مصطلحات بلاغية
البلاغة : مطابقة الكلام لمقتضى الحال – اطناب بلا ملل وإيجاز بلا خلل
التعبير الحقيقي :تعبير تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية التى وضعت له
التعبير المجازي : تعبير تستخدم الألفاظ فيه في غير معانيها الأصلية لعلاقة المشابهة أو اللزوم أو غيرها
الألوان البيانية : التشبيه بأنواعه – الاستعارة بأنواعها- الكناية بأنواعها – المجاز المرسل بعلاقاته مسميات مختلفة للون البياني خيال- تصوير- بيان – مجاز ) صورة بيانية – صورة خيالية – صورة جزئية – تصوير – صورة – لون خيالي – لون بياني – تعبير مجازي – مجاز
التشبيه:هو عقد مقارنة بين شيئين (المشبه- والمشبه به ) في صفة مشتركة تسمى (وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة ملفوظة أو ملحوظة تسمى أداة التشبيه
صور التشبيه البليغ :المبتدأ والخبر- الحال وصاحبها – المفعول المطلق المبين للنوع بالإضافة إضافة المشبه به إلى المشبه
من البيانية (قرأت كتابا من ذهب اسمه النحو
الاستعارة المكنية :- تشبيه حذف منه المشبه به وبقيت صفة من صفاته أو شيء من لوازمه
الاستعارة التصريحية :- تشبيه حذف منه المشبه وصرح بالمشبه به
مثال :- تقول عن أمك دخل علينا قمر منير
الكناية :- لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي
المجاز المرسل :-لفظ استعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة مع قرينة تمنع إرادة المعنى الأصلي
قرينة المجاز المرسل تتجدد بحسب ما يريد الأديب وما يُطِلق.
الصورة الممتدة :- فيها يكون المشبه واحدا والمشبه به متعددا (الجندي أسد ونمر وتعلب )
2-عن طريق الترشيح وهو ذكر أكثر من صفة من صفات المشبه به بعد حذفه (الجندي يزأر ويفترس الأعداء ويدافع عن عرينه ويحمي أشباله )
الخيال المركب :- صرتان ركبتا في جملة واحدة مثال (أزال النجاح آلام السنين )
الخيال المركب المتداخل كلمة تدخل بين صورتين :
رأيت سعادة العصفور واضحة رأيت الحقيقة جبلا
القيمة الفنية :ما توحي به الصورة البيانية وتدل عليه من خلال المعنى
المحسنات البديعية 1-المحسنات المعنوية :- وتشمل (الطباق – المقابلة – التورية – الالتفات- مراعاة النظير .
المحسنات اللفظية :-وتشمل (الجناس – السجع- الازدواج – التصريع-حُسن التقسيم) ولها مسميات أخرى هى (زينة لفظية –محسن صوتي- زخرف بديعي-
صنعة لفظية )
الطباق:- هو الجمع بين الضدين وهو نوعان
1-طباق إيجاب :- بذكر الكلمة ونقيضها .
2-طباق سلب :- بذكر الشيء ثم نفيه , أو أمر ونهي .
المقابلة :- مقابلة لفظية :- تكون بين مقطعين أو جملتين تتعدد فيه كلمات الطباق على الترتيب ومنه المقابلة المعنوية .
الجناس :- تشابه كلمتين في المبني (اللفظ) واختلافهما في المعنى , وهو نوعان :- تام وغير تام (ناقص).
التورية:- ذكر كلمة لها معنيان,أحدهما قريب غير مقصود , والأخر بعيد مقصود
التصريع: اتفاق آخر الشطر الأول (الصدر) , مع آخر الشطر الثاني (العجز) في حرف القافية .
السجع :- اتفاق آخر الجمل المتجاورة في الحرف الأخير , أو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير (في النثر).
حسن التقسيم:-تقسيم البيت الشعري إلى أقسام متساوية لإحداث نغم موسيقي تطرب له الأذن .
الازدواج :- تقسيم الفقرة النثرية إلى جمل أو مقاطع متساوية في الطول والجرس والموسيقي.
مراعاة النظير:-الجمع بين الشيء وما يتصل به في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
الالتفات :- انتقال من ضمير إلى ضمير مغاير , بشرط أن يعودا على واحد . أنا من يحبه الناس .
الإيجاز :- التعبير عن المعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ , وهو نوعان:- إيجاز بالحذف ,وإيجازبالقصر.
الأطناب:- أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت زيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها
البلاغة : مطابقة الكلام لمقتضى الحال – اطناب بلا ملل وإيجاز بلا خلل
التعبير الحقيقي :تعبير تستخدم فيه الألفاظ في معانيها الحقيقية التى وضعت له
التعبير المجازي : تعبير تستخدم الألفاظ فيه في غير معانيها الأصلية لعلاقة المشابهة أو اللزوم أو غيرها
الألوان البيانية : التشبيه بأنواعه – الاستعارة بأنواعها- الكناية بأنواعها – المجاز المرسل بعلاقاته مسميات مختلفة للون البياني خيال- تصوير- بيان – مجاز ) صورة بيانية – صورة خيالية – صورة جزئية – تصوير – صورة – لون خيالي – لون بياني – تعبير مجازي – مجاز
التشبيه:هو عقد مقارنة بين شيئين (المشبه- والمشبه به ) في صفة مشتركة تسمى (وجه الشبه) وذلك بواسطة أداة ملفوظة أو ملحوظة تسمى أداة التشبيه
صور التشبيه البليغ :المبتدأ والخبر- الحال وصاحبها – المفعول المطلق المبين للنوع بالإضافة إضافة المشبه به إلى المشبه
من البيانية (قرأت كتابا من ذهب اسمه النحو
الاستعارة المكنية :- تشبيه حذف منه المشبه به وبقيت صفة من صفاته أو شيء من لوازمه
الاستعارة التصريحية :- تشبيه حذف منه المشبه وصرح بالمشبه به
مثال :- تقول عن أمك دخل علينا قمر منير
الكناية :- لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي
المجاز المرسل :-لفظ استعمل في غير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة مع قرينة تمنع إرادة المعنى الأصلي
قرينة المجاز المرسل تتجدد بحسب ما يريد الأديب وما يُطِلق.
الصورة الممتدة :- فيها يكون المشبه واحدا والمشبه به متعددا (الجندي أسد ونمر وتعلب )
2-عن طريق الترشيح وهو ذكر أكثر من صفة من صفات المشبه به بعد حذفه (الجندي يزأر ويفترس الأعداء ويدافع عن عرينه ويحمي أشباله )
الخيال المركب :- صرتان ركبتا في جملة واحدة مثال (أزال النجاح آلام السنين )
الخيال المركب المتداخل كلمة تدخل بين صورتين :
رأيت سعادة العصفور واضحة رأيت الحقيقة جبلا
القيمة الفنية :ما توحي به الصورة البيانية وتدل عليه من خلال المعنى
المحسنات البديعية 1-المحسنات المعنوية :- وتشمل (الطباق – المقابلة – التورية – الالتفات- مراعاة النظير .
المحسنات اللفظية :-وتشمل (الجناس – السجع- الازدواج – التصريع-حُسن التقسيم) ولها مسميات أخرى هى (زينة لفظية –محسن صوتي- زخرف بديعي-
صنعة لفظية )
الطباق:- هو الجمع بين الضدين وهو نوعان
1-طباق إيجاب :- بذكر الكلمة ونقيضها .
2-طباق سلب :- بذكر الشيء ثم نفيه , أو أمر ونهي .
المقابلة :- مقابلة لفظية :- تكون بين مقطعين أو جملتين تتعدد فيه كلمات الطباق على الترتيب ومنه المقابلة المعنوية .
الجناس :- تشابه كلمتين في المبني (اللفظ) واختلافهما في المعنى , وهو نوعان :- تام وغير تام (ناقص).
التورية:- ذكر كلمة لها معنيان,أحدهما قريب غير مقصود , والأخر بعيد مقصود
التصريع: اتفاق آخر الشطر الأول (الصدر) , مع آخر الشطر الثاني (العجز) في حرف القافية .
السجع :- اتفاق آخر الجمل المتجاورة في الحرف الأخير , أو توافق الفاصلتين في الحرف الأخير (في النثر).
حسن التقسيم:-تقسيم البيت الشعري إلى أقسام متساوية لإحداث نغم موسيقي تطرب له الأذن .
الازدواج :- تقسيم الفقرة النثرية إلى جمل أو مقاطع متساوية في الطول والجرس والموسيقي.
مراعاة النظير:-الجمع بين الشيء وما يتصل به في المعنى بشرط ألا يكونا ضدين .
الالتفات :- انتقال من ضمير إلى ضمير مغاير , بشرط أن يعودا على واحد . أنا من يحبه الناس .
الإيجاز :- التعبير عن المعاني الكثيرة بأقل عدد من الألفاظ , وهو نوعان:- إيجاز بالحذف ,وإيجازبالقصر.
الأطناب:- أداء المعنى بأكثر من عبارة سواء أكانت زيادة كلمة أم جملة بشرط أن تكون لها