باب النداء
تعريف النداء :- هو المطلوب إقباله بواسطة حرف من حروف النداء
حروف النداء خمسة أحرف (يا – أيا –هيا – أي – الهمزة )والسؤال : لماذا ندرس النداء ؟
الإجابة لكي نعرف إعراب المنادى
أنواع المنادي وإعراب كل نوع
ينقسم المنادى إلى ثلاثة أقسام (مفرد – مضاف – شبيه بالمضاف )
أولا :- المنادي المفرد :- معنى المنادى المفرد : وهو ما ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف
والمقصود بالمفرد هنا : أي في الكتابة (أي : يكتب كلمة واحدة ) سواء أكان معناه مفردا أو مثنى أو جمعا , مثال : يا محمد – يا محمدان – يا محمدون
وينقسم المنادي المفرد إلى ثلاثة أقسام
1- مفرد معرفة (عَلَم ) وهو ما سمي به شخص معين , مثال يا مُحمَّدُ- يا سعيدُ
ملحوظة هامة:- العلم إذا ثني أو جمع تزول عنه العلمية , ويصبح نكرة مقصودة , لأان الَعَلم لا يجوز تثنيته ولا جمعه إلا إذا قصد تنكيره , ولذلك يعرف مثناه وجمعه ب(أل)
2- نكرة مقصودة :- وهي نكرة يقصد بها شخص بعينه , مثل : يا رجل ُ اتق الله – يا رجلان اتقيا الله – يا مسلمون اتقو
3- ا الله ( يشرط : أن يقصد شخصا محددا )
حكمها الإعرابي : يبنيان على ما يرفعان بهما في محل نصب
نموذج للإعراب ,استخرج المنادى وبين نوعه وأعربه فيما يأتي : يا حازم ذاكر دروسك – يا رجلان اتقيا الله – يا محمدون بكم تتقدم البلاد – يا أيها الإنسان
المنادي إعرابه نوعه
حازم منادى مبني على الضم في محل نصب مفرد علم
رجلان منادى مبني على الألف في محل نصب مفرد نكرة مقصودة
محمدون منادي مبني على الواو في محل نصب نكرة مقصودة
أيها أي : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصل ،وها حرف زائد للتنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب مفرد نكرة مقصودة
ملحوظة هااااامة
قلنا أن النكرة تبني على ما ترفع به في محل نصب , بشرط ألا تكون موصوفة , مثل يا محمدون اجتهدوا , فإذا وصفت , مثل يا تلميذا مجتهدا أنصت , وأي محمدون مهذبون اجتهدوا , ترجح نصبها على بنائها .
إذن فقد عرفنا أن المنادى يبنى على ما يرفع به في حالتين
1- إذا كان مفردا (علما)
2- أو مفردا (نكرة مقصودة )
لكن السؤال : ما حكم المنادى المفرد المبني قيل النداء , مثل سيبويه – حذامِ
ج – إذا كان المنادى مبنيا قبل النداء فإنه يبنى على ضم مقدر في محل نصب , يمنع من ظهوره البناء الأصلي وهو مما يسمى المتجدد بنائه فتقول يا سيبويه – يا حذام بالكسر
تنبية هااام
يقدر الضم الذي يبني عليه المنادى المفرد العلم في حالتين
إذا كان المنادى مبنيا قبل النداء , مثل يا حذام
أو كان المنادى معتل الآخر مثل تأدبي يا ليلى
3- نكرة غير مقصودة : وهي نكرة لا يقصد بها شخص بعينه .
حكمها الإعرابي :- أنها تكون نكرة منصوبة وعلامة نصبها (الفتحة أو الياء أو الكسرة )
فعندما يقول الأعمى : يا رجلا خُذ بيدي (فالأعمى لا بقصد شخصا بعينه )
ومثل قول الخطيب على المنبر : يا مسلما اتق الله (فالخطيب لا يقصد شخصا بعينه )
ثانيا – المنادى المضاف :- وهو اسم نسب لما بعده , وصورته (أداة نداء +نكرة + معرفة (اسم أو ضمير )
مثل : يا طالبَ الأزهر ِ حافظ على أزهرك – يا رسول َالله – يا معلمنا – يا شاهَدي الزور اتقيا الله – يا شاهدي الزور اتقوا الله – يا معلمات ِ المدرسة أتقنَّ العمل .
حكمه الإعرابي : منصوب وعلامة نصبه (الفتحة أو الياء أو الكسرة )
تطبيق : استخرج المنادى مما يأتي وبين نوعه وأعربه : يا طالبَ الأزهر – يا شاهدي الزور – يا معلمات المدرسة أتقن العمل
المنادى إعرابه نوعه
يا طالب َ منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة مضاف
يا شاهدي الزور منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى مضاف
يا معلمات منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم مضاف
ثالثا : المنادى الشبيه بالمضاف
وهو ما اتصل به شيء من تمام معناه (أي أن ما بعد المنادى يتم المعنى به ) مثال يا عظيما جاهُه تواضع – يا طالعا جبلا تمهل – يا بخيلا بماله – يا مُرْضِيا خُلُقُه – يا قانعا ً بما قسم الله له – يا رفيقا بالعباد – يا حسنا وجْهُهُ- يا بديعا نظْمُه – يا ثلاثة وثلاثين (على أنه علم ) فالمنادى في الأمثلة منصوب لأنه شبيه بالمضاف
انتبه ولاحظ أن المنادى الشبيه بالمضاف يكون منونا بينما المنادى المضاف لا ينون
تعريف النداء :- هو المطلوب إقباله بواسطة حرف من حروف النداء
حروف النداء خمسة أحرف (يا – أيا –هيا – أي – الهمزة )والسؤال : لماذا ندرس النداء ؟
الإجابة لكي نعرف إعراب المنادى
أنواع المنادي وإعراب كل نوع
ينقسم المنادى إلى ثلاثة أقسام (مفرد – مضاف – شبيه بالمضاف )
أولا :- المنادي المفرد :- معنى المنادى المفرد : وهو ما ليس مضافا ولا شبيها بالمضاف
والمقصود بالمفرد هنا : أي في الكتابة (أي : يكتب كلمة واحدة ) سواء أكان معناه مفردا أو مثنى أو جمعا , مثال : يا محمد – يا محمدان – يا محمدون
وينقسم المنادي المفرد إلى ثلاثة أقسام
1- مفرد معرفة (عَلَم ) وهو ما سمي به شخص معين , مثال يا مُحمَّدُ- يا سعيدُ
ملحوظة هامة:- العلم إذا ثني أو جمع تزول عنه العلمية , ويصبح نكرة مقصودة , لأان الَعَلم لا يجوز تثنيته ولا جمعه إلا إذا قصد تنكيره , ولذلك يعرف مثناه وجمعه ب(أل)
2- نكرة مقصودة :- وهي نكرة يقصد بها شخص بعينه , مثل : يا رجل ُ اتق الله – يا رجلان اتقيا الله – يا مسلمون اتقو
3- ا الله ( يشرط : أن يقصد شخصا محددا )
حكمها الإعرابي : يبنيان على ما يرفعان بهما في محل نصب
نموذج للإعراب ,استخرج المنادى وبين نوعه وأعربه فيما يأتي : يا حازم ذاكر دروسك – يا رجلان اتقيا الله – يا محمدون بكم تتقدم البلاد – يا أيها الإنسان
المنادي إعرابه نوعه
حازم منادى مبني على الضم في محل نصب مفرد علم
رجلان منادى مبني على الألف في محل نصب مفرد نكرة مقصودة
محمدون منادي مبني على الواو في محل نصب نكرة مقصودة
أيها أي : منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصل ،وها حرف زائد للتنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب مفرد نكرة مقصودة
ملحوظة هااااامة
قلنا أن النكرة تبني على ما ترفع به في محل نصب , بشرط ألا تكون موصوفة , مثل يا محمدون اجتهدوا , فإذا وصفت , مثل يا تلميذا مجتهدا أنصت , وأي محمدون مهذبون اجتهدوا , ترجح نصبها على بنائها .
إذن فقد عرفنا أن المنادى يبنى على ما يرفع به في حالتين
1- إذا كان مفردا (علما)
2- أو مفردا (نكرة مقصودة )
لكن السؤال : ما حكم المنادى المفرد المبني قيل النداء , مثل سيبويه – حذامِ
ج – إذا كان المنادى مبنيا قبل النداء فإنه يبنى على ضم مقدر في محل نصب , يمنع من ظهوره البناء الأصلي وهو مما يسمى المتجدد بنائه فتقول يا سيبويه – يا حذام بالكسر
تنبية هااام
يقدر الضم الذي يبني عليه المنادى المفرد العلم في حالتين
إذا كان المنادى مبنيا قبل النداء , مثل يا حذام
أو كان المنادى معتل الآخر مثل تأدبي يا ليلى
3- نكرة غير مقصودة : وهي نكرة لا يقصد بها شخص بعينه .
حكمها الإعرابي :- أنها تكون نكرة منصوبة وعلامة نصبها (الفتحة أو الياء أو الكسرة )
فعندما يقول الأعمى : يا رجلا خُذ بيدي (فالأعمى لا بقصد شخصا بعينه )
ومثل قول الخطيب على المنبر : يا مسلما اتق الله (فالخطيب لا يقصد شخصا بعينه )
ثانيا – المنادى المضاف :- وهو اسم نسب لما بعده , وصورته (أداة نداء +نكرة + معرفة (اسم أو ضمير )
مثل : يا طالبَ الأزهر ِ حافظ على أزهرك – يا رسول َالله – يا معلمنا – يا شاهَدي الزور اتقيا الله – يا شاهدي الزور اتقوا الله – يا معلمات ِ المدرسة أتقنَّ العمل .
حكمه الإعرابي : منصوب وعلامة نصبه (الفتحة أو الياء أو الكسرة )
تطبيق : استخرج المنادى مما يأتي وبين نوعه وأعربه : يا طالبَ الأزهر – يا شاهدي الزور – يا معلمات المدرسة أتقن العمل
المنادى إعرابه نوعه
يا طالب َ منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة مضاف
يا شاهدي الزور منادى منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى مضاف
يا معلمات منادى منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم مضاف
ثالثا : المنادى الشبيه بالمضاف
وهو ما اتصل به شيء من تمام معناه (أي أن ما بعد المنادى يتم المعنى به ) مثال يا عظيما جاهُه تواضع – يا طالعا جبلا تمهل – يا بخيلا بماله – يا مُرْضِيا خُلُقُه – يا قانعا ً بما قسم الله له – يا رفيقا بالعباد – يا حسنا وجْهُهُ- يا بديعا نظْمُه – يا ثلاثة وثلاثين (على أنه علم ) فالمنادى في الأمثلة منصوب لأنه شبيه بالمضاف
انتبه ولاحظ أن المنادى الشبيه بالمضاف يكون منونا بينما المنادى المضاف لا ينون