التعبير الحقيقى والتعبير المجازى
التعبير الحقيقى : هو الذى تستخدم فيه الألفاظ فى معانيها الحقيقية
التعبير المجازى :هو الذى تستخدم فيه الألفاظ فى غير معانيها الحقيقية
لعلاقة :- المشابهة أو اللزوم أو غيرها
تطبيق:
الفتاة جميلة :- تعبير حقيقي دل على معنى حقيقي وهو أن الفتاة جميلة
الفتاة قمر :- تعبير مجازى دل على معنى غير حقيقي
فالفتاة ليست قمراًولكننا شبهناها بالقمر
لعلاقة المشابهة بينهماوهى الجمال
تطبيق:
عبر الجنود القناة :- تعبير حقيقي دل على معنى حقيقي وهو عبور الجنود القناة
عبر الأسود القناة :- تعبير مجازى دل على معنى غير حقيقي
فالأسود لا تعبر القناة لمحاربة العدو
ولكننا صورنا الجنود بالأسود
لعلاقة المشابهة بينهما وهى القوة والشجاعة

تطبيق:
هذا رجل بخيل :- تعبير حقيقي دل على معنى حقيقي وهو أن الرجل بخيل
هذا رجل لا يمد يده فى جيبه :- تعبير مجازىدل على معنى غير حقيقي
فلا يوجد رجل لا يمد يده فى جيبه وإنما دل على اتصاف الرجل بالبخل
ولم يصرح به بل أتى بما يدل عليه وهو ( لا يمد يده فى جيبه )
تطبيق:
ألقى الخطيب خطبة :- تعبير حقيقي دل على معنى حقيقي
وهو أن الخطيب ألقى خطبة
ألقى الخطيب كلمة :- تعبير مجازىدل على معنى غير حقيقي
فالحطيب لم يلق كلمة واحدة فقط
ولكننا ذكرنا (كلمة)وهى جزء وأردنا ( خطبة) وهى كل
تطبيق:
الجندي المصري شجاع :- تعبير حقيقي دل على معنى حقيقي
وهو شجاعة الجندي المصري
الجندي المصري أسد:- تعبير مجازى دل على معنى غير حقيقي
فالجندي ليس أسداًولكن ُشبه بالأسد
تطبيق:
كتب الطالب مقالا فى مجلة المدرسة :- تعبير حقيقى لأنه دل على معنى حقيقى
كتب الطالب كلمة فى مجلة المدرسة :- تعبير مجازى لأنه دل على معنى غير حقيقى
فالطالب لم يكتب كلمة واحدة فقط
بل كتب مقالا والكلمة جزء من المقال

علم البيان

الصور البيانية :- { تشبيه , استعارة , كناية , مجاز مرسل }
التشبيه
التشبيه :- هو عقد مشاركة بين شيئين { المشبه و المشبه به }
فى صفة مشتركة بينهما تسمى { وجه الشبه }
وذلك عن طريق أداة تسمى { أداة التشبيه }

أودوات التشبيه قد تكون
اسماً :- { مثل ,مثيل , مماثل , شبه , شبيه, مشابه, نظير }
فعلاً :- { يماثل , يشابه , يحاكى , يضارع , يشبه }
حرفاً :- { الكاف , كأن }
أنواع التشبيه
{ مفصل , مجمل , بليغ , تمثيلى , ضمنى }
التشبيه المفصل
ُتذكر فيه أركانه الأربعة
مثال :- الجندى كالأسد فى الشجاعة
المشبه :- الجندى
المشبه به :- الأسد
الأداة :- حرف الكاف
وجه الشبه :- الشجاعة
ملحوظة هامة:- لابد فى التشبيه من وجود { المشبه والمشبه به }
التشبيه المجمل
ُيحذف منه وجه الشبه
مثال :- الجندى كالأسد
تم حذف وجه الشبه
مثال :-
الجندى كالأسد فى الشجاعة
المشبه :- الجندى
المشبه به :- الأسد
الأداة:- حرف الكاف
وجه الشبه:- الشجاعة
التشبيه البليغ
هو ما حذف منه الأداة و وجه الشبه
مثال :- الجندى أسد
ملحوظة :- التشبيه البليغ له أربع صور وهى:
المبتدأ والخبر
- الجندى أسد
- الفتاة قمر
- الرسول نور
- العلم نور
إضافة المشبه إلى المشبه به
- مصباح الحضارة
- نور العلم
- ظلام الجهل
- راية الشورى
المبتدأ والخبر
- مصر محراب
- مصر جنة
- الجهل ظلام
- أنت بحر
المبتدأ والخبر
- أنت ليث
- العمر ضيف
- العيش نوم
- أنت شمس
الحال وصاحبها
- وقف الجندى أسداً أمام العدو
- هجم الجندى أسداً على العدو
- وقف اللاعب صخرة فى الدفاع
- بدت قمراً ومالت خوط بان
- وفاحت عنبراً ورنت غزالاً
إضافة المشبه إلى المشبه به
- لجين الماء
- كتاب الحياة
- ذهب الأصيل
- ثوب الرياء
التشبيه التمثيلي
نشبه فيه حالة بحالة
ولا يكون وجه الشبه فيه مفرداً ,وإنما يكون صورة منتزعة من عدة أمور

مثال :-
« مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ لَا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ ذَلِكَ هُوَ الضَّلَالُ الْبَعِيدُ »

المشبه :- حال الكفار وأعمالهم الباطلة وعدم فائدتها
المشبه به :- حال الرماد الذى يتطاير فى يوم عاصف
وجه الشبه :- حال أعمال الكافرين وعدم فائدتها
مثال :-
مَثَلُ الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنْبُلَةٍ مِئَةُ حَبَّةٍ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

المشبه :- حال الأموال التى تنفق فى سبيل الله
المشبه به :- حال حبة القمح التى أثمرت فأخرجت سبع سنابل وفى كل
سنبلة مائة حبة
وجه الشبه :- نمو الصدقات ومضاعفتها
التشبيه الضمنى
يفهم من مضمون الكلام
لا يصرح فيه بالمشبه أو المشبه به ولا تذكر فيه أداة التشبيه
الشطر الثانى غالباً ما يكون حكمة
مثال :-
تهون علينا فى المعالى نفوسنا *** ومن يحطب الحسناء لم يغلها المهر
شبه هوان نفوسنا فى تطلعنا للمعالى بهوان أموالنا للفوز بخطبة الفتاة الحسناء
مثال :-
وأصبح شعرى منها فى مكانه *** وفى عنق الحسناء ُيستحن العقد
تشبيه شعره فى ممدوحه بالعقد فى عنق الحسناء
مثال :-
ضحوك إلى الأبطال وهو يروعهم*** وللسيف حد حين يسطو ورونق
تشبيه الممدوح بالسيف والبشاشة والرونق كالسيف ويروعهم بسطوته وسلطانه
مثال :-
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها *** إن السفينة لا تجرى على اليبس
تشبيه استحالة تحقيق النجاه لمن لم يسلك مسالكها ب استحالة جريان السفينة على اليبس
مثال :-
ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها *** إن السفينة لا تجرى على اليبس
تشبيه استحالة تحقيق النجاه لمن لم يسلك مسالكها ب استحالة جريان السفينة على اليبس

مثال :-
من يهن يسهل الهوان *** عليه ما لجرح بميت إيلام
أى أن الذى اعتاد الهوان يسهل عليه تحمله
وليس هذا إدعاء باطلا, فالميت إذا ُجرح لا يتألم
مثال :-
إذا رأيت نيوب الليث بارزة *** فلا تظنن أن الليث يبتسم
يشبه الشاعر نفسه بالليث الذى يكشر عن أنيابه
سر جمال التشبيه
{ التشخيص , التجسيم , التوضيح }
التشحيص :- حين نشبه غير العاقل بالعاقل
مثال :- العمر مثل الضيف
التجسيم :- حين نشبه المعنوى بالمادى
مثال :- الصحة مثل التاج
التوضيح :- حين نشبه المعنوي بالمعنوي
أو المادي بالمادي أوالإنسان بالمادى
مثال :- قطرات الندى مثل الإكليل فوق الزهرة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاستعارة
هى تشبيه بليغ ُحذف أحد ركنيه { المشبه أو المشبه به }
بشرط أن ُتوجد قرينة تدل على المحذوف , القرينة هى { صفة , لازمة }
أنواع الاستعارة
استعارة مكنية
مثل :
الدنيا تتبسم
استعارة مكنية صور الدنيا بإنسان يبتسم وسر جمالها التشخيص
ملحوظة :- تم حذف المشبه به
التشبيه البليغ :- الدنيا إنسان
استعارة تصريحية
مثل :
عبر الأسد قناة السويس
استعارة تصريحية صور الجندى بالأسد
وسر جمالها التوضيح
ملحوظة :- تم حذف المشبه به
التشبيه البليغ :- الجندى أسد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكناية
تعريف الكناية:
الكناية لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة ذلك المعنى.
أو بمعنى آخر الكناية لها معنيان أحدهما ظاهر في الجملة وهو غير مقصود والثاني خفي وهو المقصود مع جواز إرادة المعنى الظاهر.
مثال:
هذه المرأة بعيدة مهوى القرط.
القرط ما يوضع من حلي في أذن المرأة.
مهوى معناها مسقط
إذا كان المكان الذي يسقط فيه القرط من الأذن هو الكتف بعيدا عن الأذن فمعنى ذلك أن المسافة بين الكتف والأذن بعيدة.
ولكن في الجملة لا يقصد بعد المسافة بين الأذن والكتف ولكن يقصد طول العنق لدى هذه المرأة لقد عبرنا عن حقيقة (طول العنق) وأعطينا الدليل عليها (بعد المسافة. (
الكناية إذا تعبر عن معنى بأسلوب غير مباشر.
هي من أساليب البيان وهي من أجمل التعابير العربية.
وهي تعطينا حقيقة مصحوبة بالدليل عليها
وهي تستعمل في المدح والذم غالبا بطريقة مهذبة.
الكناية لها ثلاثة أنواع:
كناية عن صفة
وذلك إذا كانت الكلمة المقصودة تصلح أن تكون نعتا أوصفة.
مثال
هذا الرجل يشار إليه بالبنان
أي مشهور ومشهور كلمة تصلح أن تكون صفة فتقول:رجل مشهور
كناية عن موصوف
وذلك إذا كانت الكلمة المقصودة تصلح أن تكون موصوفا أو منعوتا.
مثال
صاحب الحوت
أي سيدنا يونس وصلح أن يكون موصوفا

كناية عن نسبة
وفيها لا نصرح بالصفة,ولكننا ننسبها إلى شيء متصل به كثيابه أو منزله
مثال
المجد بين ثيابك
بدل أن تنسب المجد لصاحبه نسبته لثيابه المتصلة به.

سر جمال الكناية
الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل فى إيجاز وتجسيم
أمثلة للكناية
احمّر وجه الفتاة كناية عن صفة الخجل
أكل الدهر حل وارتحال كناية عن صفة كثر الترحال وعدم الاستقرار
فكل ما قدر الرحمن مفعول كناية عن صفة وهى الإيمان بالقدر المحتوم
لم يسرفوا ولم يقتروا كناية عن صفة وهى الاعتدال فى الإنفاق
ألقى فلان عصاه كناية عن صفة الإقامة بعد سفر طويل
هى ناعمة الكفين كناية عن صفة الرخاء
قرع فلان سنه كناية عن صفة الندم
يشار إليه بالبنان كناية عن صفة الشهرة وعلو المكانة
ركب جناحى نعامة كناية عن صفة السرعة
فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها كناية عن صفة الندم
فلان لا يضع العصا على عاتقه : كنايه عن كثرة الأسفار
نقى الكأس والمنديل كناية عن صفة البخل
فلانة بعيدة مهوى القرط كناية عن صفة طول العنق
صاحب الحوت كناية عن موصوف وهو سيدنا يونس
بناة الأهرام كناية عن موصوف وهم المصريون القدماء
مواطن الأسراركناية عن موصوف وهى القلب
ابنه اليم كناية عن موصوف وهى السفينة
أبوك كناية عن موصوف وهو البحر
ابن أنثى كناية عن موصوف وهو الإنسان
مواضع الكتمان كناية عن موصوف وهو القلب
أمن ينشؤا فى الحلية كناية عن موصوف وهو النساء
تسيل الدماء على الأعقاب كناية عن صفة الجبن والفرار
تسيل الدماء على الأقدام كناية عن صفة الشجاعة
قلة الجرذان كناية عن شدة الفقر
جعلوا أصابعهم فى آذانهم كناية عن ضفة العناد ورفض الدعوة
إذا بلغ الفطام لنا صبى تخر له الجبابرة ساجدينا كناية القوة والهيبة
نقى الثوب كناية عن العفة والطهارة والعفة
إذا رآني قرب من حاجب حاجبا كناية عن صفة التهجم والعبوس
لبس جلد النمر كناية عن صفة المجاهرة بالعداوة
يعرف أين يلقى الشباك كناية عن صفة الخبرة
يعرف من أين تؤكل الكتف كناية عن صفة الخبرة
لا تصعر خدك للناس كناية عن صفة الكبر
ليل بطيء الكواكب كناية عن صفة طول الليل
بسطهم حرير كناية الغنى
بسطهم تراب كناية عن صفة الفقر
فى كفه قناة كناية عن موصوف وهو الرجال
كفه منهم خضاب كناية عن النساء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجاز المرسل
كلمة لها معنى أصلى , ولكنها ُتستخدم للتعبير عن معنى جديد
مرتبط بالمعنى الأصلي لعلاقة غير المشابهة

مثل :- أرسلنا العيون لاستطلاع أخبار العدو
فليس المقصود ب العيون عضو الإبصار , وإنما المقصود بها الجواسيس

فالعلاقة بين كلمة العيون وكلمة الجواسيس علاقة الجزء من الكل
ولذلك فإن كلمة العيون مجاز مرسل عن الجواسيس علاقته الجزئية
علاقات المجاز المرسل
الجزئية : نذكر الجزء ونريد الكل
مثال : قال الله تعالى ( وتحرير رقبة مؤمنة )
فكلمة رقبة مجاز مرسل عن العبد علاقته الجزئية
مثال: ألقى الخطيب كلمة
كلمة مجاز مرسل عن الخطبة علاقته جزئية

السببية : نذكر السبب ونريد المسبب
مثال : لأخي على أياد كثيرة
فكلمة أياد مجاز مرسل عن الفضل والنعم علاقته السببية

المسببية : نذكر المسبب ونريد السبب
مثال: قال الله تعالى ( فمن شهد منكم الشهر فليصمه )
كلمة الشهرمجاز مرسل عن الهلال علاقته المسببية
مثال: أمطرت السماء رزقا ً
كلمة رزقا ً مجاز مرسل عن المطر علاقته مسببية
الحالية : نذكر الحال ونريد المحل
مثال: يدخل المؤمنون فى رحمة الله
فكلمة الرحمة مجاز مرسل عن الجنة وعلاقته الحالية
المحلية : نذكر المحل ونريد الحال
مثال :دعوت فصلى لحفل عيد ميلادي
فكلمة فصلى مجاز مرسل عن التلاميذ علاقته المحلية
اعتبار ما كان : نذكر ما كان ونريد ما سيكون
مثال :يلبس المصريون القطن
فكلمة القطن مجاز مرسل عن الملابس القطنية علاقته اعتبار ما كان
اعتبار ما سيكون : نذكر ما سيكون ونريد ما كان
مثال: قال الله تعالى ( إني أراني أعصر خمراً )
كلمة خمراً مجاز مرسل عن العنب علاقته اعتبار ما سيكون
الآلية
مثال :اجعل لى لسان صدق فى الآخرين
لسان مجاز مرسل علاقته الآلية
الزمانية : وفيها نعبر بالزمان , ونريد الموجود فى ذلك الزمان.
مثال : نهارك سعيد
ذكرنا الزمان (النهار),ونريد (الشخص ذاته)؛لان النهار زمن للشخص
المجورة : وفيها نعبر بالوسيلة , ونريد من يستخدمها.
مثال : عودوا إلى مصر غوصوا فى شواطئها.
ذكرنا (الشواطئ), ونريد (المياه) لعلاقة المجاورة
ملحوظة
علاقة المجاز المرسل هى الشيء المذكور فى الجملة
فلو ذكرنا الكل فالعلاقة كلية
ولو ذكرنا الجزء فالعلاقة جزئية
سر جمال المجاز : الإيجاز والمبالغة والدقة فى اختيار العلاقة