الامتحان الأول
اقرأ ثم أجب:
**أحمد أمين:أحد أعلام الفكر العربي والإسلامي في النصف الأول من القرن العشرين، وصاحب تيار فكري مستقل قائم على الوسطية.
**وُلد «أحمد أمين » في القاهرة لأبٍ يعمل مُدرسًا أزهريًّا. دفعه أبوه إلى حفظ القرآن الكريم، وما إن أتم الطفل ذلك الأمر حتى التحق بمدرسة أم عباس الابتدائية النموذجية، وفي الرابعةَ عشرةَ من عمره انتقل إلى الأزهر ليكمل تعليمه، وبالرغم من إبدائه التفوق في دراسته الأزهرية ، فإنه فضَّل أن يترك الأزهر وهو في السادسةَ عشرةَ من عمره ليلتحق بسلك التدريس؛ حيث عمل مُدرسًا للُّغة العربية في عدة مدارس بطنطا والإسكندرية والقاهرة، تَقدَّم بعدها لامتحانات القَبول بمدرسة القضاء الشرعي، فاجتازها بنجاح وتخرَّج منها بعد أربع سنوات، وعُيِّن مُدرسًا فيها
**وفي عام ١٩٢٦م اختِير «أحمد أمين» لتدريس مادة النقد الأدبي بكلية الآداب بجامعة القاهرة بتوصية من «طه حسين»، كما انتُخب عميدًا للكلية فيما بعد، على الرغم من عدم حصوله على درجة الدكتوراه، إلا أن انتخابه عميدًا للكلية شغله بمشكلاتٍ عديدة أثَّرت على سَير مشروعه الفكري، ففضَّل الاستقالة من العِمادة في عام ١٩٤٠م. وقد حصل بعدها بثماني سنوات على الدكتوراه الفخرية.
**كتب في العديد من الحقول المعرفية، كالفلسفة والأدب والنقد والتاريخ والتربية، إلا أن عمله الأبرز هو ذلك العمل الذي أرَّخ فيه للحركة العقلية في الحضارة الإسلامية؛ فأخرج لنا «فَجر الإسلام» و«ضُحى الإسلام» و«ظُهر الإسلام»، أو ما عُرِف باسم «موسوعة الحضارة الإسلامية». وقد ظل «أحمد أمين» مُنكَبًّا على البحث والقراءة والكتابة طوال حياته إلى أن انتقل إلى رحاب الله عام ١٩٥٤م، بعد أن ترك لنا تراثًا فكريًّا غزيرًا وفريدًا، راكَم عليه مَن جاء بعده من الأجيال"
{1}مرادف كلمة "إبداء" فى الفقرة الثانية:
{أ}إخبار {ب}إخراج. {ج}إخفاء. {د}إظهار./
{2}مضاد كلمة"غزيرا" فى الفقرة الأخيرة:
{أ}شحيح. {ب}قليل./ {ج}مجهول. {د}عديد.
{3}ماعلاقة "ما عُرِف باسم «موسوعة الحضارة الإسلامية»بما قبلها فى الفقرةالرابعة؟
{أ}تعليل. {ب}إجمال بعد تفصيل. {ج}تفصيل بعد إجمال. {د}تقابل.
{4}كان أحمدأمين صاحب تيار فكرى مستقل يقوم على :
{أ}الوسطية./ {ب}الموسوعية. {ج}التقليد. {د}الدعوة إلى التجديد.
{5}كان أحمد أمين مثقفا .فما الدليل على ذلك؟
{أ}حفظه للقرىن الكريم. {ب}انتقاله إلى الأزهر ليكمل تعليمه.
{ج}ألف فى العديد من الحقول المعرفية./ {د}حصولة على الدكتوراة الفخرية.
{6}ضحى أحمد أمين بالمناصب من أجل الكتابة والتاليف.فما الدليل على ذلك؟
{أ}إنه سعى للحصول على الدكتوراة الفكرية. {ب}إنه استقال من منصب عميد كلية الآداب./
{ج} إنه ترك العمادة بعد ماطلب منه د/طه حسين ذلك.
{د}إنه انتقل إلى الأزهر ليكمل تعليه وهو فى الرابعة عشرة من عمره.
اقرأ ثم أجب:
**في الأمة التي تسودها التضحية كل أفرادها أقرباء، وفي الأمة التي تسودها الأنانية كل أفرادها غرباء، لا تكون التضحية حتى يتعود القلب لذة العطاء كما يتعود لذة الأخذ، ولذة أن الناس يجدون ويسعدون، كما يتعود أن يتلذذ من أن يجد ويسعد.
**التضحية إرادة القوى ليقوى، وإرادة الضعيف؛ ليتخلى عن ضعفه، هي حجر المسن تشحذ عليه الإرادة، لتقطع الصعاب وتجتاز العقاب.
**التضحية أشرف الطرق، تسير فيه الأمة لتحقيق ذاتيتها، وأنبل السبل تسير فيه الإنسانية؛ لتبلغ غايتها، وبدونها يصبح الإنسان حجرًا لا روح فيه، أو بهيمًا يعيش ليأكل ، التضحية أفق واسع تنعم فيه النفس بجمال السعة، وبعد المدى، وجلال اللانهاية، والأنانية أفق ضيق تألم فيه النفس بضيق المكان، وتنقبض فيه من كثرة السدود والحدود في التضحية حرارة وإيمان يسعد، وفي الأنانية جمود بارد وإلحاد مقبض.
** في التضحية حياة كلية شاملة وفناء النفس فيما حولها ومن حولها، وفي الأنانية حياة جزئية محصورة، ودوران النفس حول ذاتها في خمود وركود، في التضحية كرم وسماحة، وفي الأنانية شحٌ "
{7}مرادف كلمة"شح" فى الفقرة الرابعة:
{أ}حزن. {ب}احتكار. {ج}قتل. {د}بخل./
{8}مضاد كلمة"الإرادة" فى الفقرة الثانية:
{أ}التخاذل./ {ب}الضعف. {ج}الصحة. {د}الهزيمة.
{9}علاقة" ليتخلى عن ضعفه "بما قبلها فى الفقرةالثانية:
{أ}تعليل. / {ب}تفصيل. {ج}توضيح. {د}نتيجة.
{10}متى تكون التضحية؟
{أ}حين يمتلك الإنسان قوة تجتاز الصعاب.
{ب}حين يتخلض الجبان من جبنه.
{ج}عندما يتعود القلب لذة العطاء كما يتعود لذة الأخذ./
{د}يخدم الناس جميعا بلا مقابل.
{11}تخير العنوان المناسب للمقال السابق:
{أ}أثر التضحية والأنانية على المجتمع.
{ب}إنسان بلا روح.
{ج}الأنانية أخذ بلا رد.
{د}التضحية عطاء بلا حدود.
{12}من خلال قصة "أبو الفوارس عنترة بن شداد"قدم عنترة نموذجا فريدا فى الدفاع عن القبيلة .
{أ}حيث رفض الدفاع عن القبيلة حتى يعترف به العرب جميعا.
{ب}حيث اشترك فى الحروب رغم كونه عبدا،والعبيد لايحاربون./
{ج}حيث اشترك هو وأخيه شيبوب فى الدفاع عن القبيلة.
{د}حيث فرح لخطبة عبلة من عمارة بن زياد.
@@
@
من خطبة على بن أبى طالب رضى الله عنه قال بعد حمد الله والثناء عليه:
أوصيكم عباد الله ونفسي بتقوى الله ولزوم طاعته ،وترك الأمل. فإنه من فرط في عمله لم ينتفع بشيء من أمله. أين التعب بالليل والنهار المقتحم للجج البحار، ومفاوز القفار، يسير من وراء الجبال وعالج الرمال، هجمت عليه منيته، فعظمت بنفسه رزيته؛ فصار ما جمع بورًا، ووافى القيامة محسورًا؟ أيها اللاهي الغار بنفسه، كأني بك وقد أتاك رسول ربك لا يقرع لك بابًا ، ولا يقبل منك بديلًا ولا يأخذ منك كفيلًا، ولا يرحم لك صغيرًا ولا يوقِّر فيك كبيرًا حتى يؤديك إلى قعر مظلمة أرجاؤها موحشة، كفعله بالأمم الخالية.
أين من سعى واجتهد وجمع وعدَّد، وبنى وشيَّد وزخرف ونجَّد، وبالقليل لم يقنع وبالكثير لم يمتَّع؟ أين من قاد الجنود ونشر البنود؟ أضحوا رفاتًا تحت الثرى أمواتًا. وأنتم بكأسهم شاربون، ولسبيلهم سالكون! "
{13}مرادف كلمة"رزيته" فى الخطبة السابقة:
{أ}قوته. {ب}مصيبته./ {ج}أمواله. {د}مناصبه.
{14}مضاد كلمة"الأمل" فى الخطبة السابقة:
{أ}الثبات. {ب}الانتصار. {ج}المرض. {د}اليأس./
{15}علاقة" لم ينتفع بشيء من أمله "بما قبلها فى الخطبة السابقة:
{أ}تعليل. {ب}تفصيل. {ج}توضيح. {د}نتيجة./
{16}نوع الصورة الخيالية فى قوله" هجمت عليه منيته "فى الخطبة السابقة:
{أ}تشبيه. {ب}استعارة تصريحية. {ج}استعارة مكنية./ {د}مجاز مرسل.
{17}ما المغزى الضمنى من الخطبة السابقة؟
{أ}الحث على فعل الخيرات،والاستعداد ليوم الحساب.
{ب}الحث على بر الوالدين،وطاعتهما.
{ج}الصبر واقتحام الأهوال،وعدم الاغترار بالسابقين.
{د}بيان أن السابقين تركوا الحياة مجبرين ،بينما نحن سنتركها مختارين.
قال حسان بن ثابت:
هَجَوْتَ مُحَمَّدًا فَأَجَبـــْتُ عَنْهُ***وَعِنْدَ اللهِ فِي ذَاكَ الْجَزَاءُ
أتهجوه ولست له بكــــفءٍ؟ *** فشركما لخيركما الفداء
هجـــــوت مباركا برَّا حنيفا *** أمين الله شيمته الوفــاءُ
فمن يهجو رسول الله منـكم*** ويمدحه و ينصره سواءُ؟
فَإِنَّ أَبِي وَوَالِــدَهُ وَعِرْضِي *** لِعِرْضِ مُحَمَّدٍ مِنْكُمْ وِقَاءُ
شيمته:صفته/وقاء:حماية
{18}مرادف كلمة"كفء" فى البيت الثانى:
{أ}شريك. {ب}مماثل./ {ج}مقابل. {د}محب.
{19}مضاد كلمة"الوفاء" فى البيت الثالث:
{أ}الثبات. {ب}الانتصار. {ج}الغدر./ {د}الهزيمة.
{20}الغرض من الاستفهام فى البيت الثانى:
{أ}النفى. {ب}النصح والإرشاد. {ج}التعجب والاستنكار./ {د}التحذير.
{21}نوع الصورة الخيالية فى قوله" وَعِرْضِي * لِعِرْضِ مُحَمَّدٍ مِنْكُمْ وِقَاءُ "فى البيت الرابع:
{أ}تشبيه./ {ب}استعارة تصريحية. {ج}استعارة مكنية. {د}مجاز مرسل.
{22}لحسان بن ثابت مغزى من الأبيات .وضحه.
{أ}بيان مقدرته الشعرية أما م الشعراء المنافسين.
{ب}طلب العفو من الرسول صلى الله عليه وسلم؛لأنه لميشترك فى إحدى غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم.
{ج}الرد على من يتطاولون على جميع الرسل الذين بعثهم الله تعالى.
{د}الدفاع عن الرسول صلى الله عليه وسلم ،وبيان منزلته وصفاته.
{23}من الشعراء الذين خالفوا منهج القصيدة الجاهلية في العصر الأموي:
{أ}شعراء الحجاز. / {ب}شعراء اليمن. {ج}شعراء العراق. {د}شعراء الشام.
{24} من خصائص الوصايا فى العصر الجاهلى:
{أ} قصر الجمل والفقرات./ {ب}كثرة الصور البلاغية.
{ج}الاقتباس من القرآن الكريم والحديث الريف. {د}طول الفقرات والجمل.
{25}قال الشاعر:عذبة أنت كالطفولة ، كالأحلام***كاللحن ، كالمصباح الجديد
فى البيت السابق تشبيه:
{أ}مفصل. {ب}مجمل. {ج}بليغ. {د}تمثيلى. {هـ}ضمنى.
{26}قال الشاعر: صُنِ النَفسَ وَاِحمِلها عَلى ما يزيِنُها ***تَعِش سالِماً وَالقَولُ فيكَ جَميلُ
نوع الصورة الخيالية فى قوله" صن النفس "فى البيت السابق:
{أ}تشبيه. {ب}استعارة تصريحية. {ج}استعارة مكنية. {د}مجاز مرسل.
{27}"كرمت مصر أبطالا باذلين كل غال ورخيص"
كل مايلى صحيح للجملة السابقة ما عدا واحدا حددها:
{أ}"باذلين"اسم فاعل لفعل ثلاثى.
{ب}كلمة"كل"تعرب مفعول به منصوب.
{ج}سبب إعمال اسم الفاعل اعتماده على موصوف.
{د}كلمة"رخيص"تعرب اسم معطوف منصوب.//
{28}قال الشاعر:وكن على الدهر معوانا لذى أمل***يرجو نداكَ فإن الحر معوان
استبعد التحليل النحوى غير الصحيح فى البيت السابق:
{أ}كلمة"معونا"تعرب خبر كان منصوب. {ب}كلمة"معونا"صيغة مبالغة. {ج}كلمة "معوان"فى الشطر الثانى تعرب خبر إن مرفوع بالألف. ///
{د} كلمة "معوان"فى الشطر الثانى تعرب خبر إن مرفوع بالضمة.
{29}"مازال أخيك ظاهرٌ عطاءه"عند تصويب الجملة السابقة نقول:
{أ}مازال أخوك ظاهرا عطاؤه. / {ب}مازال أخاك ظاهرٌ عطائه.
{ج}مازال أخوك ظاهر ٌعطاؤه. {د}مازال أخيك ظاهرٍ عطاءه.
{30}"الأمه العربية مرفوعة رايتها"كلمة"رايتها"تعرب:
{أ} فاعل مرفوع بالضمة. {ب}نائب فاعل مرفوع بالضمة. /
{ج}مبتدأ ثان مرفوع بالضمة. {د}مفعول به منصوب.
{31}"إنكم ساعون لتحقيق التفوق"عند استبدال فعل الشروع"أخذ"ب"إن"تصبح الجملة:
{أ}أخذتم السعى لتحقيق التفوق. {ب}أخذتم أن تتسعون لتحقيق التفوق.
{ج}أخذتم أن تسعوا لتحقيق التفوق. {د}أخذتم تسعون لتحقيق التفوق./
{32}قال الشاعر:كانت لنا عند السياج شجيرة***ألف الغناء بظلها العصفور
اسم الناسخ،وخبره على الترتيب:
{أ}شجيرة/لنا./ {ب}شجيرة/ألف الغناء. {ج}لنا/شجيرة. {د}تاء التأنيث/السياج.
{33}"أخوك معط الناس حقوقهم"كلمة"حقوقهم"فى المثال السابق تعرب:
{أ} فاعل مرفوع بالضمة. {ب}نائب فاعل مرفوع بالضمة.
{ج}مفعول به أول منصوب بالفتحة. {د}مفعول به ثان منصوب بالفتحة./
{34}"ما تراك الجندى فى المعركه سلاحه"كلمة"سلاحه"فى المثال السابق تعرب:
{أ} فاعل مرفوع بالضمة. {ب}نائب فاعل مرفوع بالضمة.
{ج}مفعول به منصوب بالفتحة./ {د}مضاف إليه مجرور بالكسرة.
{35}ابسط البيت الآتى فيما لايزيد عن ثلاثة أسطر:
يقول الشاعر: اذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة*** فإن فساد الرأي أن تترددا .
...........................................................................................................
.....................................................................................................
{36}"الإسراف خلق ذميم نهت عنه جميع الشرائع السماوية،ولا يقبله العقلاء"
اكتب فيما لا يزيد عن خمسة عشر سطرا،مع مراعاة علامات الترقيم،وسلامة الأسلوب .