ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

منصة ضاد إيجي يرحب بك ويقول لك المنتدي منتداك لأجلك انت فقط لا تترك المنتدي وترحل فبادر بالرد او اضافة موضوع اذا كان الموضوع الأصلي غير ملم او رابطه تالف لكي يعم النفع عليك وعلي غيرك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

منصة ضاد إيجي يرحب بك ويقول لك المنتدي منتداك لأجلك انت فقط لا تترك المنتدي وترحل فبادر بالرد او اضافة موضوع اذا كان الموضوع الأصلي غير ملم او رابطه تالف لكي يعم النفع عليك وعلي غيرك

ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

منصة -تعليمية -تربوية -خاصة بفنون اللغة العربية أ- رمضان عبد اللطيف أبويوسف


    القراءة متحررة المحتوي

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 703
    نقاط : 1601
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2014
    العمر : 48

    القراءة متحررة المحتوي  Empty القراءة متحررة المحتوي

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الثلاثاء 19 مارس 2024, 12:02 am

    القراءة متحررة المحتوي للأستاذ سامح جود
    [1]اقرأ ثم أجب:
    " إن آبار النفط في العالم ستأخذ في النضوب في السنوات القليلة القادمة ،وسيصبح علينا أن نجد صورا أخري من الطاقة ،ولهذا حوَّل العلماء انتباههم نحو بعض مصادر الطاقة " المجانية "للأرض ،ومن بينها الطاقة التي يمكن الحصول عليها من البحار .
    ولو أنك كنت علي شاطئ البحر يوما عندما تتقدم نحوك أمواج كبيرة ، فستدرك القوي الضخمة وراء هذه الكتل المتحركة من الماء ،ويمكن في الواقع ان يكون هناك نحو 80 كيلو وات من القدرة لكل متر من الأمواج عبر طولها ،وقد جُرِّبَتْ طرقٌ مختلفة كثيرة لتجميع هذه الطاقة من الأمواج ،إلا أن واحدة منها لم يكتب لها النجاح التام حتي الآن ،وقد حاول بعض الناس تعويم "أرصفة" تتحرك إلي أعلي وإلي أسفل مع الأمواج ؛لتحول الآلات الموجودة داخل هذه "الأرصفة " الحركة الاهتزازية إلي كهرباء،كما حاول البعض الآخر استخدام أطواف مفصلية تتحرك مع الأمواج وتدير التوربينات .
    وتُعد تيارات المحيطات مصدرا آخر ممكنا للطاقة ،وبمرور السنوات ،فإن كميات هائلة من المياه تتحرك بشكل منتظم خلال المحيطات ،وهي تتبع دائما نفس المسار ، وتيار الخليج الذي يقطع المحيط الأطلنطي نحو أوروبا الشمالية هو أحد هذه التيارات . وقد عكف العلماء علي تصميم آلات لاستغلال هذه الكتلة الهائلة للمياه المتحركة،إلا أن تيارات المحيط تتحرك ببطء ،ولذا كان علي الآلات أن تكون كبيرة للغاية لكي تعمل جيدا .
    وهناك فكرة أخري تعتمد علي محطة قوي عائمة هائلة الحجم ،فعندما تسطع الشمس علي مياه المحيط ،تسخن المياه الموجودة عند السطح ،بينما تظل المياه الموجودة في الأعماق باردة جدا ،ويمكن استغلال هذا الفرق في درجات الحرارة بين طبقتي المياه لتشغيل محرك حراري ، . فالماء البارد ينتقل إلي الداخل عند القاع بينما ينتقل الماء السطحي الدافئ إلي الداخل عند القمة.ويمكن جعل الفرق بين درجتي الحرارة يدير محركات توربينية لتوليد الكهرباء."
    (الموسوعة العلمية للأطفال)
    1- مرادف كلمة " النضوب " في الفقرة الأولي :
    (أ)الزيادة .(ب) الانحسار .(ج) التراجع.(د)الجفاف.
    2- ما الفكرة التي تتناولها الفقرة الثانية ؟
    (أ) الاستمتاع بالشاطئ. .(ب) ارتفاع أمواج البحر. (ج) قوي ضخمة تحرك الأمواج. (د)إمكانية توليد الكهرباء من الأمواج.
    3- ما علاقة عبارة "تسخن المياه الموجودة عند السطح "بما قبلها في الفقرة الأخيرة ؟
    (أ) تعليل. (ب) نتيجة. (ج) استدراك. (د) تفصيل.
    4- من مصادر الطاقة التي لم ترد في الموضوع :
    (أ)الطاقة الشمسية. (ب) الطاقة الكهربية. (ج) طاقة الذرة. (د) طاقة الرياح.
    5- أين يتركز معظم إنتاج النفط في العالم ؟
    (أ) في المحيطات. (ب) في البحار. (ج) في الخليج. (د) في جنوب إفريقيا .
    6- ما الذي يدعو إلي ترشيد الاستهلاك للطاقة في المقالة ؟
    (أ) الطاقة المجانية للأرض .(ب) صعوبة الحصول علي الطاقة من الرياح .
    (ج) صعوبة الحصول علي الطاقة من المياه .(د) نضوب آبار النفط خلال السنوات القليلة القادمة .
    7- (أ) دلل علي كثرة جهود العلماء لتوفير الطاقة وعدم يأسهم.
    (ب) اقترح حلولا مبتكرة للتغلب علي مشكلة نضوب الطاقة .


    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 703
    نقاط : 1601
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2014
    العمر : 48

    القراءة متحررة المحتوي  Empty رد: القراءة متحررة المحتوي

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الثلاثاء 19 مارس 2024, 12:04 am

    [2]اقرأ ثم أجب:
    "اكتشف العلماء كيفية الحصول علي كميات هائلة من الطاقة من الذرة . ويمكن استخدام هذه المعرفة لصالح البشرية لتوليد الكهرباء ،كما يمكن استخدامها أيضا في صناعة الأسلحة النووية ،وتتكون نواة الذرة "مركزها" من جسيمات تسمي بروتونات ونيوترونات ،،وقد تماسكت بقوي تجاذب هائلة .
    وعندما تتفتت النواة إلي أجزاء ،فإن هذه القوي تنطلق من إسارها كطاقة علي شكل إشعاع ، وذرات بعض العناصر تنحل من تلقاء نفسها بشكل دائم ،وهذه العناصر تسمي عناصر مشعة ، واليورانيوم أحد هذه العناصر ،ولأحد أنواع اليورانيوم 92 بروتونا و143 نيوترونا داخل النواة ،ونجمع هذين الرقميْن معا ،ونسمي هذا اليورانيوم " 235 ،ولهذا يكون لدينا يورانيوم 235 ((U-235للاختصار،ويحدث أحيانا في اليورانيوم -235 أن ينطلق نيوترون من داخل النواة،ويحدث أيضا أن يضرب هذا النيوترون نواة يورانيوم 235 أخري ويحرر نيوترونا آخر ، ،فإذا استمرت هذه العملية بشكل مستمر بدرجة كافية أصبح لدينا "تفاعل متسلسل" وانطلقت كمية هائلة من الطاقة ،ولو أن قطعة من يورانيوم 235 كانت من الكبر بدرجة كافية ،فإن عددا كبيرا جدا من النيوترونات سوف يتطاير فورا ،ولا يمكن عندها السيطرة علي التفاعل ،وينتج انفجار رهيب ،أي قنبلة ذرية .
    ويخضع التفاعل المتسلسل للتحكم فيه من محطات القوي النووية ،ويحتوي المفاعل النووي علي عدد من القضبان تحتوي بعض اليورانيوم 235 ،وتوضع هذه القضبان في مهدئ للنيوترونات ،وهذا المهدئ عادة ما يكون من الجرافيت أو الماء ،وفي حالة ما إذا بدأ التفاعل المتسلسل في الحدوث بسرعة أكبر من اللازم ،فإن قضبان التحكم يتم إدخالها هي الأخري في العملية ،وتصنع قضبان التحكم من فلزات تمتص النيوترونات ، ويمكن تحريكها إلي داخل أو خارج المفاعل .
    وتتولد الحرارة من التفاعل النووي ؛ولذا فإن سائلا أو غازا مبردا يمر خلال المفاعل لكي يحمل هذه الحرارة إلي مبادل حراري حيث تولد الحرارة بخارا يدير توربينات بخارية ،وهذه التوربينات تولد الكهرباء. (الموسوعة العلمية للأطفال)
    1- ما الفكرة التي تتناولها الفقرة الثالثة ؟
    (أ) العناصر المشعة . (ب) الحصول علي الطاقة من الذرة .
    (ج) تركيب ذرة اليورانيوم . (د) تفتت النواة إلي أجزاء.
    2- ما معني "تتفتت" في الفقرة الثانية :
    (أ) تنكسر أحجارا صغيرة . (ب) تتحطم. (ج) تتوزع. (د) تنتشر.
    3- ما علاقة عبارة " فإن عددا كبيرا جدا من النيوترونات سوف يتطاير فورا "بما قبلها ؟
    (أ) تعليل. (ب) نتيجة . (ج) استدراك. (د) تفصيل.
    4- من الفكر التي لم ترد في الموضوع:
    (أ)الحصول علي الطاقة من الذرة. (ب) تركيب ذرة اليورانيوم .
    (ج) إنشاء محطات القوي النووية . (د) استخدام اليورانيوم في الحروب.
    5- تقوم محطات القوي النووية بتوليد الكهرباء من :
    (أ) اندفاع المياه . (ب) اندماج الذرات . (ج) الانشطار النووي . (د) اتحاد الذرات معا .
    6- العلم سلاح ذو حدين ؛لأنَّـــــه:
    (أ) يُستخدم لتوليد الطاقة . (ب) يُسْتَخَدَمُ لعلاج الأمراض.
    (ج) يُستخدم لصناعة الأسلحة النووية. (د) جميع ما سبق.
    7- (أ) استنتج باختصار فكرة لتوليد الكهرباء في محطات القوي النووية .
    (ب) حدد مفهوم التفاعل المتسلسل من خلال الموضوع .

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 703
    نقاط : 1601
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2014
    العمر : 48

    القراءة متحررة المحتوي  Empty رد: القراءة متحررة المحتوي

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الثلاثاء 19 مارس 2024, 12:05 am

    [3]اقرأ ثم أجب:
    "يتكون كل شئ في الكون من ذرات ؛فالصخور و الماء و الهواء الذي نتنفسه و النبات و الحيوان والناس تحتوي ملايين و ملايين من هذه الدقائق الصغيرة غير المرئية ،وإذا وضعنا ثلاثين مليونا من الذرات إحداها بجانب الأخري لامتدت المجموعة علي رأس دبوس فقط .
    علي أنه حتي الذرة الدقيقة للغاية مكونة من أجزاء أصغر منها ،وابسط الذرات علي الإطلاق هي ذرة غاز الهيدروجين الخفيف ،وعند مركز ذرة الهيدروجين يوجد جسم صلب دقيق يسمي بروتونا ،ويدور حول هذا البروتون جسم أصغر منه بكثير هو الإلكترون الدوَّار بقطع بلايين الرحلات في دورانه حول البروتون في جزء من مليون جزء من الثانية.
    والبروتونات شحنة كهربائية موجبة ،أما الإلكترونات فلها شحنة سالبة ،وأما الذرات الأخري فهي أعقد بكثير جدا من ذرية الهيدروجين ، فذرة غاز آخر خفيف هو الهيليوم بها بروتونان وإلكترونان جسيمان آخران هما لينون ونان ،ويوجدان عند مركز الذرة أو النواة مع البروتونين ، وليس للنيوترونات أية شحنة كهربائية ،وأكثر الذرات تعقيدًاعلي الإطلاق هي ذرة اليورانيوم؛إذ إن بها 92 إلكترونا و92بروتونا و 146 نيوترونا ".
    (الموسوعة العلمية للأطفال)
    1- ما الفكرة التي تتناولها الفقرة الثانية ؟
    (أ) ذرة الهيدروجين أبسط الذرات. (ب) مكونات الذرة .
    (ج) العالم يتكون من ذرات. (د) شحنة الإلكترونات سالبة .
    2- ما معني "تحتوي" في الفقرة الأولي :
    (أ) تحيط بـ. (ب) تنتمي إلي . (ج) تضم. (د) تشير إلي.
    3- ما علاقة عبارة " فالصخور و الماء و الهواء" بما قبلها ؟
    (أ) تعليل. (ب) نتيجة . (ج) استدراك. (د) تفصيل.
    4- أبسط الذرات علي الإطلاق ذرة :
    (أ)الهيليوم. (ب) الهيدروجين. (ج) اليورانيوم . (د) الأكسيجين.
    5-أكثر الذرات تعقيدًا علي الإطلاق ذرة :
    (أ)الهيليوم. (ب) الهيدروجين. (ج) اليورانيوم . (د) الأكسيجين.
    6- للبروتونات شحنة كهربائية موجبة ،وللإلكترونات شحنة سالبة ،و للنيوترونات شحنة :
    (أ) موجبة . (ب) سالبة . (ج) موجبة و سالبة . (د) متعادلة .
    7- (أ) دلل من الفقرة الأولي علي صغر حجم الذرات .
    (ب) ما الدليل علي أن سرعة الإلكترون في منتهي الشدة ؟




    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 703
    نقاط : 1601
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2014
    العمر : 48

    القراءة متحررة المحتوي  Empty رد: القراءة متحررة المحتوي

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الثلاثاء 19 مارس 2024, 12:06 am

    [4]اقرأ ثم أجب:
    "أصبح مصطلح نقل التكنولوجيا من أكثر المصطلحات شيوعا في مجالات التنمية و العلاقات بين الشمال و الجنوب ؛ الشمال المتقدم تكنولوجيا ،و الجنوب المتخلف تكنولوجيا ونحن منه ، إن المصطلح كما يُستخدم اليومَ مرتبط بمغالطتين في منتهي الخطورة أتحدث عنهما فيما يلي:
    يفترض المصطلح علاقة نقل أحادية الاتجاه بين طرفين ؛أحدهما فاعل إيجابي يعطي ،والآخر سلبي متلق يأخذ ،وتشبه عملية النقل ملء وعاء شاغر لا يتغير شكله خلال عملية النقل ،وأخطر ما يرتبط بهذا التصور الافتراض الضمني أن الطرف المتلقي ليست لديه تكنولوجيا ؛فالفهم الدارج لنقل التكنولوجيا لا يضع اعتبارًا للتفاعل مع أي قدرات تكنولوجية محلية ما ،إنه يفترض وجود "فراغ" تكنولوجي يوجب ملؤه .
    - يفترض المصطلح أن التكنولوجيا هي "شئ" يمكن نقله ببساطة من سياق اجتماعي حضاري لآخر ،وأن العملية تخضع لاعتبارات فنية اقتصادية محضة .
    وتؤكد الدروس المستفادة من هنا وهناك في دول الجنوب أن التكنولوجيا- كقدرة- غير قابلة للنقل عمموموما ، وأمن م نا ما جري – ويجري – نقله هو معدات أو الآلات بدرجةأفققل النتقنيات ؛مما حدا ب"أنطون زحلان" إلي سك مصطلح النقل الخالي من التكنولوجيا لوصف تجربة "محمدعلي " في بدية القرن الماضي ،وتجارب الدول العربية خلال فترة الستينيات و السبعينيات في مجال نقل التكنولوجيا بالمفهوم السابق . صحيح أنه من الممكن انتقال مكونات للقدرة التكنولوجية مع المعدات و التقنيات ؛إلا أنه إن لم تُبْذَلْ جهودٌ مضنيةٌ علي التوازي لبناء قدرات تكنولوجية ذاتية فلن يحدث الهضم الصحيح والتمثل لهذه المكونات ".
    1- حدد من بين البدائل التالية مضاد" تخضع" في سياقها طبقا لما ورد في الفقرة الأولي :
    (أ) تأبي . (ب) تفيض. (ج) تظلم . (د) ترتفع.
    2-علاقة قوله :" الشمال المتقدم تكنولوجيا"بما سبقه:
    (أ) تعليل. (ب) نتيجة . (ج) استدراك. (د) تفسير.
    3- الفكرة التي تناولها الكاتب في الفقرة الأولي :
    (أ) المفاهيم المغلوطة لمصطلح نقل التكنولوجيا.
    (ب) الدول المصدرة للتكنولوجيا وتأثيرها .
    (ج) السياق الحضاري الاجتماعي لنقل التكنولوجيا.
    (د) من قضايا تطور التكنولوجيا.
    4- الجانب السلبي في مفهوم نقل التكنولوجيا يخص :
    (أ)دول الشمال الصناعي .
    (ب) دول الجنوب النامية .
    (ج) المعدات والآلات.
    (د) الكوادر المدربة .
    5- اعتمد الكاتب في التدليل علي استحالة نقل"القدرة التكنولوجية" علي :
    (أ)الأمثلة و النماذج الواقعية .
    (ب) الاستنتاج العقلي .
    (ج) الدول الغنية و الدول الفقيرة .
    (د) المعدات الناقلة للتكنولوجيا.
    6- مصطلح "النقل الخالي من التكنولوجيا"قصد به الكاتب :
    (أ) استحالة نقل القدرة التكنولوجية.
    (ب) عدم تفاعل التكنولوجيا المحلية مع العالمية .
    (ج) صعوبة نقل وسائل التكنولوجيا.
    (د) ما يحتويه مصطلح نقل التكنولوجيا من مغالطات .
    7- اقترح حلا لعلاج سلبيات نقل التكنولوجيا في الدول النامية.


    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 703
    نقاط : 1601
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2014
    العمر : 48

    القراءة متحررة المحتوي  Empty رد: القراءة متحررة المحتوي

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الثلاثاء 19 مارس 2024, 12:07 am

    [5]اقرأ ثم أجب:
    "إن التكنولوجيا تمثل نمطا للفعالية الإنسانية يتمتع باستقلالية نسبية عن النشاط الإنتاجي نفسه ، وكذلك عن العلم ؛فالنشاط الإنتاجي يستهدف إنتاج سلع أو خدمات مطلوبة للمجتمع ،والعلم في النجريد النهائي يستهدف الوصول للحقيقة ، في حين أن هدف التكنولوجيا تغيير الواقع ،و التكنولوجيا بهذا المعني هي نتاج حضاري وأداة في نفس الوقت لإعادة إنتاج الحضارة ،ولهذا فإن الاستمرارية الحضارية – أي قدرة الحضارة علي إعادة إنتاج نفسها و الحفاظ علي وجودها – رهن بالفعالية التكنولوجية ؛فكما أن ضمور القدرات التكنولوجية يؤدي إلي الاغتراب و الضمور الحضاري ؛فإن الإبداع التكنولوجي الذاتي هو إحدي الأدوات الهامة للتجدد الحضاري .
    التكنولوجيا بهذا المعني هي رفيق ملازم لمسيرة التطور الإنساني علي مر العصور ،وإن وجود النهاية في مصطلح التكنولوجيا لا يعني أبدا بالضرورة ارتباط التكنولوجيا بالمنهج العلمي التجريبي ،كما ظهر وساد في الغرب خلال القرون الثلاثة الماضية ،وما يستتبعه ذلك التصور الخاطئ من أن التكنولوجيا كقدرة أو نمط للفعالية الإنسانية غريبة الطابع و المنشأ ،وما يحولها في الكثير من الأدبيات الشائعة إلي سلعة غريبة تُشْتري وتُنقل .
    نستنتج من الفهم السابق للتكنولوجيا :أولا :أنه من الممكن أن يكون هناك علم دون أن تكون هناك تكنولـــــــوجيا ؛أي إنه يمكن أن يجري نشاط علمي مكثف دون أن يكون له أي مردود تكنولوجي ، أو أي مردود يتعلق بتحسين الواقع الإنتاجي و التفاعل معه . ثانيا : أنه من الممكن أن تكون هناك تكنولوجيا دون علم بالمعني السائد للعلم حاليا؛أي إدراك النظرية العلمية و القوانين العلمية الحاكمة للظاهرة في صورتها العامة و المجردة ،إلا أن هذا لا يمنع من وجود إدراك ما للحقيقة العلمية . ولو في بعض صورها الخاصة ،عن طريق تراكم المشاهدات و الخبرات ، بالإضافة إلي الحدس لدي هؤلاء التكنولوجيين المجهولين في التاريخ الذين كانوا وراء اختراع الكثير من التقنيات الهامة التي ما زالت تبهر أبصارنا و عقولنا حتي الآن ،كبناء الأهرامات و المسلات و التحنيط إلي آخره ".
    1- ما معني كلمة "رهن" في سياقها من الفقرة الأولي؟
    (أ) مقدر . (ب) مرتبط. (ج) ناتج. (د) عائد.
    2- ميز مما يلي الفكرة المناسبة للفقرة الثالثة :
    (أ) التكنولوجيا والواقع الاجتماعي.
    (ب) هل من الضروري ارتبط العلم بالتكنولوجيا؟
    (ج) الاغتراب و الضمور الحضاري.
    (د) التكنولوجيا والمنهج التجريبي.
    3- علاقة قوله :"أي إدراك النظرية العلمية و القوانين العلمية""بما سبقه :
    (أ) تعليل. (ب) تعقيب. (ج) توضيح . (د) استدراك.
    4- استنتج رؤية الكاتب للتكنولوجيا من خلال الفقرة الأولي مما يلي:
    (أ) الوصول للحقيقة. (ب) نتاج حضاري.
    (ج) أداة ملازمة للتطور الإنساني. (د) الثانية والثالثة .
    5- أي البدائل التالية يمثل الفهم الخطأ لمفهوم التكنولوجيا من وجهة نظر الكاتب ؟
    (أ) إنتاج سلع وخدمات مطلوبة. (ب) ارتباط التكنولوجيا بالمنهج التجريبي.
    (ج) إعادة إنتاج الحضارية. (ج) إدراك النظريات العلمية والقوانين العلمية .
    6- يري كاتب المقال أنه من الأدبيات غير الصحيحة الشائعة أن التكنولوجيا:
    (أ) سلعة لا نسب لها . (ب) سلعة غريبة فقط.
    (ج) لا جذور تراثية لها. (د) مرتبطة بالمنهج التجريبي فقط.
    7- فنـــــد الاستنتاج الذي ساقه الكاتب في الفقرة الثالثة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024, 5:03 am