض الوفاء. د- أعظم بإنماء مشاعر الحب .
( الطبيبان كلاهما ذو همّة في الأزمات ).
39- بين التغيير الصحيح بعد إدخال ( إن ) على الجملة.
أ- الطبيبين كليهما ذو همة. ب- الطبيبين كلاهما ذو همة.
ج- الطبيبان كلاهما ذوي همة. د- الطبيبان كليهما ذوا همة.
( رام المُجدّ الهدفَ الأسمى).
40- صغ من الفعل في الجملة السابقة اسم مفعول.
أ- الهدف الأسمى مرُوم. ب- الهدف الأسمى مُرام .
ج- عهد الشباب مرام الهدف الأسمى. د- قلاع العلم مرام الهدف الأسمى
إن كنت لا محالة مقاطعا أخا لك فاستبق له من نفسك بقية يرجع إليها إن بدا له ذلك يوما ..41- ميز – مما يلي – سبب نصب كلمة (أخا) :
أ‌- خبر كان. ب - مفعول به. ج- نعت . د- حال .
(كفى بالطالب إثما أن يُضيع وقته سُدى).٤٢- ميز سبب نصب كلمة (إثما):
أ- تمييز. ب- حال ج- مفعول به. د- مفعول لأجله.
(ما من شيء أثقل من الهَمّ فادفعه ببوارق الأمل، وبدده بأنوار اليقين).
43 – بين الاسم المجرور بحرف جر زائد في العبارة السابقة.
أ- من شيء. ب- من الهم. ج- ببوارق. د- بأنوار.
44- بين – مما يلي – الجملة التي ورد فيها اسم معرب بعلامة فرعية :
أ- تطورت فنون الأدب في العصر العباسي تطورا ملحوظا.
ب- إن أصوات البلابل وهي تُغرّد تأسر القلوب.
ج - ينبغي أن نعالج أخطاء أبنائنا بقلوب أرق وصدور أرحب.
د- هيأت مصر لأبنائها ميادين التفوق والنبوغ.
( يُلزم خلق الحياء ).
45- صغ من الفعل الوارد بالمقولة السابقة اسم فعل موجها لمفردة مؤنثة :
أ- لزامي . ب- لَزامٍ. ج- لزامًا. د- لزومًا
( ليس ذا المروءة بالطّعّان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء ).
46ـ بين الصياغة الصحيحة عند إدخال (لا) النافية للجنس بدلا من ( ليس ).
أ- لا ذا المروءة طعّان. ب- لا ذو مروءة طعّانًا.
ج- لا ذي مروءة طعّانًا. د- لا ذا مروءة طعّان.
(اسع إلى ما ترجو من أمل).
٤٧- صغ الجملة السابقة بحيث تكون (ما) شرطية.
أ- ما ترج من أمل فاسع إليه. ب- اسع إلى ما ترج من أمل.
ج- ما ترجو من أمل فاسعى إليه. د- ما ترجو من الأمل مسعى إليه.
( لعل أبناءنا بانين مستقبلهم ).
48- بين الصياغة الصحيحة عند وضع (بدأ) مكان (لعل):
أ- أبناؤنا يبنون. ب- أبنائنا أن يبنوا.
ج- أبناءنا يبنوا. د- أبناؤنا بانين.

شـبـابٌ لـم تـحـطـمـه الـلـيـالـي *** ولم يُسلم إلى الخصم العًرينا
٤٩- ميز المحل الإعرابي لجملة (لم تحطمه الليالي):
أ- خبر . ب- نعت . ج- لا محل لها. د- مضاف إليه.
(أسبغ الله علينا نعمه ظاهرة وباطنة، فوجب علينا أن نتعامل معها حق التعامل، ونحافظ عليها).
50- ميز – مما يلي – الفعل المتعدي الوارد في العبارة السابقة :
أ- أسبغ. ب- وجب . ج- نتعامل. د- نحافظ .
طحنت فريقيها الحروب بِضِرْسها *** لا غالبًا رحمت ولا مغلوبًا
51- میز سبب نصب كلمة (غالبا) الواردة في الشطر الثاني،
أ- اسم لا. ب- حال. ج- تمييز. د- مفعول به.
إن كان لكل عالم هفوة وربما هفوات،فما فتئ لكل عالم حسنة بل حسنات
٥٢- أعرب كلمة (حسنة) :
أ- مضاف إليه مجرور. ب- مبتدأ مؤخر مرفوع.
ج- اسم ما فتئ مرفوع. د- خبر ما فتئ منصوب.
1- وهناك اختلاف بين الأرض والتربة، فالتربة هى الطبقة السطحية الرقيقة من الأرض الصالحة لنمو النباتات حيث تتوغل جذور النباتات بداخلها لكي تحصل على المواد الغذائية اللازمة لنموها، والتربة هي الأساس الذي تقوم علية الزراعة والحياة الحيوانية وتتشكل التربة خلال عمليات طويلة على مدار ملايين السنين، وتتأثر بعوامل عديدة منها المناخ- الحرارة – الرطوبة - الرياح إلى جانب تعامل الإنسان معها من الناحية الزراعية من ري وصرف وتسميد وإصلاح وغيرها من المعاملات الزراعية .
2– بعد التصحر مشكلة عالمية تعاني منها العديد من البلدان، ويعرف بأنه تناقص في قدرة الإنتاج البيولوجي للأرض، أو تدهور في خصوبة الأراضي المنتجة بالمعدل الذي يكسبها ظروفا تشبه الأحوال المناخية الصحراوية، لذلك فإن التصحر يؤدي إلى انخفاض إنتاج الحياة النباتية، ولقد بلغ مجموع المساحات المتصحرة في العالم حوالي ستة وأربعين مليون متر مربع يخص الوطن العربي منها حوالي ثلاثة عشر مليون متر مربع، أي حوالي ثمانية وعشرين في المائة من جملة المناطق المتصحرة في العالم .
۳- وانجراف التربة من أخطر العوامل التي تهدد الحياة النباتية والحيوانية في مختلف بقاع العالم والذي يزيد من خطورته أن عمليات تكون التربة بطيئة جدا، فقد يستغرق تكون طبقة من التربة سمكها ثمانية عشر سنتيمترا حوالي ألف وأربعمائة إلى سبعة آلاف سنة، وتقدر كمية الأراضي التي تدهورت في العالم في المائة سنة الماضية بفعل الانجراف بأكثر من ثلاثة وعشرين في المائة من الأراضي الزراعية.
٤- ومن التدابير الفعالة لحماية التربة والماء: منع الرعي الجائر عن طريق الاستخدام المتعاقب للمراعي لإعطاء فرصة للأراضي للتعافي قبل العودة لاستخدامها من جديد، وإقناع سكان المناطق الجافة بتقليل أعداد القطيع ليتناسب معدل الثروة الحيوانية مع قدرة النظام البيئي على تحملها، وتحسين تقنيات تخزين وإدارة المياه لمنع الجريان السطحي الذي يؤدي إلى انجراف التربة، وتشجيع الإنبات للوقاية من خطر التصحر.
53- حدد الترتيب الدقيق للفقرات إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج (المشكلة – الحل).
أ- 1- 3 - 2 – 4 ب- 2- 1 – 3 – 4
ج- 2 – 4- 1- 3 د- 4 – 1 – 3 – 2
قد يعاني شخصٌ ما من دُوار وَقيءٍ إذا وقف فجأة دون مقدمات، ومثل هذه المعاناة قد تتكرر مع جندي يقف طويلا بلا حراكٍ، وهو يحفظ النظام والانضباط، فإذا به يخرُّ على الأرض مَغْشيًا عليه، ثم يفيق بعد ذلك بقليل دون مساعدة ويعود إلى طبيعته، وكأن شيئا لم يكن.
أمرٌ يثير الدهشة والتساؤل، يشخصه الأطباء بهبوط الدم، وتضاؤل كمية الدم الواصلة إلى منطقة الدماغ، فتستلقى الضحية على الأرض، في ردة فعل سريعة من المخ لاستعادة التوازن ودفع خطر الموت عن الجسم».
٥٤- حدد مما يلي النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق.
أ- ظاهرة – تفسير. ب- مشكلة – حل.
ج- رأي – دليل. د- مقدمة – نتيجة.
ترغب إحدى الشركات العالمية المنتجة للقاح مضاد للإصابة بفيروس كورونا في الترويج لمنتجها، وإقناع العملاء على مستوى العالم بشراء منتجها من بين اللقاحات المعروضة من الشركات المنافسة، وقد اقترحت الشركة المقولة التالية للترويج لمنتجها:
«لقد نجحت شركتنا في إنتاج لقاح هو الأقوى للوقاية التامة من خطر الإصابة بفيروس كورونا».
٥٥- حدد مما يلي التفصيلة الأكثر أهمية، لتضمنها الشركة حملتها الترويجية لإقناع جمهور العملاء بصدق مقولتها السابقة.
أ- أخريطة توضح تراجعا مطردا في انتشار الفيروس بالمناطق التي استخدمت اللقاح.
ب- خريطة توضح تزايدا مطردا في عدد حالات الوفاة بفيروس كورونا قبل تسويق اللقاح.
ج- بيان بالميزانية الضخمة التي أنفقتها الشركة على البحوث العلمية، لإنتاج اللقاح.
د- بيان بعدد السنوات التي قضاها الباحثون والخبراء بالشركة في البحث عن اللقاح.
البطالة ليست فقط أرقاما بل نتائج
٥٦- حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة الرئيسة السابقة.
أ- عزوف الشباب عن الزواج، وما يتبعه من فساد أخلاقي مع زيادة نسب الجرائم والهجرة غير الشرعية.
ب- غیاب دور القطاع الخاص في دعم المشروعات الكبرى والمتوسطة والصغيرة مع وجود عمالة وطنية مدربة.
ج- ندرة الكفاءات الفنية والحرفية مع كثرة المصانع والشركات، بالإضافة إلى المجالات الخدمية والإنتاجية.
د- اعتماد العديد من الشركات الوطنية على العمالة الأجنبية المدربة لزيادة الإنتاج ولتوفير الوقت والجهد.
هذه قائمة تضم أهم وظائف المستقبل، فبعضها من ضمن الوظائف الأكثر طلبا في الوقت الحالي، ولكن مع تطور سوق العمل سوف تحتاج القوى العاملة المستقبلية إلى قاعدة معرفية واسعة، بالإضافة إلى مهارات متخصصة. وهذا يعني أننا سنحتاج إلى أشخاص مؤهلين لتدريس المواد العلمية والمهارات المهمة لإعداد المرشحين من أجل الوظائف المستقبلية...... سوف تصبح وظيفة (معلم) من أهم 10 وظائف في المستقبل، وتعتبر هذه الوظيفة من أهم الوظائف التي تواجه بشكل جيد تهديدات الأتمتة، حيث لا نتوقع أن تحل الروبوتات محل المعلمين في المستقبل القريب.
٥٧- حدد الكلمة الأنسب للربط بين الفقرتين السابقتين لتوضع مكان النقط.
أ- حيثما . ب- طالما . ج- بذلك . د- ربما.
ابتعدْ بنفسك عن الدنايا تَعش مرتاح البال
٥٨- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل كلمتي
( ابتعد - مرتاح) في الجملة السابقة.
أ- اربئ - هانئ. ب- اربأ – هانئا .
ج- اربء – هانىء. د- اربأ – هانىء
و لقد اقترب موعد أداء الامتحان، وأنت طموحك أن تلتحق بكلية عملية مرموقة....... احرص على بذل غاية الجهد في تحصيل دروسك، فالفوز صبر ساعة..
٥٩- اختر مما يلي الكلمة المناسبة وضعها مكان النقط.
أ- رغم ذلك. ب- لكن. ج- مع ذلك . د- لذلك.
حاول المستعمر كسر صمود أصحاب الأرض ففشل مسعاه، وتراجع مهزوما مخذولا».
60- استخدم الكناية في التعبير عن معنى (مهزوما مخذولا) في الجملة السابقة.
أ- يجر قدميه. ب - يعض أصابعه.
ج- تتنازعه الظنون والمخاوف. د- يجُر أذيال الخسران والخيبة.