امتحانات الثانوية النظام الجديد
.................................................
1ـ الامتحان التجريبي الأول 2021
مفهوم الفكر الجغرافي:
يُعــــــد الفكر الجغرافي من أكثر المواضيع الرئيسة أهمية لدى الجغرافيين ، باعتباره المَعنِــــىّ بــرصد طبيعــــة علم الجغرافيا وماهيتـه، وحــدوده، وبحوثه، بالإضافــة إلى الكشف عن العلاقة بين علم الجغرافيـــــا وبين مختلف العلوم الأخــــرى ؛ لــذاك لا بـــد للجغرافي من الإلمام بكل مـا يطـرأ على المعرفة الجغرافية من تغییرات وتطورات، وقد مر الفكر الجغرافي بمراحل كثيـــرة حتى وصل إلى الحقـــبة المعاصرة ،وهــذه المراحل تخللتها اكتشافات متعددة؛ اكتشاف القارات، وبلوغ قطبي الأرض الجنوبي والشمالـــي، ورصد علم المُصوَّرات، والجغرافيا الرياضية، وتكوُّن المدارس الجغرافية.
وتتمثل أسس الفكر الجغرافي فيما يلي :
● الكشــــــف الجغـــــرافي والذي ركـــز فيه الإنسان على الحضارات القديمة والكشف جغرافيا للعــــــــالم القديــم؛ فتوصل بفضل ذلك إلى الحضارة الفرعــــونية في مصــــر، والبابلية في بلاد ما بين النهرين.
● رســم الخرائــط للمناطق المعروفة: فقد سجل الإنسان المعلومات الـوصفية للمناطق الجغرافية على شكل رسم جغرافي، وأخـذ بعين الاعتبـــــار شكـــل الأرض وحجمها، وما يعبرها من خطوط طول ودوائر عرض، الأمر الذي سهل عليه رسم الخرائط .
● التـــأمل في المادة العلمــــية: فــدأب الإنسان القديم، خاصة الإغريق واليونان، على التعمق في المواد العلمية، فتمكن من خلق علم الجغرافيا المَعنِىّ بوصف الأرض.
● ظهور مدارس الفكر الجغرافي ومن أهمها :
O المدرسة الحتمية الجغرافية؛ التي تتمحور فكرتها حول أن الإنسان ينساق لحكم الأرض والبيئة المحيطة به، فتؤثر في سلوكه ونشاطه ، بمعنى أدق يرى علماء هذه المدرسة أن البيئة الجغرافية سيدة الإنسان .
O المدرسة الاحتمالية أو التعددية أو الإمكانية أو البشرية؛ وتركز في مبدئها على أن الإنسان هو العنصر المؤثر بكل ما يحيط به، وله قدرة كاملة على إحداث تغييرات في البيئة المحيطة به متی شاء، وبالمستوى الذي يرغب به هو، وبذلك فإن الإنسان هو العامل الجغرافي الإيجابي المؤثر في سطح الأرض .
O المدرسة الإقليمــــية: تقوم فكرتها على أن العنصر البشري وبيئته عنصران مكملان لبعضهما ؛إذ تركز على ضرورة حدوث تفاعل بينهما لحدوث التكامل .
وجدير بالذكر أن "جــــان بياجيه " عالم النفس والفيلسوف السويســــري الذي طــور نظرية التطور المعرفي عند الأطفال، فيما يعرف الآن بعلم المعرفة الوراثيــــــــة، وكيفية تشكُّـــل المعرفة عند الأطفال، أعتقد أن التطور الفكري امتــداد للتطور البيولوجي، ويحكم كليهما ذات القوانين والمبادئ، وأن التطور الفكري لدى الأطفال ما هـو إلا نتيجة تفــاعل بين العوامل الوراثية والبيئة التي ينشأ فيها الطفل، فمن خلال نمـــو الطفـــــــل وتفاعلــه المستمر مع العالم من حوله يتم تشكيل المعرفة، وإعادة تشكيلها.
1) ما معنى كلمة " رصد " في سياق الفقرة الأولى ؟
O رسم وتخطيط O تخصيص وتحديد O ملاحظة وتسجيل . مراقبة وتتبع.
2) ما المقصود " بالفكر الجغرافي " في ضوء فهمك للفقرة الأولى ؟
O معرفة حدود علم الجغرافيا ، وتطوره ، وبحوثه ، وعلاقته بالعلوم الأخرى .
O رصد التغييرات والتطورات التي طرأت على جغرافية الأرض .
O رسم الخرائط التي توضح المعالم الجغرافية للأرض .
O عمل اکتشافات جغرافية لقارات الأرض وقطبيها .
3) ما علاقة الاكتشافات الجغرافية بتأسيس الفكر الجغرافي ؟
O الاكتشافات مصدر أساسي للمعلومات التي تأسس عليها الفكر الجغرافي .
O الفكر الجغرافي أدى إلى ازدهار الاكتشافات الجغرافية للعوالم القديمة .
O الفكر الجغرافي ساهم في تطوير الخرائط التي استرشد بها المستكشفون الأول . O الاكتشافات الجغرافية قامت بها مدارس الفكر الجغرافي .
4) استنتج العلاقة بين مدارس الفكر الجغرافي، والفكر الجغرافي في ضوء ما طرحه الكاتب .
O مدارس الفكر الجغرافي من أهم أسس تفسير وتعميق الفكر الجغرافي وتطوره .
O الفكر الجغرافي ظهر على يد علماء مدارس الفكر الجغرافي .
O الفكر الجغرافي مرادف لمدارس الفكر الجغرافي،كلاهما يشار به إلى علم الجغرافيا .
O مدارس الفكر الجغرافي هي مؤسسات مهتمة بتعليم الأجيال الجديدة الفكر الجغرافي.
5) حدد تفسير المدرسة الإقليمية لعلاقة الإنسان بما حوله .
O التفاعل بين الإنسان والبيئة. O سيطرة البيئة على تصرفات الإنسان.
O الإنسان هو الفاعل الوحيد في البيئة. O استقلال الإنسان عن البيئة .
قال أحمد شوقي:
1. ففــريــقُ ممتــــعون بمصــــرَ وفــريقٌ في أرضهم غربــاء
2. لبِثَت مصر في الظلام إلـى أن قِيل مات الصباحُ والأضواءُ
3. لم يكن ذاك من عمًى،كلُّ عينٍ حجَبَ الليلُ ضوءَها عميـــاءُ
4. ما نــراها دعــا الوفاءُ بَنِيهــا وأتــاهم من القبـــور النـــداءُ
5. ليُـزيحوا عنها العِدا فأزاحــوا وأُزيحَت عن جَفنِــها الأقـــذاءُ
6. وأُعـيدَ المَجـــدُ القديم وقامَت في مَعـالي آبائــهـــا الأبنــــاءُ
6) ما معنى كلمة " حجب " في البيت الثالث ؟
O منـــــــــع. O أصــــــــــاب. O أزال . O أضعـــــــــــف .
7) استنتج الصفة التي اتصف بها المصريون في ضوء فهمك البيت الخامس.
O الاستجــــــابة لنداء الوطن، والنجاح في نصرته.
O الحرص على سلامة مصر ، وانتشار الأمن فيها .
O المعـــــاناة في سبيل التخلص من المحتل وآثاره .
O التماســـــــك في مواجهة الاستعمار وأخطـــــاره .
هات من القصيدة ما يدل على اقتداء أبناء مصر بالأبطال السابقين .
O قامَت في مَعـالي آبائــهـــا الأبنــــاءُ. O لم يكن ذاك من عمًى.
O وأتــاهم من القبـــور النـــداءُ. O وأُزيحَت عن جَفنِــها الأقـــذاءُ.
9) ماذا أراد الشاعر بقوله : " مات الصباح والأضواء " في البيت الثاني؟
O تخاذل أبناء الوطن عن الدفاع عنه.
O عجز المصريين عن مسايرة أحداث العصر.
O انتشـــار اليــــأس بيـــــن أبناء مصر.
O سيطرة المحتل على مقدرات الشعب المصري.
10) میز الصورة البيانية التي توحي بعظمة مصر.
O أعيد المجد القديم . O لبثث مصر في الظلام.
O لم يكن ذاك من عمى. O كل عين حجت الليل ضوءها عمياء .
11) میز ما يقوم عليه البناء الفني في هذه الأبيات.
O ترتيب الأبيات وترابطها. O وحـــــــدة الوزن والقافية.
O التناسق بين الألفاظ والصور . O المــــزج بين الفكر والوجدان .
12) استنتج من خلال الأبيات سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث .
O المـــــــواءمة بين التراث والحديث عن الذات .
O الالتـــــــزام بوحدة الوزن ووحدة القافية .
O سهــــولة الأسلوب نتيجة الاقتداء بالسابقين .
O استمـــداد الشكل من القديم والمضمون من الأســـــاطير .
قال فوزي المعلوف من شعراء المهاجر يخاطب نجمة عن كوكب:
لا تخافي منه وخلّيه يَعلــو فقريبًا يَهوِي صريعَ كِفاحِهْ
13) بين السمة التي تظهر المغالاة في التجديد في هذا البيت من حيث استخدام اللغة.
O التساهل في اللغة باستخدام الألفاظ الحية O الجنوح إلى الرمز هروبا من الواقع
O الإكثار من الكلمات التراثية الغريبة . O الاستعانة بالكلمات الرشيقة الموحية .
◄ عاش الرافعــــي في الفترة ما بین ۱۸۸۰ م إلى ۱۹۳۷ م ، والتي اتصفــــت بسيطرة الاستعمار والإقطاع على مجريات الحياة في مصر ، ومن أعماله الأدبية هذا العمل الذي سجل فيه واقعة تعود إلى هذا العصر.
استيقظــت عصر يوم قائظ بعد قيلولة، ثم نزلت إلى الشارع، و يا ليتني لم أفعل ولم أشهد ما شهدث !! . في الشارع وجدت الأحلام ملقاة على قارعـــة الطريـق، فعلى عتبة البـنـك نام الغلام وأخته يفترشان الرخام البارد، ويلتحفان جــــوًا رخاميا في برده وصلابته على جسميهما، وإذا الطفل متكبـــكب في ثوبه كأنه جسم قطِــع ورُكِمــت أعضــاؤه، والفتــاة كأنها من الهزال رسم مخطـط لامرأة وقد كتب الفقر عليها للأعين ما يكتب الذبـــول على الزهرة أنها صارت قشا. وإذا الطفل ليس في وجهه علامــــة هم وأنّ في وجهها هي كل همها وهم أخيها،فأسند الطفل رأسه إلى صدر أخته، ونامت ويدها مرسلة على أخيها كيد الأم على طفلها .....يا إلهي ! نامت ويدها مستيقظة ! ومن شعوره بهذه اليد، خـــفّ ثقل الدنيا على قلبه، بـل لم يبالِ أن نبـــذه العالم كله، ما دام يجد في أخته عالم قلبه الصغير، وكأنه فرخٌ من فراخ الطير في عشه المعلق تحت جناح أمه.
◄وقفت أشهد الطفلين وأنا مستيــقن أن هــذا موضــع من مواضـــع الرحمة، فإن الله مع المنكسرة قلوبهم..... عجبا ! بطنان جائعان في أطمــار بالية يبيـــــتان على الطّوى والهم ، ثم لا يكون وسادهما إلا عتبة البنك !
◄وقفـــت أرى الطفليـــن، فما إن بدأت خطواتي بالتحرك حتى استوقفني بـــدء حوارهما ، إذ سمعت الطفل يقول لأخته : أتعلميــــن يا أختي ؟ وددت لو أنـــي أرى أولاد الأغنــياء كيف يحـــزنون؟ وهل يجـــوعون ولو للحظـة؟! فنحـــن نجــوع ولا نعرف معنـی الشــــبع والري، وهم يشبعون ولا أظنهم يعرفــون معنى الجوع !، وددت لــو أنهم يكــونون مكاننا ليوم واحد ؛ ليجربوا معنی الفقد والحرمــان !
◄فردت الطفلة : أتتمنــى لهم ما يؤرقنا كل يوم، ويحوطنا بالبؤس والهوان؟ كيف ترجو للآخرين ما نتألم نحن منه؟ إن تغیـیر حالنــا للأفضل لن يكون بتمنى السـوء للآخر. الطفـــل : الأمر ليس كذلك يا أختــي، لكني سئمـــتُ من هذا الحال، آه كــم أود أن أكـــون كمـدير البنك الذي مر من أمامنا، أحلم أن أكون صاحب سلطة ومال ؛ كي أمنـــع الأطفال من النوم في الشوارع ، وأمنحهم بيوتا يأوون إليها، ومجالس علم ينتفعون بها.
◄الطفلة : انظر من عاد إلى هنــا! إنــه مدير البنك، وقد قطع على الطفــلين المسكينين حوارهما وأحلامهما، واتجــه نحوهما غاضبا شاتمًا ومهددًا ،إذا وجد الطفلين مرة أخـرى قابعيــن على باب بنــكه فسيمزقهما إربــــًا ولن يرحمهما مـــن عقابــــه! وإذا الشـــرطي الذي يقــــوم على هذا الشارع، وإليه حراسة البــــنك ، قد توسّنَــهما ، فانتـــهي إليهمــا، فابتدر الشرطي الطفل بركلة فوثب قائما، واجتذب أخته وانطلقا عَدْوَ الخيل من ألهُــــوب السوط ، قلـت: مــــــا ذنبكما إذ ولدتما فقيرين ...... وتمجدت الفضيلة كعادتها ....... ! أنّ مسكينا حلم بها.
14) ما مرادف " رُكِمت " في جملة ( كأنه جسم قطع ورُكِمت أعضاؤه ) في الفقرة الأولى ؟
O ألقيــــــــت . O كُوّمت. O رُتّبت. O تراصت0
15) ما العنوان المناسب للقصة ؟
O یوم قائظ . O على قارعة الطريق. O أحلام ضائعة . O يد حانية .
16) استنتج من خلال قراءتك للنص كيف عرض " الرافعي " وجهة نظره على المتلقي.
O باستخدام الأسلوب الخطابي الإرشادي .
O عن طريق الحوار الداخلي لشخصيات القصة .
O من خلال الوصف والحوار بين الطفلين .
O بواسطة سرد المواقف والأحداث بأسلوب ساخر.
17) استنتج العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذه القصة.
O الحزن والأسى . O الدهشة والاستغراب .
O التحسر والندم O التفاؤل والاستبشار .
18) قال إبراهيم ناجي :أيامَ يخذلني أمامك منطقي … فإذا سكتُّ فكل شيءٍ قيلا.
میز مما يلي المحل الإعرابي لجملة ( يخذلني ) في الشطر الأول .
O في محل رفع خبر . O في محل نصب نعت .
O في محل جر مضاف إليه. O لا محل لها من الإعراب .
19) قال الشاعر :
إذا كنت في نعمة فارعها فإن المعاصي تزيل النعم
میز مما يلي المحل الإعرابي لجملة " فارعها " في الشطر الأول .
O في محل جر نعت . O في محل نصب خبر كان .
O لا محل لها من الإعراب. O في محل جزم جواب شرط .
20) " كادت المحنة تنال من عزيمة المصريين ، لكنهم أخذوا في التكاتف، فأنشأ الوعي لهم جُــدُرًا تحميهم ، فبدأ تقدمهم" .
میز مما يلي الفعل الناقص الوارد في العبارة السابقة :
O كــــــــاد. O أخـــــــــــذ. O أنشــــــأ . O بـــــــــدأ.
21) قال " شوقي " عن العلماء :
كانوا أجل من الملوك جلالة وأعز سلطانا وأفخم مظهرا
فسر سبب نصب كلمة ( جلالة ) الواردة في الشطر الأول .
O خبــــــر كان . O حال . O تميـــــيز. O مفعول مطلق .
22) قال البارودي: ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب
میز مما يلي إعراب كلمة ( محبب ) الواردة في الشطر الثاني :
O مبتدأ مؤخر . O خبر. O فــــــاعل . O مضاف إليه .
23) ( من يطلق لسانه عند الغضب فلن يقوى على تجنب الخطأ ) .
ميز إعراب الفعل المضارع ( يقوى ) الوارد في العبارة السابقة .
O مجزوم وعلامة جزمه السكون . O منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
O مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة. O منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
24) "ما مُــكرِمُ الخــلان إلا الطيبون . " أعرب كلمة ( الخلان ) .
O مفعول به . O مضاف إليه . O فــــــــاعل . O نائب فاعل .
25) " لا أقتـــنِي الكتب إلا ظـمـــأ إلى المعرفة "
فسر سبب نصب كلمة ( ظمأ ) في الجملة السابقة :
O تمييز . O مفعول لأجله . O حــــــال . O مستثنی
26) قال المتنبي: لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقدام قتال
أعرب كلمة ( المشقة ) في الشطر الأول من البيت السابق .
O مبتدأ وخبره محذوف وجوبا . O مبتدأ وخبره ( الجود يفقر ).
O مبتدأ وخبره ( ساد الناس ). O خبر والمبتدأ محذوف .
27) " إن الوفي لا رحما قطع، ولا صديقا خسر .
بين نوع ( لا ) الواردة في المقولة السابقة .
O نافية للجنس عاملة. O نافية للجنس مهملة . O نافية للفعل . O عاطفة .
28) " إن تُرِد محبة الناس فلن معهم تنل حبهم . "
بين مما يلي سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في الجملة السابقة .
O مبدوءة بجامد . O اسمية. O منفية. O طلــــبية .
29) بين أسلوب الشرط مما يلي .
O متى تتقن عملك فتكسب ثقة الناس . O اتق الله في سرك وعلانيتك وإلا تهلك . O من يهمل عمله نادم لا محالة O ما يندم أحد ندم فتى صرف شبابه في اللهو
30) صغ كلمة ( أولو ) في تركيب لغوي تكون فيه مختصا.
O کنتم أولي عزم طامحين . O أنتم أولي العزم طامحين .
O أنتم أولو العزم الطامحون . O أنتم أولي العزم طامحون .
31) " أخــو الكفاح ذو عزيمة قـــوية ".
بين الصياغة الصحيحة بعد إدخال ( إن ) على الجملة السابقة .
O أخو الكفاح ذا عزيمة قوية . O أخو الكفاح ذو عزيمة قوية .
O أخا الكفاح ذا عزيمة قوية . O أخا الكفاح ذو عزيمة قوية .
32) لمن تطلب الدنيا إذا لم ترد بها سرور محب أو مساءة مجرم
بین المصدر الميمي الوارد في البيت السابق .
O محـــــب . O مجـــرم. O ســـرور. O مساءة .
33) ( إن تكن الراقي خلقا تصر الأدنى إلى قلوب الناس ).
بين مما يلي التغيير الصحيح عند جعل العبارة للمثنى المؤنث .
O الراقيتين - الدنييين O الراقيتين - الأدنيين .
O الراقيين - الدنيين . O الراقيتين - الدنيتين .
34) (أيتها الفتاة أصغي إلى العلم .............التقدير ) .
املأ الفراغ بمضارع مجزوم في جواب الطلب .
O فتنـــالي O تنــــالي . O تنَـــلي O تنـــــــــــالِ .
35) (ليس المصري بـداعٍ إلى الشقـــاق) .
میز الصياغة الصحيحة بعد استبدال ( لا ) النافية للجنس بـ ( ليس ) .
O لا مصريّ داع إلى الشقاق . O لا مصريًّا داع إلى الشقاق .
O لا مصريّ داعيًا إلى الشقاق . O لا مصريّ داعي إلى الشقاق .
شاعت بين العامة مقولة:" تفاحة واحدة يوميا تغني عن الذهاب إلى الطبيب".
وقد نشرت مجلة علمية دراسة أجريت على ۸۰۰۰ شخص ضمت مجموعـــة من الأشخاص يتناولون التفاح بانتظام، ومجموعة أخرى لا تتــناوله، مع سؤالهم عن مراجعاتهم للطبيب ولو مرة واحدة في العام ، تبين أنه لا توجد علاقة ثابتـــة بين أكـــل التفاح بشكل يومي ، والابتعاد عن زيارة الطبيب.
36) حدد - مما يلي - النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق .
O زعم - تفنيد . O رأي - دليل . O مقدمة - نتيجة . O ظاهرة – تفسير
◄ نحن نعيش في مجتمع يتســم بالنشاط الدائم على مدار ٢٤ ساعة؛ فهنـــاك التغطيــة الإخبارية للأحــداث على مدار الساعة، ومتــــاجر مفتوحة طوال الليل، وتوافر خــــدمات الإنترنت على مدار الساعة، لكن تقتطع كل هذه الأمور من ساعات نومنا.
◄ ويبدو أننــا اليوم نحصل على قســط من النوم أقل من أي وقت مضى خـلال تاريخنا، فمعظم البيانات المجمعة من الدول الصناعية عبر الخمسين عاما الماضية توضح وجود تدنِّ عام في النوم بالتزامن مع ساعات العمل الطويلة.
◄ لقد ظللنا لعدة قــرون نعتبر النـــــوم لا يعدو كونه عملية توقف للنشـاط، وحالة سلبية من اللا وعي، وكنا مخطئــين في فهمنا ذلك طيلــــــة تلك القرون،وربما كان الإخفــاق في فهـــم الطبيعة النشطة للنـــوم هو أحد الأسباب التي جعلــت مجتمعــنا الصاخب على مدار الساعة لا يولي النوم الاهتمام الكافي، وقــــد زادت معرفتنا على نحو كبير بآليـــة حدوث النوم، وتأثيره ،وما يحدث لصحتنا عندما لا ننال كفايتنا منه.
◄ فإذا كنت ممن يبقون متيقظين خلال النــهار، وتخلد إلى النوم مبكرا، فأنــت أشـبــــه بطائــر" القُبّــرة "، أما إذا كنت تكره النهار وتفضّل البقـاء مستيقظا أثناء اللــــيل، فأنت أشبه بـ" البــومة ".ما هذا إلا مجرد تشبيه إذا ما كنت من الشخصيات النهارية أم الليلية.
37) حدد الفقرة التي يجدر بمراجع هذا المقال أن يحذفها، لأنها غير وثيقة الصلة بموضوع المقال، وتُعَدّ حشوًا.
O الثانيــة. O الأولـــى . O الثالثـــة. O الرابعـــة .
لقد أثبـــــــت الواقع، أن تطور العلم يحتاج إلى التغيير، ولا يمكن للفكرة العلمية أو لتطبيقـــاتها أن تكون دائما ثابتة ... وهذا ما أفصح عنه واضع نظـــرية النسبيـة "ألبرت أينشتاين"الذي قال:" لا أدري ماذا يخبئ المستقبل لنظريتي؛ لأن ديناميكية العلــــم تلغي ثبات أي نظرية علمية".
38) اقترح - مما يلي - العنوان الأنسب للفقرة السابقة.
O مستقبل نظرية النسبية. O التغيــــــــر سمة العلم.
O العلم في خدمة الواقع . O واضع نظرية النسبية.
39) مدحت المدافع عن الحق بقولي : " نعم.............المنافح عن الحق "
حدد الرسم الصحيح للكلمة التي تملأ الفراغ في الجملة السابقة.
O امـــــــــرأ. O امــــرؤا. O امـــــــــــرئ. O امــــــــرؤ .
" تحدث خبير اقتصاد قائلا على لسان أحد الأغنياء العصاميين : اتركني مُفْلِسا وجائعا في أية مدينة، وفي نهاية اليوم سيكون لدي ثياب وطعام وسكن وطريقة لكسب الدخل، ومال كافٍ في جيبي للبدء من جديد .
لم ؟ لأنني أعرف تماما كيف ..... الناس بفعل ما أحتاج إليه منهم.
40) املأ الفراغ في الجملة السابقة بالكلمة الأنسب للسياق الذي قيلت فيه العبارة .
O أسایـــر. O أجبـــر . O أكســــب . O أقنــــع .
.................................................
1ـ الامتحان التجريبي الأول 2021
مفهوم الفكر الجغرافي:
يُعــــــد الفكر الجغرافي من أكثر المواضيع الرئيسة أهمية لدى الجغرافيين ، باعتباره المَعنِــــىّ بــرصد طبيعــــة علم الجغرافيا وماهيتـه، وحــدوده، وبحوثه، بالإضافــة إلى الكشف عن العلاقة بين علم الجغرافيـــــا وبين مختلف العلوم الأخــــرى ؛ لــذاك لا بـــد للجغرافي من الإلمام بكل مـا يطـرأ على المعرفة الجغرافية من تغییرات وتطورات، وقد مر الفكر الجغرافي بمراحل كثيـــرة حتى وصل إلى الحقـــبة المعاصرة ،وهــذه المراحل تخللتها اكتشافات متعددة؛ اكتشاف القارات، وبلوغ قطبي الأرض الجنوبي والشمالـــي، ورصد علم المُصوَّرات، والجغرافيا الرياضية، وتكوُّن المدارس الجغرافية.
وتتمثل أسس الفكر الجغرافي فيما يلي :
● الكشــــــف الجغـــــرافي والذي ركـــز فيه الإنسان على الحضارات القديمة والكشف جغرافيا للعــــــــالم القديــم؛ فتوصل بفضل ذلك إلى الحضارة الفرعــــونية في مصــــر، والبابلية في بلاد ما بين النهرين.
● رســم الخرائــط للمناطق المعروفة: فقد سجل الإنسان المعلومات الـوصفية للمناطق الجغرافية على شكل رسم جغرافي، وأخـذ بعين الاعتبـــــار شكـــل الأرض وحجمها، وما يعبرها من خطوط طول ودوائر عرض، الأمر الذي سهل عليه رسم الخرائط .
● التـــأمل في المادة العلمــــية: فــدأب الإنسان القديم، خاصة الإغريق واليونان، على التعمق في المواد العلمية، فتمكن من خلق علم الجغرافيا المَعنِىّ بوصف الأرض.
● ظهور مدارس الفكر الجغرافي ومن أهمها :
O المدرسة الحتمية الجغرافية؛ التي تتمحور فكرتها حول أن الإنسان ينساق لحكم الأرض والبيئة المحيطة به، فتؤثر في سلوكه ونشاطه ، بمعنى أدق يرى علماء هذه المدرسة أن البيئة الجغرافية سيدة الإنسان .
O المدرسة الاحتمالية أو التعددية أو الإمكانية أو البشرية؛ وتركز في مبدئها على أن الإنسان هو العنصر المؤثر بكل ما يحيط به، وله قدرة كاملة على إحداث تغييرات في البيئة المحيطة به متی شاء، وبالمستوى الذي يرغب به هو، وبذلك فإن الإنسان هو العامل الجغرافي الإيجابي المؤثر في سطح الأرض .
O المدرسة الإقليمــــية: تقوم فكرتها على أن العنصر البشري وبيئته عنصران مكملان لبعضهما ؛إذ تركز على ضرورة حدوث تفاعل بينهما لحدوث التكامل .
وجدير بالذكر أن "جــــان بياجيه " عالم النفس والفيلسوف السويســــري الذي طــور نظرية التطور المعرفي عند الأطفال، فيما يعرف الآن بعلم المعرفة الوراثيــــــــة، وكيفية تشكُّـــل المعرفة عند الأطفال، أعتقد أن التطور الفكري امتــداد للتطور البيولوجي، ويحكم كليهما ذات القوانين والمبادئ، وأن التطور الفكري لدى الأطفال ما هـو إلا نتيجة تفــاعل بين العوامل الوراثية والبيئة التي ينشأ فيها الطفل، فمن خلال نمـــو الطفـــــــل وتفاعلــه المستمر مع العالم من حوله يتم تشكيل المعرفة، وإعادة تشكيلها.
1) ما معنى كلمة " رصد " في سياق الفقرة الأولى ؟
O رسم وتخطيط O تخصيص وتحديد O ملاحظة وتسجيل . مراقبة وتتبع.
2) ما المقصود " بالفكر الجغرافي " في ضوء فهمك للفقرة الأولى ؟
O معرفة حدود علم الجغرافيا ، وتطوره ، وبحوثه ، وعلاقته بالعلوم الأخرى .
O رصد التغييرات والتطورات التي طرأت على جغرافية الأرض .
O رسم الخرائط التي توضح المعالم الجغرافية للأرض .
O عمل اکتشافات جغرافية لقارات الأرض وقطبيها .
3) ما علاقة الاكتشافات الجغرافية بتأسيس الفكر الجغرافي ؟
O الاكتشافات مصدر أساسي للمعلومات التي تأسس عليها الفكر الجغرافي .
O الفكر الجغرافي أدى إلى ازدهار الاكتشافات الجغرافية للعوالم القديمة .
O الفكر الجغرافي ساهم في تطوير الخرائط التي استرشد بها المستكشفون الأول . O الاكتشافات الجغرافية قامت بها مدارس الفكر الجغرافي .
4) استنتج العلاقة بين مدارس الفكر الجغرافي، والفكر الجغرافي في ضوء ما طرحه الكاتب .
O مدارس الفكر الجغرافي من أهم أسس تفسير وتعميق الفكر الجغرافي وتطوره .
O الفكر الجغرافي ظهر على يد علماء مدارس الفكر الجغرافي .
O الفكر الجغرافي مرادف لمدارس الفكر الجغرافي،كلاهما يشار به إلى علم الجغرافيا .
O مدارس الفكر الجغرافي هي مؤسسات مهتمة بتعليم الأجيال الجديدة الفكر الجغرافي.
5) حدد تفسير المدرسة الإقليمية لعلاقة الإنسان بما حوله .
O التفاعل بين الإنسان والبيئة. O سيطرة البيئة على تصرفات الإنسان.
O الإنسان هو الفاعل الوحيد في البيئة. O استقلال الإنسان عن البيئة .
قال أحمد شوقي:
1. ففــريــقُ ممتــــعون بمصــــرَ وفــريقٌ في أرضهم غربــاء
2. لبِثَت مصر في الظلام إلـى أن قِيل مات الصباحُ والأضواءُ
3. لم يكن ذاك من عمًى،كلُّ عينٍ حجَبَ الليلُ ضوءَها عميـــاءُ
4. ما نــراها دعــا الوفاءُ بَنِيهــا وأتــاهم من القبـــور النـــداءُ
5. ليُـزيحوا عنها العِدا فأزاحــوا وأُزيحَت عن جَفنِــها الأقـــذاءُ
6. وأُعـيدَ المَجـــدُ القديم وقامَت في مَعـالي آبائــهـــا الأبنــــاءُ
6) ما معنى كلمة " حجب " في البيت الثالث ؟
O منـــــــــع. O أصــــــــــاب. O أزال . O أضعـــــــــــف .
7) استنتج الصفة التي اتصف بها المصريون في ضوء فهمك البيت الخامس.
O الاستجــــــابة لنداء الوطن، والنجاح في نصرته.
O الحرص على سلامة مصر ، وانتشار الأمن فيها .
O المعـــــاناة في سبيل التخلص من المحتل وآثاره .
O التماســـــــك في مواجهة الاستعمار وأخطـــــاره .
هات من القصيدة ما يدل على اقتداء أبناء مصر بالأبطال السابقين .
O قامَت في مَعـالي آبائــهـــا الأبنــــاءُ. O لم يكن ذاك من عمًى.
O وأتــاهم من القبـــور النـــداءُ. O وأُزيحَت عن جَفنِــها الأقـــذاءُ.
9) ماذا أراد الشاعر بقوله : " مات الصباح والأضواء " في البيت الثاني؟
O تخاذل أبناء الوطن عن الدفاع عنه.
O عجز المصريين عن مسايرة أحداث العصر.
O انتشـــار اليــــأس بيـــــن أبناء مصر.
O سيطرة المحتل على مقدرات الشعب المصري.
10) میز الصورة البيانية التي توحي بعظمة مصر.
O أعيد المجد القديم . O لبثث مصر في الظلام.
O لم يكن ذاك من عمى. O كل عين حجت الليل ضوءها عمياء .
11) میز ما يقوم عليه البناء الفني في هذه الأبيات.
O ترتيب الأبيات وترابطها. O وحـــــــدة الوزن والقافية.
O التناسق بين الألفاظ والصور . O المــــزج بين الفكر والوجدان .
12) استنتج من خلال الأبيات سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث .
O المـــــــواءمة بين التراث والحديث عن الذات .
O الالتـــــــزام بوحدة الوزن ووحدة القافية .
O سهــــولة الأسلوب نتيجة الاقتداء بالسابقين .
O استمـــداد الشكل من القديم والمضمون من الأســـــاطير .
قال فوزي المعلوف من شعراء المهاجر يخاطب نجمة عن كوكب:
لا تخافي منه وخلّيه يَعلــو فقريبًا يَهوِي صريعَ كِفاحِهْ
13) بين السمة التي تظهر المغالاة في التجديد في هذا البيت من حيث استخدام اللغة.
O التساهل في اللغة باستخدام الألفاظ الحية O الجنوح إلى الرمز هروبا من الواقع
O الإكثار من الكلمات التراثية الغريبة . O الاستعانة بالكلمات الرشيقة الموحية .
◄ عاش الرافعــــي في الفترة ما بین ۱۸۸۰ م إلى ۱۹۳۷ م ، والتي اتصفــــت بسيطرة الاستعمار والإقطاع على مجريات الحياة في مصر ، ومن أعماله الأدبية هذا العمل الذي سجل فيه واقعة تعود إلى هذا العصر.
استيقظــت عصر يوم قائظ بعد قيلولة، ثم نزلت إلى الشارع، و يا ليتني لم أفعل ولم أشهد ما شهدث !! . في الشارع وجدت الأحلام ملقاة على قارعـــة الطريـق، فعلى عتبة البـنـك نام الغلام وأخته يفترشان الرخام البارد، ويلتحفان جــــوًا رخاميا في برده وصلابته على جسميهما، وإذا الطفل متكبـــكب في ثوبه كأنه جسم قطِــع ورُكِمــت أعضــاؤه، والفتــاة كأنها من الهزال رسم مخطـط لامرأة وقد كتب الفقر عليها للأعين ما يكتب الذبـــول على الزهرة أنها صارت قشا. وإذا الطفل ليس في وجهه علامــــة هم وأنّ في وجهها هي كل همها وهم أخيها،فأسند الطفل رأسه إلى صدر أخته، ونامت ويدها مرسلة على أخيها كيد الأم على طفلها .....يا إلهي ! نامت ويدها مستيقظة ! ومن شعوره بهذه اليد، خـــفّ ثقل الدنيا على قلبه، بـل لم يبالِ أن نبـــذه العالم كله، ما دام يجد في أخته عالم قلبه الصغير، وكأنه فرخٌ من فراخ الطير في عشه المعلق تحت جناح أمه.
◄وقفت أشهد الطفلين وأنا مستيــقن أن هــذا موضــع من مواضـــع الرحمة، فإن الله مع المنكسرة قلوبهم..... عجبا ! بطنان جائعان في أطمــار بالية يبيـــــتان على الطّوى والهم ، ثم لا يكون وسادهما إلا عتبة البنك !
◄وقفـــت أرى الطفليـــن، فما إن بدأت خطواتي بالتحرك حتى استوقفني بـــدء حوارهما ، إذ سمعت الطفل يقول لأخته : أتعلميــــن يا أختي ؟ وددت لو أنـــي أرى أولاد الأغنــياء كيف يحـــزنون؟ وهل يجـــوعون ولو للحظـة؟! فنحـــن نجــوع ولا نعرف معنـی الشــــبع والري، وهم يشبعون ولا أظنهم يعرفــون معنى الجوع !، وددت لــو أنهم يكــونون مكاننا ليوم واحد ؛ ليجربوا معنی الفقد والحرمــان !
◄فردت الطفلة : أتتمنــى لهم ما يؤرقنا كل يوم، ويحوطنا بالبؤس والهوان؟ كيف ترجو للآخرين ما نتألم نحن منه؟ إن تغیـیر حالنــا للأفضل لن يكون بتمنى السـوء للآخر. الطفـــل : الأمر ليس كذلك يا أختــي، لكني سئمـــتُ من هذا الحال، آه كــم أود أن أكـــون كمـدير البنك الذي مر من أمامنا، أحلم أن أكون صاحب سلطة ومال ؛ كي أمنـــع الأطفال من النوم في الشوارع ، وأمنحهم بيوتا يأوون إليها، ومجالس علم ينتفعون بها.
◄الطفلة : انظر من عاد إلى هنــا! إنــه مدير البنك، وقد قطع على الطفــلين المسكينين حوارهما وأحلامهما، واتجــه نحوهما غاضبا شاتمًا ومهددًا ،إذا وجد الطفلين مرة أخـرى قابعيــن على باب بنــكه فسيمزقهما إربــــًا ولن يرحمهما مـــن عقابــــه! وإذا الشـــرطي الذي يقــــوم على هذا الشارع، وإليه حراسة البــــنك ، قد توسّنَــهما ، فانتـــهي إليهمــا، فابتدر الشرطي الطفل بركلة فوثب قائما، واجتذب أخته وانطلقا عَدْوَ الخيل من ألهُــــوب السوط ، قلـت: مــــــا ذنبكما إذ ولدتما فقيرين ...... وتمجدت الفضيلة كعادتها ....... ! أنّ مسكينا حلم بها.
14) ما مرادف " رُكِمت " في جملة ( كأنه جسم قطع ورُكِمت أعضاؤه ) في الفقرة الأولى ؟
O ألقيــــــــت . O كُوّمت. O رُتّبت. O تراصت0
15) ما العنوان المناسب للقصة ؟
O یوم قائظ . O على قارعة الطريق. O أحلام ضائعة . O يد حانية .
16) استنتج من خلال قراءتك للنص كيف عرض " الرافعي " وجهة نظره على المتلقي.
O باستخدام الأسلوب الخطابي الإرشادي .
O عن طريق الحوار الداخلي لشخصيات القصة .
O من خلال الوصف والحوار بين الطفلين .
O بواسطة سرد المواقف والأحداث بأسلوب ساخر.
17) استنتج العاطفة المسيطرة على الكاتب في هذه القصة.
O الحزن والأسى . O الدهشة والاستغراب .
O التحسر والندم O التفاؤل والاستبشار .
18) قال إبراهيم ناجي :أيامَ يخذلني أمامك منطقي … فإذا سكتُّ فكل شيءٍ قيلا.
میز مما يلي المحل الإعرابي لجملة ( يخذلني ) في الشطر الأول .
O في محل رفع خبر . O في محل نصب نعت .
O في محل جر مضاف إليه. O لا محل لها من الإعراب .
19) قال الشاعر :
إذا كنت في نعمة فارعها فإن المعاصي تزيل النعم
میز مما يلي المحل الإعرابي لجملة " فارعها " في الشطر الأول .
O في محل جر نعت . O في محل نصب خبر كان .
O لا محل لها من الإعراب. O في محل جزم جواب شرط .
20) " كادت المحنة تنال من عزيمة المصريين ، لكنهم أخذوا في التكاتف، فأنشأ الوعي لهم جُــدُرًا تحميهم ، فبدأ تقدمهم" .
میز مما يلي الفعل الناقص الوارد في العبارة السابقة :
O كــــــــاد. O أخـــــــــــذ. O أنشــــــأ . O بـــــــــدأ.
21) قال " شوقي " عن العلماء :
كانوا أجل من الملوك جلالة وأعز سلطانا وأفخم مظهرا
فسر سبب نصب كلمة ( جلالة ) الواردة في الشطر الأول .
O خبــــــر كان . O حال . O تميـــــيز. O مفعول مطلق .
22) قال البارودي: ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب
میز مما يلي إعراب كلمة ( محبب ) الواردة في الشطر الثاني :
O مبتدأ مؤخر . O خبر. O فــــــاعل . O مضاف إليه .
23) ( من يطلق لسانه عند الغضب فلن يقوى على تجنب الخطأ ) .
ميز إعراب الفعل المضارع ( يقوى ) الوارد في العبارة السابقة .
O مجزوم وعلامة جزمه السكون . O منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة.
O مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة. O منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
24) "ما مُــكرِمُ الخــلان إلا الطيبون . " أعرب كلمة ( الخلان ) .
O مفعول به . O مضاف إليه . O فــــــــاعل . O نائب فاعل .
25) " لا أقتـــنِي الكتب إلا ظـمـــأ إلى المعرفة "
فسر سبب نصب كلمة ( ظمأ ) في الجملة السابقة :
O تمييز . O مفعول لأجله . O حــــــال . O مستثنی
26) قال المتنبي: لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقدام قتال
أعرب كلمة ( المشقة ) في الشطر الأول من البيت السابق .
O مبتدأ وخبره محذوف وجوبا . O مبتدأ وخبره ( الجود يفقر ).
O مبتدأ وخبره ( ساد الناس ). O خبر والمبتدأ محذوف .
27) " إن الوفي لا رحما قطع، ولا صديقا خسر .
بين نوع ( لا ) الواردة في المقولة السابقة .
O نافية للجنس عاملة. O نافية للجنس مهملة . O نافية للفعل . O عاطفة .
28) " إن تُرِد محبة الناس فلن معهم تنل حبهم . "
بين مما يلي سبب اقتران جواب الشرط بالفاء في الجملة السابقة .
O مبدوءة بجامد . O اسمية. O منفية. O طلــــبية .
29) بين أسلوب الشرط مما يلي .
O متى تتقن عملك فتكسب ثقة الناس . O اتق الله في سرك وعلانيتك وإلا تهلك . O من يهمل عمله نادم لا محالة O ما يندم أحد ندم فتى صرف شبابه في اللهو
30) صغ كلمة ( أولو ) في تركيب لغوي تكون فيه مختصا.
O کنتم أولي عزم طامحين . O أنتم أولي العزم طامحين .
O أنتم أولو العزم الطامحون . O أنتم أولي العزم طامحون .
31) " أخــو الكفاح ذو عزيمة قـــوية ".
بين الصياغة الصحيحة بعد إدخال ( إن ) على الجملة السابقة .
O أخو الكفاح ذا عزيمة قوية . O أخو الكفاح ذو عزيمة قوية .
O أخا الكفاح ذا عزيمة قوية . O أخا الكفاح ذو عزيمة قوية .
32) لمن تطلب الدنيا إذا لم ترد بها سرور محب أو مساءة مجرم
بین المصدر الميمي الوارد في البيت السابق .
O محـــــب . O مجـــرم. O ســـرور. O مساءة .
33) ( إن تكن الراقي خلقا تصر الأدنى إلى قلوب الناس ).
بين مما يلي التغيير الصحيح عند جعل العبارة للمثنى المؤنث .
O الراقيتين - الدنييين O الراقيتين - الأدنيين .
O الراقيين - الدنيين . O الراقيتين - الدنيتين .
34) (أيتها الفتاة أصغي إلى العلم .............التقدير ) .
املأ الفراغ بمضارع مجزوم في جواب الطلب .
O فتنـــالي O تنــــالي . O تنَـــلي O تنـــــــــــالِ .
35) (ليس المصري بـداعٍ إلى الشقـــاق) .
میز الصياغة الصحيحة بعد استبدال ( لا ) النافية للجنس بـ ( ليس ) .
O لا مصريّ داع إلى الشقاق . O لا مصريًّا داع إلى الشقاق .
O لا مصريّ داعيًا إلى الشقاق . O لا مصريّ داعي إلى الشقاق .
شاعت بين العامة مقولة:" تفاحة واحدة يوميا تغني عن الذهاب إلى الطبيب".
وقد نشرت مجلة علمية دراسة أجريت على ۸۰۰۰ شخص ضمت مجموعـــة من الأشخاص يتناولون التفاح بانتظام، ومجموعة أخرى لا تتــناوله، مع سؤالهم عن مراجعاتهم للطبيب ولو مرة واحدة في العام ، تبين أنه لا توجد علاقة ثابتـــة بين أكـــل التفاح بشكل يومي ، والابتعاد عن زيارة الطبيب.
36) حدد - مما يلي - النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين اللتين يتألف منهما المقال السابق .
O زعم - تفنيد . O رأي - دليل . O مقدمة - نتيجة . O ظاهرة – تفسير
◄ نحن نعيش في مجتمع يتســم بالنشاط الدائم على مدار ٢٤ ساعة؛ فهنـــاك التغطيــة الإخبارية للأحــداث على مدار الساعة، ومتــــاجر مفتوحة طوال الليل، وتوافر خــــدمات الإنترنت على مدار الساعة، لكن تقتطع كل هذه الأمور من ساعات نومنا.
◄ ويبدو أننــا اليوم نحصل على قســط من النوم أقل من أي وقت مضى خـلال تاريخنا، فمعظم البيانات المجمعة من الدول الصناعية عبر الخمسين عاما الماضية توضح وجود تدنِّ عام في النوم بالتزامن مع ساعات العمل الطويلة.
◄ لقد ظللنا لعدة قــرون نعتبر النـــــوم لا يعدو كونه عملية توقف للنشـاط، وحالة سلبية من اللا وعي، وكنا مخطئــين في فهمنا ذلك طيلــــــة تلك القرون،وربما كان الإخفــاق في فهـــم الطبيعة النشطة للنـــوم هو أحد الأسباب التي جعلــت مجتمعــنا الصاخب على مدار الساعة لا يولي النوم الاهتمام الكافي، وقــــد زادت معرفتنا على نحو كبير بآليـــة حدوث النوم، وتأثيره ،وما يحدث لصحتنا عندما لا ننال كفايتنا منه.
◄ فإذا كنت ممن يبقون متيقظين خلال النــهار، وتخلد إلى النوم مبكرا، فأنــت أشـبــــه بطائــر" القُبّــرة "، أما إذا كنت تكره النهار وتفضّل البقـاء مستيقظا أثناء اللــــيل، فأنت أشبه بـ" البــومة ".ما هذا إلا مجرد تشبيه إذا ما كنت من الشخصيات النهارية أم الليلية.
37) حدد الفقرة التي يجدر بمراجع هذا المقال أن يحذفها، لأنها غير وثيقة الصلة بموضوع المقال، وتُعَدّ حشوًا.
O الثانيــة. O الأولـــى . O الثالثـــة. O الرابعـــة .
لقد أثبـــــــت الواقع، أن تطور العلم يحتاج إلى التغيير، ولا يمكن للفكرة العلمية أو لتطبيقـــاتها أن تكون دائما ثابتة ... وهذا ما أفصح عنه واضع نظـــرية النسبيـة "ألبرت أينشتاين"الذي قال:" لا أدري ماذا يخبئ المستقبل لنظريتي؛ لأن ديناميكية العلــــم تلغي ثبات أي نظرية علمية".
38) اقترح - مما يلي - العنوان الأنسب للفقرة السابقة.
O مستقبل نظرية النسبية. O التغيــــــــر سمة العلم.
O العلم في خدمة الواقع . O واضع نظرية النسبية.
39) مدحت المدافع عن الحق بقولي : " نعم.............المنافح عن الحق "
حدد الرسم الصحيح للكلمة التي تملأ الفراغ في الجملة السابقة.
O امـــــــــرأ. O امــــرؤا. O امـــــــــــرئ. O امــــــــرؤ .
" تحدث خبير اقتصاد قائلا على لسان أحد الأغنياء العصاميين : اتركني مُفْلِسا وجائعا في أية مدينة، وفي نهاية اليوم سيكون لدي ثياب وطعام وسكن وطريقة لكسب الدخل، ومال كافٍ في جيبي للبدء من جديد .
لم ؟ لأنني أعرف تماما كيف ..... الناس بفعل ما أحتاج إليه منهم.
40) املأ الفراغ في الجملة السابقة بالكلمة الأنسب للسياق الذي قيلت فيه العبارة .
O أسایـــر. O أجبـــر . O أكســــب . O أقنــــع .