(مراجعة النحو) كل دروس النحو للصف الثانى الإعدادى
استخرج الأسماء المبنية فيما يأتى مبيناً نوعها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- من ذاكر الدرس اليوم ؟ .........................................................................................
2- ما الذى سوف يقدمه التلاميذ لمصر ؟ .......................................................................... 3 - متى يبدأ الامتحان ؟ ..........................................................................................
4- أين يقع ستاد القاهرة ؟ ......................................................................................... 5- كيف نذهب إلى المدرسة ؟ .....................................................................................
6- إذا ساد النظام انتظم المرور. ....................................................................................
7- متى تمشى ترى صورا جميلة ..................................................................................
8- من يذاكر ينجح . ...........................................................................................
9-مهما تقرأ يزدك علماً ومكانة ....................................................................................
10- ما تقدمه للمجتمع يرد إليك .................................................................................. 11- أين تتجول فى الحقول تصف نفسك ...........................................................................
12- كيفما تؤدى عملك يكن الجزاء ............................................................................... 13- يذاكر التلميذ حيث يوجد الهدوء ...............................................................................
14- ألقى الزعيم خطابه أمس ..................................................................................... 15- تقام المسابقة الآن .........................................................................................
16- لم أقرأ الشعر منذ أسبوع .....................................................................................
- حدد الأسماء المبنية و المعربة فيما يلي :
شارع – المشكلة – حيث – نظيف – هذا – المدينة – أنت – مدرسة – هؤلاء – انتصار – هو – مهندسون
......................................................................................................................
- استخرج الأسماء المبنية والمعربة ونوعها والأفعال المبنية والمعربة وسبب بنائها والحروف المبنية فى الجمل الآتية : 1- العاقل يعمل الخير ............................................................................
2- والله لينتصرن الحق على الباطل ...........................................................................
3- نجح المجد ونال الجائزة ...........................................................................
4- أكرم ضيفك وصن جارك ...........................................................................
5- والله لاجتهدن في دروسي ...........................................................................
6- ما فعلت إلا الخير وما توكلت إلا على الله .................................................................
- بين علام بنى الفعل فى الجمل الآتية
1- والله لأخدمن وطنى ..............................................................................
2- الممرضات يقمن بالواجب .........................................................
3- حدد الفعل الأمر وعلامة بنائه فيما يأتي :- 1) اسع في الخير ...................................... 2) ذاكروا دروسكم بجد ...................................... 3) ادع إلى سبيل ربك بالحكمة ...................................... 4) ازرع الخير تحصد خيرا ...................................... 5) ساعدني أمهاتكن ...................................... 7) أطعمي الفقراء في رمضان...................................... Cool اكتبا الواجب ...................................... 9) اذهبن بعيدا ...................................... 10) افشوا السلام بينكم ...................................... 11) أطع والديك يرض عنك الله ......................................
- حدد الفعل الماضي وعلامة بنائه فيما يأتي :-
1) نجح المجتهد .........................................................................
2) الأولاد خرجوا إلى الشارع ....................................................
3) المتسابقان تنافسا على الجائزة ....................................................
4) 4 ) الدولة اهتما بالمتفوقين ....................................................
5) الفتيات ساعدن أمهاتهن ....................................................
6) الجنود انتصروا في المعركة .................................................... 7) انتخب الناس الرئيس....................................................
8المدرسات اخلصن في عملهم....................................................
العطف
- عين المعطوف والمعطوف عليه وما يفيده حرف العطف :
1- كن مفتاحاً للخير لا محراكاً للشر. ....................................................
2- حضر محمد أمس لا على . ....................................................
3- تقدر الدولة المجد لا المهمل . ....................................................
4 - لا تصاحب جاهلاً لكن عالماً . ....................................................
5- لم يأخذ أخي جائزة بل جائزتين . ....................................................
6- نيل المطالب بالكفاح لا التمني . ....................................................
7- أحترم الأمل بل العمل . ....................................................
8- جئت بابك مادحاً بل داعياً . ....................................................
- ضع مكان النقط معطوفاً عليه ملائماً اضبطه :
1- ما شكرت ............. لكن المحسن .
2- ما قدرت ............... بل كريماً.
3- ينتصر ................. لا الضعيف .
4- لا تصاحب ............ بل الأمين.
5- نال الجائزة ........... لا الجاهل
6- لا تكثر من ........... لكن العمل.
"* ذو العلم والإيمان وذو الأخلاق الكريمة محبوبان":
أدخل ( إنَّ )، و ( كان ) على الجُملة السَّابقة، وغيِّر ما يلْزم، مع الضَّبْط بالشَّكْل فى الحالتين.
........................................................................................................................................................................................................................................
ـ حول المعطوف بـ لا إلى معطوف بلكن أو بل والعكس
- ليْستِ الأجرامُ السَّماوِيةُ ثابتةً، بل مُتحرِّكةً. ..................................................................
- لا تَبدأْ بالعمل الصَّعبِ ، لكن السَّهلِ ...........................................................................
- أَقْرِنِ الصدقة بالمودَّة ، لا المنِّ. ..................................................................................................................................................................................................................................................
النعت
1- أعرب
- أبصرت هلالا بين السحاب .
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- اطربنى بلبل صوته جميل .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- حدد نوع النعت وحكمه
- رأيت بستانا تفتحت أزهاره . ..........................................................................
- رأيت بستانا أزهاره مفتحة..........................................................................
3- حول النعت المفرد إلى جملة والعكس
- قرأت كتابا موضوعاته شيقة . ..........................................................................
- قرأت كتابا شيق الموضوعات . ..........................................................................
3- اجعل الحال نعتا
- اعجبتنى الحديقة أشجارها منسقة . .............................................................
- يحب الناس الرجل يقول الصدق .............................................................
(الحال)
عين الحال ، ونوعها ، وصاحبها ، والرابط إن وجد فى العبارات التالية :
أقبل التلميذ إلى المدرسة نشيطا ، وجلس فى الفصل مصغيا .......................................................
حيا المدرس تلاميذه واقفين ، فتلقوا تحيته مغتبطين .............................................................
وقف المدرس يشرح الدرس ، فأصغى التلاميذ وهو يتحدث .....................................................
شاهدت التلاميذ حول مدرسهم .............................................................
انطلق اللص يتسلل فى الظلام .............................................................
عدنا من الرحلة مسرورين .........................................................................
يجرى النيل فى الشتاء وهو صاف.................................................................
ترسل الشمس أشعتها وقد اصفرت عند الأصيل .................................................................
أبصرت النار مشتعلة فى المنزل فاستدعيت رجال الإطفاء مسرعا........................................
سرنى السمك يسبح فى الماء.................................................................
سرتنى الحديقة مثمرة.................................................................
ذهبت إلى المصيف فرحا وقصدت البحر ،وصدرى منشرح . .............................................
دخلت الحجرة أبوابها مفتحة . .................................................................
ركبت السيارة مزدحمة . .................................................................
جلس الفلاح تحت الشجرة . .................................................................
أبصرت الطائر فوق الشجرة . .................................................................
اجعل الحال المفردة جملة والجملة مفردة فيما يأتى :
خرجنا للأعداء مسلحين ، وقابلناهم أقوياء صابرين .
.................................................................................................................
يرق قلبى للفقير ثوبه مهلهل ، وقلبه جريح
.................................................................................................................
نسمع الديك يرتفع صياحه فنستيقظ ، ونحن نشيطون .
.................................................................................................................
ذهبت إلى المصيف فرحا ، وقصدت البحر وصدرى منشرح .
.................................................................................................................
سرتنى الحديقة مثمرة .
.................................................................................................................
استقبل الطالب العام الدراسى مطمئنا .
.................................................................................................................
دخل التلميذ الفصل واثقا من النجاح .
.................................................................................................................
قرأت النصين مكتوبين .
.................................................................................................................
رجع الجنود منتصرين .
.................................................................................................................
الطيور تعيش آمنة فوق الأشجار .
.................................................................................................................
سرنى الفلاح وهو مقبل على عمله .
.................................................................................................................
تتنقل الفراشات راقصة بين الأغصان .
.............................................................................................................
حول فيما يأتى النعت إلى حال ، والحال إلى نعت :
• رأيت رجلا نشيطا . ........................................................................................
• أكلت الفاكهة ناضجة . .......................................................................................
• سقط المطر غزيرا . ........................................................................................
هات ما يأتى فى جملة مفيدة :
حالا جملة فعلية . ........................................................................................
حالا مفردة منصوبة بالياء . ...............................................................................
حالا جملة اسمية يكون صاحبها مفعولا به ...............................................................
حالا جملة يكون صاحبها فاعلا . ........................................................................
اجعل صاحب الحال لغير الواحد فيما يأتى :
يعجبنى العامل مجتهدا فى زيادة الإنتاج .
................................................................
شاهدت البنت فرحة بنجاحها .
............................................................................
التوكيد
أ- ضع توكيدا ً معنويا ً مناسبا ً واضبط المؤكد عليه : -
1ـ حضر الإجتماع الوزراء .......... 2- لم أقرأ فصول القصة ................
3ـ نصحنى والدى ووالدتى ............ 4- نفذ الجنود الخطة ...................
5ـ سلم المدير .......الجوائز للطلاب 6 - استمعت إلى الخطيب ..... يلقى خطبته
7ـ لا تسع بقدميك .......إلى شر . 8 - سلمت على فريق النادى الأهلى .......
ب- ضع ( x ) أمام ما لايصلح توكيدا ً : -
1ـ كل الصائمين يريدون الجنة 2- صن يديك كليهما عن الأذى
3ـ لا يضع العاقل نفسه فى مأزق . 4- كلا العاملين مخلصيان .
5ـ الأخلاق الحميدة كلها زينة 6- عامل جميع الناس كما تحب أن يعاملوك
7ـ ختمت القرآن كله حفظا ً . 8- كلتا الطالبتين تجتهدان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج- أعرب ما فوق الخط واضبطه : -
1ـ كلا الجنديين شجاعان . .........................................................................................
2- المسلمون جميعهم صادقون . .................................................................................
3-عاتب المقصر نفسه على تقصيره . ...........................................................................
4- كل الصابرين مسواهم الجنة . .................................................................................
5- نجح الطلاب جميعا ً . ..........................................................................................
6- ألقى السباح نفسه فى الماء . ..................................................................................
7ـ ألقى الرئيس نفسه الخطبة . ..................................................................................
8- الغرور والكبر كلاهما مذمومان ...............................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د- ميز التوكيد والمؤكد فى الجمل الآتية ، واضبط كلا منهما : -
1ـ حرص السائح على زيارة الأهرامات كلها . ..................................................................
2 - حضر الرئيس نفسه حفل المولد النبوى . ............................................................
3ـ التشريع الإسلامى كله مبنى على التيسير والرحمة ............................................................
4- تسلم الطالب الجائزة عينها ............................................................
5ـ قامت الطبيبات أنفسهن بإسعاف الجرحى . ............................................................
6 – نعم نعم البرامج التعليمية مفيدة >............................................................
هـ - اجعل المضاف توكيدا ً ، والتوكيد مضافا فيما يلى : -
1ـ سافر كل السائحين . ...........................................................................................
2- أدى الشباب جميعهم الخدمة العسكرية ........................................................................
3ـ كلتا التلميذتين مهذبتان . .......................................................................................
4- الطائرات جميعها مستعدة لقصف العدو . .....................................................................
5ـ كلا الصديقين وفى لصديقه . ...................................................................................
6 – المسافران كلاهما مستعدان ..................................................................................
تدريبات نحوية شاملة
1- العلم وسيلة لنشر الرخاء ، فمنذ أنشئت المصانع عملتْ على رفع المستوى المعيشي للأفراد ، ولذلك يسعى العلم للتغلب على مشكلة الغذاء ، بزيادة رقعة الأرض الزراعية لا البناء عليها ، كما يسعى العلم عينه إلى استغلال موارد الطاقة ، والإفادة من جهود المبتكرين معظمهم .
س 1 ] أ – أعربي ما تحته خط . ب – استخرجي من القطعة ما يأتي :
1- نعتا مفردا وبيني فيم طابق منعوته . 2- نعتا شبه جملة
3- معطوفا واذكر المعطوف عليه . 4- توكيدا واذكري نوعه .
3-ان الدين يقدر العلم رغبة فى سعادة البشرية كلها وقد دعا الناس جميعا الى طلب العلم لأن القراءة نافذة يطل منها الإنسان على الحياة وتلك دعوة صادقة للتحلى بها فوالله لاجتهدن انا وانتم لتحصيل العلم كما أمرنا الله
أ- اعرب ما تحته خط ب- استخرج من القطعة
اسما معربا وآخر مبنيا فعلا معربا وآخر مبنيا ضميرين مختلفين حالا نعتا وبين نوعه
2-أيها الطالب النجيب تصحبك الآن لغتك الجميلة التى تسمو على اللغات لأنها لغة القرآن الكريم ونصيحتى إليك أن تقرأ الأسئلة جيداً ولا تتسرع فى إجابة تندم عليها ، واطلب من الله العون تكن من الناجحين ، وكن من هؤلاء الذين يتوكلون على ربهم وهم فى عملهم متقنون .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج ما يلى :
فعلا أجوف –........... فعلا مرفوعا – نعتا مفردا – نعتا جملة في محل جر وبين رابطها – اسما معربا واسما مبنيا – فعلا معربا واجعله مبنيا –.
ج) صوب الخطأ فيما يأتي :
1- وقف الطلاب مصطفون . 2- نجح طلاب مجتهدين . 3- كن يقظا لا غافل .
د) ضع (لكن) مكان (لا) وغير ما يلزم : ( السبيل إلى النصر التعاون لا الفرقة)
4- إن الفرد العاقل يجب أن يجد ويجتهد حتى يصل إلى هدف يحقق طموحه فالحياة تجعل الإنسان أقوى عدداً وأحسن خبرة ومن يرد النجاح باهرا يسع له ليدركه فيجب أن تستخدم عقلك لتستغل قدراتك ) .
أ) أعرب ما تحته خط .
(ب( عين فى العبارة :
أسلوب شرط وبين أجزاءه – نعتا مفردا - نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وفعلا مبنيا – تمييزا وبين نوعه – معطوفا .
5- كتب الله النصر المبين فى غزوة بدر للرسول وأصحابه وطمأن المسلمين به لأنهم استزادوا من تعاليم شرعها الله لهم وقيم من السماء ومن يطع الله ورسوله يفز فى الدنيا والآخرة وعلى الإنسان الاهتمام بالعلم والتعليم .
أ) أعرب ما تحته الخط .
(ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
أسلوب شرط وبين فعل الشرط وجوابه - فعلاً معتلاً وبين نوعه – نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – نعتا شبه جملة – معطوفا مجرورا وآخر منصوبا – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا .
ج) حول الحال المفردة إلى جملة والجملة إلى مفردة :
1- ذهب الطالب إلى المدرسة ووجهه سعيد 2- أبصرت طائرا مغردا
6- الحياة سعى وكفاح يستمر حتى الموت ، ولا مكان فيها للخاملين، ونحن نرى كل من رسم لنفسه غرضا رفيعا يسعى إليه عجولا وأخلص له واجتهد فى الوصول إليه نجح فى حياته ولو لم يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها وعاش رجلا من المرموقين .
أ) أعرب منا تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
نعتا جملة فعلية – نعتا مفردا – نعتا شبه جملة – معطوفا مرفوعا – توكيدا وبين نوعه – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – حالا وبين نوعها – فعلا مهموزا وآخر معتلا .
7- ( إن المعلم في هذا الكون الفسيح يربي أجيالا كثيرة ، فهومشعل النور ومصباح الهداية فكم أضاء عقولاً قدمت الخيرى للبشرية)
أعرب ما تحته خط . – استخرج مايأتى :
أ – اسماً مبنياً . ب – فعلاً مبنياً . ج – اسماً معرباً . د – فعلاً معرباً . هـ- معطوفا وأعربه و - نعتا مفردا وبين فيم طابق منعوته
8- إن العمل شرف ترتقى الأمم والشعوب به محاولة اللحاق بركب التقدم وقد حثت عليه الأديان وكان الأنبياء يعلمون، فاعمل أيها الطالب لتتفوق فمن يعمل بإخلاص ينل شرف المشاركة الفعالة فى بناء أمة ونهضة في أحلى صورهما .
أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من القطعة ما يأتى :
نعتا مفردا وبين علامته – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها والرابط فيها – حالا مفردة وحولها إلى جملة – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا مجرورا وآخر مرفوعا – نعتا شبه جملة وبين محله .
ج) (لن تنمو مصر إلا بسواعد أبنائها) ضع (لم) بدلا من (لن) وغير ما يلزم .
د) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي :
1- رأيت العدو يتراجع . 2- رأيت عدوا يتراجع لا تقصر في أداء واجبك . 2- سلمى مجتهدة لا مقصرة .
9- يجب أن تحب وطنك، وتعمل جاهدا لا متراخيا لتحقيق الأمل المنتظر، ولتسع لرفعة شأنه ، ليحطم قيودا وموانع عاقته طويلا ويصل إلى العلا وهذه مسئولية على عاتق الجميع .
أ)أعرب ما تحته خط (ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
حرف عطف يثبت ما قبله وينفي ما بعده – حالا وبين نوعها – نعتا مفردا وآخر جملة وبين نوعها والرابط فيها – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – نعتا شبه جملة - فعلا منصوبا وآخر مجزوما .
ج) استخدم (بل) في جملتين بمعنيين مختلفين
.(د) اجعل الحال المفردة جملة فيما يأتي وغير ما يلزم : ( أسرع اللص حاملا للمسروقات
10- العالم كله يهتم بالمستقبل وترسم كل دولة تطورها فى خطط تتنوع فى آمادها وتحركنا المقبل ينبغى أن يكون فى اتساعه أكثر فى مختلف مجالات التقدم والبناء وهذا يجعلنا محتاجين إلى الأخذ بمبدأ التخطيط، فكلما أخذنا بالمبدأ ونحن مقتنعون به ازددنا تقدما".
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) هات من العبارة .
نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – حالا وبين نوعها – فعلا معربا واجعله مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة .
ج) (أتمنى السلام وأكره الحرب) . عبر عن هذه الجملة مستخدما حرف عطف مناسب .
د) صوب الخطأ فيما يأتي : 1- سمعنا المحاضرة ونحن منجذبين . 2- أكرمت المتفوقون لا الخاملون
11- النظام سلوك يجب على كل فرد أن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما فى الكون تر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان فى الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تنحل بالنظام تسعد" .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :
فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة وبين محلها - اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا.
استخرج الأسماء المبنية فيما يأتى مبيناً نوعها
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- من ذاكر الدرس اليوم ؟ .........................................................................................
2- ما الذى سوف يقدمه التلاميذ لمصر ؟ .......................................................................... 3 - متى يبدأ الامتحان ؟ ..........................................................................................
4- أين يقع ستاد القاهرة ؟ ......................................................................................... 5- كيف نذهب إلى المدرسة ؟ .....................................................................................
6- إذا ساد النظام انتظم المرور. ....................................................................................
7- متى تمشى ترى صورا جميلة ..................................................................................
8- من يذاكر ينجح . ...........................................................................................
9-مهما تقرأ يزدك علماً ومكانة ....................................................................................
10- ما تقدمه للمجتمع يرد إليك .................................................................................. 11- أين تتجول فى الحقول تصف نفسك ...........................................................................
12- كيفما تؤدى عملك يكن الجزاء ............................................................................... 13- يذاكر التلميذ حيث يوجد الهدوء ...............................................................................
14- ألقى الزعيم خطابه أمس ..................................................................................... 15- تقام المسابقة الآن .........................................................................................
16- لم أقرأ الشعر منذ أسبوع .....................................................................................
- حدد الأسماء المبنية و المعربة فيما يلي :
شارع – المشكلة – حيث – نظيف – هذا – المدينة – أنت – مدرسة – هؤلاء – انتصار – هو – مهندسون
......................................................................................................................
- استخرج الأسماء المبنية والمعربة ونوعها والأفعال المبنية والمعربة وسبب بنائها والحروف المبنية فى الجمل الآتية : 1- العاقل يعمل الخير ............................................................................
2- والله لينتصرن الحق على الباطل ...........................................................................
3- نجح المجد ونال الجائزة ...........................................................................
4- أكرم ضيفك وصن جارك ...........................................................................
5- والله لاجتهدن في دروسي ...........................................................................
6- ما فعلت إلا الخير وما توكلت إلا على الله .................................................................
- بين علام بنى الفعل فى الجمل الآتية
1- والله لأخدمن وطنى ..............................................................................
2- الممرضات يقمن بالواجب .........................................................
3- حدد الفعل الأمر وعلامة بنائه فيما يأتي :- 1) اسع في الخير ...................................... 2) ذاكروا دروسكم بجد ...................................... 3) ادع إلى سبيل ربك بالحكمة ...................................... 4) ازرع الخير تحصد خيرا ...................................... 5) ساعدني أمهاتكن ...................................... 7) أطعمي الفقراء في رمضان...................................... Cool اكتبا الواجب ...................................... 9) اذهبن بعيدا ...................................... 10) افشوا السلام بينكم ...................................... 11) أطع والديك يرض عنك الله ......................................
- حدد الفعل الماضي وعلامة بنائه فيما يأتي :-
1) نجح المجتهد .........................................................................
2) الأولاد خرجوا إلى الشارع ....................................................
3) المتسابقان تنافسا على الجائزة ....................................................
4) 4 ) الدولة اهتما بالمتفوقين ....................................................
5) الفتيات ساعدن أمهاتهن ....................................................
6) الجنود انتصروا في المعركة .................................................... 7) انتخب الناس الرئيس....................................................
8المدرسات اخلصن في عملهم....................................................
العطف
- عين المعطوف والمعطوف عليه وما يفيده حرف العطف :
1- كن مفتاحاً للخير لا محراكاً للشر. ....................................................
2- حضر محمد أمس لا على . ....................................................
3- تقدر الدولة المجد لا المهمل . ....................................................
4 - لا تصاحب جاهلاً لكن عالماً . ....................................................
5- لم يأخذ أخي جائزة بل جائزتين . ....................................................
6- نيل المطالب بالكفاح لا التمني . ....................................................
7- أحترم الأمل بل العمل . ....................................................
8- جئت بابك مادحاً بل داعياً . ....................................................
- ضع مكان النقط معطوفاً عليه ملائماً اضبطه :
1- ما شكرت ............. لكن المحسن .
2- ما قدرت ............... بل كريماً.
3- ينتصر ................. لا الضعيف .
4- لا تصاحب ............ بل الأمين.
5- نال الجائزة ........... لا الجاهل
6- لا تكثر من ........... لكن العمل.
"* ذو العلم والإيمان وذو الأخلاق الكريمة محبوبان":
أدخل ( إنَّ )، و ( كان ) على الجُملة السَّابقة، وغيِّر ما يلْزم، مع الضَّبْط بالشَّكْل فى الحالتين.
........................................................................................................................................................................................................................................
ـ حول المعطوف بـ لا إلى معطوف بلكن أو بل والعكس
- ليْستِ الأجرامُ السَّماوِيةُ ثابتةً، بل مُتحرِّكةً. ..................................................................
- لا تَبدأْ بالعمل الصَّعبِ ، لكن السَّهلِ ...........................................................................
- أَقْرِنِ الصدقة بالمودَّة ، لا المنِّ. ..................................................................................................................................................................................................................................................
النعت
1- أعرب
- أبصرت هلالا بين السحاب .
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- اطربنى بلبل صوته جميل .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- حدد نوع النعت وحكمه
- رأيت بستانا تفتحت أزهاره . ..........................................................................
- رأيت بستانا أزهاره مفتحة..........................................................................
3- حول النعت المفرد إلى جملة والعكس
- قرأت كتابا موضوعاته شيقة . ..........................................................................
- قرأت كتابا شيق الموضوعات . ..........................................................................
3- اجعل الحال نعتا
- اعجبتنى الحديقة أشجارها منسقة . .............................................................
- يحب الناس الرجل يقول الصدق .............................................................
(الحال)
عين الحال ، ونوعها ، وصاحبها ، والرابط إن وجد فى العبارات التالية :
أقبل التلميذ إلى المدرسة نشيطا ، وجلس فى الفصل مصغيا .......................................................
حيا المدرس تلاميذه واقفين ، فتلقوا تحيته مغتبطين .............................................................
وقف المدرس يشرح الدرس ، فأصغى التلاميذ وهو يتحدث .....................................................
شاهدت التلاميذ حول مدرسهم .............................................................
انطلق اللص يتسلل فى الظلام .............................................................
عدنا من الرحلة مسرورين .........................................................................
يجرى النيل فى الشتاء وهو صاف.................................................................
ترسل الشمس أشعتها وقد اصفرت عند الأصيل .................................................................
أبصرت النار مشتعلة فى المنزل فاستدعيت رجال الإطفاء مسرعا........................................
سرنى السمك يسبح فى الماء.................................................................
سرتنى الحديقة مثمرة.................................................................
ذهبت إلى المصيف فرحا وقصدت البحر ،وصدرى منشرح . .............................................
دخلت الحجرة أبوابها مفتحة . .................................................................
ركبت السيارة مزدحمة . .................................................................
جلس الفلاح تحت الشجرة . .................................................................
أبصرت الطائر فوق الشجرة . .................................................................
اجعل الحال المفردة جملة والجملة مفردة فيما يأتى :
خرجنا للأعداء مسلحين ، وقابلناهم أقوياء صابرين .
.................................................................................................................
يرق قلبى للفقير ثوبه مهلهل ، وقلبه جريح
.................................................................................................................
نسمع الديك يرتفع صياحه فنستيقظ ، ونحن نشيطون .
.................................................................................................................
ذهبت إلى المصيف فرحا ، وقصدت البحر وصدرى منشرح .
.................................................................................................................
سرتنى الحديقة مثمرة .
.................................................................................................................
استقبل الطالب العام الدراسى مطمئنا .
.................................................................................................................
دخل التلميذ الفصل واثقا من النجاح .
.................................................................................................................
قرأت النصين مكتوبين .
.................................................................................................................
رجع الجنود منتصرين .
.................................................................................................................
الطيور تعيش آمنة فوق الأشجار .
.................................................................................................................
سرنى الفلاح وهو مقبل على عمله .
.................................................................................................................
تتنقل الفراشات راقصة بين الأغصان .
.............................................................................................................
حول فيما يأتى النعت إلى حال ، والحال إلى نعت :
• رأيت رجلا نشيطا . ........................................................................................
• أكلت الفاكهة ناضجة . .......................................................................................
• سقط المطر غزيرا . ........................................................................................
هات ما يأتى فى جملة مفيدة :
حالا جملة فعلية . ........................................................................................
حالا مفردة منصوبة بالياء . ...............................................................................
حالا جملة اسمية يكون صاحبها مفعولا به ...............................................................
حالا جملة يكون صاحبها فاعلا . ........................................................................
اجعل صاحب الحال لغير الواحد فيما يأتى :
يعجبنى العامل مجتهدا فى زيادة الإنتاج .
................................................................
شاهدت البنت فرحة بنجاحها .
............................................................................
التوكيد
أ- ضع توكيدا ً معنويا ً مناسبا ً واضبط المؤكد عليه : -
1ـ حضر الإجتماع الوزراء .......... 2- لم أقرأ فصول القصة ................
3ـ نصحنى والدى ووالدتى ............ 4- نفذ الجنود الخطة ...................
5ـ سلم المدير .......الجوائز للطلاب 6 - استمعت إلى الخطيب ..... يلقى خطبته
7ـ لا تسع بقدميك .......إلى شر . 8 - سلمت على فريق النادى الأهلى .......
ب- ضع ( x ) أمام ما لايصلح توكيدا ً : -
1ـ كل الصائمين يريدون الجنة 2- صن يديك كليهما عن الأذى
3ـ لا يضع العاقل نفسه فى مأزق . 4- كلا العاملين مخلصيان .
5ـ الأخلاق الحميدة كلها زينة 6- عامل جميع الناس كما تحب أن يعاملوك
7ـ ختمت القرآن كله حفظا ً . 8- كلتا الطالبتين تجتهدان .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج- أعرب ما فوق الخط واضبطه : -
1ـ كلا الجنديين شجاعان . .........................................................................................
2- المسلمون جميعهم صادقون . .................................................................................
3-عاتب المقصر نفسه على تقصيره . ...........................................................................
4- كل الصابرين مسواهم الجنة . .................................................................................
5- نجح الطلاب جميعا ً . ..........................................................................................
6- ألقى السباح نفسه فى الماء . ..................................................................................
7ـ ألقى الرئيس نفسه الخطبة . ..................................................................................
8- الغرور والكبر كلاهما مذمومان ...............................................................................
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د- ميز التوكيد والمؤكد فى الجمل الآتية ، واضبط كلا منهما : -
1ـ حرص السائح على زيارة الأهرامات كلها . ..................................................................
2 - حضر الرئيس نفسه حفل المولد النبوى . ............................................................
3ـ التشريع الإسلامى كله مبنى على التيسير والرحمة ............................................................
4- تسلم الطالب الجائزة عينها ............................................................
5ـ قامت الطبيبات أنفسهن بإسعاف الجرحى . ............................................................
6 – نعم نعم البرامج التعليمية مفيدة >............................................................
هـ - اجعل المضاف توكيدا ً ، والتوكيد مضافا فيما يلى : -
1ـ سافر كل السائحين . ...........................................................................................
2- أدى الشباب جميعهم الخدمة العسكرية ........................................................................
3ـ كلتا التلميذتين مهذبتان . .......................................................................................
4- الطائرات جميعها مستعدة لقصف العدو . .....................................................................
5ـ كلا الصديقين وفى لصديقه . ...................................................................................
6 – المسافران كلاهما مستعدان ..................................................................................
تدريبات نحوية شاملة
1- العلم وسيلة لنشر الرخاء ، فمنذ أنشئت المصانع عملتْ على رفع المستوى المعيشي للأفراد ، ولذلك يسعى العلم للتغلب على مشكلة الغذاء ، بزيادة رقعة الأرض الزراعية لا البناء عليها ، كما يسعى العلم عينه إلى استغلال موارد الطاقة ، والإفادة من جهود المبتكرين معظمهم .
س 1 ] أ – أعربي ما تحته خط . ب – استخرجي من القطعة ما يأتي :
1- نعتا مفردا وبيني فيم طابق منعوته . 2- نعتا شبه جملة
3- معطوفا واذكر المعطوف عليه . 4- توكيدا واذكري نوعه .
3-ان الدين يقدر العلم رغبة فى سعادة البشرية كلها وقد دعا الناس جميعا الى طلب العلم لأن القراءة نافذة يطل منها الإنسان على الحياة وتلك دعوة صادقة للتحلى بها فوالله لاجتهدن انا وانتم لتحصيل العلم كما أمرنا الله
أ- اعرب ما تحته خط ب- استخرج من القطعة
اسما معربا وآخر مبنيا فعلا معربا وآخر مبنيا ضميرين مختلفين حالا نعتا وبين نوعه
2-أيها الطالب النجيب تصحبك الآن لغتك الجميلة التى تسمو على اللغات لأنها لغة القرآن الكريم ونصيحتى إليك أن تقرأ الأسئلة جيداً ولا تتسرع فى إجابة تندم عليها ، واطلب من الله العون تكن من الناجحين ، وكن من هؤلاء الذين يتوكلون على ربهم وهم فى عملهم متقنون .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج ما يلى :
فعلا أجوف –........... فعلا مرفوعا – نعتا مفردا – نعتا جملة في محل جر وبين رابطها – اسما معربا واسما مبنيا – فعلا معربا واجعله مبنيا –.
ج) صوب الخطأ فيما يأتي :
1- وقف الطلاب مصطفون . 2- نجح طلاب مجتهدين . 3- كن يقظا لا غافل .
د) ضع (لكن) مكان (لا) وغير ما يلزم : ( السبيل إلى النصر التعاون لا الفرقة)
4- إن الفرد العاقل يجب أن يجد ويجتهد حتى يصل إلى هدف يحقق طموحه فالحياة تجعل الإنسان أقوى عدداً وأحسن خبرة ومن يرد النجاح باهرا يسع له ليدركه فيجب أن تستخدم عقلك لتستغل قدراتك ) .
أ) أعرب ما تحته خط .
(ب( عين فى العبارة :
أسلوب شرط وبين أجزاءه – نعتا مفردا - نعتا جملة وبين نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وفعلا مبنيا – تمييزا وبين نوعه – معطوفا .
5- كتب الله النصر المبين فى غزوة بدر للرسول وأصحابه وطمأن المسلمين به لأنهم استزادوا من تعاليم شرعها الله لهم وقيم من السماء ومن يطع الله ورسوله يفز فى الدنيا والآخرة وعلى الإنسان الاهتمام بالعلم والتعليم .
أ) أعرب ما تحته الخط .
(ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
أسلوب شرط وبين فعل الشرط وجوابه - فعلاً معتلاً وبين نوعه – نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – نعتا شبه جملة – معطوفا مجرورا وآخر منصوبا – اسما معربا وآخر مبنيا – فعلا معربا وآخر مبنيا .
ج) حول الحال المفردة إلى جملة والجملة إلى مفردة :
1- ذهب الطالب إلى المدرسة ووجهه سعيد 2- أبصرت طائرا مغردا
6- الحياة سعى وكفاح يستمر حتى الموت ، ولا مكان فيها للخاملين، ونحن نرى كل من رسم لنفسه غرضا رفيعا يسعى إليه عجولا وأخلص له واجتهد فى الوصول إليه نجح فى حياته ولو لم يدرك الغاية كلها أدرك جانبا عظيما منها وعاش رجلا من المرموقين .
أ) أعرب منا تحته خط . (ب) استخرج من القطعة :
نعتا جملة فعلية – نعتا مفردا – نعتا شبه جملة – معطوفا مرفوعا – توكيدا وبين نوعه – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – حالا وبين نوعها – فعلا مهموزا وآخر معتلا .
7- ( إن المعلم في هذا الكون الفسيح يربي أجيالا كثيرة ، فهومشعل النور ومصباح الهداية فكم أضاء عقولاً قدمت الخيرى للبشرية)
أعرب ما تحته خط . – استخرج مايأتى :
أ – اسماً مبنياً . ب – فعلاً مبنياً . ج – اسماً معرباً . د – فعلاً معرباً . هـ- معطوفا وأعربه و - نعتا مفردا وبين فيم طابق منعوته
8- إن العمل شرف ترتقى الأمم والشعوب به محاولة اللحاق بركب التقدم وقد حثت عليه الأديان وكان الأنبياء يعلمون، فاعمل أيها الطالب لتتفوق فمن يعمل بإخلاص ينل شرف المشاركة الفعالة فى بناء أمة ونهضة في أحلى صورهما .
أ) أعرب ما فوق الخط . (ب) استخرج من القطعة ما يأتى :
نعتا مفردا وبين علامته – نعتا جملة وبين نوعها ومحلها والرابط فيها – حالا مفردة وحولها إلى جملة – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا مجرورا وآخر مرفوعا – نعتا شبه جملة وبين محله .
ج) (لن تنمو مصر إلا بسواعد أبنائها) ضع (لم) بدلا من (لن) وغير ما يلزم .
د) فرق بين إعراب ما تحته خط فيما يأتي :
1- رأيت العدو يتراجع . 2- رأيت عدوا يتراجع لا تقصر في أداء واجبك . 2- سلمى مجتهدة لا مقصرة .
9- يجب أن تحب وطنك، وتعمل جاهدا لا متراخيا لتحقيق الأمل المنتظر، ولتسع لرفعة شأنه ، ليحطم قيودا وموانع عاقته طويلا ويصل إلى العلا وهذه مسئولية على عاتق الجميع .
أ)أعرب ما تحته خط (ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
حرف عطف يثبت ما قبله وينفي ما بعده – حالا وبين نوعها – نعتا مفردا وآخر جملة وبين نوعها والرابط فيها – فعلا معربا وآخر مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – نعتا شبه جملة - فعلا منصوبا وآخر مجزوما .
ج) استخدم (بل) في جملتين بمعنيين مختلفين
.(د) اجعل الحال المفردة جملة فيما يأتي وغير ما يلزم : ( أسرع اللص حاملا للمسروقات
10- العالم كله يهتم بالمستقبل وترسم كل دولة تطورها فى خطط تتنوع فى آمادها وتحركنا المقبل ينبغى أن يكون فى اتساعه أكثر فى مختلف مجالات التقدم والبناء وهذا يجعلنا محتاجين إلى الأخذ بمبدأ التخطيط، فكلما أخذنا بالمبدأ ونحن مقتنعون به ازددنا تقدما".
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) هات من العبارة .
نعتا مفردا – نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها – حالا وبين نوعها – فعلا معربا واجعله مبنيا – اسما معربا وآخر مبنيا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة .
ج) (أتمنى السلام وأكره الحرب) . عبر عن هذه الجملة مستخدما حرف عطف مناسب .
د) صوب الخطأ فيما يأتي : 1- سمعنا المحاضرة ونحن منجذبين . 2- أكرمت المتفوقون لا الخاملون
11- النظام سلوك يجب على كل فرد أن يقدر أهميته وخطورته، وإن تتأمل ما فى الكون تر أنه يسير وفق نظام محكم فالليل لتستريح فيه الأعضاء، والنهار ليسعى الإنسان فى الحياة ويكسب رزقه، ويوفر مطالب في حاجة إليها فيها فإن تنحل بالنظام تسعد" .
أ) أعرب ما تحته خط . (ب) استخرج من الفقرة :
فعلا مثالا– فعلا ناقصا – نعتا جملة ونعتا مفردا – معطوفا وبين علامة إعرابه – نعتا شبه جملة وبين محلها - اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا مبنيا وآخر معربا.