3ـ امتحـان الشعبة العلمية –الـدور الأول – العـام الدراسي ۲۰۲۱/۲٠۲٠
معمار القدس
لم تلق مدينة في العالم كله عبر التاريخ اهتماما كبيرا للدرجة التي حازتها مدينة القدس: فالقدس مدينة مقدسة لكل الديانات السماوية، ومن أبرز معالم القدس المسجد الأقصى، وقبة الصخرة، وكنيسة القيامة.
المسجد الأقصى يقع في بلدة القدس القديمة في زاويتها الجنوبية الشرقية، ويحتوي على مجموعة من القباب والأبنية والمحاريب والمصاطب، يبلغ عددها حوالي مائتي معلم تاريخي، ويغطي المسجد قبة فضية اللون صغيرة الحجم، وساحة المسجد كبيرة، ويخلط بعض العامة بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة؛ وحقيقة الأمر أن المسجد الأقصى يستمد قدسيته من أنه مسرى النبي، وأولى القبلتين، وثالث الحرمين، أما الصخرة المشرفة فهي مقام مقدس يقع قريبا من المسجد الأقصى.
وقبة الصخرة المشرفة التي يغطيها اللون الذهبي؛ سميت بهذا الاسم نسبة للصخرة المشرفة التي عرج منها النبي إلى السماء في رحلة الإسراء والمعراج، وقد تم بناء القبة في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان سنة 66 هـ، وقد شرع مهندسو الدولة الأموية في بناء القبة، وفيها تجويف طبيعي يدعى مغارة الأرواح، وهي ظاهرة للعيان حتى يومنا هذا. إن المخطط الهندسي لبناء قبة الصخرة قد أظهر إبداعا في التصميم، فقد بنيت القبة على ثلاث دوائر هندسية، وصممت لتكون الدائرة المركزية التي تحيط بالصخرة، وهي تقوم على أربع دعامات حجرية واثني عشر عمودا مكسوة بالرخام، تحيط الدعامات بالصخرة بشكل دائري منسق، والجدران الداخلية والخارجية للبناء قد كسيت بألواح الفسيفساء والأحجار الكريمة والأصداف البحرية، كل ذلك أعطى للمكان بهاء منقطع المثيل.
ومن أبرز المعالم الدينية بالمدينة المقدسة أيضا كنيسة القيامة، وتقع في الجزء الشمالي الغربي من البلدة القديمة، حيث قامت ببنائها الملكة هيلانة» والدة الملك قسطنطين قرابة 335 م، وهي بناء دائري الشكل يضم أعمدة وأروقة، كما يضم القبر المقدس الموجود في كهف صغير نحت في الصخر، وتزخر كنيسة القيامة بالزخارف والفسيفساء الجميلة، والصور والأيقونات، وأرضها مغطاة بالرخام، وتعلوها قبتان، إحداهما قبة كبيرة فوق القبر المقدس، والأخرى أصغر، وتسمى بقبة كنيسة نصف الدنيا، كما تحتوي الكنيسة على ثلاث عشرة بئرا لتجميع مياه الأمطار، وتحتوي الكنيسة أيضا
على مصلى مسيحي على شكل سداسي، وتقضى العادات المقدسية بأن تحمل ثلاث عشرة عائلة عربية أعلاما في احتفالات سبت النور الذي يسبق عيد الفصح، وتقوم عائلتان إسلاميتان بحراسة الكنيسة، وهما عائلتا «آل جودة» و«آل نسيبة»، ومهمتهما هي فتح الكنيسة، وهذا الأمر اتفق عليه المسيحيون منذ قرون مضت.
وقد تعرضت معالم مدينة القدس لعوارض طبيعية عديدة خلال تاريخها؛ فقد تعرضت لزلزالين عنيفين في العهد العباسي، مما دعا الخلفاء لإعادة ترميم ما تضرر من معالمها الدينية، ثم تعرضت لزلزالين عنيفين في العهد الفاطمي في أحدهما وقعت القبة على الصخرة، فأعيد ترميمها أنذاك، وأثناء الاحتلال الصليبي تعرضت المدينة القديمة إلى محاولات طمس معالمها، إلى أن أمر «صلاح الدين الأيوبي» بإعادتها إلى ثوبها الأنيق بعد التحرير مباشرة، وحاليا تتعرض القدس لمحاولات طمس معالمها وتهويدها من قبل الاحتلال الصهيوني.
1-ما الفكرة الرئيسة للفقرة الرابعة؟
أ- نمط الزخارف المعمارية لمدينة القدس.
ب- المخطط الهندسي لبناء قبة الصخرة،
ج- الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة.
د- الموقع الجغرافي لقبة الصخرة.
2- ما لون القبة التي تغطي المسجد الأقصى؟
أ- برونزي. ب- فضي. ج- ذهبي. د- سماوى.
۳- استنتج علاقة عبارة : «فالقدس مدينة مقدسة لكل الديانات السماوية»
بما قبلها في الفقرة الأولى.
أ- تفصيل. ب- استدراك. ج- توضيح. د- تعليل.
4- استنتج من القطعة وجه الاتفاق بين كل من قبة الصخرة وكنيسة القيامة
من ناحية التصميم الهندسي.
أ- الشكل السداسي. ب-عدد الأعمدة.
ج- لون القباب. د- الشكل الدائري.
5- استدل من خلال فهمك للقطعة على تميز مدينة القدس على سائر مدن العالم.
أ- بقاؤها عامرة رغم وقوع أربعة زلازل مدمرة.
ب- كثرة الفسيفساء والزخارف التي تزين مبانيها.
ج- قدسيتها لكل من المسلمين والمسيحيين.
د- تعرضها للاحتلال ومحاولات طمس الهوية.
6- هات من القطعة ما يدل على قدسية قبة الصخرة للمسلمين.
أ- تحتها البقعة التي عرج منها إلى السماء.
ب- فوقها تقع صخرة مقدسة عند المسلمين.
ج- تحوي القبر المقدس.
د- تضم أولى القبلتين.
7- هات من الموضوع ما يفند المزاعم الصهيونية بحقهم التاريخي في القدس.
أ- تحوي طرزا معمارية فريدة تعتمد على القباب والأعمدة .
ب- تتابع الغزاة عليها ، ومحاولتهم طمس هويتها.
ج- تناول الموضوع معالم إسلامية ومسيحية فقط.
د- تضم مقدسات مهمة لكل من المسلمين والمسيحيين.



كان بيتنا محكوما بالسلطة الأبوية، فالأب وحده مالك زمام أموره، لا تخرج الأم إلا بإذنه، ولا يغيب الأولاد عن البيت بعد الغروب خوفا من ضربه، ومالية الأسرة كلها في يده يصرف منها كل يوم ما يشاء كما يشاء، وهو الذي يتحكم حتى فيما نأكل وما لا تأكل، يشعر شعورا قويا بواجبه نحو تعليم أولاده، فهو يعلمهم بنفسه ويشرف على تعليمهم في مدارسهم، سواء في ذلك أبناؤه وبناته، ويتعب في ذلك نفسه تعبا لا حد له، حتى لقد يكون مريضا فلا يأبه بمرضه، ويتكئ على نفسه ليلقي علينا درسه. أما إيناسنا وإدخال السرور والبهجة علينا، وحديثه اللطيف معنا فلا يلتفت إليه، ولا يرى أنه واجب عليه. يرحمنا ولكنه يخفي رحمته ويظهر قسوته؛ وتتجلى هذه الرحمة في المرض يصيب أحدنا، وفي الغيبة إذا عرضت لأحد منا، يعيش في شبه عزلة في دوره العالي، يأكل وحده ويتعبد وحده، وقلما يلقانا إلا ليقرئنا، أما أحاديثنا وفكاهتنا ولعبنا فمع أمنا، كل أعمال البيت تقوم بها أمي، فلا خادم ولا خادمة، ولكن يعينها على ذلك أبناؤها فيما يقضون من الخارج، وكبرى بناتها في الداخل.
وبعد، فما أكثر ما فعل الزمان، لقد عشتُ حتى رأيت سلطة الآباء تنهار، وتحل محلها سلطة الأمهات والأبناء والبنات، أصبح البيت برلمانا صغيرا، ولكنه برلمان غير منظم ولا عادل، فلا تؤخذ فيه الأصوات، ولا تتحكم فيه الأغلبية، ولكن يتبادل فيه الاستبداد، فأحيانا تستبد الأم، وأحيانا تستبد البنت أو الابن، وقلما يستبد الأب، وكانت ميزانية البيت في يد صراف واحد، فتلاعبت بها أيدي صرافين، وكثرت مطالب الحياة لكل فرد وتنوعت، ولم تجد رأيا واحدا يعدل بينها، ويوازن بين قيمتها، فتصادمت وتحاربت وتخاصمت، وكانت ضحيتها سعادة البيت وهدوءه وطمأنينته، وغزت المدنية المادية البيت فنور كهربائي وراديو وتليفون، وأدوات تسخين وأدوات تبريد، وأشكال وألوان من الأثاث، ولكن هل زادت سعادة البيت بزيادتها؟
وقد كان لنا جدة « هي أم أمنا » طيبة القلب، شديدة التدين؛ يضيء وجهها نورا، تزورنا من حين لآخر، وتبيت عندنا فنفرح بلقائها وحسن حديثها، وكانت تعرف من القصص الشعبية الريفية منها والحضرية ، الشيء الكثير الذي لا يفرغ، فنتحلق حولها ونسمع حكايتها، ولا نزال كذلك حتى يغلبنا النوم، وهي قصص مفرحة أحيانا مرعبة أحيانا.
8- ما المقصود بمصطلح «السلطة الأبوية» في ضوء فهمك للفقرة الأولى؟
أ- حكم الأب في بيته، وتوليه شئون أسرته.
ب- قسوة الأب، وتشدده مع أبنائه وزوجته.
ج- محبة الأبناء لأبيهم وتعلقهم الدائم به.
د- إنفاق الأب على حوائج الأسرة ومطالبها.
9- ما الظرف الذي ذكر الكاتب أن رحمة أبيه كانت تتجلى فيه؟
أ- متابعة تعليم أولاده وسيرهم في دراستهم.
ب-إيناس الأبناء وإدخال السرور والبهجة عليهم.
ج- مرض أحد أفراد الأسرة أو غيابه عن البيت.
د- الإنفاق وتحديد أوجه صرف ميزانية الأسرة.

۱۰- استنتج غرض الكاتب من استخدام السرد الخارجي في تصوير شخصية والده.
أ- ليكتشف القارئ بالتدريج جوانب شخصية الأب وأبعادها، ويفسر مواقفها.
ب- ليسرع في تقديم الشخصية للقارئ ليتعرف عليها ويفهم دوافعها، ويتوقع مواقفها.
ج- حتى يستطيع تنمية الأحداث وتصعيدها بالجمل التي تأتي في حوار الشخصيات مع بعضها.
د-كي يكسب شخصيات القصة وأحداثها حرارة وصدقا لما تحتوي عليه من كشف لجوهر الشخصية.
11- استنتج المغزى من قول الكاتب في بداية الفقرة الثانية فما أكثر ما فعل الزمان! لقد عشت حتى رأيت سلطة الآباء تنهار.
أ- التعبير عن سعادته لزوال سلطة الأب واستبداده بشئون البيت.
ب-إظهار غضبه وضيقه، لأنه لم يستطع أن يسير مع أبنائه على نهج أبيه.
ج- التعبير عن حنينه إلى زمن الطفولة الجميل، حين كان ينعم برعاية والده.
د- إظهار التحسر والأسى على ما آل إليه حال الأسرة من تفكك وتنافر.
۱۲- هات من كلام الكاتب في الفقرة الثانية ما يصلح تفسيرا لشكوى كثير من الأسر – في زماننا هذا – من أن دخلها لا يُلبي مطالبها، ولا يفي بنفقات أفرادها.
أ-غزت المدنية المادية البيوت، فنـور كـهـربـائي وراديو وتليفون، وأدوات للتسخين، وأدوات للتبريد، وأشكال وألوان من الأثاث.
ب أصبح البيت برلمانا صغيرا، لكنه برلمان غير منظم ولا عادل.
ج- أصبح البيت لا تؤخذ الأصوات فيه، ولا تتحكم الأغلبية، ولكن يتبادل فيه الاستبداد.
د- کثرت مطالب الحياة لكل فرد وتنوعت، ولم تجد رأيا واحدا يعدل بينها، ويوازن بين قيمتها.
13- حدد التفصيلة المهمة في تأكيد مقولة «أحبب أولادك بقلبك وأدبهم بيدك».
أ- إدخال السرور والبهجة، وحديثه اللطيف معنا فلا يلتفت إليه.
ب-يرحمنا ولكنه يخفي رحمته ويظهر قسوته.
ج- أحيانا تستبد البنت أو الابن وقلما يستبد الأب.
د- لا يأبه بمرضه، ويتكئ على نفسه ليلقي درسه على أبنائه.

قال طه حسين في كتاب الأيام: «ثم لا يذكر أنه كان لا يخرج إلى موقفه من السياج إلا وفي نفسه حسرة لاذعة، لأنه كان يقدر أن سيقطع عليه استماعه لنشيد الشاعر حين تدعوه أخته إلى الدخول فيأبي فتخرج فتشده من ثوبه فيمتنع عليها، فتحمله بين ذراعيها كالثمامة، وتعدو به إلى حيث تنيمه على فخذ أمه، ثم تعمد هذه إلى عينيه المظلمتين فتفتحهما واحدة بعد الأخرى، وتقطر فيهما سائلا يؤذيه ولا يجدي عليه خيرا، وهو يألم ولكنه لا يبكي لأنه كان يكره أن يكون كأخته الصغيرة بكاء شكاء..... "
14- وازن بين ذكريات الطفولة لكل من الكاتب وطه حسين، في ضوء ما تظهره مشاعرهما تجاه تلك الفترة مستشهدا بما أورده كل منهما في حديثه.
أ- أظهرت ذكريات الكاتب مشاعر التوقير لسلطة الأب الذي ينفق على الأسرة، وتقبلا لقسوته الظاهرية: «يخفي رحمته ويظهر قسوته»، «يشعر شعورا قويا بواجبه نحو تعليم أولاده»، أما ذكريات (طه حسين) فأظهرت الحسرة واللوم الشديد لعائلته، ظهرت في «حسرة لاذعة»، «تدعوه أخته إلى الدخول فيأبي فتخرج فتشده»، «تعمد هذه إلى عينيه المظلمتين»، وتقطر فيهما سائلا يؤذيه .
ب - حملت ذكريات الكاتب قدرا أكبر من مشاعر الرضا والامتنان لأسرته، مما حملته ذكريات (طه حسین)، ظهر ذلك في قول الأول: «يرحمنا ولكنه يخفي رحمته ويظهر قسوته»، وفي قول الثاني: في نفسه حسرة لاذعة»، «تدعوه أخته إلى الدخول فيأبي فتخرج فتشده».
ج- أظهرت ذكريات الكاتب مزيجا من مشاعر التوقير والعرفان لسلطة الأب الساهر على رعاية أسرته، والتلميح بنقد مهذب لإفراط والده في إظهار القسوة، ظهرت في: «يرحمنا ولكنه يخفي رحمته ويظهر قسوته»، «إيناسنا وإدخال السرور والبهجة علينا، وحديثه اللطيف معنا فلا يلتفت إليه»، أما ذكريات (طه حسين) فأظهرت قدرا أكبر من الحسرة والألم، واللوم يزيد من قسوتهما حرصه على كبتها، ظهرت في: في نفسه حسرة لاذعة»، «تعمد هذه إلى عينيه المظلمتين»، «تقطر فيهما سائلا يؤذيه»، يألم لكنه لا يبكي».
د- كلاهما أظهرت ذكرياته قدرا كبيرا من الرضا والامتنان لأسرته، وتفهما لما قد يبدو قسوة، لكنه في حقيقته من مظاهر الرحمة، ظهر ذلك في قول الأول: «مالية الأسرة كلها في يده»، «يكون مريضا فلا يأبه بمرضه، ويتكئ على نفسه ليلقي علينا درسه»، «كل أعمال البيت تقوم بها أمي»، «يعينها أبناؤها وكبرى بناتها»، وفي قول الثاني: «تدعوه أخته فيأبي فتخرج فتشده»، فيمتنع عليها، فتحمله بين ذراعيها»، «تنيمه على فخذ أمه».
قال ميخائيل نعيمة:
1-غَدًا أَرُدُّ هِبَاتِ النَّاسِ للنَّاسِ وعَـنْ غِنَاهُـم أَسْتَغْنِي بِإفْلاسِي
2- وأَسْتَرِدُّ رُهُـونًـا لِـي بِـذِمّـتِـهـم فَقَدْ رَهَنْتُ لَهُم فِكْرِي و إحْسِاسِي
3-ورُحْتُ أَتْجَرُ في أَسْوَاقِ كَسْبِهِم فَمَا كَسِبْتُ سِـوَى هَـمٍّ ووِسْوَاسِ
4- غَدًا أُعِيدُ بَقَايَا الطِيّنِ للطِيّنِ وأُطْلِقُ الرُّوحَ مِنْ سِجْنِ التَّخَامِينِ
5 - وأَتْرُكُ المَوْتَ للمَوْتَى ومَنْ وُلِدُوا والخَيْرَ والشَّرَّ للدُنْيَا و للدِّنِ
6- غَدًا أجُـوزُ حُدُوَد السَّمْعِ والبَصَرِ فأُدْرِكُ المُبْتَدَا المَكْنُونَ في خَبَرِي
7-فلا كَـواكـب إلَّا كَـانَ لـِي سُبُل فِيهَا ولا تُـرْبَـةٌ إلا بها أَثَـرِي
8- غَدًا ولا أمْسَ لي حَتَّى أَقُـولُ غَدًا فَلْتَمْحُهَا الآنَ مِنْ نُطْقِي ومِنْ فِكْرِي

15- ماذا جنى الشاعر من تعامله مع الناس، في ضوء فهمك للبيت الثالث؟
أ- الهموم والخلافات. ب- الهموم والظنون.
ج- الانشغال بجمع المال. د- الانشغال بالأصدقاء.

16- استنتج المغزى من قول الشاعر في البيت الرابع:
غَدًا أُعِيدُ بَقَايَا الطِيّنِ للطِيّنِ وأُطْلِقُ الرُّوحَ مِنْ سِجْنِ التَّخَامِينِ
أ- إظهار زهده في عرض الدنيا وزينتها، ورغبته في التطهر من الذنوب، والفرار من أصدقاء السوء.
ب التعبير عن تطلعه لاعتزال الناس، والابتعاد عنهم؛ ليرتاح من إساءتهم له؛ وتهدأ نفسه من أذاهم .
ج- التعبير عن تطلعه للحظة مفارقته الحياة ليتخلص من أسر الجسد الفاني، وتحلق روحه في عالم اليقين.
د- إظهار رغبته في السمو بأخلاقه، والتطهر من آثام الماضي وأخطائه بهجران كل المعاصي.
17- استنتج على من يعود ضمير الغائب (ها) في قول الشاعر: « فَلْتَمْحُهَا الآنَ مِنْ نُطْقِي ومِنْ فِكْرِي" :
أ- أمس. ب- غدا. ج- كواكب. د- تربة.
۱۸- بين المبدأ الأخلاقي الذي طبقه الشاعر في البيتين الأول والثاني.
أ-الترفع عما في أيدي الناس يحرر المرء من قيد التعلق بهم.
ب- الحرية مع المخاطر أفضل من السلامة في قيود العبودية.
ج-السعادة تكون في الاستفادة من الماضي لبناء المستقبل.
د-الراحة والطمأنينة تكونان في اعتزال الناس ومفارقتهم.

مما قيل عن ميخائيل نعيمة: « كان نعيمة ميالا إلى النزعة الصوفية في أعماله بنقاء النفس، وبساطة العيش، ويعود هذا الأمر لدراسته العميقة للديانات، وفي مقدمتها المسيحية والإسلامية.. وتميز ببساطة ووضوح الأسلوب، وكان ميالا إلى التفاؤل في أسلوبه، ومبشرا بالحب والجمال والخير.
19- استدل من الأبيات على صحة أو خطأ هذه المقولة.
أ- المقولة صحيحة، والدليل أن الشاعر زاهد فيما في أيدي الناس، وراغب في البعد عنهم، واعتزال حياتهم، متأثرا بتدينه، ونزعته للتفاؤل في قوله: «غذا أرد هبات الناس للناس» و «عن غناهم أستغني بإفلاسي".
ب- المقولة خطأ، والدليل أن الشاعر ناقم على الناس، يائس من حياته بينهم في قوله: «وأترك الموت للموتي ومن ولدوا و فلتمحها الآن من نطقي ومن فكري».
ج- المقولة صحيحة، والدليل أن الشاعر يبشر نفسه بغد يمتلك فيه الحرية المطلقة، واليقين الكامل، متأثرا بقراءاته الدينية ونزعته الصوفية في قوله: «وأطلق الروح» و «أجوز حدود السمع والبصر» و «أدرك المبتدا».
د-المقولة خطأ، والدليل أن الشاعر ركز في أبياته على الحديث عن التجارة، والإفلاس، والرهون، وكلها أشياء مادية بعيدة عن التصوف، وعن التفاؤل كما في قوله: «وأسترد رهونا» و «أتجر في أسواق» و «فما كسبت سوى هم".

۲۰- استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات.
أ- التنفير والتحقير من متع الدنيا الزائفة الفانية، والدعوة للزهد في الحياة ، والابتعاد عن ملذاتها الكثيرة.
ب- الأمل والرغبة في التحرر من أسر الحياة والأحياء، والتحليق في عالم روحاني لا يحده زمان ولا مكان.
ج-الدهشة والتعجب من أحوال التجار ومعاملاتهم في الأسواق، والتحذير من خداعهم المشترين.
د-الأمل والرغبة في اعتزال الناس، وتجنب التعامل معهم؛ ليبعد عن نفسه الهموم والشك والألم.
٢١- ميز القيمة الفنية لقول الشاعر: « فقد رهنت لهم فكري وإحساسي » في البيت الثاني:
أ- التعبير عن رغبة الشاعر في استرداد ذاته، والخلاص من التعلق بالناس.
ب-التعبير عن رغبة الشاعر في سداد ديونه، واسترداد ممتلكاته المرهونة.
ج-إظهار شدة معاناة الشاعر من الفقر، والتعبير عن حاجته الماسة إلى المال.
د-إظهار حرص الشاعر على رد ما يتعلق بأمانات الناس وحقوقهم لديه.
۲۲- دلل على استخدام الشاعر للصور المركبة:
أ- أَسْتَرِدُّ رُهُـونًـا لِـي بِـذِمّـتِـهـم ب- فلا كَـواكـب إلَّا كَـانَ لـِي سُبُل فِيهَا.
ج- رُحْتُ أَتْجَرُ في أَسْوَاقِ كَسْبِهِم. د- وأُطْلِقُ الرُّوحَ مِنْ سِجْنِ التَّخَامِينِ.
۲۳- استنتج في ضوء فهمك الأبيات السمة التي اتضحت فيها من سمات مدرسة المهاجر من حيث الموضوع.
أ-التعبير عن موقف الإنسان في الحياة، وتهذيب النفس، والتمسك بالقيم.
ب- الشكوى من مشاعر الغربة، والحنين إلى الوطن، ومواطن الذكريات فيه.
ج- الاتجاه إلى الطبيعة، والامتزاج بها، وجعلها حية متحركة في صورهم.
د-التعبير عن اليأس من الحياة، والتشاؤم من القدرة على تغيير واقعها.
قال حافظ إبراهيم:
يَا حَدِيدًا يَنْسَابُ فَـوْقَ حَدِيدٍ كَانْسِيَابِ الرَّقْطَاِء فَـوْقَ الرُّغَامِ
معنى كلمة . الرقطاء: الحية. "الرغام ": التراب.
٢٤- استنتج السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات مدرسة الإحياء والبعث.
أ- معالجة مشكلات عصرهم ومجتمعهم.
ب- الحديث عن منجزات العصر ووصفها.
ج- التطلع للمثل العليا والمبادئ العظمي. د- التأمل في حقائق الكون والوجود.
قال مصطفى صادق الرافعي ممثلا لشعراء الإحياء والبعث:
والذي يَزْرَعُ التَّهَاونَ في الأشْـ يَـاءِ لا يَجْتَنِـيـهِ إلا هَـَوانَـا
٢٥- استنتج السمة التي عابت هذا البيت من وجهة نظر شعراء الديوان .
أ- وضوح الجانب الذهني. ب- الاهتمام بالنزعة الروحية.
ج-غلبة الصور البيانية. د- الاهتمام بمتناقضات الحياة.

قال أبو القاسم الشابي:
إنني ذاهب إلى الغاب يا شعبي لأقضي الحياة وحـدي بيأسي
إنـنـي ذاهـب إلـى الـغـاب عـلـي في صميم الغاب أدفـن بؤسي
٢٦- بين السمة التي اتضحت في هذين البيتين من سمات مدرسة أبولو، من حيث الموضوعات التي عالجوها في قصائدهم.
أ- أظهر الشاعر تشاؤمه واستسلامه لليأس والأحزان.
ب- أكد الشاعر حنينه لمواطن الذكريات وأيام الصبا.
ج-عبر البيت عن الامتزاج بالطبيعة ومخاطبتها.
د-عبر البيت عن التأمل في أسرار الحياة والنفس.
قال رشيد أيوب:
تذكرت أوطاني على شاطئ النهر فجاش لهيب الشوق في موضع السر
٢٧- دلل على السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات مدرسة المهاجر من
حيث الموضوع.
أ- الدعوة إلى المحبة والتساند الاجتماعي.
ب- الشعور بحنين جارف نحو وطنهم الأم.
ج- التصادم مع الواقع المؤلم في الغربة.
د- التشاؤم واليأس من العودة لأرض الوطن.

تنهد (سامي) في ارتياح تمازجه اللهفة وهو يغلق الباب بعد الغذاء، وجلس إلى مكتبه، وأحاط بذراعيه كراسته واستوثق أن أحدا لن يعكر عليه وعلى صديقيه خلوتهم ساعات، وهذان صديقاه ممددين على السرير يراقبانه، وتردد (سامي) قليلا.. ثم قال: أتحبان أن أبدأ بالقصة الطويلة أم بالأقاصيص؟ قال (مفيد): ابدأ كما تحب. وقال (محمود): لنبدأ بالطويلة.
بدأ يقرأ مضطرب النبرات، ولكنه ما لبث أن انساب في طلاقة، ومضت عيناه بين السطور لا تضلان ولا تحجمان، لقد نسى صديقيه، وأنه ينتظر حكمهما على ما كتب وتراءت له صور تلك القرية النائية التي قضى بين أحضانها طفولته وشبابه، ورأى صباحها الندى ورأى ضحاها المتلألئ المفعم بأنفاس الطبيعة، ثم رأى فرن الناحية وقد تجمعت النساء حوله، وأمينة جالسة أمام لهبه، وقد سرت حمرة الدم في وجهها الشاحب، وامرأة عمها تنظر إليها بحقد وحسد، ثم رأى (فرحات) ابن الشيخ (عزب) بقال القرية كالديك الصغير وهو واقف في الدكان يتحدث إلى صاحبه، شخوص القصة تنبثق أمام عيني (سامي)، وفي صدر كل منهم قصة ولكن شفاههم مطبقة لا تقول شيئا... كيف استطاع أن ينفذ إلى نفوسهم؟ كيف تنبأ بحركاتهم وأقوالهم؟ ولماذا لم يتخيل نفسه في بعض المواقف؟ كان يستطيع أن يتحدث عن نفسه ويصور أفكاره وأحلامه في يسر وسهولة، ذلك خير من أن يتدسس إلى نفوس الناس متطفلا غريبا!.
حتى إذا أنهى قصته رافعا عينيه إلى صديقيه فانحدر إليه ( مفيد) يهز كتفي صاحبه، كيف كتبت هذا؟ وشعر (سامي) برغبة عنيفة في أن يلقي بنفسه على صدر صديقه، ويبكي ملتمسا الرأفة، فقد سولت له نفسه أن يقبض على الحياة... يالغروري! لست إلا صبيا متبجحا. كان شعور (سامي) أشبه بشعور طفل يضبط وهو يعبث بشيء نفيس. وعاد (مفيد) يصيح: هذا هو الأدب الذي نبحث عنه! لقد غصت في أعماق النفس المصرية! لقد صورت الريف تصويرا صادقا عميقا، ألم تكن تقول أن الأدب يجب أن يرتكز على الواقع الجلف الغليظ ليبني عليه مثالية الصورة ومثالية الفكرة؟ إن قصتك فتحت هذا الباب.
كانت تتردد بين صدر (سامي) وحلقه ضحكة لم تخطر في خياله؛ لقد كتب قصصا كثيرة، وجمع صاحبيه لمثل هذه القراءات، وسمع منهما ألذع النقد وأوجعه فلم يرحماه قط، ولم يجاملا الصداقة على حساب الأدب! إذن (فمفيد) لا يجامله الآن! أما (محمود) فقال: هذه القصة أحسن من كل ما كتبه (توفيق الحكيم)، وسكت في حيرة مباغتة، فقد بدا له بعد هذا الحكم أن هذا التطاول لن يفيده وصاحبيه إلا شعورا بالصغر.
۲۸- ما سبب اجتماع الأصدقاء الثلاثة في غرفة سامي؟
أ- مساعدته في كتابة قصته الجديدة عن الريف.
ب- إبداء الرأي في القصص التي ألفها مؤخرا.
ج- الاستمتاع وتمضية وقت الفراغ في سماع القصص.
د- الاسترخاء وأخذ قسط من الراحة بعد تناول الغذاء.
۲۹- استنتج دلالة عبارة «حتى إذا أنهى قصته رافعا عينيه إلى صديقيه في الفقرة الثالثة.
أ- الترقب والقلق في انتظار سماع رأي صديقيه.
ب- الاستعطاف والرجاء ألا يكونا قاسيين في حكمهما.
ج- التحقق من رغبة صديقيه في سماع القصة الثانية.
د- التأكد من انتباه صديقيه أثناء قراءته للقصة.
۳۰- استنتج علاقة عبارة «هذا هو الأدب الذي نبحث عنه، بما جاء بعدها في سياق الفقرة قبل الأخيرة.
أ- العبارة حكم، وما بعدها شرح مبرراته وحيثياته.
ب- العبارة حكم، وما بعدها يعد استدراكا على الحكم.
ج- هي سبب وما بعدها نتيجة لها. د- هي إجمال وما بعدها تفصيل.
31- بين القيمة الفنية للتشبيه في قوله : «كان شعور (سامي) أشبه بشعور طفل يضبط وهو يعبث بشيء نفيس» في الفقرة الثالثة.
أ- إبراز المشاعر المضطربة للأديب وهو يسترجع صورا وأحداثا من الماضي عاشها في قريته.
ب- تأكيد اعتزاز الكاتب بموطنه الذي نشأ فيه، وحمل ذكرياته في عقله ووجدانه.
ج- إضفاء الحركة والحيوية على الصورة؛ ليعايش المتلقي معاناة الأديب في التعبير عن الواقع. د- إظهار تأثير مرحلة الطفولة في تشكيل وجدان الكاتب وأفكاره.

قال مفيد: «هذا هو الأدب الذي نبحث عنه! الأدب يجب أن يرتكز على الواقع الجلف الغليظ ليبني عليه، أما محمود فقال: «هذه القصة أحسن من كل ما كتبه (توفيق الحكيم)..
۳۲- دلل من خلال فهمك لهاتين المقولتين السابقتين على موضوعية نقد مفيد، في مقابل ذاتية نقد محمود.
أ- مفيد ترك سامي يبدأ بما يحب، أما محمود فقد طلب منه البدء بالقصة الطويلة.
ب- محمود تأخر في التعبير عن رأيه، أما مفيد فقد سارع في إظهار إعجابه بالقصة.
ج- محمود قارن كتابة سامي للقصة بأدب توفيق الحكيم، أما مفيد فلم يظهر إعجابه بتوفيق الحكيم.
د- مفيد احتكم في نقده على معيار أدبي محدد، أما محمود فلم يحدد معيارا لحكمه.
33- استخرج من النص استعارة مكنية، وبين قيمتها الفنية.
أ- لستُ إلا صبيا متبجحا»، توحي بالجرأة، والإقدام على غير المألوف.
ب- قضى بين أحضانها طفولته وشبابه»، توحي بشدة تعلقه وسعادته بها.
ج- كان شعور (سامي) أشبه بشعور طفل يضبط وهو يعبث ...... توحي بالاضطراب والقلق الذي أصاب سامي.
د- «وهذان صديقاه ممددين على السرير»، توحي بالاسترخاء والترقب.
34- وازن بين العبارتين الآتيتين من حيث قوة دلالة الألفاظ على عاطفة الكاتب.
قول الأديب: «تراءت له صور من تلك القرية النائية التي قضى بين أحضانها طفولته» وقول أصلان في قصته «الكنيسة نورت»: «كان أهالي إمبابة يقضون سهراتهم طول شهر رمضان على طول شاطئه الممتد، يغادرون الحواري وهم يحملون الخصر والأواني».
أ- ألفاظ الأديب: «تراءت، وأحضانها، وأنفاس» أقوى دلالة على عاطفته تجاه القرية مما استخدمه أصلان تجاه حي إمبابة.
ب- لفظتي الأديب «تراءت، نائية»، ولفظة يغادرون» عند أصلان دلت على عاطفة اغترابهما عن المكان.
ج- ألفاظ أصلان: «إمبابة، الحواري، الشاطئ، أقوى من ألفاظ الأديب في إبراز عاطفة الحنين للطفولة.
د- لفظتي أصلان: «الحصر، الأواني»، عكستا حنينه للقرية، أما ألفاظ الأديب فهي مجرد وصف ظاهري يخلو من العاطفة.
قال أحد النقاد: «تأتي أهمية المسرح في تشكيل الوعي والفكر لدى المتلقي، من خلال محاكاته للأحاسيس وحشد الانفعالات، ومن ثم بثها في الآفاق الاجتماعية، رافعًا مستويات الوعي في كثير من الأمور والموضوعات التي تشغل المجتمع».
35- بين مقومات الفكرة المسرحية التي تحقق مدلول العبارة السابقة.
أ- تركز على التسلية والإثارة لجذب المشاهدين لمتابعتها والاستمتاع بها.
ب- تركز على الجانب التلقيني الإرشادي لمعالجة الظواهر السلبية في المجتمع.
ج- تقتصر على طرح المشكلات والظواهر السلبية لتوعية المجتمع بمخاطرها.
د- تتناول قضايا تهم المجتمع في شكل قصصي يؤثر في وجدان المتلقي وعقله.
يقول النقاد: «إن المسرحية أخت القصة، إلا أن القصة تكتب لتقرأ، أما المسرحية فإنها تكتب لتشاهد .
36- توقع من خلال فهمك للعبارة السابقة المقوم الأساسي الذي يميز المسرحية عن القصة.
أ- اقتصار الحوار بين الشخصيات على اللغة العامية المحببة للجمهور.
ب- تركيزها على حدث واحد، يمكن تجسيده على خشبة المسرح.
ج- إمكانية تصويرها وعرضها على الجمهور.
د- إمكانية تجسيد شخصياتها وأحداثها في زمن محدود على خشبة المسرح.
قال الشاعر:ولـم أر كالسماحة من دليل يبين لك البطولة والـرجـالا
۳۷- ميـز – مما يلي – المحل الإعرابي لجملة (يبين لك البطولة) الواردة فى الشطر الثاني.
أ- مضاف إليه. ب- خبر .
ج- لا محل لها. د- نعت .
(جلس مطرقا ورأسه بين كفيه، فتذكر أن لديه عقلا وعزما، فهب مبتسما يسعى) .
۳۸- ميز مما يلي الفعل المتعدى الوارد في العبارة السابقة.
أ- جلس. ب- هب. ج- يسعى. د- تذكر.
قال الشاعر:وكـم مـن قـولـة عـنـدي وتـأبـي لها حـسـن الـوفـادة أن تقـالا
39- ميز مما يلي المحل الإعرابي للمصدر المؤول الوارد في البيت السابق.
أ- بدل. ب- نعت.
ج- مبتدأ مؤخر. د- مفعول به.
( كم أباطيل كانت ثم بانت ! )
٤٠- ميز مما يلي علامة إعراب كلمة (أباطيل).
أ- مجرورة بالكسرة. ب- مجرورة بالفتحة.
ج- منصوبة بالفتحة. د- مرفوعة بالضمة.
قال الشاعر:يا شاكيا هم الحياة وضيقها أبـشـر فـإن لكل ضيق مخرجا
41- أعرب كلمة (هم) الواردة في الشطر الأول.
أ- مفعول به. ب- مضاف إليه.
ج- فاعل. د- مبتدأ.
( يقدم المخلصون لوطنهم الكثير وبخاصة الشُّهداء ).
٤٢- أعـرب كلمة (الشهداء):
أ- مضاف إليه. ب- مبتدأ. ج- خبر. د- مفعول به.
قال الشاعر:ابـتـدر مسعاك واعـلـم أنَّ من بـادر الصيد مع الفجر قَنَص
43- بيـن – مما يلي – خبر الحرف الناسخ ونوعه.
أ- (بادر الصيد) جملة فعلية. ب- (مع الفجر) شبه جملة.
ج- (قنص) مفرد. د- (قنص) جملة فعلية.

( من اعتصم بحبل الله، فاستمسك به فلا شيء يضيره ).
٤٤- بين مما يلي سبب اقتران جملة جواب الشرط بالفاء.
أ- طلبية. ب- مبدوءة بنفي.
ج- مبدوء بالسين. د- اسمية.
قال الشاعر: يا ساكنين بقلبي لا عدمت لكم معنى لطيفا سری معناه ضمن دمي
٤٥- بين نوع المنادي في البيت السابق.
أ- شبيه بالمضاف. ب- نكرة مقصودة.
ج- نكرة غير مقصودة. د- منادی مضاف.
( تّفكّر أولو البصائر في بديع صنع الله ).
٤٦- صغ من فعل الجملة السابقة أسلوب تعجب.
أ- ما أعمق تفكر أولي البصائر! ب- ما أعمق تفكير أولي البصائر!
ج- أعمق بفكر أولي البصائر! د- أعمق بتفكير أولي البصائر!
( أيها الوالدان، لقد ناصرتم أبناءكم في كل سبيل ).
٤٧- بين الصياغة الصحيحة عند بناء الفعل في الجملة السابقة للمجهول.
أ- نوصر أبناءكم. ب- نوصر أبناؤكم.
ج- نصر أبناؤكم. د- نوصرتم أبناءكم.
( صاحب الخلق الرفيع أحسن مواطن ).
٤٨- صغ المثنى المذكر من الجملة السابقة.
أ- أحسن مواطنان. ب- أحسنا مواطنين.
ج- أحسنان مواطنين. د- أحسن مواطنين.
( اخشَ ربك تفز برضاه ).
٤٩- بين الصياغة الصحيحة عند جعل الخطاب للمفردة المؤنثة.
أ- اخشى ربك تفوزي برضاه. ب- اخشى ربك تفزين برضاه.
ج- اخش ربك تفزي برضاه. د- اخش ربك تفوزين برضاه،
( ليس الماجد بذي طمع يشين ).
٥٠- ميز الصياغة الصحيحة عند حذف حرف الجر الزائد.
أ- ذي. ب- ذا .
ج- ذو. د- ذوا.
( من يعص ربه يلق أثاما ).
51- ميز الصياغة الصحيحة للفعل (يلق) عند اقتران جواب الشرط بالفاء.
أ- فيلقي. ب- فيلق.
ج- فسيلقي. د- فسيلق.
( يعجبني شباب طامحون إلى العلا ).
٥٢- ميز الصياغة الصحيحة عند تحويل النعت إلى حال.
أ- الشباب وهم طامحون. ب- الشباب طامحون.
ج- الشباب وهم طامحين. د- الشباب الطامحين.

1- المتنمر شخص غير سوي، وسلوكه العدواني ليس إلا مظهرا لخلل في تكوينه النفسي، قد يكون مصدره محاولة الشخص تعويض نقص الثقة بالنفس من خلال لفت الانتباه، ومن أسبابه أيضا تعرض المتنمر لعنف أسري تشرب منه الطفل السلوك العدائي، سوء التربية وغياب الوازع الأخلاقي والديني لدى المتنمر، الإفراط في الألعاب الإلكترونية ذات الطابع العنيف، ومحاولة تطبيق الطفل لكل ما يشاهده.
٢- فإذا تحقق الأهل من وقوع التنمر يجب أن يتسلحوا بالخبرة والفهم السليم لكيفية التعامل مع طرفيه، المتنمر والمتنمر به، فكلاهما في حاجة لعلاج مدروس لتجنب آثاره والقضاء على مسبباته.
2- وينصح المختصون الأهل إلى مراقبة بعض العلامات التي قد تكون مؤشرا لتعرض الأبناء إلى صورة من صور التنمر خارج البيت، مثل: الانطواء والعزلة، وتكرار الغياب عن المدرسة دون أسباب، وتجنب الحديث عن المدرسة، وتدني مفاجئ للمستوى الدراسي، وظهور آثار عنف يرفض الحديث عنها.
٤- التنمر بشكل عام سلوك عدواني يصدر من الشخص المتنمر تجاه شخص آخر بقصد إيذائه ومضايقته، ويحدث بشكل متكرر، ومن صور التنمر في المدارس، أن يقوم أحد الطلاب بممارسة سلوك سيئ على طالب آخر، وقد يصدر من قبل مجموعة من الطلاب تجاه مجموعة أخرى أضعف منها، بقصد الإيذاء إما جسديا أو لفظيا.
٥٣- حدد الترتيب الدقيق للفقرات في موضوع بعنوان : «التنمر بين الأطفال» إذا ما قرر الكاتب عرض أفكاره وفق نموذج: (الظاهرة – الأسباب والعلاج).
أ- 2 – 3 – 1 – 4 ب- 4 – 3 – 1 – 2
ج- 3 – 1 – 4 – 2 د- 4 – 2 – 3 – 1
« شهدت أوروبا مؤخراً جنوحاً للحيتان بأعداد كبيرة، مما أثار تساؤل الباحثين: لماذا تلقي هذه الحيوانات الرائعة المهيبة بأنفسها على الشاطئ؟ حيث تشكل رؤية حوت أو دولفين وهو يجنح نحو الشاطئ حيا تجربة مؤثرة للغاية، خاصة إذا ما انتهى بنا المطاف للوقوف عاجزين أمام مجموعة من هذه الحيوانات وهي تلفظ أنفاسها الأخيرة قبل أن ترحل عن الدنيا، يقول كاتب المقال:« لا أزال أشعر بضيق واضطراب كلما تذكرت المرة الأولى التي مررت فيها بهذه التجربة في اسكتلندا، ومؤخراً جنحت عشرة حيتان من نوع الحوت الربان ذو الزعنفة الطويلة، نحو شاطئ قرب (كاليه)، حيث نفق سبعة منها.
ويمكن القول إن الباحثين والمهتمين بدراسة نمط حياة الحيتان والدلافين بهدف الحفاظ عليها من الانقراض، قد توصلوا إلى تحديد بعض أسباب حوادث جنوح الحيتان، وما زالت محاولاتهم مستمرة لكشف غموض حوادث جنوح أخرى أسبابها غير معلومة، ومما سجله الباحثون من ظروف مصاحبة لبعض حالات الجنوح الجماعي تلك أن تكون الحيوانات المشاركة فيها مريضة أو مصابة بجروح، حيث تجنح الحيتان أو الدلافين إلى الشواطئ بفعل دفع التيارات البحرية لها، نظرا لكونها مريضة وتحتضر، وربما تكون قد اتجهت للشاطئ لكونها شديدة الوهن، بقدر لا يمكنها من مواصلة السباحة، كما يمثل تفشي الأوبئة والأمراض بين تجمع حيواني ما أحد العوامل التي عادة تصاحب حالات الجنوح تلك، كما أن الأمر لا يخلو من حوادث؛ فقد ربط العلماء بين الجنوح الجماعي للحيتان والدلافين وبين إجراء المناورات البحرية التي تتضمن استخدام أجهزة سونار متطورة، تصيب تلك الحيوانات بالتشويش والإرباك، كما قد يصاب بعضها بجروح من القطع البحرية الحربية أثناء محاولتها الفرار من دائرة التشويش».
٥٤- حدد مما يلي النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق.
أ- زعم – تفنيد. ب- رأي – دليل.
ج- مقدمة – نتيجة. د- ظاهرة – تفسير.
(إعادة تدوير القمامة (النفايات) أصبح ضرورة لإنقاذ كوكب الأرض).
55- حدد التفصيلة التي لا غنى عنها لشرح الفكرة السابقة.
أ- صارت القمامة مصدر تلوث ضخم للبيئة على مستوى العالم، حيث تنبعث منها الأبخرة المسببة للأمراض، كما أنها بيئة خصبة لتكاثر الحشرات والميكروبات الضارة.
ب- أصبحت المخلفات المصنوعة من البلاستيك مصدر خطر كبير على البيئة، حيث تتجمع في البحار والمحيطات ملايين من قطع البلاستيك قد تصل إلى 100 مليون طن من القمامة العائمة.
ج- أصبحت النفايات الناجمة عن التصنيع وعن المستشفيات مصدر خطر كبير على صور الحياة على الأرض، فهي نتاج أنشطة الإنسان على كوكب الأرض، لكنها سلاح يرتد إلى صدره مسببا هلاكه.
د- صارت الصناعات القائمة على معالجة القمامة، لتحويلها إلى مادة خام قابلة لإعادة تصنيعها فرصة للتخلص منها باستثمارها كمورد حيوي للطاقة والسماد والمواد الكيميائية والوقود.
56- حدد سلسلة المعلومات الأهم مما يلي لدعم رأي الكاتب بأهمية تعليم المفاهيم الأساسية للطفل في مرحلة رياض الأطفال.
أ- تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل الإنسان، ويتوقع أن تنمي المفاهيم الحسابية إدراك العلاقات، إدراك الطفل أهمية الماء بالنسبة للحياة جزء
مهم من تعلمه مفهوم الماء.
ب- تساعد الرياضيات الطفل على تمييز الأشياء وفهمها كما هي في الواقع، تنمي الرياضيات طرق التفكير المنطقي، يمكث الأطفال في الروضة لساعات طويلة.
ج- يشير الدارسون إلى أن المفاهيم هي تجريد للواقع والحياة، المفهوم يركز على الصورة الذهنية للواقع، خريطة المفاهيم تساعد على تعميق قدرة العقل على رسم صور ذهنية للمفهوم.
د- أثبتت الدراسات العلمية أن 80% من النمو العقلي للطفل يتحقق في مرحلة الطفولة المبكرة، والمفاهيم مادة التفكير، والنمو العقلي أساس تطور القدرة على التفكير.
« كم طالت صحبتنا في دروب الزمان: حلوها ومرها، وما زادتنا أنواء الحياة إلا ارتباطاً، صديقي! لم الجفاء بعد طول وصال؟۱ مرضت فلم تزرني، شفيت فلم تشاركني فرحتي ببرني بعد طول سقمي لم أتمالك نفسي حين علمت بنبأ ترقيتك، حضرت مهنئا ومباركا ونحيت العتاب».
٥٧- املأ الفراغ بالعبارة الرابطة بين المقولتين.
أ- بل إنني. ب- لذلك كله.
ج - حيث إنني. د- رغم ذلك.
قال الطبيب لرجل مريض: « قَوِّ في الله أملك، واستبشرْ بالخير تجده».
58- حدد الرسم الإملائي الصحيح للكلمتين اللتين تحلان محل ما تحته خط في الجملة السابقة.
أ- رجائك – تفاؤل. ب- رجاؤك – تفائل.
ج- رجاءك – تفاءل. د- رجاءك – تفاؤل.
«وا أسفاه على ما فرطت! أيتها المعاصي ليتني كان بيني وبينك بعد المشرقين والمغربين».
59- حدد مما يلي ما يعبر بدقة عن معنى مقولة : « أيتها المعاصي ليتني كان بيني وبينك بعد المشرقين والمغربين».
أ- ليت المعاصي تبتعد عني. ب- أمنيتي الإقلاع عن المعاصي.
ج- ليتني ما قربت المعاصي. د- رجائي نسيان ما ارتكبت من معاص.
« وقف صاحب البستان مباهيا مفتخرا بثمر بستانه الذي غزر وأينع، فقال له جاره: بارك الله لك فيه ما دمت تخرج حق الفقراء في ثمره، فأعرض صاحب البستان مستنكراً کلام جاره، ومضى يوقع العقود مع التجار الذين تنافسوا للفوز بثمار البستان الجنية اليانعة... وفي اليوم المحدد لجمع المحصول، سمع الخبر وتوجه مسرعا إلى بستانه...يا لهول المنظر!
بستانه نشبت فيه النار والتهمت محصول العام ضاعت العقود والأرباح» !
وقف يتحسر على ما أنفق في بستانه من مال وتعب.
60- استخدم الكناية المناسبة للدلالة على الفعل ( يتحسر ).
أ- يعرض بوجهه. ب- يقلب كفيه.
ج- يجر قدميه. د- يصغر خده.