ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

منصة ضاد إيجي يرحب بك ويقول لك المنتدي منتداك لأجلك انت فقط لا تترك المنتدي وترحل فبادر بالرد او اضافة موضوع اذا كان الموضوع الأصلي غير ملم او رابطه تالف لكي يعم النفع عليك وعلي غيرك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

منصة ضاد إيجي يرحب بك ويقول لك المنتدي منتداك لأجلك انت فقط لا تترك المنتدي وترحل فبادر بالرد او اضافة موضوع اذا كان الموضوع الأصلي غير ملم او رابطه تالف لكي يعم النفع عليك وعلي غيرك

ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

منصة تعليمية -فكرية -تربوية


    القراءة المتحررة لصف الثالث الثانوي الجزء الثاني أ- رمضان عبد اللطيف

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 715
    نقاط : 1631
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2014
    العمر : 49

    القراءة المتحررة  لصف الثالث الثانوي الجزء الثاني أ- رمضان عبد اللطيف  Empty القراءة المتحررة لصف الثالث الثانوي الجزء الثاني أ- رمضان عبد اللطيف

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الأربعاء 20 مارس 2024, 12:12 am

    [6]اقرأ ثم أجب:
    "إن الفهم الخطأ لمصطلح التكنولوجيا ينبع من الخلط بين مفهوم الطريقة ومفهوم التكنولوجيا ،ولكي نوضح هذ الخلط يمكننا تشبيه التقنية بالفكرة ،و التكنولوجيا كقدرة بالتفكير ، فالتقنيات هي نتاج للتكنولوجيا كقدرة ، كما ان الأفكار نتاج للقدرة عليا لتفكير ،وهي قابلة للنقل ، كما أن التقنيات قابلة للنقل أيضا بدرجات متفاوتة من الدقة ،لكن هل القدرة علي التفكير قابلة للنقل ؟ أو هل يؤدي مجرد نقل الأفكار إلي اكتساب القدرة علي التفكير ؟الإجابة المفترضة هنا بالنفي ، وكذلك لا يؤدي مجرد نقل التقنيات إلي انتقال القدرة علي إبداع التقنيات ؛أي التكنولوجيا،بل إن نقل تقنيات غير مناسبة – سواء أكانت بصورة صريحة أم مجسدة في معدات أو خطوط إنتاج – قد يؤدي إلي الإضرار بنمو القدرات التكنولوجية الذاتية ."يمكننا إذن صياغة المعيار التالي :نقل المعدات أو التقنيات مبرَّر تكنولوجيا فقط إذا أدَّي إلي حفز وتنشيط ودعم القدرات التكنولوجية الذاتية ".
    إن خطورة الموقف القصير النظر وغير الصبور علي البناء ، والسائد في المنطقة العربية بأسرها ،والقائم علي فكرة "شراء العبد ولا تربيته " ،و الذي يقوم علي استبدال بناء القدرات التكنولوجية الذاتية بمجرد شراء المعدات أو التقنيات – تؤدي إلي نوع من إدمان التبعية للأقوياء تكنولوجيا؛فالتسارع الهائل في التطور التكنولوجي سوف يجعل من الضروري الاعتماد علي الآخر في مجال الكمبيوتر ."وليس هذا علي الإطلاق دعوةً للانغلاق دون المنجزات التقنية الحديثة ، بل دعوة للاهتمام بالمردود التكنولوجي لعلاقتنا بالعالم ،,قد يبدو مناقضا – لكنه صحيح – القولُ إنه كلما زادت قدراتنا التكنولوجية الذاتية تمكنا أكثر من انتقاء وهضم واستيعاب تقنيات ومكونات تكنولوجية تُنْقَل إلينا من الخارج ،وتؤدي من ثم إلي المزيد من تقوية قدراتنا التكنولوجية.
    (الموسوعة العلمية للأطفال)
    1- ما معني "مناقضا" في الفقرة الثانية :
    (أ) مختلفا. (ب) مثبطا. (ج) عاجزا. (د) مدبرا .
    2- الفكرة التي تناولها الكاتب في الفقرة الثانية :
    (أ) الفهم القاصر من الدول لمفهوم التكنولوجيا .
    (ب) أغلاط مصطلح نقل التكنولوجيا.
    (ج) طرق نقل معدات وآلات التكنولوجيا.
    (د) مردود مفهوم نقل التكنولوجيا.
    3- علاقة قوله :" فالتسارع الهائل في التطور التكنولوجي"بما سبقه :
    (أ) تعليل. (ب) نتيجة . (ج) توكيد. (د) ترادف.
    4- يري الكاتب أن التسارع الهائل في التطور التكنولوجي يؤدي إلي :
    (أ) النمو المتسارع اقتصاديا لدول العالم الثالث .
    (ب) التبعية المطلقة من الدول النامية للدول المتقدمة تكنولوجيا.
    (ج) بناء صرح تكنولوجي كبير.
    (د) التقادم المعنوي لدول العالم الثالث.
    5- استنتج هدف الكاتب من المقال :
    (أ) كراهية استغلال التكنولوجيا.
    (ب) حب توعية دول عالمه الثالث .
    (ج) الفخر بالتكنولوجيا الغربية .
    (د) الأولي والثانية .
    6- حدد من البدائل التالية الدليل الذي اعتمد عليه الكاتب في بيان الفهم الخاطئ لمصطلح نقل التكنولوجيا:
    (أ) تعليل. (ب) ضرب المثل .(ج) التحليل.(د) الأولي والثانية .
    7- اقترح حلا من عندك لعدم تبعية الدول العربية تكنولوجيا للدول المتقدمة تكنولوجيا.






    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 715
    نقاط : 1631
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2014
    العمر : 49

    القراءة المتحررة  لصف الثالث الثانوي الجزء الثاني أ- رمضان عبد اللطيف  Empty رد: القراءة المتحررة لصف الثالث الثانوي الجزء الثاني أ- رمضان عبد اللطيف

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الأربعاء 20 مارس 2024, 12:14 am

    [7]اقرأ ثم أجب:
    "السيمياء " الكيمياء القديمة "هي مزيج من العلم الزائف و السحر والفلسفة الصوفية ،وقد شاعت منذ أوائل العصر الميلادي حتي حوالي عام 1700م ،وكان الكيميائيون القدماء يحاولون تحميل المعادن الرخيصة إلي معادن نفيسة كالفضة و الذهب ،واكتشاف أكسير الحياة ؛أي المادة التي تشفي الأمراض و تطيل الحياة ،ورغم فشلهم ؛فإن جهودهم في تحضير ودراسة المواد الكيميائية قد ساعدت في نمو علم الكيمياء وتطويره.
    وكان علم الكيمياء القديمة يُمارس في الصين القديمة و الهند ،ولكن هذا العلم قد تطور بشكل كبير في مصر وتحول إلي دراسة مهمة فيها في القرون الأولي من العصر الميلادي ،وقد اجتهد علماء الإسكندرية في استخدام هذا العلم لتفسير براعة الصناع المصريين في صناعة منتجاتهم التي كتب لها البقاءُ ،وقد انتشرت الكيمياء القديمة التي شارك في تطويرها المصريون واليونانيون من خلال سوريا وبلاد فارس ،حتي أتقنها العرب ونقلوها إلي غرب أوروبا في القرن الثاني عشر حتي القرن الثالث عشر .
    ولقد أصبح علم الكيمياء وعلم التنجيم يرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا ؛بسبب الاعتقاد بأن كل جرم سماوي يمثل كل عنصر من العناصر المعدنية في الأرض ويتحكم فيه."
    (الموسوعة العلمية للناشئين)

    1- حدد مما يلي مرادف " الزائف":
    (أ) الكاذب . (ب) المغشوش. (ج) الردئ. (د) الثانية والثالثة.
    2- أي علم مما يلي يندرج تحت "الكيمياء القديمة"؟
    (أ) علم المنجمين والمشعوذين .(ب) علم الفلك و النجوم .(ج) علم المعادن.(د) الأولي و الثانية .
    3- أي هدف مما يلي استهدفه الكيميائيون القدماء؟
    (أ) تطوير علم الكيمياء. (ب) شفاء الأمراض وإطالة العمر .
    (ج) اكتشاف سر الروح. (د) نمو الاقتصاد.
    (4) تطورت الكيمياء القديمة بصورة كبيرة في :
    (أ)الصين القديمة. (ب) الهند. (ج) مصر . (د) كل ما سبق.
    5- أي دافع مما يلي دفع علماء الإسكندرية لاستخدام علم الكيمياء القديمة؟
    (أ)البحث عن المعادن النفيسة. (ب) الكشف عن سر جودة الصناعات المصرية .
    (ج) نشر هذا العلم في سوريا وفارس. (د) تطوير الصناعات المصرية.
    6- حدد مما يلي علاقة قوله :" بسبب الاعتقاد بأن ....." بما قبله :
    (أ) تفصيل بعد إجمال. (ب) تأكيد. (ج) تعليل. (د) نتيجة .
    7- استنتج هدف الكاتب من النص ،موضحا رأيك في ارتباط علم الكيمياء القديمة بالخرافة و التنجيم.



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 نوفمبر 2024, 11:03 am