تدريبات متحررة المحتوي
1- يقول حافظ إبراهيم في قصيدة (( مصر تتحدث عن نفسها ))
وَقَفَ الخَلقُ يَنظُرونَ جَميعاً كَيفَ أَبني قَواعِدَ المَجدِ وَحدي
وَبُناةُ الأَهرامِ في سالِفِ الدَهرِ كَفَوني الكَلامَ عِندَ التَحَدّي
أَنا تاجُ العَلاءِ في مَفرِقِ الشَر قِ وَدُرّاتُهُ فَرائِدُ عِقدي
فَتُرابي تِبرٌ وَنَهري فُراتٌ وَسَمائي مَصقولَةٌ كَالفِرِندِ
وَرِجالي لَو أَنصَفوهُم لَسادوا مِن كُهولٍ مِلءِ العُيونِ وَمُردِ
لَو أَصابوا لَهُم مَجالاً لَأَبدَوا مُعجِزاتِ الذَكاءِ في كُلِّ قَصدِ
إِنَّهُم كَالظُبا أَلَحَّ عَلَيها صَدَأُ الدَهرِ مِن ثَواءِ وَغِمدِ
فَإِذا صَيقَلُ القَضاءِ جَلاها كُنَّ كَالمَوتِ ما لَهُ مِن مَرَدِّ
- بعد قراءتك للأبيات السابقة أجب عما يلي :-
1- ميز مما يلي المراد من كلمة(( التحدي )) في البيت الثاني :......
القتال المواجهة التفاخر التنافس
2- ميز مما يلي مضاد كلمة (( أنصفوا )) في البيت الخامس :.....
انتقموا ظلموا جهلوا ضلوا
3- استنتج مما يلي الفكرة الرئيسية للأبيات السابقة :......
الفخر بالماضي الحنين للماضي تحدي الحاضر الدعوة للنهوض
4- استنتج مما يلي علاقة (( كن كالموت ما له من مرد )) بما قبلها :......
تعليل تفصيل تفسير نتيجة
5- قول الشاعر علي لسان مصر (( أنا تاج العلاء)) فيها من البيان :....
تشبيه واستعارة تصريحية استعارتان
تشبيهان واستعارة مكنية مجاز مرسل وتشبيه
6- ميز مما يلي سر جمال الاستعارة المكنية في (( ألح عليها صدأ الدهر )) في البيت السابع :
الإيجاز التشخيص التوضيح الإبهام
7- القيمة الفنية للمحسن البديعي (( فترابي تبر ونهري الفرات )) في البيت الرابع :...
التأثير الموسيقي التجدد والاستمرار
التنبيه ولفت الذهن التشخيص والتوكيد
8- يتضح المعني من خلال اللون البديعي في قوله ((من كهول ملء العيون ومرد )) وهو :...
الطباق المقابلة الجناس السجع
9- ميز مما يلي غرض الاستفهام في (( كيف أبني قواعد المجد وحدي ))؟
النصح التعظيم التعجب التمني
10- حدد مما يلي وسيلة الإطناب في البيت الخامس :....
الترادف الاعتراض التكرار التفصيل
11- حدد مما يلي نوع العاطفة المسيطرة علي الشاعر :...
الفخر والاعتزار الشوق والحنين الأمل والتفاؤل الحزن والأسي
12- تنكير كلمة مجالا في البيت السادس أفاد :....
التهويل العموم التقليل التوكيد
13- حدد مما يلي إعراب كلمة (( مرد )) في البيت الثامن :....
معطوف مجرور مبتدأ خبر فعل ماض
14- استنتج من خلال الأبيات ملامح المدرسة الكلاسيكية الجديدة.
15- اذكر نصيب الأبيات السابقة من الوحدة الفنية . مدللا علي ما تقول
1- يقول حافظ إبراهيم في قصيدة (( مصر تتحدث عن نفسها ))
وَقَفَ الخَلقُ يَنظُرونَ جَميعاً كَيفَ أَبني قَواعِدَ المَجدِ وَحدي
وَبُناةُ الأَهرامِ في سالِفِ الدَهرِ كَفَوني الكَلامَ عِندَ التَحَدّي
أَنا تاجُ العَلاءِ في مَفرِقِ الشَر قِ وَدُرّاتُهُ فَرائِدُ عِقدي
فَتُرابي تِبرٌ وَنَهري فُراتٌ وَسَمائي مَصقولَةٌ كَالفِرِندِ
وَرِجالي لَو أَنصَفوهُم لَسادوا مِن كُهولٍ مِلءِ العُيونِ وَمُردِ
لَو أَصابوا لَهُم مَجالاً لَأَبدَوا مُعجِزاتِ الذَكاءِ في كُلِّ قَصدِ
إِنَّهُم كَالظُبا أَلَحَّ عَلَيها صَدَأُ الدَهرِ مِن ثَواءِ وَغِمدِ
فَإِذا صَيقَلُ القَضاءِ جَلاها كُنَّ كَالمَوتِ ما لَهُ مِن مَرَدِّ
- بعد قراءتك للأبيات السابقة أجب عما يلي :-
1- ميز مما يلي المراد من كلمة(( التحدي )) في البيت الثاني :......
القتال المواجهة التفاخر التنافس
2- ميز مما يلي مضاد كلمة (( أنصفوا )) في البيت الخامس :.....
انتقموا ظلموا جهلوا ضلوا
3- استنتج مما يلي الفكرة الرئيسية للأبيات السابقة :......
الفخر بالماضي الحنين للماضي تحدي الحاضر الدعوة للنهوض
4- استنتج مما يلي علاقة (( كن كالموت ما له من مرد )) بما قبلها :......
تعليل تفصيل تفسير نتيجة
5- قول الشاعر علي لسان مصر (( أنا تاج العلاء)) فيها من البيان :....
تشبيه واستعارة تصريحية استعارتان
تشبيهان واستعارة مكنية مجاز مرسل وتشبيه
6- ميز مما يلي سر جمال الاستعارة المكنية في (( ألح عليها صدأ الدهر )) في البيت السابع :
الإيجاز التشخيص التوضيح الإبهام
7- القيمة الفنية للمحسن البديعي (( فترابي تبر ونهري الفرات )) في البيت الرابع :...
التأثير الموسيقي التجدد والاستمرار
التنبيه ولفت الذهن التشخيص والتوكيد
8- يتضح المعني من خلال اللون البديعي في قوله ((من كهول ملء العيون ومرد )) وهو :...
الطباق المقابلة الجناس السجع
9- ميز مما يلي غرض الاستفهام في (( كيف أبني قواعد المجد وحدي ))؟
النصح التعظيم التعجب التمني
10- حدد مما يلي وسيلة الإطناب في البيت الخامس :....
الترادف الاعتراض التكرار التفصيل
11- حدد مما يلي نوع العاطفة المسيطرة علي الشاعر :...
الفخر والاعتزار الشوق والحنين الأمل والتفاؤل الحزن والأسي
12- تنكير كلمة مجالا في البيت السادس أفاد :....
التهويل العموم التقليل التوكيد
13- حدد مما يلي إعراب كلمة (( مرد )) في البيت الثامن :....
معطوف مجرور مبتدأ خبر فعل ماض
14- استنتج من خلال الأبيات ملامح المدرسة الكلاسيكية الجديدة.
15- اذكر نصيب الأبيات السابقة من الوحدة الفنية . مدللا علي ما تقول