نوع العلاقات بين الجمل
1- علاقة التعليل
عندما تكون الجملة الثانية سببا في حدوث الجملة التي قبلها .
{ ويصح وضع أداة الاستفهام لماذا أمام الجملة الأولى , وتصبح الجملة الثانية الإجابة}
مثال : أجل إن ذا يوم لمن يفتدى مصرا *****فمصر هي المحراب والجنة الكبرى
نجد أن الشطر الثاني مكانة مصر ومنزلتها سبب وتعليل لدعوة التضحية والفداء .
مثال : أيها الطفل لا تخف عنت الدهر**** ولا تخش عاديات الليالي
قيض الله للضعيف نفوسا***** تعشق البر من ذوات الحجال
نجد أن البيت الثاني سبب وتعليل لما جاء في البيت الأول من طمأنة للطفل وتهدئة لروعه لما قد يواجه من قسوة الدهر ولياليه فهو إن فقد أمه فالله سيعوضه بغيرها من النساء عاشقات البر والعطف على الصغير .
مثال :- أذاكر كل يوم لأنجح
مثال :- ربوا بنيكم علموهم هذبوا **** فتياتكم فالعلم خير قوام
مثال :- نصر الله المؤمنين ,لأنهم دعوه كثيرا وأخذوا بالأسباب
- علاقة التعليل : بسبب ، بفضل ، نظراً لـ ، نظراً لأنّ ، لأنّ ، حيث إنّ ، إذ إنّ ، بما أنّ ، لـ ، كي ،حتى ، من أجل أن ، كيما ، كيلا ، لكيلا ، لئلا ، خشية من ، مخافة من ، خوفاً من أن ،خشية ألّا ، مخافة ألّا ، خوفاً من ألّا / ف بعني كي
2- علاقة النتيجة
أن تكون الجملة الثانية جوابا لشرط يسبقها .
مثال : إذا نشر الغرب أثوابه***** وأطلق فى النفس ما أطلقا
نقول هل الشمس قد خضبته****وخلت به دمها المهرقا
أو : تكون الجملة الثانية نتيجة مترتبة عن الجملة الأولى :
مثال : أنت لا تستطيع فصل غد عن ***** أمس فاجمع بين ماض وآت
نجد أن قوله: ( اجمع بين ماض وآت ) نتيجة مترتبة على قوله لا نستطيع فصل غد عن أمس )
أو : جملة جواب الطلب : ذاكر درسك تنجح بالمدرسة
و أيضا فاء السببية : لا تهمل المذاكرة فترسب
- علاقة النتيجة : وعلى هذا ، وعلى ذلك ، ونتيجة لهذا ، ونتيجة لذلك ، نتيجة لـ ، ولهذا ، وبذلك ، ومن هنا ، ومن ثم ، وبناء عليه ، ولهذا كله ، تأسيساً على هذا ، ارتباطاً بما سبق ـ ويترتب على ذلك / ف بمعني لذلك
3- تفصيل بعد إجمال:
إذا تضمنت الجملة المذكورة بيان تفصيلي للقول المجمل فى الجملة السابقة عليه .
مثال : العلم يعالج الآفات الثلاثة : الفقر ، والمرض ، والجهل .
نجد أن الفقر والمرض والجهل تفصيل وتعدد للقول المجمل ( الآفات الثلاث ) .
ونفس الشريف لها غايتان***** ورود المنايا ونيل المنى
إن الموت أو تحقيق الآمال فيهما تفصيل وتعدد( للغايتين) .
( الشكل الإنساني المحبوب الذي لا يعرفه من كل خلق الله إلا فىاثنين: أمه وأبيه .)
نجد أن أمه وأبيه تفصيل وتعدد لما أجمل في كلمة ( اثنين )
4- علاقة الجملة الأولى (1)بالثانية (2)إجمال بعده تفصيل:
وذلك عندما يذكر الأمر جملة ثم يقوم بتفصيله وبيان أجزائه .
مثال : أخرجت هذا العقل من ظلماته*****وهديته النور المبين سبيلا(1)
أرسلت بالتوراة موسى مرشدا****وابن البتول فعلم الانجيلا(2)
وفجرت ينبوع البيان محمدا**** فسقى الحديث وناول التنزيلا(2)
نرى أن البيت الأول يتناول جملة فيها فضل الله على الإنسان بهدايته من التخبط ، ثم في البيتين الثاني والثالث فصل وسائل هذه الهداية السماوية عن طريق موسى باليهودية وعيسى بالمسيحية ومحمد بالقرآن.
5- علاقة الترادف:
يعنى أن هناك جملتين بمعنى واحد بغرض التوكيد والتوضيح .
أعطني حريتي أطلق يدي ****إننى أعطيت ما استبقيت شيئا
نجد أن قول الشاعر ( أطلق يدي ) بنفس معنى قوله ( أعطني حريتي ) بغرض توضيح المعنى وتوكيده وإبراز الرغبة الجارفة فى التخلص من اسر الحب وعذابه
مثال : وما الدهر إلا من رواة قصائدي **** إذا قلت شعرا أصبح الدهر منشدا
نجد أن الشاعر فى الشطر الثاني جاء بنفس المعنى الذي جاء في الشطر الأول بهدف التقرير والتوكيد لشهرته
6- علاقة التذييل:
وهو عبارة عن جملة تعقب جملة مستوفاة المعنى تماما، وجملة التذييل لابد إن تشتمل المعنى ذاته الذى تضمنته الجملة السابقة وجملة التذييل غرضها توكيد المعنى وتقريره :
مثال : تزور فتى يعطى على الحمد ماله** * ** * ومن يعط أثمان المحامد يحمد
نجد أن المعنى قد تم تماما فى الشطر الأول متمثلا فى سخاء الفتى وجوده بالمال ليحمد ويمدح ثم جاء الشطر الثاني متضمنا نفس ما جاء من معنى فى الشطر الأول .
7- علاقة التقابل:
يكون بين الجملتين أو البيتين تقابل فى المعنى :
مثال : لقد أنجزت فيه المنايا وعيدها***** وأخلفت الآمال ما كان من وعد
الشطر الثاني يقابل الشطر الأول لتوكيد المعنى وتوضيحه ومعظم العلاقات السابقة ( إطناب)
8- التوضيح بعد الغموض :
- الجملة الأولى غامضة والثانية شرح وتوضيح لها أو مصطلح وبعده تعريفه
مثال :- الأثرة هى حب الإنسان لذاته وإنكاره لغيره , ويقابلها الإيثار
مثال : الخلق هو شعور المرء بأنه مسئول أمام ضميره
9- علاقة طردية
نوع العلاقة بين الضّغط ودرجة الحرارة علاقة طردية والعكس صحيح، فكلما زادت درجة الحرارة زاد الضّغط، وكلما قلت الحرارة قل الضّغط
10-علاقة عكسيّة،
العلاقة بين الكتلة والتسارع هي علاقة عكسيّة، أي أنّه كلّما زادت كتلة الجسم، قلّ مقدار التسارع عند تطبيق القوّة المُحصلة المؤثرة على الجسم

استنتاج باقي العلاقات بين الجمل
1 - الكل والجزء. كتاب : صفحة
نلاحظ فًى المثال أن الكتاب هنا ٌمثل الكل والصفحة هً جزء منه, ومثله العمارة والشقة.
2 - الأصل والفرع :الأسد : الشبل , الشجرة – الغصن
نلاحظ فً هذا المثال أن الأسد هنا هو الأصل والشبل هو فرع منه, ومثله الحصان والمهر.
3-الجزء والكل: معمل : المدرسة, ومثله الغرفة والمنزل.
4-الوظيفة:المدرس : تعلٌيم . ومثله الفلاح والزراعة.
5-السببية:.السهر : إرهاق الوخز والألم.
6-الظرفية : أ- الزمانيٌة. مطر : شتاء , الصوم – رمضان .
ب-المكانٌية. كتاب : حقٌيبة , سمكة – بحر .
7-التدرج والتتابع. رجب : رمضان , الرقم صفر ٌتبعه الرقم واحد ثم الرقم اثنان
8-الوسيلة "الآلية ": جراح - مشرط , مدرس – قلم , فأس – فلاح .
9-المرحلية :شباب- كهولة , الابتدائية – الثانوية , الهلال – البدر .
10-التجاور المكاني: رصٌيف : شارع , بحر : شاطئ
11-الضرورة : ملح : طعام , التنفس : الحٌياة
12-الشرط : تخدٌر - عملٌية , رخصة : قٌيادة
13-الفئة :ريال : دٌينار , قرش – جنيه , التفاح : البرتقال , عقيد – عميد .
14-الترادف: متطور : متقدم , متفرق : متناثر
15-التضاد :رفض : قبول
16-الترتيب : السبت : الاثنيٌن , الأول – الثالث محرم : ربٌيع الأول .
17-المصدر : محرك السيارة : ضجيج , السحاب : الرعد .
18-الصفة : الأسد : ضراوة , المطر - الحياة .
19-التبعية" الملازمة" : أم : رضٌع , مرٌيض : طبٌيب.
20-النتيجة : نجاح – مذاكرة , الاستقامة – الصلاة .
21- التوازي : أي وقوع او ظهور شيئين في زمن واحد .
مثال : تعمل الدولة على النهوض بالجانب الاقتصادي ، وفي الوقت الذي يعمل البعض على النهوض بالتعليم لأنه الاساس .
22- التطابق : هو التشابه الكبير بين شيئين أو بين حدثين .
مثال : ينادي البارودي بالعودة بالقصيدة العربية لشكلها ومضمونها القديم، وفي السعودية ظهر ابن عثيمين الذي مال إلى نظم الشعر على نهج المتنبي الشاعر العباسي .
23- التلازم : يعني ظهور شيء يلزم ظهور شيء آخر .
مثال : " وظلت المطار تهطل بغزارة ، وصاحب ذلك رعد وبرق شديدان .


أدوات الربط
وأدوات الربط لها أنواع متعددة ، فمنها ما يربط بين عناصر الجملة الواحدة ومنها ما يربط بين عناصر الجمل
- أدوات العطف : و ، ف ، ثم ، أو ، أم
- أدوات الإستدراك : لكن ، لكنَّ ، بل ، إنما
- للمصاحبة : أيضاَ ، كذلك ، بالإضافة إلى ، وإلى جانب ، وعلاوة على ذلك ، كما أنّ ، رغم
- للحصر : إنما ، ما ، ... ، إلا ، التقديم والتأخير
- أدوات التفصيل : بحيث ، أمّا
- للتعليل : بسبب ، بفضل ، نظراً لـ ، نظراً لأنّ ، لأنّ ، حيث إنّ ، إذ إنّ ، بما أنّ ، لـ ، كي ،حتى ، من أجل أن ، كيما ، كيلا ، لكيلا ، لئلا ، خشية من ، مخافة من ، خوفاً من أن ،خشية ألّا ، مخافة ألّا ، خوفاً من ألّا
- للاستنتاج : وعلى هذا ، وعلى ذلك ، ونتيجة لهذا ، ونتيجة لذلك ، نتيجة لـ ، ولهذا ، وبذلك ، ومن هنا ، ومن ثم ، وبناء عليه ، ولهذا كله ، تأسيساً على هذا ، ارتباطاً بما سبق ـ ويترتب على ذلك
- للمقارنة : في المقابل ، لكن ، بشكل طبيعي ، مع ذلك ، ما عدا ، بالمقارنة ، وعلى عكس ذلك ، وبالنقيض ، ويشبه ذلك ، وفي الوقت نفسه ، وبالطريقة نفسها
- للتلخيص : الخلاصة ، النتيجة ، عند الختام ، باختصار ، وجملة القول
- للزمن ( ويكون جملة رئيسية وأخرى ثانوية ) : عندما ، بينما ، حينما ، بعد أن ، قبل أن ، عقب
- للشرط : إذا ، لو ، إن ، لولا ، شرط ، شريطة أن
- للغاية : قصد ، لأجل ، بغية ، بهدف
- للتماثل : بموازاة ذلك ، بشكل مماثل ، وينسحب على هذا
- للوصل فقط : الذي ، التي ، من ، ما ، .....
- للتعارض : خلافاً لذلك ، غير أن ، في المقابل
- للإضافة : إلى جوار ، فضلاً عن ذلك ، علاوة ذلك
- للموضوعية : في هذا السياق ، في هذا الإطار ، في هذا الصدد ، في هذا الشأن
علاقات الجمل في التعبير
الزعم والتفنيد:
الزعم: كلام محل شك وظن ، ومضمونه يحتمل الكذب ، وهو يتساوى مع الادعاء.
التفنيد: الرد على هذا الكلام بطريقة منهجية منظمة وذلك بذكر الأدلة التي تبين بطلان هذا الكلام.
الظاهرة والتفسير:
الظاهرة: فكرة بعينها أو حالة معينة يشير إليها الكاتب، وقد تكون ظاهرة علمية مثل: تسونامي، انتحار الحيتان، البراكين، وقد تكون ظاهرة اجتماعية مثل: العنوسة، انتشار الطلاق.
التفسير: يكون توضيح هذه الظاهرة بشرح أسبابها وملابساتها.
الرأي والدليل:
الرأي ما يعتقد الكاتب أنه صحيح من وجهة نظرة ويحاول أن يبرهن على صحة رأيه .
المقدمة والنتيجة:
المقدمة: فكرة أو معنى يذكره الكاتب كتمهيد لفكرة أخرى أو معنى آخر، أو كلام يُذكر يترتب عليه نتائج ستذكر.
النتيجة: هي الحكم المترتب على الكلام السابق.