خَــمْــسُـــــــــوَنَ سُــــــــؤَا لاً فِــــي ا لْأَدَبِ
عَـلَــى الدِّيـــــوَانِ وَأَبُــولُّـلُــو وَالْـمَـهْــــجَــــــرِ 50
1ـــــ جماعـــــة أدبيـــــــــة ظهرت عندها (( تَراسُــــــــــــــــــــل الحَوَاس )) هي جَمَاعَــــــــــــــــــــة .............................................
أ ــ جماعة المهجــــــــــــر.
ب ــ جماعة أبوللو.
ج ــ جماعة الديوان.
د ــ جماعة الكلاسيكيـــــة.
2ــ الوحدة العُضْوية التي دعا إليها الاتجاه الوجداني في الشعر العربي تعني ...........................................
أ ــ تعدد الموضوعات.
ب ــ تعدد العواطف.
ج ــ تنوع الأساليب.
د ــ موضوع وشعور واحد.
3ـــ ذاتيــــــــــــــــة التجربة الشعريــــــــــــــــــــــة عند جماعة الاتجاه الوجدانــــــــــــــــــــــــي تعني أن يمر الشاعر بتجربة ..........
أ ــ سمعها من أحد.
ب ــ عايشها بقلبه وعقله.
ج ــ شاهدها بلا انفعال.
د ــ فكر فيها قبل كتابتها.
4ـــ الشعر الصادق عند جماعة الاتجاه الوجدانــــــــــــــــــــــــي هو ذلك الشعر الذي ..........................................
أ ــ يحاكي الواقع.
ب ــ يحاكى التراث.
ج ــ يحاكى النفس.
د ــ يحاكى آلام الناس.
5ـــ الرومانتيكيـــــــــــــــــة لفظــــــــــــة المراد منها في الشعر العربي الحديث هي .........................................................
أ ــ الرجوع للقديم.
ب ــ التأثر بألفاظ التراث.
ج ــ التعبير عن الطبيعة.
د ــ التعبير عن الأحاسيس.
6ــــ اختلف شعراء المهجـــــــــــــــــــــر عن شعراء الديوان وأبوللو في أنهــــــــــــــــــــــــــــــــــــم .................................................
أ ــ تعدد العاطفة.
ب ــ مالوا للوحدة العضوية.
ج ــ مالوا للذهنية.
د ــ بالغوا في التجديد.

7ـــ اختلف رواد مدرســــــــــــــــــــــــــــــــــة أبوللو عن رواد مدرســـــــــــــــــــــــــة الديوان في أنهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم ...................................
أ ــ دعوا للقديـــــــــم.
ب ــ لم يلتزموا بالقافية.
ج ــ اهتموا بالتراث.
د ــ مالوا للحدة العاطفية.
8ــــ سمة مما يلي تميـــــــــــــــــــــــز رابطة العصبة الأندلسيــــــــــــــــــــــة بالمهجر تكـــــــــــــــــــــــــــون ..............................................
أ ــ رفض القديم.
ب ــ ربط القديم بالجديد.
ج ــ الاهتمام بآلام الناس.
د ــ المغالاة في التجديد.
9ــــ تعبير مما يلي يظهر فيه سمــــــــــــــــــــة (( تراسل الحواس )) التي ظهرت عند جماعة أبوللو ....................
أ ــ عواصف الحياة.
ب ــ نسور الوطن.
ج ــ العطر القمري.
د ــ حنين الماضي.
10ـــ اعْتراضُ جماعة الديوان على الـكلاسيكين والمحافظين في شيء مما يلي يكـــــــــــــــــــــــون .........................
أ ــ انصرافهم للتراث.
ب ــ تعدد الأفكار بالقصيدة.
ج ــ الاهتمام بالعاطفة.
د ــ تجاربهم الذاتية.
11ـ أن رواد الديوان ،، كالعقاد كتب في المدح كثيرا والرثاء .................................................................
أ ــ لأن العقاد تراجع عن انتقاده لشعر المناسبات.
ب ــ لأنه علل ذلك بأن المدح الصادق لا عيب فيه.
ج ــ لأن المدح والرثاء من الأغراض القديمـــة المستحبة.
د ــ لأن الرومانتيكـــــــــــــي متغـــــــير الطبـــــــــع متقلــــــــــب الـمــــزاج.

12ــ ما الذي استلهمـــــــــــــــــه الديوانيون في شعرهـــــــــــم كما ظهر من سمـــــــــــــــــــــــاتـــهم ...........................................
أ ــ استلهموا التراث وماضي الأجداد ومعاركهم.
ب ــ استلهمـــــــــــــــــــوا العصر ومشاكله فعبروا عنها.
ج ــ استلهمــــــــــــــوا الماضي الجميل ايام طفولتهــــــــــــــــــــم.
د ــ استلهموا ذواتـــــــــــــــهم وخيـــــــــــــالهــــــــــم وعواطفهــــــــــــــم.

13ـــ سمـــــــــــــــــــة مما يلي تدل على حرص الديوايين على القديم والاستفادة من الجديد ...........................
أ ــ كانوا حريصيـــــــــــــــن على منهج القصيدة الجاهلية من بكاء أطلال ورثاء الـموتى مع السفر للبـــــــــلاد الأجنبيــــــــــــة.
ب ــ يتمثلون العالم من حولهم ويعرفون الجديد ويحاولون تقليده ومحاكاته في الشعر العربــــي مع التقليـــــــــــــــــــد.
ج ــ يشعرون تجاه التراث شعور الشرقي المحب ،، ويتمثلـــــــــــــون العــــــــــــــــــالم في تجديــــــــــــــــــده كما يتمثـــــــــــــــــــــله الغر بـــــــي.
د ــ تنوع شعرهم بين موضوعات قديمة كالمدح والرثاء ،، وموضوعات رومانتيكية صادقة ممتزجة بالذهنية.

14ـــ الـمُطــــلع على شعر الديوانيين يشعُر بالجَفاف العَاطفيّ والذهنيّة فما التعليلُ لذلك الأمر .............
أ ــ كثرة التشاؤم.
ب ــ التفكير في الموت.
ج ــ التأمل في الكون.
د ــ طغيان الجانب الفكري.

15ــ نتــــــــــــــــــــــــــــــج امتـــــــــــــــــزاج ثقافــــــــــــــة الديوانيين العربية الشـرقية بالــثــقــــافة الغربيـــــــــــــة الإنجليزية ...................
أ ــ الاهتمام بالموضوعات القديمة والجديدة معا.
ب ــ الإسراف في التجديد لحد الوقوع في الأخطاء.
ج ــ نزعت ومالت أقلامهم للتجديــــــــــد والاستقــــــــــــــــــلال.
د ــ نقل كل ما عند الغرب للشرق واستبــــــــــــــــــداله به.

16ــ سِمَـــــــــــــــــــــــــةٌ ممَّا يَــلي جَمَعَتْ كُـلّ رُوَّاد الدّيوَان وَالـمَهْجَر وَأَبُوللو كاتجاه رومانتيكي في الشعر العربي....
أ ــ الميل للتفكير العقلاني والجفاف العاطفي.
ب ــ الميل للتشاؤم وتشخيص الطبيعة.
ج ــ التأثر بالتراث ومحاكاة القدماء في موضوعاتـهـــــــــــــم.
د ــ الـوحدة العضوية بتعدد العواطف وأفكار الحزن.

17ــــ عندما عارض الكلاسيكيون الشعراء القدامى اعترض الديوانيون عليهم بسبب ............................
أ ــ عدم إحساسهم بهذا الشعر من ذات أنفسهم.
ب ــ عدم وضوح شخصيتهم الشعرية بوضـــــــــــــــــــــــــــوح.
ج ــ عدم امتلاكهـــــم أدوات التجديد والتنويع الأغراض.
د ــ اتصافهم بالضعف الشعري لذا يجلئون للتقليــــــــد.

18ـــ كان من الدوافع التي دفعت شعراء المهجر للمغالاة في التجديد والثورة على القديم......................
أ ــ عدمُ اتْقَانِهم النّحْوَ.
ب ــ قَسْوَة الـمُجْتَمَع عَلَيْـهم.
ج ــ رغْبَتُــــــــهم في الشُهْرة.
د ــ إحساسُهُــــــم بالحر ية.

19ــ التأمل في الكون والبحث في أسرار الوجود والتعمق في التفكر أدى بجماعة الديوان لظهور..........
أ ــ الحدة العاطفية.
ب ــ الذهنية والجفاف.
ج ــ الشكوى إلى الله.
د ــ الميل للغموض.

20ـــ شيء مما يلي اكتسبه الشعــــراء المهجر يون من وطنهــــــــــــم الجديد بأمريكـــــــــــــــــــــا ......................................
أ ــ المكسب المالي.
ب ــ الفرار من الاضطهاد.
ج ــ الإحساس بالحر ية.
د ــ الشعور بالمساواة.

21ـــ جماعة نشأت في أمريكا الجنوبية وتميل لعقد الصلة بين القديم والجديد هي ..............................
أ ــ المهجريون عامة.
ب ــ الرابطة القلمية.
ج ــ العصبة الأندلسيـــة.
د ــ جماعة أبوللو.

22ـــ عدم اهتمام المهجريين بالشعر القديم وإحساسهم بالحرية في مجتمعهم الجديد دفعهم إلى ........
أ ــ تنوع القوافي.
ب ــ المغالاة في التجديد.
ج ــ التحرر من ألفاظ التراث.
د ــ الثورة على العواطف.

23ـــ سبب مما يلي اضطر بسببـــــــه شعراء المهجر للهجرة من لبنـــــان لأمريكـــــــــــــــــا .......................................
أ ــ حبهم للتغيير.
ب ــ رغبتهم في الثورة.
ج ــ الفقر العاطفي.
د ــ الاضطهاد السياسي.

24ـــ سمة مما يلي لم تتحقق من سمات جماعة أبوللو في الشعر العربي الحديث ................................
أ ــ تنوع القوافي.
ب ــ الوحدة العضو ية.
ج ــ شعر المناسبات.
د ــ تراسل الحواس.

25ــ جمــــــــــــــــــــــــــاعة شعرية حديثة تنوع شعرهم بين الشعر العمودي وشعر المقطوعات والأناشيد ............
أ ــ جماعة المهجــــــــــــر.
ب ــ جماعة أبوللو.
ج ــ جماعة الديوان.
د ــ جماعة الكلاسيكيـــــة.

26ــ علام يدل قول إيليا من شعر المهجر (( ضعفاءُ مُحــقرون كأنما .... من ظـــــــلام ٍ والــنــــاس من لألأ ))
أ ــ الحنين العميــــــــــــــق لوطنـــــــــــهــــــــــــــــــــم الأم لبنــــــــــــــــان.
ب ــ اندماجهم في حياتهم الجديدة بصعو باتها.
ج ــ لم تتحقق لم حياة حرة كريمة كمـــا أرادوا.
د ــ تحقيقهــــــــــــــــــم للمُــــــثــــــــــــــــل العليــــــــــــا والفضـــائــــــــــل.

27ـــ علام يدل قول إلياس فرحات من شعر المهجر شعر العصبة الأندلسية :
إني لأعجــــــــــــب من آداب رابطــــــــــــــــة ... قد أوجــــــــــــدت في نظـــــــــام الشعـــــر تشــــــويـــشـــــــــــــا
أ ــ تمنيهم تقليد شعر الرابطة القليمة لتجديده.
ب ــ أن شعر الرابطة القلمية شعر خال من العاطفة.
ج ــ اعتراضهم على المبالغة في التجديد والثورة على القديم.
د ــ كرههم لشعر الرابطة القليمة بأمريكا لمخالفته.

28ـــ المفهوم من كلمة ( تشويشا ) في قوله : (( رابطــــــــــــــــة ... قد أوجــــدت في نظـــــــــام الشعـــــر تشــــــويـــشا )).
أ ــ إحساسهم بالحرية دعاهم لنقد عيوب المجتمع.
ب ــ حرصهم على كلمات التراث القديمة لإحيائها.
ج ــ الميل للثورة على الوحدة العضوية والتخلي عنها.
د ــ الثورة على الشعر التقليدي بالمبالغة في التجديد.

29ـــ ميز من خلال البيتين الآتيين سمة ظهرت في شعر المهـــجـــــــر لإيليا ابو ماضي : ـ
تارة كالنسيـــــــــــــم نمــــــــــــرح في الـــوادي .... طـــــــــــــــــــوراً كالجــــــــــــدول الـمُـــنــــســــــــــــــاب ِ
في سفوح الهضـــــــــــــاب والظل فيــها .... ومع النور وهـــو فـــوق الهـــــــــــضـــــــــاب ِ
أ ــ التعبير عن النفس وما تشعر به من آلام وهموم.
ب ــ الامتــــــــــــــــزاج بالطبيــــــــــــــــعة وتشـــخـــيــــــــــــــــصهـــــا.
ج ــ النـــزعـــــــــــــــــــــة الــروحــــيــــــــــــة الإنـســــانــيــــــــــــة.
د ــ الميل للرمز واستنباط دلالات تفهم من ورائه.

30ـــ كان موقف رواد الديوان من مذهــــــــــــــــــــــــــــــــــــب مطران الوجداني أنهم .....................................................
أ ــ خالفوه في اتجاهـــــــه الخيـــــــــالي العـاطفي التشاؤمي.
ب ــ ساروا في اتجاهـــه الوجداني العاطفي الرومانسي.
ج ــ وافقوه في اتجاه الرومانتيكي العقــــــــــــلانـــــــي الذهـــــــني.
د ــ خالفوه في ميله للتراث وعقد الصلـــــــــــــة مع الجديد.

31ـــ شعراء الديوان يتمثلون العالم كما يتمثله الغربي ،، معنى ذلك أن رواد الديوان ........................
أ ــ انبــــــهـــــــارهم بالثقافة الغر بيـــــــــة وتقيدهـــــــــــــم بـــهــــــــــا.
ب ــ بعدهـــــــــــــــــم عن الثقافة العر بية ورفضهــــــــــــــم لها.
ج ــ يثورون على القديم كلية و يطــــــــــورن قــد جهــــــــدهم.
د ــ يمزجون القديم التراثي بالجديـــد الآتي من الغرب.

32ـــ من الأمور التي جمعت بين رواد مدرســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة الديوان ( العقاد ، المازني ، شكري .........................
أ ــ قصائدهـــــــم التي امتــــــزج بـــــــــها القديــــــــــم بالجديــــــــد.
ب ـ تعلمهم على يد مطران وتلقيهم الثقافةالفرنسية.
ج ــ تأثرهم بالثقافة العربية القديمة ورغبتهم لإظهارها.
د ــ تأثرهم بالثقــــــــــــــافة الإنجليزية والرومانسيـــــــة الغر بية.

33ـــ علام يدل قول المازني من سمات شعر الديوان : ــــــــ
أما يرى غايتي في الشعر واحـــــــــــدة .... وإن تبـــــــــــــــــايـــــــــــــــــن أوزان وأوزان
فمـــــــــــــا أحوك على الأيـــــــــــام قافيــــــــة .... إلا وفيــــــــها على جـبــيــــــــه عنوان
أ ــ القصيدة وحدات مبعثرة لا رابط بينها ولا نظام.
ب ــ رغبتهم في التعبير عن أحزان النفس وهمومهـــــــا.
ج ــ الاهتمام بالوحدة العضوية ووضع عنوانـــــــــــــا معـــــــبرا.
د ــ تقليد الكلاسيكيين في وضع عنوان للقصيدة معبرا.

34ــ علام يدل قول المازني ،، من سمات التجديد عند الديوان وتأثير الآداب القديمـــــــة : ــــــ
أكســـــــــــو قديمي أفوافا تُجــدّده ..... و بعضُ مَا تَــــكْــتَـــسِـــــــــي الأشْعَـــــــــــار أكفـــــــــــــانُ
أ ــ تخليـــــــهــــــــــم نـــــهــــــــــائيـــــــــا عن القديـــــــم بــــــــلا عــــــودة.
ب ــ رغبتهم في التجديد الذي لا يلتفت للقديـم.
ج ــ ابتعـــــــــادهم عن لغـــــــــــة التراث وتخليــــهـــــــــــــم عنـــــهـــــــا.
د ــ استعمالهم لغة العصر في التعبير عن الشعور.

35ــ علام يدل قول محمود عماد ( من تلاميذ الديوان ) من السمات الظاهرة للديوان : ـــــــ
إنما اليوم مثل أمـــس ، وأمس .... كان كاليـــــــوم صبحـــــــة والـمـــســـــــــــــــاء
أ ــ غلبة الجانب العاطفي والشعر بالحزن والألم.
ب ــ الذهنية والتفكير العقلاني وضعف العاطفة.
ج ــ استعمال الألفـــــــــــــاظ استـعـــــمـــــــــالا جديــــــــــدا.
د ــ طغيان النزعة الروحيـــــــــــــة والميل للشكوى.

36ـــ سمة عابتها جماعة الديوان على الشعراء الـمُحَــــــافظـــيـــــن من خلال فهمك للبيت : ــــــــ
ألا يا نسيم الفجر سلم على فجــــري .. فقد غاب في الليل الطويل من الهجر
أ ــ المبالغة في تغليـــــب الجـــــــانب العقـــــلي البيانـــــــــــي.
ب ــ عدم ظهور شخصيتـــــهم الشعر ية والصدق.
ج ــ اهتمام بالمحافظين بشعر المناسبات والمحافل.
د ــ اهتمام المحافظين بالبيانية وتزاحم الصـــــــــــــــــــــــور.

37ـــ علام يرمز قول الشاعر ( النور ) ( الظلمـاء ) في قول ابي القاســم الشابـــي : ــ
النور في قلبي وبين جوانحي ... فعلام أخشى السير في الظلمـــــــاء
أ ــ النور للحرية والكرامة ،، والظلام للاستعباد.
ب ــ النور للمستقبل ،، والظلام للماضي.
ج ــ النور للاحترام والتقدير ، والظلام للجهل والتخلف.
د ــ النور للحياة الكريمة ،، والظلام للأحلام الضعيفة.

38ــــ يدل البيت من سمات أبوللو : ســـــــــالتُـــــــكِ يا صخــــــــــــــــــــــرةَ الـمُــــلـــتـقى ... متى يَجـــــــــمــــــعُ الدهـــــــــــــرُ ما فرّقـــــا
أ ــ الحنين للشعر القديم وأغراضــــه التراثيـــــــــــــــــــــة.
ب ــ الحدة العاطفيـــــــــة المستوحاة من الطبيعة.
ج ــ الحنين للذكريات الجميلة الضائعــــة في الماضي.
د ــ الحنين للوطـــــــــــــــــن والذكــــــــــــريات الجميلــــــــــــــة به.

39ـــ علام يدل قول الهمشري في قوله ( غازلتها أشعة المساء ) : ـ
ووراء السيـــــــــــــــــاج زهــــــــــــــــــــــــــرة فُل ... غازلتها أشعـــــــــــــةٌ في الـمســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
أ ــ الميل للتفاؤل ثم الميل للتشاؤم وسرعة التقلب.
ب ــ الميل للتجسيم والتجسيد في تجسيد الفرحـــــة.
ج ــ الميل للتشخيص فقد منح صفة الإنسان للأشعة.
د ــ الميل للتشاؤم إذ أن المساء رمز للموت عندهــــــــــــــــــــــــم.

40ـــ يتحقق التجسيـــــــــــــــــــد في الصورة الشعريـــــــــــــــــة عند أبـــــــوللــــــــــو حيـــــــــــــن .....................................................
أ ــ منح الصــفة الإنســـــانية لـمـــــا ليــــــــــــس إنســـــــــــــــان.
ب ــ تتحول المعنويات مـــــــــــن التجــــــــــر يد للحســـيــــــة.
ج ــ أن يكون الطرفان الـمشـــــبـــــــــه والـمشبــه به معنو يان.
د ــ أن يكون طرفـي الصورة من مشبه ومشبه به ماديان.

41ــــ علام يدل من الموضوعات التي تناولها الشعـــــراء في جماعة أبوللو للهـــمشري : ــــــ
رجعـــــــــت إليـــــــــــــــك من بعد غُر بـــــــــتي .... وفي النفـــــــــس آلام تفيض ثوائرُ
أتيت لألقي في ظـــــــــلالـــــــك راحــــــــــــــــــــة .... فيهدأ قلبي وهو لهـــفـــــــــــان حائــــــــــــر
أ ــ معانـــــــــــــاة الحيـــــــــــــاة وعذابـــــها وظـــــلمهـــــــا.
ب ــ الشعر السياسي والنضال القــــومـــي.
ج ــ الشكوى والتألم من الواقع المرير.
د ــ الحنــــــــــــيــــن لـمــــواطـــــــــن الذكــــــريـــــــــــــــات.

42ـــ الطابع الموسيقى العام لدى شعراء مدرســـــــــــــــــــة أبوللو في أشعارهـــــــــــــــــم يظهر في اعتمادهم على .......
أ ــ الاعتماد على المحسنـــــــــــــــــــــات المعنو ية واللفظيــــــــــة.
ب ــ الميل للموسيقى ذات الوزن المتحرر الصاخب.
ج ــ الموسقى الهادئــــــــــة الأوزان والبُعْد عن الصاخبـة.
د ــ الاعتماد على المحسنات اللفظية دون المعنوية.

43ـــ عــلام يدل قول الشاعر المهجري إيـلياس قنصل من سماتـهــــــــــم التي ظهرت في شعرهم : ــــ
إني ذكـرتُك يا محمـــــــــــــــــــــد ناشـــــــــــــراً روح الأخــــــــــــــــــــــوة في بــــني الإنســــــــــــــــــــــان
يعلو بلال العبد أشــــــــــرف قُـــبـــــــــــــــةٍ ليذيع منــــــهـــــــــا أشـــــــــــــــــــــــرف الألحـــــــــــان
أ ــ العدالة الاجتماعيــــــــــــــــة والرحمة بين العبـــــــــــــــــــــــــاد.
ب ــ الدعــــــــــــــوة للأخوة الإنسانية والمحبة والصفاء.
ج ــ البذل والعطـــــــــاء ومحاولة التجـــــــانس بين الكائنات.
د ــ دعوتهم للمُــثُـــــــل ونـــبـــــــذ الـــعــــادات العر بية القديمة.

44ـــ علام يدل قول عبد الحميد الديب (ابوللو) يصف بائســـــا ،، من سمات أبوللو : ــــــ
ثيابه كأمانيـــــــــــــــــــــــه مُمزقــــــــــــة ... كأنهــــــــا ـــــ وهو حي ــــــــ فوقه كفـــــــــــــنُ
أ ــ التجـــرـيد بنقل المعنـــــــــــــــــــــو يات للحســــــــــــــيـــــــــــة.
ب ــ التشخيص بمنح صفة الإنسان للأماني.
ج ــ التجريد والتوضيح بالإكثار من الصور.
د ــ التجريـــــــد بنقل الحسيـــــة للمعنـــــــــــــــــــو يات.

45ـــ مالت الرابطة القليمية في أمريكا الشمالية إلى ............................. وأدى إلى ......................................
أ ــ عقد الصلة بين الجديد والقديم فأثّروا في القراء.
ب ــ تعمد الخطأ في اشعارهم مما نفّر القرّاء منهم.
ج ــ التجديد في الشعر أدى لتتفوقهـــــــــــــــــــــــــــــــــــم ونبوغــــــــــــــــــــهم.
د ــ المغالاة في التجديد مما أوقعهم في الأخطـاء اللغوية.

46ــــ واحدة من القيود الشعرية التي حافظ عليها الكلاسيكيون وعمل على الثورة عليها المهجر ...........
أ ــ البدء بالتصريع وتنويع الموسيقى والخيـــــــــــــال.
ب ــ الشعر المرسل الذي لا وزن ولا قافية فيــه.
ج ــ الاهتمام بشعر المناسبات والمحافل والرثاء.
د ــ وحدة الوزن والقافيـــــــة والشعري العمودي.

47ــــ حرص شعراء الديوان على وضع عنوان للديوان ككل التعليل الصحيح لذلك................................
أ ــ لميزيد من تعدد الأفكار بين قصائد الديوان.
ب ــ لكي يضيفوا نوعا من الذهنية والفكر ية.
ج ــ ليعبر عن الإطار العام للديوان وعاكسا لدلالته.
د ــ لتأثره بالرومانتيكيـــــــة الغر بـــــيـــــة في أشعـــــارهــــــــــــــــــــــــم.

48ـــ من ملامــــــــــــــــــــــــــــــح التجديد الشكلي لدى شعراء أبوللــــــــــــــو الظاهرة في شعرهــــــــــــــــــــــــــــم .................................
أ ــ الحـــــــــــــــرص على الرمـــــــــــــــز والبــــــــــــــــدء بالتصــــــر يـــــــــــــــــع.
ب ــ الإكثار من الصور البيانية التي تقوي الفكــرة.
ج ــ الدعوة للشعر المرسل المتقد بالقافية والــــــــوزن.
د ــ الميل لتقسيم القصيدة لمقاطع والشعر المرسل.

49ــــ استنتج سمة من سمات التجديد عند جماعة أبوللو من خلال قول الشابي : ـ
سأعيــــــــــــــش رغم الداء والأعــــــــــــــــــــداء ... كالنســـــــــر فوق القمـــــــــــة الشـــــمـــــاء
أرنو إلى الشمــــــــــــــــس المضيـئة هازئا ... بالسحـــــــب والأمطــــــــــــــار والأنــــــــــــــواء
أ ــ الميل لتنويع الأوزان والقــــــــــــوافــــي في القصيــــــــــــــــدة.
ب ــ الثورة على الشعر التقليدي والقيود الشعر ية.
ج ــ استعمال اللغة استعمالا جديدا مثل القمة الشماء.
د ــ الميل للرمز مثل (النسر)(القمة)(السحب)(الأنواء).

50ـــــ علام يدل قول إبراهيم ناجي من سمات مدرســــــــــــة أبــــــوللــــــــو في التجديد في المضمون : ــــــ
ثلاثُ سنـــــــــيـــــــن أم ثــــــــــــــلاث ليــــــــــــــــــــــــــال ... هي البرق أمر مرّت كلمح خيــــــــــــــــــــــــال
وما كان هذا العمر إلا صحائـفـــــــــا ... تلاشت ظلالا رُحن إثر ظــــــــــــــــــــــــــــلال
أ ــ الميل للموسيقى الهادئة الملائمة للعاطفـــــــــــــــة.
ب ــ الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة يعبر عنها.
ج ــ الحزن النابع من ضياع الأحلام وصعوبة تحقيقها.
د ــ الحنين لموطان الذكريات والعودة للماضي الجميل.

51ــــ علام يدل من سمات مدرسة أبو للو وتجديدهـــــــــــــــــم في المضمون الشعري : ـــــ
خنقت جفوني ذكـــــــــــريــــــــــــــاتٌ حُلــــــــــــــوة .... من عطـــــــــــرك القمــــــــري ونغمـــــــــك الــوضــــــــي
فانساب منك على كليل مشاعــري .... ينبـــــــــوع لحــــــــن على الخـــــيــــــــــــــال مُفـــــــــضــــض
أ ــ تراسل الحواس والتجديد في دلالة الألفاظ.
ب ــ استعمال العاطفـــــــــــــــة استعمـــــــــــــــــــــالا جديــــــــــــدا.
ج ــ الميل لتحرير القصيدة من وحدة الوزن والقافيـة.
د ــ الميل للصور الرشيقة والغريبة متأثر ين بالغـــــــــــــرب.