خلال كريمة .
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ هــــــات معنى :
معنى " الشمائل " :
مضاد " محمودة " :
ب ــ ضع كلمة واحدة بدلا من " مُقسم الأرزاق " في جملة مفيدة .
ج- ما الشمائل التي تهز مشاعر كما فهمت من الأبيات ؟
د- " رزقت خليقة محمودة " ما سر جمال هذا التعبير ؟
هـ ـ علل بناء الفعل " رُزقت " للمجهول .
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ " الخلال ، أوبة " هات معنى الأولى ومضاد الثانية في جملتين .
ب ــ " طرب الغريب بأوبة وتلاق " وضح الجمال في هذا التعبير .
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مرادف " أوبة " : о محمودة . о مكروهة . о منبوذة .
2- جمع " خليقة " : о أخلاق . о خلائق . о مخلوقات .
ب ــ تشير الأبيات إلى حب الشاعر للصفات الكريمة ، وضح ذلك .
ت- ضع عنوانا مناسبا للأبيات :
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مرادف " أوبة " : о حركة . о نقلة . о عودة .
2- مضاد " محمودة " : о مذمومة . о محفوظة . о منثورة .
ب ــ ما الذي يطرب الشاعر ؟ وما الذي يهزه ؟
ج- أيهما أجمل ، ولماذا ؟ " إني لتطربنى الخلال " --- " تطربني الخلال " .
ث- "إذا لم يتحصن العلم بالخلق الجميل كان وسيلة للضياع " اكتب البيت الدال على ذلك ــ
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اذكر بعض الخلال الطيبة التي يجب أن يتصف بها الانسان .
ب ــ ما الأسس التي يُبنى عليها الُملك ؟
ج- " تطربني ، تهزني " فعلان مضارعان يوحيان بـ :
о التجدد والاستمرار . о الاستثناء . о النفي .
ج- وضح الجمال في قول الشاعر " وتهزني ذكرى المروءة والندى " .
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- " تطربني " مضادها : о تؤلمني . о تحزنني . о تشغلني .
2- مفرد " الخلال " : о خلة . о خال . о خالة .
ب ــ اذكر بعضا من الشمائل التي تهز مشاعر الشاعر .
ح- يرى بعض الناس أن اصطفاء الله للناس ومحبته سبحانه لهم تكون في متاع الدنيا، فماذا تقول لهم ؟
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مضاد " تطربني " : о تؤلمني . о تحزنني . о تشغلني .
ب ــ كيف صور الشاعر حبه للصفات الكريمة ؟
ج- إذا لم يتحصن العلم بالخلق الرفيع كان وسيلة للضياع ، اكتب البيت الذي يتضمن هذا المعنى .
اقرأ ثم أجب
.
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ اختر الصواب ممايلي .
1- "حظه " مرادفها : о جهده . о نصيبه . о هدفه .
2- " الإملاق " مضادها : о القوة . о الخير . о الغنى .
ب ــ كيف نحصن المال ؟ وما موقف الشاعر من الصفات الكريمة ؟
ج- أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟ ( فقد اصطفاك مقسم الأرزاق _ فقد يصطفيك مقسم الأرزاق ).
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- جمع " مطية " : о مطايا . о المطاوي . о أمطية .
2- معنى " تكتنفه " : о ترعاه . о تعتليه . о تحيطه .
ب ــ ما أصناف الناس كما جاءت في الأبيات ؟وهل قيمة الإنسان في مقدار ما يمتلكه من ثروة ؟ولماذا؟
ج- ما الجمال في قول الشاعر " والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم " ؟
د- هل كلمة " الإخفاق " في البيت الثالث مناسبة في موقعها أم لا ؟ ولماذا ؟
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ- ضع معنى " محصنا " في جملة :
ب ــ وضح من خلال الأبيات تنوع عطاء البشر
ت- لماذا لا ينفع العلم وحده ؟
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
الأبيات السابقة ، أجب عما يلي .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- معنى "الشمائل " : о الضمائر . о الدوافع . о الأخلاق .
2- كلمة " ذا " نوعها اسم : о إشارة . о موصول . о شرط .
ب ــ إلام قسّم الشاعر حظوظ الناس ؟ وما الذي يحمي كل حظ ؟
ج- اكتب مما حفظته من أبيات القصيدة ما يدل على ضرورة تزيين الخلق الرفيع . . . . . للعلم .
د- " محصنا بالعلم – مزودا بالعلم " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مفرد " شمائل " : о شملة . о شملل . о شميلة .
2- جمع " العلم " : о الأعلام . о العلوم . о العلماء .
ب ــ ما الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأبيات الثلاثة ؟
ج- " فالناس هذا حظه ..." في هذا البيت تقسيم جميل عيّنهُ ، وبين أيُّ الأقسام أكثر أثرا في نمو الشعوب .
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة .
1- الخلال معناها الصفات . ( )
2- تطربني عكسها تفرحني . ( )
ب ــ "فإذا رُزقت خليقة محمودة – فإذا رُزقت خليقة عظيمة " أىُّ التعبيرين أجمل ولماذا ؟
ج- ما أشهر حظوظ الناس في الحياة كما فهمت من النص ؟
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مرادف " محصنا " : о محتميا . о مرتفعا . о زائدا . о موفرا .
2- مرادف "الإملاق " :о الفشل .о الغنى .о النجاح .о الفقر الشديد .
ب ــ في ضوء فهمك للأبيات بين مدى احتياج المال للعلم واحتياج العلم للأخلاق
ج- " تكتنفه شمائل " بم يوحي هذا التعبير ؟ وما رأيك فيه ؟
د- اذكر بعض الخلال الكريمة الأخرى التي لم يذكرها النص .
اقرأ ثم أجب
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده
ما لم يُتوج ربه بخلاق
.
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- "الإخفاق " مضادها : о النجاح . о القوة . о السرعة .
2- "الإملاق " مراده : о الفضاء . о الثراء . о القضاء.
ب ــ ما الجمال في قول الشاعر " يتوج ربه بخلاق " ؟
ج- لماذا تعتبر الأخلاق أهم من المال والعلم ؟
أ ــ للشاعر رؤية واضحة في العلم والأخلاق ، وضح .
اقرأ ثم أجب
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
(أ) أكمل ما يأتي: معنى (محصنا) ................ ، ومفرد (مكارم) ...................
(ب) ما الأسس التي يبني عليها الناس ملكهم؟
(جـ) ما الجمال في قول الشاعر : (وَالمَالُ إِنْ لَمْ تَدّخِرْهُ مُحـَصّنًا)؟ وما علاقة (كَانَ نِـهَايَةَ الِإمْلَاقِ) بما قبلها؟
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
(أ) هات مرادف (اصطفاك) ، ومضاد (محمودة) في جملتين من تعبيرك.
(ب) بم يميز الله الناس كما تفهم من البيت الثاني؟
(جـ) ما الجمال في قول الشاعر : (وَتَهُزُنِي ذِكْرَى الُمـرُوءَةِ)؟ وماذا أفاد استخدام (قد) في البيت الثاني؟
التدريبات الشاملة على الدرس
1 معنى كلمة ( ربه ) - ( اصطفاك ) - ( الإملاق ) - ( محصنا )
2 معنى كلمة ( تطربني ) - ( أوبة ) - ( الندى )
3 مضاد كلمة (الإخفاق)- (اصطفاك)- (تدخره)- (الإملاق ) - (محمودة)
4 مفرد كلمة ( الأخلاق ) - ( الشمائل ) - ( الخلال ) - ( مكارم )
5 جمع كلمة ( مطية ) - ( خليقة ) - ( الندى )
6 من صاحب الحظ الأوفر في رأيك ؟ معللا
7 ما الشمائل التي تهز مشاعر الشاعر ؟
8 لماذا بدأ الشاعر بالمال كرزق قبل العلم و الأخلاق ؟
9 ما الأسس التي يبني عليها الملك كما فهمت من النص ؟
10 كيف صور الشاعر العلم الذي لم يحصن بالأخلاق ؟
11 علل : استخدام ( ذاك ) مع مكارم الأخلاق ؟
12. ما الشرط الذي علقه الشاعر على نفع العلم ؟
13 متي يصير المال فقرا ؟ ومتي يصير العلم فشلا ؟
14. عطاء الله متنوع للبشر بين المال والعلم والأخلاق،فما مقياس الأفضلية؟
15. متى يكون العلم وسيلة للدمار ؟
16 الفعلان ( تطربني – تهزني ) بين نوعهما ؟ وماذا أفادا ؟
17. أيها أجمل ( تكتنفه شمائل ) – ( تصاحبه شمائل ) ؟
18 ما الجمال في قوله ( كان مطية الإخفاق ) – (ما لم يتوج ربه بخلاق )؟
19 ما الجمال في قوله ( المال إن لم تدخره محصنا بالعلم ) ؟
20 ما الجمال في قوله ( رزقت خليقة محمودة )- (إني لتطربني الخلال )؟
21. ما الجمال في قوله ( لا تحسبن ) – ( طرب الغريب بأوبة وتلاق )؟
22 ما الجمال في قوله ( المال - الإملاق )- (تهزني ذكرى المروءة والندى) ؟
23 علل : مجئ ( شمائل ) نكرة ؟ ومجئ كلمة ( رزقت ) مبنيا للمجهول ؟
24. اكتب مما يدل مما حفظت في كل جملة آتية :-
o ( المروءة والندى من الصفات التي أعجب بها الشاعر )
o ( الأخلاق رزق من عند الله )
o ( لا قيمة للعلم بدون أخلاق تصون صاحبه )
o ( الناس حظوظهم في الدنيا مختلفة )
o ( لا تظن العلم ينفع وحده ما لم يتزين صاحبه بالأخلاق )
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ هــــــات معنى :
معنى " الشمائل " :
مضاد " محمودة " :
ب ــ ضع كلمة واحدة بدلا من " مُقسم الأرزاق " في جملة مفيدة .
ج- ما الشمائل التي تهز مشاعر كما فهمت من الأبيات ؟
د- " رزقت خليقة محمودة " ما سر جمال هذا التعبير ؟
هـ ـ علل بناء الفعل " رُزقت " للمجهول .
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ " الخلال ، أوبة " هات معنى الأولى ومضاد الثانية في جملتين .
ب ــ " طرب الغريب بأوبة وتلاق " وضح الجمال في هذا التعبير .
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مرادف " أوبة " : о محمودة . о مكروهة . о منبوذة .
2- جمع " خليقة " : о أخلاق . о خلائق . о مخلوقات .
ب ــ تشير الأبيات إلى حب الشاعر للصفات الكريمة ، وضح ذلك .
ت- ضع عنوانا مناسبا للأبيات :
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مرادف " أوبة " : о حركة . о نقلة . о عودة .
2- مضاد " محمودة " : о مذمومة . о محفوظة . о منثورة .
ب ــ ما الذي يطرب الشاعر ؟ وما الذي يهزه ؟
ج- أيهما أجمل ، ولماذا ؟ " إني لتطربنى الخلال " --- " تطربني الخلال " .
ث- "إذا لم يتحصن العلم بالخلق الجميل كان وسيلة للضياع " اكتب البيت الدال على ذلك ــ
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اذكر بعض الخلال الطيبة التي يجب أن يتصف بها الانسان .
ب ــ ما الأسس التي يُبنى عليها الُملك ؟
ج- " تطربني ، تهزني " فعلان مضارعان يوحيان بـ :
о التجدد والاستمرار . о الاستثناء . о النفي .
ج- وضح الجمال في قول الشاعر " وتهزني ذكرى المروءة والندى " .
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- " تطربني " مضادها : о تؤلمني . о تحزنني . о تشغلني .
2- مفرد " الخلال " : о خلة . о خال . о خالة .
ب ــ اذكر بعضا من الشمائل التي تهز مشاعر الشاعر .
ح- يرى بعض الناس أن اصطفاء الله للناس ومحبته سبحانه لهم تكون في متاع الدنيا، فماذا تقول لهم ؟
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
فإذا رُزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مُقسم الأرزاق .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مضاد " تطربني " : о تؤلمني . о تحزنني . о تشغلني .
ب ــ كيف صور الشاعر حبه للصفات الكريمة ؟
ج- إذا لم يتحصن العلم بالخلق الرفيع كان وسيلة للضياع ، اكتب البيت الذي يتضمن هذا المعنى .
اقرأ ثم أجب
.
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ اختر الصواب ممايلي .
1- "حظه " مرادفها : о جهده . о نصيبه . о هدفه .
2- " الإملاق " مضادها : о القوة . о الخير . о الغنى .
ب ــ كيف نحصن المال ؟ وما موقف الشاعر من الصفات الكريمة ؟
ج- أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟ ( فقد اصطفاك مقسم الأرزاق _ فقد يصطفيك مقسم الأرزاق ).
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- جمع " مطية " : о مطايا . о المطاوي . о أمطية .
2- معنى " تكتنفه " : о ترعاه . о تعتليه . о تحيطه .
ب ــ ما أصناف الناس كما جاءت في الأبيات ؟وهل قيمة الإنسان في مقدار ما يمتلكه من ثروة ؟ولماذا؟
ج- ما الجمال في قول الشاعر " والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم " ؟
د- هل كلمة " الإخفاق " في البيت الثالث مناسبة في موقعها أم لا ؟ ولماذا ؟
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ- ضع معنى " محصنا " في جملة :
ب ــ وضح من خلال الأبيات تنوع عطاء البشر
ت- لماذا لا ينفع العلم وحده ؟
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
الأبيات السابقة ، أجب عما يلي .
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- معنى "الشمائل " : о الضمائر . о الدوافع . о الأخلاق .
2- كلمة " ذا " نوعها اسم : о إشارة . о موصول . о شرط .
ب ــ إلام قسّم الشاعر حظوظ الناس ؟ وما الذي يحمي كل حظ ؟
ج- اكتب مما حفظته من أبيات القصيدة ما يدل على ضرورة تزيين الخلق الرفيع . . . . . للعلم .
د- " محصنا بالعلم – مزودا بالعلم " أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مفرد " شمائل " : о شملة . о شملل . о شميلة .
2- جمع " العلم " : о الأعلام . о العلوم . о العلماء .
ب ــ ما الفكرة الرئيسة التي تدور حولها الأبيات الثلاثة ؟
ج- " فالناس هذا حظه ..." في هذا البيت تقسيم جميل عيّنهُ ، وبين أيُّ الأقسام أكثر أثرا في نمو الشعوب .
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (×) أمام العبارة الخاطئة .
1- الخلال معناها الصفات . ( )
2- تطربني عكسها تفرحني . ( )
ب ــ "فإذا رُزقت خليقة محمودة – فإذا رُزقت خليقة عظيمة " أىُّ التعبيرين أجمل ولماذا ؟
ج- ما أشهر حظوظ الناس في الحياة كما فهمت من النص ؟
اقرأ ثم أجب
فإذا رزقت خليقة محمودة
فقد اصطفاك مقسم الأرزاق
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- مرادف " محصنا " : о محتميا . о مرتفعا . о زائدا . о موفرا .
2- مرادف "الإملاق " :о الفشل .о الغنى .о النجاح .о الفقر الشديد .
ب ــ في ضوء فهمك للأبيات بين مدى احتياج المال للعلم واحتياج العلم للأخلاق
ج- " تكتنفه شمائل " بم يوحي هذا التعبير ؟ وما رأيك فيه ؟
د- اذكر بعض الخلال الكريمة الأخرى التي لم يذكرها النص .
اقرأ ثم أجب
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
والعلم إن لم تكتنفه شمائل
تعليه كان مطية الإخفاق
لا تحسبن العلم ينفع وحده
ما لم يُتوج ربه بخلاق
.
أ ــ اختر الصواب مما يلي .
1- "الإخفاق " مضادها : о النجاح . о القوة . о السرعة .
2- "الإملاق " مراده : о الفضاء . о الثراء . о القضاء.
ب ــ ما الجمال في قول الشاعر " يتوج ربه بخلاق " ؟
ج- لماذا تعتبر الأخلاق أهم من المال والعلم ؟
أ ــ للشاعر رؤية واضحة في العلم والأخلاق ، وضح .
اقرأ ثم أجب
فالناس : هذا حظه مال ، وذا
علم وذاك مكارم الأخلاق
والمال إن لم تدخره محصنا
بالعلم كان نهاية الإملاق
(أ) أكمل ما يأتي: معنى (محصنا) ................ ، ومفرد (مكارم) ...................
(ب) ما الأسس التي يبني عليها الناس ملكهم؟
(جـ) ما الجمال في قول الشاعر : (وَالمَالُ إِنْ لَمْ تَدّخِرْهُ مُحـَصّنًا)؟ وما علاقة (كَانَ نِـهَايَةَ الِإمْلَاقِ) بما قبلها؟
اقرأ ثم أجب
إني لتطربني الخلال كريمة
طرب الغريب بأوبة وتلاق .
وتهزني ذكرى المروءة والندى
بين الشمائل هزة المُشتاق .
(أ) هات مرادف (اصطفاك) ، ومضاد (محمودة) في جملتين من تعبيرك.
(ب) بم يميز الله الناس كما تفهم من البيت الثاني؟
(جـ) ما الجمال في قول الشاعر : (وَتَهُزُنِي ذِكْرَى الُمـرُوءَةِ)؟ وماذا أفاد استخدام (قد) في البيت الثاني؟
التدريبات الشاملة على الدرس
1 معنى كلمة ( ربه ) - ( اصطفاك ) - ( الإملاق ) - ( محصنا )
2 معنى كلمة ( تطربني ) - ( أوبة ) - ( الندى )
3 مضاد كلمة (الإخفاق)- (اصطفاك)- (تدخره)- (الإملاق ) - (محمودة)
4 مفرد كلمة ( الأخلاق ) - ( الشمائل ) - ( الخلال ) - ( مكارم )
5 جمع كلمة ( مطية ) - ( خليقة ) - ( الندى )
6 من صاحب الحظ الأوفر في رأيك ؟ معللا
7 ما الشمائل التي تهز مشاعر الشاعر ؟
8 لماذا بدأ الشاعر بالمال كرزق قبل العلم و الأخلاق ؟
9 ما الأسس التي يبني عليها الملك كما فهمت من النص ؟
10 كيف صور الشاعر العلم الذي لم يحصن بالأخلاق ؟
11 علل : استخدام ( ذاك ) مع مكارم الأخلاق ؟
12. ما الشرط الذي علقه الشاعر على نفع العلم ؟
13 متي يصير المال فقرا ؟ ومتي يصير العلم فشلا ؟
14. عطاء الله متنوع للبشر بين المال والعلم والأخلاق،فما مقياس الأفضلية؟
15. متى يكون العلم وسيلة للدمار ؟
16 الفعلان ( تطربني – تهزني ) بين نوعهما ؟ وماذا أفادا ؟
17. أيها أجمل ( تكتنفه شمائل ) – ( تصاحبه شمائل ) ؟
18 ما الجمال في قوله ( كان مطية الإخفاق ) – (ما لم يتوج ربه بخلاق )؟
19 ما الجمال في قوله ( المال إن لم تدخره محصنا بالعلم ) ؟
20 ما الجمال في قوله ( رزقت خليقة محمودة )- (إني لتطربني الخلال )؟
21. ما الجمال في قوله ( لا تحسبن ) – ( طرب الغريب بأوبة وتلاق )؟
22 ما الجمال في قوله ( المال - الإملاق )- (تهزني ذكرى المروءة والندى) ؟
23 علل : مجئ ( شمائل ) نكرة ؟ ومجئ كلمة ( رزقت ) مبنيا للمجهول ؟
24. اكتب مما يدل مما حفظت في كل جملة آتية :-
o ( المروءة والندى من الصفات التي أعجب بها الشاعر )
o ( الأخلاق رزق من عند الله )
o ( لا قيمة للعلم بدون أخلاق تصون صاحبه )
o ( الناس حظوظهم في الدنيا مختلفة )
o ( لا تظن العلم ينفع وحده ما لم يتزين صاحبه بالأخلاق )