رسالة إلى ابني
اقرأ ثم أجب .
" أي بني ، لقد منحك الخالق – عز وجل – عقلا وأعطال حرية ، ثم قال لك : خض معركة الحياة ، فلماذا تتخلى عن هذين السلاحين الماضيين ؟ لماذا تعطل عقلك وتتنازل عن حريتك ؟ وتترك نفسك ريشة تتقاذفها عواصف الحياة ورياح الصدف "
أ‌- اختر الصواب مما يلي :
1- مضاد " تتخلى " : о تقترب . о تلمس . о تتمسك .
2- مرادف " الماضيين " : о القديمين . о الحادين . о السابقين .
3- المراد بـ " تتقاذفها " : о تعبث بها . о تضر بها . о تحركها .
ب ــ اذكر ثلاثا من النصائح التي قدمها الكاتب لابنه من خلال الفقرة السابقة .
ج- خض معركة الحياة وضح التصوير في هذا التعبير واذكر هدف الكاتب منه .
د ــ استخرج تعبيرا مؤكدا بوسيلتين مختلفتين ، واذكر دلالة ذلك .

اقرأ ثم أجب
( لماذا تعطل عقلك ، وتتنازل عن حريتك ؟ وتترك نفسك ريشة تتقاذفها عواصف الحياة ورياح الصدف ؟ أفد من عقلك في صياغة أهدافك في الحياة ، واحرص على حريتك في اختيار طريقك فيها ، واجتهد في سبيل ذلك ودافع عنه)
أ‌- اختر الصواب مما يلي .
1- مفرد " أهداف " : о هادف . о هدّاف . о هدف .
2- جمع " عقل " : о عقول . о عقلاء . о عقائل .
ب ــ ما الذي طلبه الأب من ابنه في هذا الجزء من رسالته إليه .
ج- " أفد من عقلك " أسلوب : .......................... ، يفيد : .................... ( أكمل مكان النقط ).
د ــ ما رأيك فيمن يجتهد في عبادته وطاعته لله ويهمل في عمله ولا يتقنه ؟

اقرأ ثم أجب
( السعادة أيها الحبيب في القيام بالعمل الذي تحب على الوجه الأكمل ، حذار أن تظن أن السعادة تطرق باب الكسلان ، أو تأتي عن طريق الأعمال السهلة ..... وما كانت الأخلاق – ولا يمكن أن تكون مجرد قواعد وأوامر وزواجر ، وإنما ..... عقيدة وإبمان ونية وموقف ) .
أ ــ هات في جملتين من عندك .
1- مضاد " الأكمل " :
2- مفرد " زواجر " :
ب ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مقابل " السعادة " : о الحزن . о الشقاء . о القلق .
ج ــ قوله " ولا يمكن أن تكون " يدل على :
о التحقق . о الاحتمال . о الاستحالة .
4- معنى " تطّرق " : о تقرع . о تدق . о كلاهما صواب .
د- حددت الفقرة طبيعة ومفهوم الأخلاق والسعادة الحقة ، وضح ذلك بأسلوب أدبي .
هـ - " حذار أن تظن أن السعادة تطرق باب الكسلان " تعبير جميل ، وضح ّسر جماله .
و ــ منحك الله عقلا وحرية ، علل.
ي - أكمل : الحياة المتطلعة للأحسن مفاتيحها الأساسية هي :
ي- " ولا يمكن أن تكون " ما فائدة ذكرها بعد التعبير " وما كانت الأخلاق " ؟
ع- مم يحذر الوالد ابنه ؟ وهل تراه على حق ؟ وضّح ما تراه .
و- "السعادة تطرق باب الكسلان " تعبير جميل، فما سر جماله ؟
ي- تسجل الرسالة واجب الآباء نحو الأبناء ، اشرح .


اقرأ ثم أجب
"ولا تفهمْ من كلامي أبداً أن تستهينَ بالقواعدِ والأوامرِ والنواهي، ولكن افهم أن الأعمالَ بالنيّات، وأن الخُلُقَ الحسن فى سلامةِ النيةِ وحُسْن الطَّوِيَّةِ، وطيبِ المعاملة."
(أ) هات مضاد ( تستهين )، ومرادف ( الطوية ) فى جملتين من تعبيرك.
(ب) فيم يكون الخلق الحسن فى رأى الكاتب ؟ وهل توافقه ؟ وضح.
(ﺠ) عين فى الفقرة : ( أسلوب أمر ـ أسلوب نهى ) واذكر غرض كل منهما.

اقرأ ثم أجب
((حذار أن تظن أن السعادة تطرق باب الكسلان ,أوتأتى عن طريق الأعمال السهلة ,أو تنبع من الأعمال الروتينية,وما كانت الأخلاق – ولايمكن أن تكون- مجرد قواعد أو أوامر أو زواجر)
(أ) هات معنى(حذار) ومضاد(الكسلان) ومفرد (زواجر).
(ب) ما رسالة التحذير التى سجلها الكاتب إلى ابنه كما فهمت من العبارة؟
(ﺠ) كيف كان فهم الكاتب للأخلاق؟
(د) ما الجمال فى (حذار أن تظن أن السعادة تطرق باب الكسلان)؟
(هـ) ما قيمة الجمع بين (أوامر وزواجر

اقرأ ثم أجب
إن من صميم الأخلاق الفاضلة أن يتطابق قولك وعملك فى حدود الاستطاعة البشرية و أن يتوازن عدلك ورحمتك, و أن يتعاون حقك و واجبك , وأن تتناسق حريتك وحرية الآخرين , وهكذا
تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
(أ) معنى (يتطابق)( يتساوى- يتوافق-– كل ماسبق(
(ب) مضاد (يتوازن ): (– يتوازيان – يختل –يتساوى(.
(ﺠ) (هكذا) :(اسم إشارة - فعل – حرف(.
(د) كيف تتتحقق الأخلاق الفاضلة .. وضحها كما فهمت من العبارة .
(هـ) ما قيمة الجمع بين كل من (حقك و واجبك (
(ق) ما الجمال فى (يتوازن عدلك ورحمتك) ؟

التدريبات الشاملة على الدرس

1 معنى كلمة ( يتطابق ) - ( تطرق ) - ( خض ) - ( الكسلان )
2 معنى كلمة ( التبرير ) - ( الماضيين ) - ( خض ) - ( الكسلان )
3 مضاد كلمة (الاستطاعة) - ( الروتينية ) - ( التزمت )
4 مضاد كلمة (السهلة) - ( الروتينية ) - ( التزمت )
5 مفرد كلمة ( الأخلاق ) - ( عواصف ) - ( زواجر ) - ( الصدف )
6 مفرد كلمة ( دوافع )
7 جمع كلمة ( الكسلان ) - ( زوجين ) - ( ملأ ) - ( أمر )
8. ما مظاهر الأخلاق الحسنة ؟
9 العقل و الحرية أساسان لخوض معركة الحياة ، وضح ذلك .
10 ما معايير النجاح والفشل كما تفهم من رسالة فاخر عاقل لأبنه ؟
11 إلام يدعو الأب ابنه ؟ وما مفهوم السعادة عند الأب ؟
12 كيف يصوغ الإنسان أهداقه ويحققها ؟
13. كيف يري الكاتب سبل تحقيق الأخلاق الحسنة ؟
14 مما حذر الكاتب ابنه ؟ و ما رؤية الكاتب للأخلاق ؟
15 ماذا يقصد الكاتب في قوله ( انظر في أعمالك وأقوالك ) ؟
16 ما أسس اختيارك لعملك ؟
17 هل وصية الآباء للأبناء واجبة التنفيذ ؟ وضح
18 ما آثار العمل بالنصائح الطيبة ؟
19. ما المصادر التي لا يمكن أن تنبع منها سبل السعادة ؟
20 ما الجمال في قوله ( يتوازن عدلك ورحمتك ) ؟
21 ( أوامر – زواجر ) بينهما .............، فائدته ......... ؟
22 ( حقك - واجبك ) بينهما .............، فائدته ......... ؟
23. ما الجمال في قوله (ريشة تتقاذفها عواصف الحياة ورياح الصدف ) ؟
24 ماذا افاد تكرار التفي في ( لا يقبل التبرير ، ولا يلتزم التزمت ) ؟
25 ما الجمال في قوله ( السعادة تطرق باب الكسلان ) ؟
26 ما الجمال في قوله ( انظر في أعمالك) - ( حاسب نفسك ) ؟
27. ما الجمال في قوله ( خض معركة الحياة) ؟ وعلام يدل ؟
28 ماذا أفاد قول الكاتب ( الخلق الحسن في سلامة النية ) ؟
29. أيهما أجمل (يتعاون حقك و واجبك) أم (اجمع بين الحق والواجب )؟