ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

منصة ضاد إيجي يرحب بك ويقول لك المنتدي منتداك لأجلك انت فقط لا تترك المنتدي وترحل فبادر بالرد او اضافة موضوع اذا كان الموضوع الأصلي غير ملم او رابطه تالف لكي يعم النفع عليك وعلي غيرك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

منصة ضاد إيجي يرحب بك ويقول لك المنتدي منتداك لأجلك انت فقط لا تترك المنتدي وترحل فبادر بالرد او اضافة موضوع اذا كان الموضوع الأصلي غير ملم او رابطه تالف لكي يعم النفع عليك وعلي غيرك

ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ضـــــــــــــــــــــــاد إيـــــــــــــــــــجـــــــــيdhaad-EGY

منصة تعليمية -فكرية -تربوية


    الجزء الثالث من القطع النحوية أ- رمضان عبد اللطيف

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 705
    نقاط : 1605
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2014
    العمر : 48

    الجزء الثالث  من القطع النحوية أ- رمضان عبد اللطيف Empty الجزء الثالث من القطع النحوية أ- رمضان عبد اللطيف

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الجمعة 05 أبريل 2024, 1:00 am

    التدريب رقم ( 61 )
    " تتعرض الأمة الإسلامية لهجمة شرسة من أعدائها الذين يحاولون النيل منها ، وهذا يتطلب وقوف المسلمين جميعهم صفا واحدا كالبنيان يشد بعضه بعضا ، فمن يتمسك بالحق ترتفع مكانة بلاده "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- حالا ،وبين علامة إعرابه. 2- مضارعا مرفوعا بعلامة أصلية .
    3- أسلوب شرط واذكر أجزاءه. 4- فاعل وبين علامة إعرابه .
    جـ - ( كأفات المدرسة المتفوقين. ) ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
    د – صوب الخطأ فيما يلي :
    1- ظننت السباح في الماء تمساح .
    2- إن تسعى في الخير تلقى خيرا .
    التدريب رقم ( 62 )
    "المؤمن يجعل رضا الله هدفه ويحب عمل الخير ويحرص عليه ويكون راضيا بالقدر ولن يحدث ذلك إلا حينما يوجد الإخلاص ، فمن يعمل المعروف يجد الخير أمامه "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا متعديا لمفعولين وحددهما. 2- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
    3- فعلا مبنيا للمجهول وعين نائب الفاعل.
    جـ - شاهد الرجل البرامج الرياضية . " ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
    د- " علمت الصادقين محبوبان ." صوب الخطأ في الجملة السابقة .
    التدريب رقم ( 63 )
    "الكتاب هو الصديق الذي ينفعك ، إذا قرأته أفادك ، وإذا كرهته لا يكرهك . ترى فيه كل الوسائل التي تشجعك وتضمن لك السعادة متاحة ، وكل الذين أحبوه ارتفع شأنهم وكرموا من الجميع ".
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا ينصب مفعولين وحددهما . 2- فعلا صحيحا، وآخر معتلا.
    3- ضميرا مستترا وقدره ، وآخر متصلا. 4- فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائب الفاعل .
    5- أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
    ج – " أقر الطبيب بالعجز أمام قدرة الله ". ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
    د- إن تخلص في عملك ترق في المناصب . اجعل العبارة للمثنى والجمع وغير ما يلزم .
    التدريب رقم ( 64 )
    "الأمة العربية لها تاريخ يحفل بالحضارة الإنسانية التي يعتبرها علماء الاجتماع أعظم الحضارات لأنها ألغت ما بين الناس من فوارق ، فهي من أكثر الحضارات اهتماما بالجانب الروحي فأينما تذهب إلى بلاد تجد متحدثيها فاهمين لقيمتها وفهمت قواعدها نطقا وكتابة ".
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- كلمه بها همزه قطع ، وأخرى بها ألف وصل. 2- فعلا متعديا ، وآخر لازما .
    3- فعلا صحيحا ، وبين نوعه. 4- ضميرا منفصلا ، وآخر متصلا.
    5- فعلا مبنيا للمجهول وأعرب نائب الفاعل. 6- فعلا ينصب مفعولين وأعرب مفعوليه .
    7- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
    جـ- ابن الجمل التالية للمجهول .
    1- لام المعلم المقصرين .
    2- يصون الخلق الطيب الشباب.
    د- الذين يرعون حقوق الناس ينالون الاحترام . ضع اسم شرط مكان الذين وغير ما يلزم .
    التدريب رقم ( 65 )
    " متى تسع مصر جاهدة لتحسين التعليم ترق مكانتها ، والسبيل إلى ذلك هو تدريب المعلمين جميعهم ، وتطوير المناهج وتعليم التلاميذ من خلال الحاسب الآلي ومناهل المعرفة . فكن يا بني حريصا على استخدام تكنولوجيا التعليم ولا تحسبن بلوغ الأماني سهلا فمن أجله تبذل الطاقات ".
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- ضميرا بارزا وآخر مستترا ، وقدره .
    2- كلمه مبدوءة بهمزة قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل .
    3- فعلا لازما .
    4- فعلا معتلا ، وبين نوعه . 5- نائب فاعل وبين علامة إعرابه .
    6- فعلا ينصب مفعولين وحددهما. 7- أسلوب شرط وبين أجزاءه وأعرب جوابه .
    ج- ضع مكان النقط ما هو مطلوب مما بين القوسين :-
    1- المعلمتان .......... ( خبرا جمله فعلية )
    2- ( الاجتهاد سبيل النجاح». أدخل على الجملة فعلا من أخوات (ظن).
    3- (علمت الصادقان محبوبان ). صوب الخطأ .
    4- « أفيق النائمون". اجعل الجملة مبنية للمعلوم.
    د – " المخلصون في أعمالهم محبوبون " ادخل على الجملة فعلا ينصب مفعولين .
    هـ - أكرم المعلم الأوائل الفائزين . ابن الفعل للمجهول .
    التدريب رقم ( 66 )
    "الحج فرصة لتوحيد كلمة المسلمين، فمتى يبدأ موسمه تر المسلمين ملبين لدعوة ربهم ، ففيه تحقق أصدق معاني الوحدة في الهدف و المشاعر، ولقد عاد الحجاج جميعهم وهم أقوى إيمانا وقد استفادوا من روحانية الحج وآدابه ، وأخذوا منه العبر ليكون بداية للتغيير في السلوك .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا لازما . 2- فعلا متعديا . 3- فعلا صحيحا وآخر معتلا.
    4- فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائبه. 5- أسلوب شرط وأعرب جوابه .
    6- فعلا ينصب مفعولين وحددهما .
    جـ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
    1ـ «منح المدير الطلاب : (جائزةً - جائزةٌ – جائزةٍ ).
    3ـ « يكافأ............ على تفوقهم»: (المتفوقان - المتفوقون - المدقوقين)
    4ـ رأيت الصدق منجاة. كلمة« منجاة »: (حال – مفعول به ثان — كلاهما صواب).
    5ـ عرف العالم عبقرية المصري. كلمة (العالم) : (فاعل ـ نائب فاعل ـ مفعول به)٠
    (د)( يبيع التاجر الأمين السلعة الجيدة). ابن الفعل للمجهول في الجملة، وغير ما يلزم.
    (د)«تزورون المكتبة» «تجدون ما يسركم ».
    اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة، مع ضبط فعل الشرط وجوابه.
    التدريب رقم ( 67 )
    "إن الإنسان عليه أن يسعى ويجتهد إشباعا لطموحاته ، لكنه إذا لم يوفق فلا يستسلم ، بل يعطى نفسه فرصة للنظر في جهوده التي بذلها ، ويفتش عن جوانب التقصير التي كانت سببا لفشله ؛ حتى يصل إلى ما تصبو إليه نفسه ".
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- ضميرا متصلا . 2- خبرا لفعل ناسخ .
    3- فعلا صحيحا ، وآخر معتلا . 4- فعلا لازما ، وبين نوعه .
    5- فعل متعديا لمفعولين ، واذكرهما.
    ج- 1ـ أساعد أمي في أعمال المنزل» الفعل في الجملة :
    (لازم — متعد لمفعول واحد — متعد لمفعولين). اختر.
    2ـ (يطيع والديه »- « يرضى الله عنه ». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، و غير ما يلزم.
    ( د)«منح المعلم المتفوقين جائزتين) . ابن لجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
    التدريب رقم ( 68 )
    "كل ما في الطبيعة يدعو إلى التأمل ، ويدل على عظمة وقدرة الخالق العظيم – سبحانه وتعالى – فحياة الطير كلها عبر ، وتحركاته تدل دلالة ناطقة على جلال صنع الله . ومن الطير ما يعيش معنا ، ومنه من ينفر منا ، ومنه ما لا نراه إلا نادرا ، ومنه من هو أشد ذكاء من البشر ، فسبحان الله ، فسبحان الله".
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا لازما. 2- فعلا متعديا . 3- خبرا جملة ، وبين نوعها .
    ج- " أنت طالب تعرف حق ربك ".
    اجعل الخطاب في العبارة السابقة للمثنى مرة وللجمع مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
    د ـ أجب بما هو مطلوب :
    1ـ ( أقيمت المباراة بالمدرسة». اجعل الفعل مبنيًا للمعلوم، وغير ما يلزم.
    2ـ «أنتم مخلصون»٠ أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين، وغير ما يلزم.
    3ـ «ذهب الطالب إلى المدرسة مسرعًا» الفعل فى الجملة :
    (لازم- متعد لمفعول واحد - معتل). اختر
    التدريب رقم ( 69 )
    " الطيور تبحث عن أوطانها ،ولها غريزة العودة إلى الوطن؛ فعصفور "الهزاز" يهاجر جنوبًا في الخريف؛ ليعود إلى عشه في الربيع التالي . وتطير الطيور جميعها تقريبًا إلى الجنوب، وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البحر، ولا تضل الطريق "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا. 2- جملة تقع خبرًا ،وبين نوعها .
    3- فعلاً صحيحا ، وآخر معتلاً، وبين نوع كل منهما .
    ج) ضع مكان النقط ما يطلب منك مما بين القوسين :
    1- الحصان ............... خبر جملة اسمية.
    2- ........... تشفقن على الطيور. ضمير مناسب.
    د ) «تقول الحق - يرضى الله عنك. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما زم.
    هـ ) « المؤمنون صادقون». اًدخل على الجملة فعلا من الأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، وغير ها يلزم .
    التدريب رقم ( 70 )
    درست نص "الحب عطاء". والشاعر يدعونا فى هذا النص إلى نبذ الحقد والبغضاء، كما ينصحنا بالتعاون، ومساعدة الضعفاء. فبالحب والعطاء كليهما نـجد الكون منيرًا ، وأكثر سعادة .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- جملة اسمية ، وبين ركنيها . 2- ضميرًا بارزًا متصلاً، وآخر مستترًا، وقدره.
    3- فعلاً صحيحًا وآخر معتلاً ، وبين نوع كل منهما . 4- فعلا متعديا .
    ج) صوب الخطأ فيما يلي :
    1- الفعل "ينصح" معتل؛ لأنه أوله "الياء" حرف علة .
    2 - الحب والعطاء يسعدا الإنسان .
    د) "العامل يبنى المنزل"أسند الفعل يبنى إلى "ألف الاثنين" مرة ، وإلى "واو الجماعة" وغير ما يلزم .
    التدريب رقم ( 71 )
    " تسعى مصر جاهدة لتحسين التعليم، والسبيل إلى ذلك هو تدريب المعلمين جميعهم ، وتطوير المناهج، وتعليم التلاميذ من خلال الحاسب الآلي، ومناهل المعرفة. فكن يا بني حريصًا على استخدام تكنولوجيا التعليم .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- ضميرًا بارزًا، وآخر مستترًا ، وقدره .
    2- كلمة مبدوءة بهمزة قطع ، وأخرى مبدوءة بألف وصل، وبين السبب في كل منهما .
    3- فعلاً معتلاً ، وبين نوعه . 4- فعلاً لازمًا، وبين فاعله .
    جـ ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما بلى :
    1ـ اشترك الطلاب في عمل مجلة الفصل. الفعل فى الجملة:
    (لازم – متعد لمفعول واحد – متعد لمفعولين).
    2ـ جعل الصانع الخشب أثاثًا : ( أثاثًا ) : ( حال - مفعول به أول — مفعول به ثان ).
    ( د) ( يسعى الإنسان في حياته. - يكون محبوبا ٠اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
    هـ ) يعيد الطالب المجتهد الكتاب إلى المكتبة»٠ ابن الفعل للمجهول.
    التدريب رقم ( 72 )
    المصريون المخلصون هم الذين يبذلون الجهد مضاعفا في شتى المجالات رغبة في رفعة شأن وطنهم ، وأنت أيها الطالب لبنة في بناء صرح المجتمع ، فلا تهمل في أداء واجبك كي ترقى بك مصر فكرا وعقلا .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- ضميرا منفصلا . 2- ضميرا متصلا وأعربه .
    3-ألف وصل ، واذكر السبب. 4- فعلا مضارعا معتل الآخر .
    5- فعلا صحيحا واذكر نوعه . 6- فعلا متعديا .
    جـ - لا تهمل في أداء وأجبك كي ترقى بك مصر
    اجعل الضمير فى الجملة السابقة للمفردة المؤنثة والجمع وغير ما يلزم.
    د) أجب بما هو مطلوب أمام كل جملة فيما يأتي :
    1ـ ( يطيع الابن الوالدين ) ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم.
    2ـ أنت ذو مهارة في الصيد . أدخل على الجملة فعلا متعديا لمفعولين، وغير ما يلزم.
    3ـ يطيع والديه - يرضى الله عنه . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم.
    التدريب رقم ( 73 )
    " تتنافس دول العالم في الحصول على الطاقة ، والإنسان يحصل الآن على هذه الطاقة من خمسة مصادر ، فأين يجدها ؟ ويسعى الإنسان حتى يصل إلى الهدف " .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا متعديا. 2- همزة قطع مع بيان السبب .
    3- فعلا مضارعا معتل الآخر . 4- فعلا مضارعا صحيح الآخر .
    5- كلمة بها حرف ينطق ولا يكتب .
    جـ " العالِم الذي يخشى استغلال الطاقة لم يخدم البشرية "
    اجعل المبتدأ في العبارة للمثنى المذكر ، ثم للجمع المذكر وغير ما يلزم .
    د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
    1ـ حسب الولد الشمس: (قريبةٌ — قريبةً – قريبةٍ ).
    2ـ ............. الدرسُ : (شُرِحَ - شَرَحَ - يشرح)
    3ـ متى ............ إلى التفوق تجن ثمرة سعيك : (تسعوا - تسعى – تسع ).
    هـ ) ضع فعلا ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ- والخبر فى مكان النقط فيما يلى:
    ......................... المعلم المتفوق جائزة .
    التدريب رقم ( 74 )
    " الحرية أعز شيء قيمة في حياة الإنسان ، فهي شمس يجب أن تشرق في النفوس كلها ، والحر يرفض الذل ، ويمضى عمره حرا بكرامته التي هي كنزه الثمين ، ولا يرضى بهذه الكرامة بديلا ".
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- ضميرا منفصلا وآخر متصلا. 2– همزة قطع وألف وصل.
    3 – مضارعا صحيح الآخر. 4 – مضارعا معتل الآخر
    (ج) ابن الجملة الآتية للمجهول مع الضبط : خطط المهندسون المشروعين الجديدين)
    (د) « الطالبان مجتهدان فى المذاكرة ». أدخل على هذه الجملة فعلا يفيد اليقين وغير ما يلزم.
    التدريب رقم ( 75 )
    "مصر واحة الأمن والأمان ، ومهد الحضارات وهي أقدم الشعوب حضارة ، على أرضها عاش الأنبياء ، وإليها يأتي السائحون من كل مكان ، ليشاهدوا عظمة المصريين ومجدهم ، ممثلة في هذه الآثار الخالدة التي تعبر عما وصلوا إليه من تقدم وتفوق في ميادين الحياة كلها ".
    ) أ ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
    1- مصر إعرابها : ( مبتدأ – فاعل – خبر (
    2- السائحون فاعل مرفوع : ( بالضمة – بثبوت النون – بالواو (
    3- عظمة تعرب : ( صفة – مفعولا به – خبر إن)
    ب - استخرج من القطعة السابقة ما يأتى :
    1- مضارعا منصوبا وبين علامة نصبه مع بيان السبب . 2- فعلا معتلا .
    3- ضميرا وبين نوعه. 4- فعلا صحيحا وبين نوعه .
    5- خبرا وبين نوعه . 6- همزة قطع وألف وصل. 7- فعلا معتلا وبين نوعه. 8- فعلا لازما وآخر متعديا.
    جـ) " الطالبة تخدم الوطن وتضحي من أجله". خاطب المثنى المؤنث مرة ، وجمع الإناث مرة أخرى .
    د) «عوقب المفسدون على فسادهم». ابن الجملة للمعلوم، وغير ما يلزم.
    هـ ) «يقول الحق» - «تعلو منزلته». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
    التدريب رقم ( 76 )
    " إن التفوق أمل تسمو إليه النفوس ، لا يصل إليه إلا المثابرون الذين يضعون نصب أعينهم هدفا ساميا ليحققوه ، ويقاس التفوق بمقدار ما يختلف المتفوق عن غيره فى مجاله " .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا لازما وآخر متعديا . 2- مضارعا منصوبا . 3- فعلا صحيحا وآخر متعديا وبين نوعهما .
    4- ألف وصل وهمزة قطع . 5- خبر وبين نوعه.
    جـ ) أجب حسب المطلوب بين القوسين :
    1ـ جعل الله المصلين أنقياء. (ابن الفعل للمجهول، وغير ما يزم)
    2ـ وجدناكم متمسكين بمبادئكم. (احذف الفعل والفاعل وأعد كتابة الجملة صحيحة).
    3ـ من يصلى يعيش متعة الاتصال بالله. (صوب كل خطأ في الجملة السابقة).
    4ـ ............. المديرة المعلمتين مكافأتين. (ضع مكان النقط فعلا مناسبا).
    التدريب رقم ( 77 )
    الانتفاضة المتوالية لشعبنا العربي الفلسطيني كشفت عن المعدن الحقيقي لهذا الشعب الأبي ، وبطولاته الخارقة رغم فداحة التضحيات ، وما للعدو من بشاعة وإجرام ،فهو لا يتورع عن قتل مائة شهيد أو أكثر في يوم واحد "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا متعديا وأعرب الاسم الواقع بعده . 2- خبرا للمبتدأ ، واذكر نوعه .
    3- ضميرا مستترا وقدره . 4- فعلا معتلا وبين نوعه. 5- فعلا صحيحا وبين نوعه.
    ج ) اختر الصواب مما بين القوسين :
    1ـ رأيت الشمس ساطعة. كلمة «ساطعة» تعرب : (حالا - مفعولا به ثانيا — كلهما صواب).
    2ـ جعل النجار الخشب صندوقا. الفعل (جعل) يفيد : (الرجحان - اليقين - التحويل)
    التدريب رقم ( 78 )
    " إن الأمل عند الإنسان متجدد ما بقي على قيد الحياة ، يبدأ صغيرا وينمو ويكبر حتى إذا تحقق رغب في أمل أكبر بعزيمة أشد إصرارا وهذه الآمال المتتابعة هي نفسها التي تصنع الطموح "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- همزة قطع وألف وصل. 2- ضميرا منفصلا وآخر متصلا .
    3- فعلا لازما وآخر متعديا . 4- فعلا صحيحا وآخر معتلا وبين نوعهما .
    ( ج) حول الجملة الفعلية الآتية إلى جملة اسمية ) يسعى المصلحون لخير الشعوب )
    ( د ) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يى :
    1ـ «يلوم المعلم المقصرين). ابن الفعل للمجهول، وغير ها يلزم.
    2ـ «ينادى الوطن» — « نجيب النداء». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير يلزم.
    (د) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى :
    1ـ منحنا المعلم ................ لتفوقنا في الدراسة» : (مكافأةٌ - مكافأةً – مكافأةٍ ).
    2ـ .............النجار الخشب صندوقا»: (علم - منح - جعل).
    التدريب رقم ( 79 )
    " الطالب النشيط هو الذي يبذل الجهد جميعه في جميع الأوقات طلبا للنجاح في الحياة ويكون أسعد الناس حظا ، وأنت يا ولدي أمل هذه الأمة فلا تركن إلى الكسل وأد واجبك حتى ترتقي بك الأمة "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- ضميرا منفصلا . 2– ضميرا متصلا .
    3 – ألف وصل. 4– فعلا مضارعا معتلا . 5– فعلا لازما ، فعلا متعديا.
    (ج) قال الرجل الصدق.ابن الفعل في الجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
    (د) من يدعو للحق يفوز برضا الله. صوب الخطأ في الجملة السابقة.
    هـ) .............. النجار الخشب صندوقا: (علم - وجد — جعل). اختر الصواب مما بين القوسين.
    التدريب رقم ( 80 )
    " السلام رسالة عظيمة به يتأكد الحق الإنساني في البقاء وينشر السلام الخير بين الناس فهو يسمو بالحياة الإنسانية كلها "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- خبرا جملة وبين نوعها. 2- خبرا مفردا وبين علامة إعرابه.
    3- فعلا لازما وآخر متعديا. 4- ضميرا منفصلا وآخر متصلا .
    5- فعلا صحيحا وآخر معتلا وبين نوعهما .
    ( جـ ) تخير الصحيح مما بين القوسين :
    1- " يقول " فعل ......... ( مثال – أجوف – ناقص )
    د) أجب بما هو مطلوب أمام كل سؤال:
    ١ – وجد المعلم الطالبين مستعدين للامتحان. احذف الفعل والفاعل واكتب الجملة صحيحة.
    ٢- إن تسعون في الخير تنالون رضا الله» صوب الخطأ النحوي فيما تحته خط.
    ٣- أقيمت مباراة بالمدرسة للحث على الروح الرياضية. اجعل الفعل مبنيا للمعلوم وغير ما يلزم.
    (د) المعلمون محترمون. أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين وغير ما يلزم.
    التدريب رقم ( 81 )
    " مدرستنا الجميلة من أعرق المدارس علما وقيادتها من أحكم القيادات فهي دار يشع منها نور العلم ومدرسوها جميعهم يبذلون الجهد وهم سعداء تجدهم نجوما مضيئة من أجل الآخرين . هذه حقيقة لا تغيب عن كل ذي فطنة ولا ينكرها إلا جاحد "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا معتلا وبين نوعه. 2- فعلا صحيحا وبين نوعه.
    3- ضميرا منفصلا وآخر متصلا . 4- ضميرا مستترا وقدره.
    5- تمييزا وبين نوعه. 7- فعلا لازما وآخر متعديا. 8- خبرا مفردا.
    9- خبرا شبه جملة. 10- خبرا جملة وبين نوعها.
    ( جـ ) كرمت الدولة الأمهات المثاليات. (ابن الفعل للمجهول)
    (د) تعمل الخير - يرضى عنك الله. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
    (هـ ) وجدت القطاران سريعان. صوب الخطأ في الجملة .
    (و) أعط إخواتك حقوقهم. أعرب ما تحته خط.
    التدريب رقم ( 82 )
    " ما أجمل رضا الوالدين ! فهو العلاج لمن تتعثر قدماه فى الحياة ، فمن يحترم والديه ينل الثواب من الله ( عز وجل ) ويجد الحياة جميلة دائما "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا متعديا لمفعولين وحددهما. 2- أسلوب شرط وحدد أجزاءه.
    3- فعلا لازما . 4- فعلا صحيحا .
    ج ـ كافأت المعلمة الفائزين ( ابن الفعل للمجهول )
    د ـ الناس متعاونون فى أعمالهم ( أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين وغير ما يلزم )
    التدريب رقم ( 83 )
    " يُحترم المعلم فى كل وقت ؛ لأنه مصباح يضئ السبيل أمام المتعلمين . فإن تقتد بمعلمك ترق إلى مراتب الفائقين ويظنك الناس رجلا رغم صغرك ، ويمنحوك تقديرهم "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا مبنيا للمجهول . 2- أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
    3- فعلا ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر وحددهما. 4- فعلا ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر وحددهما . 5- فعلا صحيحا وبين نوعه .
    جـ ـ أفيق النائمون ( اجعل الجملة مبنية للمعلوم )
    د ـ يسعى في الخير ـ ينال رضا الله. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
    هـ ـ «قال الرجل الحقيقة» ابن الفعل فى هذه الجملة للمجهول وغير ما يلزم.
    و ـ أعطوا الصدقة المستحقين لها. أعرب المفعولين فى الجملة.
    التدريب رقم ( 84 )
    " إن الإيمان من المبادئ التى تجعل الإنسان متجها إلى الخير ، ولن يحدث ذلك إلا حينما يوجد الإخلاص ، وإن يتحقق يصبح كافيا ويهب صاحبه اطمئنان القلب "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا ينصب مفعولين واذكرهما. 2- أسلوب شرط وبين أجزاءه.
    3ـ فعلا مبنيا للمجهول وعين نائب الفاعل . 4- اسم إشارة ، وبين نوعه .
    جـ ـ أكمل بضمير مناسب : 1ـ ............ بائعان مخلصان. 2 ـ ................. قادة المستقبل.
    د ـ ابن الفعل للمجهول فيما يأتي واكتب الجملة صحيحة:
    ١- قال المؤمن الحق. ٢- يكرم المعلم المتفوقين.
    هـ ـ اًجب عما يأتى:
    ١ - المصريون مخلصون . ضع فعلا يفيد اليقين واكتب الجملة صحيحة.
    ٢- تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا . اربط بين الجملين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم.
    ٤- كسا الغنى الفقير ثيابا جديدة . أعرب ما تحته خط.
    التدريب رقم ( 85 )
    " الإخلاص صفة من الصفات العظيمة ، يجعل الإنسان مطمئنا فى حياته ، فمن تمسك به يرق للعلا ويحترمه الناس ، ولا يقاس الإخلاص إلا بميزان الإيمان ، فالإخلاص يكسو صاحبه لباس التقوى "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- أسلوب شرط وبين أجزاءه . 2- فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما.
    3- نائبا للفاعل . 4- خبرا وبين نوعه .
    ج ـ يعيد الطالب الكتابين إلى المكتبة. ( ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم )
    د ـ يسعى الإنسان فى حياته ـ يكون محبوبا. ( اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم )
    التدريب رقم ( 86 )
    " أبناء وطنى الطلاب : لا تجعلوا عقولكم أكوابا تملأ وتفرغ ، بل اجعلوها كتابا مرشدا متى تطلبوه تجدوه ، واحرصوا على تكوين ثقافة تقودكم فى شتى نواحى الحياة ، وابتعدوا عن كثرة اللهو فما زاد شىء عن حده إلا وانقلب إلى ضده "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا مبنيا للمجهول. 2ـ فعلا متعديا لمفعولين وحددهما.
    3ـ أسلوب شرط وبين أجزاءه. 4ـ فعلا مثالا .
    ج ـ يأخذ الطالب الجائزة . ( ابن الفعل للمجهول مع الضبط وغير ما يلزم )
    التدريب رقم ( 87 )
    لا تحسب العلم مقصورا علي علماء الغرب , فقد شُـهد لعلمائنا بالبراعة إن تقرأ عن سبقهم في علوم كثير ة تفخر بهم لذلك يجب ألا يفوتك دورك في حياة علمية تبغي بها وجه الله وتستكمل ما انتهي إليه علماؤنا .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا صحيحا وبين نوعه. 2- فعلا ناقصا .
    3– فعلا مبنيا للمجهول. 4– أسلوب شرط وبين أركانه .
    جـ ـ (تسعون في الخير – تلقون الجزاء العظيم ) اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
    د - أعاد القاضي الحق لأصحابه . ابن الفعل للمجهول
    هـ ـ تخير الصواب مما ين القوسين:
    وجد الطالب الامتحان سهلا. (وجد) فعل يفيد: (الرجحان - اليقين - التحويل)
    التدريب رقم ( 88 )
    أن الشعب المصري أكرم شعب عرفه التاريخ, هو الذي حقق أهدافه وعمل علي تجاوز الأزمات التي تواجهه في الحياة , فقد علم شبابنا أن الحياة كفاح , فتحية لشباب مصر الأبرار الذين ضحوا من أجل مصر .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا متعديا لمفعولين. 2- فعلا معتلا. 3- ضميرا منفصلا . 4– اسما موصولا .
    ب- ابن هذه الجملة للمجهول. (اهتمت الممرضة بالمريض).
    ج- يقتدي المسلون بنبيهم صلي الله عليه وسلم . (عين الفاعل في هذه الجملة ، وبين علامة إعرابه)
    دـ حفظ الطالب القصيدة . ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم.
    هـ ـ يستمر على طاعة الله - يدخل الجنة. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
    و ـ منحت المحتاج طعاما وكساء . حدد المفعولين في الجملة.
    التدريب رقم ( 89 )
    "وهب الله عباده نعما كثيرة فأعطى (الإنسان) عقلاً يفرق به بين (النافع) والضار، وجعل الكون مسخراً له، فيجب على الناس أن يشكروا الله حتى (يزيدهم) من فضله، وقد أمرنا بعبادته وحده لا شريك له، فمن أطاعه نال رضاه".
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلاً من الأفعال الخمسة وأعربه. 2- فعلاً صحيحا وبين نوعه. 3- فعلاً معتلا وبين نوعه.
    ج) من أطاع الله نال رضاه. اجعل فعلي الشرط والجواب مضارعين واكتب الجملة صحيحة.
    د ) صوب الخطأ فيما يلي:
    1ـ بيع الثوبين. ٢- كوفأ المجتهدون. ٣- علمت المسلمون متحابون.
    هـ ) الطالبان مهذبان. أدخل فعلا متعديا لمفعولين يفيد الرجحان، وغير ما يلزم.
    (و) يسأل المشترون البائعين خفض الأسعار. حدد المفعولين في الجملة.
    التدريب رقم ( 90 )
    "إن العمل (وقاية) من الرذائل والزلل، وإذا ذهبت البطالة قالت لها (الرذيلة) خذيني معك، ومن هنا يبرز واجب المجتمع (الحريص) على سلوك أفراده في توفير العمل لهم، وإن تعملوا ترتق أوطانكم، لذا قدرت الشعوب العمل".
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا أجوفا. 2- فعلا مضارعا مجزوما وبين علامة الجزم.
    3- فعلاً مضارعاً مرفوعاً وبين السبب. 4- أسلوب شرط ، وحدد أجزاءه .
    ج) كون أسلوب شرط مما يأتي واضبط فعل الشرط وجوابه :
    "يغزو معتمداً على الله - يجنى ثمرة النصر".
    د ) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يلي:
    ١ - الطالبان المجدان محبوبان .اًدخل على الجملة السابقة فعلا يفيد اليقين وغير ما يلزم.
    ٢ـ عاتب المعلم المهملين . ابن الجملة للمجهول ،وغير ما يلزم.
    3ـ أعطِ المدعوين بطاقات الدعوة . أعرب المفعولين.
    التدريب رقم ( 91 )
    "السلام مطلب حضاري، تسعى إليه (القلوب) المؤمنة، التي لا تعرف (المغالطة) ، والسلام مطلب إنساني يثق به كل أخ وأخت ويدعو إليه كل ابن وبنت. وطالما انطلقت الدعوات من الآباء والأمهات تدعو بالسلام (إشفاقا) على الأرواح وحفاظاً على الثروات. وإن المؤمنين بالسلام الحقيقي يحرصون عليه، فهو (حلم) البشرية".
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلاً مثالاً. فعلاً سالماً. 2- فعلاً ناقصاً. 3 - خبراً لناسخ وبين نوعه.
    جـ) متى دعا الوطن أبناءه لبوا النداء. اجعل فعل الشرط وجوابه مضارعين.
    د ) اجعل فعل الشرط وجوابه في الجملة الآتية مضارعين وغير ما يلزم.
    (من سعى في رضا والديه رضى الله عنه).
    التدريب رقم ( 92 )
    "الشباب يملكون ثروة (هائلة) من الإرادة وعليهم أن يقدروا مستقبلهم، فيغتنموا فرصة قل أن يجود الزمان بمثلها، والإرادة (مصدر) النجاح، وغير مقبول من الشباب جحود ما تفعله مصر من أجل الوقوف بجانبهم، وما كانت مصر تنتظر أجرا على ذلك، ومهما يغفلْ الشبابُ هذا الموقف تظهره الأيام .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- مضارعا منصوبا بعلامة أصلية وآخر منصوبا بعلامة فرعية .
    2- فعلا ناسخا وعين اسمه وخبره. 3- فعلا سالما وآخر مضعفا. 4- فعلا أجوف. 5- أسلوب شرط.
    ج ـ يعيد الطالب الكتابين إلى المكتبة، ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم.
    د ـ الناس متعاونون فى أعمالهم، أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين وغير ما يلزم.
    هـ ـ اللهم اكس كل عريان ثوبا . حدد المفعولين في الجملة.
    التدريب رقم ( 93 )
    (أطفال) مصر هم مستقبلها ولهذا تمنحهم (الدولة) اهتماما كبيراً، وتسعى جاهدة كي تحقق لهم كل ما يرفع قدرهم ويحفظ صحتهم. ومن يتفوق منهم يجد رعاية أكثر من الدولة .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- أسلوب شرط وعين نوع الأداة. 2- فعلاً منصوب واذكر علامة نصبه .
    3- فعلاً صحيحا سالما وآخر معتلاً ناقصا. 4- فعلاً متعديا لمفعولين وحددهما .
    ج ـ اًجب عما هو مطلوب :
    1- يخشى الله - ينال رضاه. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
    2- « رأيت القمر منيرا ـ رأيت الوفاء دليلا على النيل» أعرب ما تحته خط فى الجملين.
    3ـ ظننت الطالبين الغائبين عن المدرسة مقصرين في حق الوطن. احذف (ظننت) واكتب الجملة .
    4- الأبوان يعطيان أولادهما نقودا. حدد المفعولين في الجملة.
    التدريب رقم ( 94 )
    يحلم الطلاب جميعهم الآن بالعطلة الصيفية , التى يجعلون فيها أوقاتهم ممتعة بممارسة الأنشطة والهوايات , حتى يصيروا أكثر إدراكا لدورهم , فمن يشغل إجازته بشيء مفيد يسعد بها .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ فعلا ينصب مفعولين . وحددهما 2ـ أسلوب شرط . وحدد أجزاءه .
    ج ـ أجب بما هو مطلوب:
    1ـ يعيد الطالب الكتابين إلى المكتبة . ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم.
    2ـ يسعى الإنسان في حياته - يكون محبوبا. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
    3ـ كسا الضباب الجبال حلة . حدد المفعولين فى الجملة.
    د ـ صوب الخطأ فيما يلي:
    1ـ علمت أبوك ذو خلق. 2- كوفئ المجتهدين.
    التدريب رقم ( 95 )
    ظن العدو الإسرائيلي فى حرب أكتوبر المجيدة المصريين جبناء , ولكنه صعق عندما رأى اندفاعهم فى القتال , فمتى تفكر أى دولة فى احتلالنا تلق حتفها , فالمصريون أنفسهم لا يقبلون الذل والهوان أبدا .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا مبنيا للمجهول . 2- فعلا ينصب مفعولين ، وحددهما .
    3- أسلوب شرط . وحدد أجزاءه . 4- ضميرا بارزا . واذكر نوعه
    ج ـ أجب بما هو مطلوب:
    1ـ عوقب المقصرون. (ابن الفعل للمعلوم ، وغير ما يلزم)
    2- يقصر فى حق الوطن - ينال جزاء تقصيره. (اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة)
    3ـ أنت ذو مهارة فى الرسم. (أدخل فعلا متعديا لمفعولين وأعد كتابة الجملة)
    4-أعطت الوزارة المزارعين مبيدات. (أعرب المفعولين فى الجملة)
    التدريب رقم ( 96 )
    أعلنت حالة الطوارئ بالبلاد نظرا لظهور مرض أنفلونزا الخنازير فى بعض بلاد العالم , وهب المسئولون جاهدين لأخذ الحذر , ووجدوا الشعب مدركا لدوره , فإن يتحد الجميع ينقذنا الله من شر الوباء .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا مبنيا للمجهول. 2- فعلا ينصب مفعولين . وحددهما
    3- أسلوب شرط ، وحدد أجزاءه. 4- فعلا صحيحا وآخر معتلا
    جـ قال المؤمن الحق. اجعل الفعل مبنيا للمجهول وغير ما يلزم.
    دـ الطالبان مجتهدان. أدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجملة السابقة وغير ما يلزم.
    هـ-ـ أعطيا زميلكما قلمين. أعرب المفعولين فى الجملة.
    التدريب رقم ( 97 )
    أصبح الاتجاه لتعمير الصحراء أمرا ضروريا , ينأى بالبلاد عن الزحام , ويدفعها إلى استغلال شبابها , فلا يحسب المصرى القاهرة جنة , فأينما ينتقل المصريون فى أى شبر من مصر يلقوا الخير الكثير .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا لازما ، وآخر متعديا. 2- فعلا متعديا لمفعولين، وحددهما.
    3- فعلا صحيحا , وآخر معتلا . 4- أسلوب شرط , وحدد أجزاءه
    جـ اختر الإجابة الصحيحة مما مجن القوسين:
    ١ - علمت الحق ........................ ( منتصرًا ـ منتصرٌ ـ منتصرٍ )
    ٢ - يقدر ............ المنتجان . ( العاملون ـ العاملان ـ العاملين)
    دـ اًجب حسبما يطلب منك:
    1ـ الذى يسعى في رضا والديه يرضى الله عنه. (ضع "من" بدلا من "الذى"، واكتب الجملة صحيحة)
    2- أذاعت القناة الخبر. (ابن الفعل للمجهول وحدد نائب الفاعل )
    ٣- اسألوا الله الرحمات. (أعرب المفعولين في الجملة)
    التدريب رقم ( 98 )
    إن الوحدة الوطنية هى رباط مقدس يميز المصريين , ويجعلهم أكثر تماسكا , فيفشل كل عدو فى زرع العداوة و الكراهية كلتيهما بين أبنائه , فمتى يعتز المصري بها ترق بلاده .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- أسلوب شرط . وحدد أجزاءه. 2- فعلين صحيحين .
    3- ضميرا منفصلا , وآخر متصلا . 4- فعلا لازما ، وآخر متعديا .
    ج ـ يسعى فى الخير - يجنى الثواب . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم.
    د ـ باع الفلاح القطن. ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم.
    هـ ـ هذا هو الطالب الذى فاز فى المسابقة . اجعل اسم الإشارة للمثنى المنكر وغير ما يلزم.
    وـ أعطى الغنى الفقير صدقات . أعرب المفعولين في الجملة.
    التدريب رقم ( 99 )
    وجدت المكتبة عامرة بالكتب الشيقة يقبل عليها الطلاب المجدون فمتى تزر المكتبة تحصل على العلم النافع ولهذا تُنشأ المكتبات في كل مكان حرصا على تنوير العقول.
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    ١ – فعلا ينصب مفعولين وحدد المفعولين. ٢- أسلوب شرط وحدد أجزاءه.
    3ـ فعلا مبنيا للمجهول واذكر نائب الفاعل.
    جـ ) أمس شاهدنا البرامج الدينية. ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم.
    د ) يدعو المؤمن ربه - يستجيب دعاءه. اربط بأداة شرط جازمة.
    هـ ) نوقشت الأفكار بحرية. ابن الفعل للمعلوم وغير ما يلزم.
    (و) سأل العبد ربه مغفرة واسعة . أعرب ما تحته خط.
    التدريب رقم ( 100 )
    إن العلم من الأسباب التي تجعل الإنسان متجها إلى الخير؛ فالعلماء ورثة الأنبياء ومن يطلب العلم يصل إلى المكانة العليا ويُقدر من الناس جميعا.
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    ١ - فعلا متعديا لمفعولين، وعين المفعولين.
    ٢- فعلا مبنيا للمجهول، واذكر نائب الفاعل. ٣- أسلوب شرط وحدد أجزاءه.
    (جـ) اًجب حسب المطلوب:
    ١ - «أنت كريم» أدخل فعلا يفيد اليقين وغير ما يلزم.
    ٢- تمارس الرياضة - تقى جسمك من الأمراض . اربط بين الجملتين بأداة شرط وغير ما يلزم
    ٣- «يعين الله القادر طالبي العلم . ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم.
    ٤ - أعطى القاضي المتهم فرصة لإثبات براءته. حدد المفعولين فى الجملة وأعربهما.

    أ-رمضان
    أ-رمضان


    عدد المساهمات : 705
    نقاط : 1605
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/01/2014
    العمر : 48

    الجزء الثالث  من القطع النحوية أ- رمضان عبد اللطيف Empty رد: الجزء الثالث من القطع النحوية أ- رمضان عبد اللطيف

    مُساهمة من طرف أ-رمضان الجمعة 05 أبريل 2024, 1:01 am

    التدريب رقم ( 101 )

    الإخلاص من الصفات العظيمة ، يجعل الإنسان مطمئنا في حياته. فمن يتمسك به يرق للعلا ويحترمه الناس ولا يقاس الإخلاص إلا بميزان الإيمان.
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ أسلوب شرط، وحدد أجزاءه. 2ـ فعلا متعديا لمفعولين، وحددهما.
    3ـ فعلا مبنيا للمجهول، وعين نائب الفاعل.
    (ج) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة مما يلى :
    1ـ يلوم المعلم المقصرين . ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم .
    2ـ «ينادى الوطن» — «نجيب النداء». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير يلزم٠
    (د) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى :
    1ـ «أعطانا المعلم......... لتفوقنا في الدراسة» : (مكافأةٌ – مكافأةٍ – مكافأةً ).
    2ـ ............... النجار الخشب صندوقا»: (علم - منح - جعل).
    3ـ رأيت الشمس ساطعة. كلمة «ساطعة» تعرب : (حالا - مفعولا به ثانيا — كلاهما صواب).
    التدريب رقم ( 102 )

    الصلاة عماد الدين، جعلها الله تطهيرا للذنوب واتصالا نقيا للقلوب ، والمؤمنون يحرصون عليها ليلتقوا فيها بربهم، فإن تقبلوا عليها ـ أيها المنصتون ـ تكرموا .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ أسلوب شرط، وحدد أجزاءه. 2ـ فعلا ينصب مفعولين، واذكر المفعولين.
    3ـ فعلا صحيحا ، وآخر معتلا. 4ـ فعلا لازما ، وآخر متعديا. 5ـ فعلا مبنيا للمجهول.
    (ج) أجب حسب المطلوب بين القوسين :
    1ـ جعل الله المصلين أنقياء . (ابن الفعل للمجهول، غير ما يلزم)-
    2ـ وجدناكم متمسكين بمبادئكم. (احذف الفعل والفاعل ، وأعد كتابة الجملة صحيحة).
    3ـ من يصلى يعيش متعة الاتصال بالله. (صوب كل خطأ في الجملة السابقة).
    4ـ ............. المديرة المعلمتين مكافأتين. (ضع مكان النقط فغلا مناسبا).
    التدريب رقم ( 103 )

    خُصَّت اللغة العربية بفضائل كثيرة ، فهي لغة القرآن التي حفظها الله وصانها، ومن يعرف فضل العربية يقبل عليها ، ويجعلها موضوع عنايته واهتمامه ) .
    ( أ) تخير الإعراب الصحيح لما تحته خط في القطعة:
    (١)«كثيرة»: (مضاف إليه - مفعول به - نعت)
    (2)«لغة»: (مفعول به - نعت - خبر).
    (3) «فضل » : (اسم مجرور - مضاف إليه - مفعول به)
    (ب) استخرج من القطعة ما يلي :
    1ـ أسلوب شرط، وبين أجزاءه. 2ـ فعلا مبنيا للمجهول.
    4ـ فعلا متعديا لمفعولين٠ واذكر المفعولين. 3ـ فاعلا، وبين علامة إعرابه.
    4ـ فعلا متعديا لمفعول واحد.
    (ج) ابن الجملة الآتية للمجهول مع الضبط : «خطط المهندسون المشروعين الجديدين).
    (د) «الطالبان مجتهدان في المذاكرة». أدخل على هذه الجملة فعللا يفيد اليقين ، وغير ما يلزم.
    (هـ)اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
    1ـ حسب الولد الشمس: (قريبةٌ — قريبةٍ - قريبةً).
    2ـ ............. الدرس : (شُرٍح - شَرَح - شِرُح)ا
    3ـ متى............ إلى التفوق تجن ثمرة سعيك. : (تسعوا - تسعى – تسع ).
    4ـ ................المعلم المتفوق جائزة . ( رأى ـ منح ـ وجد )
    التدريب رقم ( 104 )
    " مواجهة الفساد فرض على كل إنسان فى المجتمع ، ومتى نقاوم الفساد ترتق مصر ، وإذا عوقب المفسدون عاش المجتمع سعيدا ، ورأى المجتهدون العدل محققا . "
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ نائب فاعل، وأعربه. 2ـ أسلوب شرط جازم، وحدد أجزاءه.
    3ـ فعلا متعديا لمفعولين، واذكرهما. 4ـ كلمة مبدوءة بألف وصل.
    (ج) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلى :
    1ـ (اشترك الطلاب في عمل مجلة الفصل) الفعل في الجملة : (لازم - متعد لمفعول واحد - متعد لمفعولين).
    2ـ جعل الصانع الخشب أثاثًا : ( أثاثًا ) : ( حال - مفعول به أول ـ مفعول به ثان ).
    ( د) يسعى الإنسان في حياته - يكون محبويا»٠ اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
    (هـ) يعيد الطالب المجتهد الكتاب إلى المكتبة ٠ ابن الفعل للمجهول.
    التدريب رقم ( 105 )

    تحتاج مصر اليوم إلى المواطن المخلص الذى يسعى جاهدا لرقى الوطن، فإن ينتج تتقدم مصر وترتق ، فالعزيمة والإصرار يجعلان الصعب سهلا. فيصان الوطن ، ويعم الرخاء ، وتخطى مصر الأزمة .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ فعلا متعديا لمفعولين؛ واذكرهما. 2ـ أسلوب شرط ؛ وحدد أجزاءه.
    3ـ فعلا لازما، وآخر متعديا لمفعول واحد. 4ـ همزة قطع، وألف وصل.
    (ج) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الصحيحة:
    1ـ منح .......................المدير الطلاب : (جائزةٌ - جائزةٍ – جائزةً ).
    2ـ «يُكافأ............ على تفوقهم»: (المتفوق - المتفوقون - المتفوقين)
    3ـ رأيت الصدق منجاة. كلمة "منجاة" : (حال - مفعول به ثان — كلاهما صواب).
    4ـ عرف العالم عبقرية المصري . كلمة(العالم) : (فاعل ـ نائب فاعل ـ مفعول به)٠
    (د) يبيع التاجر الأمين السلعة الجيدة . ابن الفعل للمجهول في الجملة، وغير ما يلزم.
    (هـ)«تزورون المكتبة» «تجدون ما يسركم »اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة، مع ضبط فعل الشرط وجوابه.
    التدريب رقم ( 106 )

    وجدت الطبيعة في الربيع ساحرة ، فالربيع هو شباب الزمان. فيه تتفتح الأزهار، وتنمو مع قدومه الأشجار، النسيم فيه يُشَم، والخير فيه يعم، والناس يخرجون إلى الحدائق كي يمتعوا أنفسهم بهذا الجمال، ومن يتأمل في ذلك يدرك عظمة الله .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ فعلا ينصب مفعولين، وحدد المفعولين. 2ـ فعلا مبنيا للمجهول، وحدد نائب الفاعل.
    3ـ أسلوب شرط، وحدد أجزاءه. 4ـ فعلا لازما وآخر متعديا لمفعول واحد.
    ح) اًجب يما هو مطلوب بين القوسين :
    1ـ وهبنا الله نعما عديدة. (بين المفعولين في هذه الجملة).
    2ـ عاتب المعلم المقصرين. (ابن الفعل للمجهول).
    4ـ يريد الخير للناس - يلقى رضا الله. (اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة).
    5ـ ظن المدير المهندسون بارعون. (صوب الخطأ).
    6ـ اختر : علمت الحق واضحا. «علمت» فعل يفيد : (الرجحان - اليقين - التحويل).
    التدريب رقم ( 107 )

    العلم فوائده عظيمة، وثماره لذيذة، فالإنسان المتعلم يرشد غيره إلى أعظم الأمور، ويرى العلم خير سبيل، ومن يطلب العلم يرتق بمجتمعه، ويُعرف فضله على البشر، فالعقل البناء بالعلم يعمل على تقدم الدول»٠
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ أسلوب شرط، وبين أجزاءه. 2ـ فعلا مبنيا للمجهول، واذكر نائب الفاعل.
    3ـ فعلا متعديا لمفعولين، واذكرهما. 4ـ فعلا لازما.
    (ج) أكمل بما هو مطلوب:
    1ـ ................. العلم إنجازات عظيمة ).ضع فعلا مناسبا ؛ وبين نوعه من حيث اللزوم والتعدي.
    2ـ من يحترم معلمه............ الله ٠ ضع جواب شرط مناسب.
    (د) هذا هو الطالب المتفوق . اجعل الجملة للمثنى مرة، وللجمع مرة أخرى، وغير ما يلزم.
    التدريب رقم ( 108 )

    خلق الله كل شيء جميلا ولكن الإنسان أفسد هذا الجمال وجعله قبيحا، وسببا لانتشار الأمراض كلها حين لوث الماء والهواء حتى النباتات أُغرقت بالمبيدات الضارة فمن ينظر إلى الطبيعة يعرف ما ارتكبه الإنسان فى حق نفسه .
    ( أ) تخير الإجابة الصحيحة لإعراب الكلمات التي تحتها خط مما بين القوسين فيما يلى :
    1ـ ( جميلا) تعرب : (حالا منصوبة - تمييزا منصوبا - مفعولا به منصوبا )، وعلامة نصبه الفتحة.
    2ـ ( الضارة ) تعرب : (مضافا إليه مجرورا - نعتا مجرورا - اسما مجرورا)، وعلامة جره الكسرة.
    3ـ ( الإنسان) تعرب : (خبرا مرفوعا ـ مبتدأ مرفوعا ـ فاعلا مرفوعا )، وعلامة رفعه الضمة.
    (ب) استخرج من الفقرة :
    1ـ أسلوب شرط، وبين أجزاءه. 2ـ فعلا مبنيا للمجهول، وبين نائب الفاعل.
    3ـ فعلا متعديا لمفعولين؛ واذكرهما. 4ـ فعلا لازما وأخر متعديا لمفعول واحد.
    (ج) أجب بما هو مطلوب :
    1ـ علمت المهندسون ناجحون في مشروعاتهم». صوب الخطأ
    2ـ تنظر إلى الكون - ترى الجمال واضحا . اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة، وغير ما يلزم.
    3ـ عوقب المقصرون . ابن الفعل للمعلوم، وغير ما يلزم.
    التدريب رقم ( 109 )

    ليس من المروءة أن يطوع المرء نفسه لتشهد زورا وبهتانا من أجل متاع دنيوي ، وقد رأى الحق واضحا أمام عينيه، ولا يعبأ هذا بما ردده الرسول الكريم ثلاثًا في حديثه الشريف: (ألا وشهادة الزور)، فمن تكن فيه تلك الصفة يتب ويزدد قربا من الله، ومن ثم لا يهان عرضه .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ أسلوب شرط ، وعين جوابه. 2ـ نائب فاعل.
    3ـ كلمة بها همزة قطع وأخرى بها ألف وصل. 4ـ فعلا لازما ، فعلا متعديا لمفعول واحد.
    5ـ فعلا متعديا لمفعولين؛ وعينهما.
    ( ج ) اًجب بما هو مطلوب :
    1ـ أيتها الطالبة، متى تسعى في الخير تنالين الثواب)،. صوب الخطأ في الجملة.
    2ـ نحن نحترمكم». ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم.
    التدريب رقم ( 110 )

    القراءة الحرة تنمى العقل وتفتح الأذهان، وتربط القارئ بالعالم حوله؛ وقد عُرف المثقف بحرصه على القراءة ، وأينما يجلس تنهل من ثقافته الواسعة، ووجد جليسه الحديث مفيدا .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ فعلا متعديا لمفعولين، وحددهما . 2ـ فعلا مبنيا للمجهول وعين نائب الفاعل.
    3ـ أسلوب شرط وحدد أجزاءه . 4 ـ فعلا لازما وآخر متعديا لمفعول واحد .
    ( ب) أجب بما هومطلوب :
    (ح ) أجب بالمطلوب أمام كل جملة .
    1ـ الاجتهاد سبيل النجاح . أدخل على الجملة فعلا من أخوات (ظن).
    2ـ علمت الصادقان محبوبان . صوب الخطأ
    3ـ أفيق النائمون . اجعل الجملة مبنية للمعلوم .
    التدريب رقم ( 111 )

    ينبغي أن يقال الحق ولوكان مرا ، والذين تتوفر فيهم هذه الصفة هم الأتقياء من الناس الذين يلجأ إليهم غيرهم فى الشدائد ، فيا بنى ، تخلق بالصدق والأمانة كليهما يمنحك الله السعادة فى الدارين.
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ فعلا مبنيا للمجهول، واذكرنائب الفاعل، وعلامة إعرابه.
    2ـ فعلأ لازما واذكر فاعله. 3ـ فعلا متعديا لمفعولين، وحددهما .
    (ج) تقول الحق - يرضى الله عنك. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم.
    (د) المؤمنون صادقون . اًدخل على الجملة فعلا من الأفعال التى تنصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، وغيرما يلزم
    (هـ) أنت ذو مهارة في الرسم. (ادخل فعلا متعديا للمفعولين وأعد كتابة الجملة.)
    ( و) منح المعلم المتفوقين جائزتين . ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
    التدريب رقم ( 112 )

    جعل الله مصر بلدا آمنا ومنحها شعبا واعيا ، فكونوا حريصين على بلدكم بالعلم والعمل، فمن يسع إلى إتقان عمله يجد ثمرته، فنحن شعب كُتب عليه الكفاح فانهضوا؛ فقد دقت ساعة العمل .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1ـ فعلا متعديا لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، واذكرهما.
    2ـ فعلا متعديا لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر، واذكرهما٠
    3ـ أسلوبا للشرط، وعين فعلى الشرط والجواب. 4ـ فعلا مبنيا للمجهول ، وعين نائب الفاعل.
    5ـ فعلا معتلا واذكر نوعه. 6ـ فعلا لازما.
    (ب) اًجب بما هو مطلوب اًمام كل جملة فيما يلي :
    1ـ المعلمون مخلصون . أدخل على الجملة, فعلا من أفعال اليقين.
    2ـ لام المعلم المقصرين ٠ ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
    (د) «يخشون عقاب الله» - «يرضى الله عنهم »..اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم.
    ( هـ ) تخير الصواب مما بين القد فيما يلى :
    1ـ رأيت الله رحيما بخلقه. الفعل « رأيت» في الجملة السابقة :
    (ينصب مفعولا واحدا - ينصب مفعولين - لا ينصب مفعولا به).
    2ـ رأًيت الطلاب في الفناء. الفعل« رأيت» في الجملة السابقة :
    (ينصب مفعولا واحدا - ينصب مفعولين — لا ينصب مفعولا به).

    التدريب رقم ( 113 )
    جعل الله مصر بلدا آمنا ووهبها شعبا واعيا ، فكونوا حريصين على بلدكم بالعلم والعمل ، فمن يسع إلى إتقان عمله يجن ثمرته ، ونحن شعب كتب عليه الكفاح ، فانهضوا فقد دقت ساعة العمل .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- أسلوب شرط ، وحدد أجزاءه. 2- فعلا متعديا لمفعولين ، واذكرهما .
    3- فعلا لازما ، وآخر متعديا لمفعول واحد. 4- فعلا مبنيا للمجهول ، واذكر نائب الفاعل .
    (جـ) أجب بما هو مطلوب :
    1- يطيع الطالب المجتهد المعلمين. ابن الفعل للمجهول .
    2- يدعو للحق – يفوز برضا الله. اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
    3- علمتكم مجتهدين. احذف الفعل ، واكتب الجملة صحيحة .
    التدريب رقم ( 114 )
    تحتاج مصر اليوم إلى المواطن المخلص الذي يسعى جاهدا لرقي الوطن ، فإن ينتج تتقدم مصر وترتق ، فالعزيمة والإصرار يجعلان الصعب سهلا ؛ فيصـان الوطن ويعم الرخـاء وتتخطى مصر الأزمة .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا متعديا لمفعولين ، واذكرهما. 2- فعلا لازما ، وآخر متعديا لمفعول واحد.
    3- فعلا مبنيا للمجهول ، وبين نائب الفاعل.
    (جـ) اختر الصواب مما بين القوسين :
    1- عرف العالم عبقرية المصري . العالم : ............... ( فاعل – نائب فاعل – مفعول به ) .
    2- علمت الكذب..............( مهلك – مهلكا – مهلك ).
    (د) عاقب المعلم المقصرين في عملهما. ابن الفعل للمجهول .
    (هـ) " يطيع والديه - يرضى الله عنه " .اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم .
    التدريب رقم ( 115 )
    الصلاة عماد الدين ، ومتى يقبل المؤمن عليها ينل الثواب العظيم ويثاب الخاشعون في الصلاة بالجنة ، فقد جعل الله الصلاة تطهيرا للنفس من الذنوب وتنقية القلب .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا ينصب مفعولين ، واذكر المفعولين . 2- فعلا لازما.
    3- أداة شرط ، واذكر فعلي الشرط والجواب . 4- فعلا مبنيا للمجهول ، واذكر نائب الفاعل .
    ج- اختر الإجابة الصحيحة :
    1- منح المعلم ................ جوائز قيمة. ( المتفوقين – المتفوقان – المتفوقون ) .
    2- رأيت العمل نافعا . " نافعا " تعرب : ( نعتا – تميیزا – مفعولا به ثانیا ) .
    (د) أجب كما هو مطلوب :
    1- يبيع الفلاح القمح . ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم.
    2- يقول الحق – تعلو منزلته بين الناس " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم .
    3- ظن الرجل الولدان صادقان. صوب الخطأ في الجملة .
    التدريب رقم ( 116 )
    الإخلاص صفة من الصفات العظيمة ، يجعل الإنسان مطمئنا في حياته ، فمن يتمسك به يرق للعلا ويحترمه الناس ، ولا يقاس الإخلاص إلا بميزان الإيمان .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- أسلوب شرط ، وبين أجزاءه . 2- فعلا متعديا لمفعولين ، وحددهما .
    3- نائب فاعل ، واضبطه. 4- خبرا ، وبين نوعه
    ج- " زارني احمد " . ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم مع الضبط .
    د- " من سعى إلى الخير كان محبوبا " . اكتب الفعلين في المضارع وغير ما يلزم .
    التدريب رقم ( 117 )
    يحب أهل الخير الخير، والإنسان المؤمن يجعل رضا الله هدفه ويحرص على أداء الفرائض ويعرف بين الناس بإخلاصه ووفائه ولذلك فإنك متى تراه تسعد ، والمؤمن أكثر الناس علما.
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- اسما به ألف وصل وآخر به بهمزة قطع. 2- فعلا متعديا ، وبين نوعه. 3- خبرا جملة ، وبين نوعه.
    4- فعلا صحيحا ، وبين نوعه. 5- أسلوب شرط ، وعين أجزاءه. 6- فعلا لازما وحدد فاعله .
    7- فعلا مبنيا للمجهول . 8- فعلا يفيد التحويل
    (ج) " منحنى الله علما نافعا ". ابن الجملة للمجهول ، وغير ما يلزم
    د- " المصريون متحدون في النوائب ". أدخل على الجملة فعلا يفيد الرجحان ، وغير ما يلزم .
    التدريب رقم ( 118 )
    ستعيش مصر آمنة ، ستظل مستقرة بتكاتف أبنائها ووحدة صفهـا فكلما ظن المغرضون مصر مزعزعة خيب ظنهم ، وانتصرت إرادة الشعب . فمتى يتحد الشعب تنتصر إرادته.
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- فعلا متعديا لمفعولين ، وحدد المفعولين . 2- فعلا مبنيا للمجهول ، وعين نائب الفاعل .
    3- أسلوبا للشرط ، وحدد أجزاءه . 4- فعلا مبنيا للمعلوم . 5- فعلا لازما.
    (جـ) " حسبتكم مخلصين " . احذف الفعل المتعدي ، واكتب الجملة صحيحة .
    د- أكمل ما يأتي بما هو مطلوب :
    1- تسلمت الطالبة جائزتين . نوع الفعل في الجملة : ............
    2- سُلِّمت جائزتان. نوع الفعل في الجملة : ............
    هـ - صحح الخطأ الموجود بالعبارة : " متى يعملون الصالحات يدخلون الجنة ".
    و- يقال : ( الحقَّ - الحقِّ – الحقُّ ) . اختر الإجابة الصحيحة .
    التدريب رقم ( 119 )
    مصر الحضارة والتاريخ تحتاج إلى أبنائها المخلصين الذين يؤدون واجبهم بإخلاص ويجعلون مكانتهـا مرتفعة وتكون سباقة في كل مجال ، فمن يخلص لوطنه يعش سعيدا ويرتفع بعمله شأن الوطن ويتحقق التقدم ، وينسب الفضل للأوفياء والمخلصين في أوطانهم .
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- أسلوب شرط ، وبين أجزاءه. 2- فعلا مبنيا للمجهول ، واذكر نائب الفاعل.
    3- فعلا متعديا لمفعولين ، واذكرهما. 4- فعلا لازما ، وآخر متعديا.
    ج- أكمل حسب المطلوب :
    1 ................. الصدق منجيا . ( فعل يفيد اليقين ) .
    2- من يحسن إلى الفقراء ............... الله . ( جواب شرط ) .
    (د) " هذه المعلمة التي تشرح الدرس " . اجعل الجملة للمثنى مرة وللجمع مرة أخرى ، وغير ما يلزم .
    التدريب رقم ( 120 )
    الإخلاص صفة من الصفات العظيمة ، يجعل الإنسان مطمئنا في حياته ، فمن يتمسك به يرق للعلا ويحترمه الناس ، ولا يقاس الإخلاص إلا بميزان الإيمان ، فالإخلاص يكسو صاحبه لباس التقوى.
    (أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
    1- أسلوب شرط ، وحدد أجزاءه . 2- خبرا ، وبين نوعه. 3- فعلا لازما .
    4- نائبا للفاعل ، وأعربه . 5- ضميرا مستترا ، وقدره .
    6- فعلا متعديا لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر ، وحددهما .
    ج- محمد مُنِح ................. ( ولد – ولدان – وادين ) اختر .
    (د) متى تقرأ الكتب النافعة ترق معارفك . خاطب بالجملة المثنى ، وغير ما يلزم .


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 12 مايو 2024, 1:47 am