التدريب رقم ( 31 )
«لا مفر لنا إلا بإرشاد أبنائنا إلى أهمية التعليم، فهو خير زاد في مواجهة الحياة، وقد قيل: العلم سلاح . فلا نتنازل عن هذا السلاح، ومن يجهل قيمته يندم كثيرا، ويجعل حياته خاسرة».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلًا مبنيا للمعلوم.
2 – فعلًا مبنيا للمجهول .
۳ – جوابا للشرط.
٤- فعلًا نصب مفعولين.
(جـ) تخير مما بين القوسين فيما يأتى:
1- ظننتك................... (متعلمٌ – متعلما – متعلمٍ )
٢ – العلم في مدرستي ................ (تصون – يصن – يصان)
3– من يسع للعلم .............. ... حظا وفيرا. (ينال – ينل – تنال)
( د ) بين نوع الفعل «رأي » في الجملتين من حيث التعدى:
1- رأيت المعلم قادما . 2- رأيت العلم واجبا.
التدريب رقم ( 32 )
«ظن الحاقدون المصريين غافلين عن سوء تدبيرهم، وقد وهب الله مصر قيادة واعية حكيمة، وجيشا عُرف بين الجيوش بالإخلاص للوطن، فمن يرد مصر بسوء يلق أسودا تقف في وجهه ، وترده خائبا».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما .
2- فعلًا مبنيا للمجهول.
3- فعلًا متعديا لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
4- فعلًا متعديا لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر.
5- أسلوب شرط، وبين أجزاءه .
(جـ) أكمل الفراغات التالية بأداة شرط جازمة مناسبة مما درست :
۱................ نُعل من شأن الوطن يعل شأننا بين الأمم.
2- ................... تكونوا يدرككم الموت.
( د ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
1- ترتقي الدول بالعلم. الفعل «ترتقى»:
(لازم – متعد لمفعول واحد – متعد لمفعولين)
2- تقف أسود مصر في وجه المعتدين. الفعل «تقف» معتل :....... (ناقص – أجوف – مثال)
التدريب رقم ( 33 )
«يُحترم المعلم في كل وقت؛ لأنه مصباح يضيء السبيل أمام المتعلمين، فإن تقتد بمعلمك ترق إلى مراتب الفائقين، ويظنك الناس رجلًا رغم صغر سنك».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وبين أجزاءه .
2- فعلًا مبنيا للمجهول، واذكر نائب الفاعل.
۳ – فعلًا لازما، وآخر متعديا.
٤- فعلا متعديا لمفعولين، واذكرهما.
(جـ) (يبيع الفلاح القطن). ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم .
( د )۱- «وجدت السفر مفيدا». احذف «وجدت»، واكتب الجملة صحيحة.
٢- «إن تسعى في الخير تنال رضا الله». صوب الخطأ.
التدريب رقم ( 34 )
«إن تكن متفائلًا تجد الوجود جميلا، ويكتب لك النجاح في الحياة، ويمنحك الله حب الناس».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وحدد فعلى الشرط والجواب.
2- فعلًا مبنيا للمجهول، وحدد نائب الفاعل.
3- فعلًا ينصب مفعولين، وحدد مفعوليه.
(جـ) أجب بما هو مطلوب :
1- يجتهد الطالب اجتهادا. الفعل «يجتهد»: (لازم – متعد). (اختر الصواب)
2- من يسعى في الخير ينال رضا الله . (صوب ما تحته خط)
3- علمت المؤمنين صادقين. (احذف الفعل والفاعل، واكتب الجملة صحيحة)
٤- صان الرجل حق جاره . (ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم)
التدريب رقم ( 35 )
«العمل شرف، فهو يصون ماء الوجه، ومن يجتهد في العمل ينل احترام الناس ويحفظ نفسه، ويثاب الإنسان المخلص في عمله، ويمنحه الله منزلة عالية بين الناس».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
(فعلا لازما – فعلا متعديا لمفعول واحد وحدده – فعلًا متعديا لمفعولين وبينهما – فعلًا مبنيـا – للمجهول، وعين نائب الفاعل – أسلوبا للشرط، وبين أجزاءه ) .
(جـ) أجب بما هو مطلوب بين القوسين:
1- أبوك مخلص. (أدخل على الجملة فعلًا يفيد اليقين، وغير ما يلزم)
2- «رأيت الحق واضحًا» - «رأيت المصباح واضحا». (أعرب كلمة «واضحًا» في الجملتين)
3- «ظننتكما فائقين». (احذف الفعل الناسخ وفاعله واكتب الجملة صحيحة)
التدريب رقم ( 36 )
«الأم هي الشمعة التي تحترق من أجل أبنائها ؛ كي تجعلهم أفرادا نافعين لأنفسهم ومجتمعهم، ويجب على الأبناء حفظ جميلها ، فمن يعرف فضل الأم يعش آمنا ، وبذلك يصان جانبه».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوبا للشرط، وبين أجزاءه .
2- فعلًا متعديا لمفعولين، واذكرهما.
٣- فعلًا مبنيا للمجهول، واذكر نائب الفاعل .
4 ـ فعلا لازما، وآخر متعديا لمفعول واحد.
(جـ) أجب حسب المطلوب :
1- يدعو إلى الخير – ينال ثواب الله . «اربط باسم شرط جازم مناسب » .
2- القراءة زادتني ثقافة . ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم .
( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- منح المعلم....... جوائز قيمة. (المتفوقين – المتفوقان – المتفوقون)
2- أينما تسافروا .............. أحبابا كثيرين . (تجدوا – تجدون – تجد)
التدريب رقم ( 37 )
«سئل حكيم عن العدل فقال : «إن العدل من أعظم الصفات، وهو الذي يحقق الأمن والأمان، إن يتمسك به مجتمع يرق أفراده وترتفع منزلته ، ونحن نرى العدل أساسا للملك وطريقا لتحقيق الرفاهية والتقدم للمجتمع».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما، وآخر متعديا.
2- أسلوب شرط، وحدد أركانه .
3- فعلًا مبنيا للمجهول، وبين نائب الفاعل.
(جـ) «وعد الله المؤمنين بالجنة». ابن الجملة للمجهول، واكتب الجملة صحيحة.
( د ) (تحرص على طلب العلم – تجنى ثماره الطيبة». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وأعد كتابة الجملة صحيحة.
(هـ) «الصادقان محبوبان». أدخل (ظن) أو إحدى أخواتها، واكتب الجملة صحيحة.
التدريب رقم ( 38 )
يصان الوطن بأبنائه المخلصين الجادين في رفعة شأنه بالعلم والعمل، فمتى تطلب العلم تتقدم بلادك ويمنحك الله قوة عظيمة، وتجد النجاح سهلا».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا مبنيا للمجهول.
2- فعلا لازما.
۳ – فعلا متعديا لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، وحددهما.
٤- فعلا متعديا لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر، وحددهما.
5– أسلوب شرط، وحدد أجزاءه .
(جـ) " يرضى بالقضاء – يفوز بالجنة» اربط بين الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغير ما يلزم .
( د ) (منح المدير الفائرتين جائزتين». ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم .
التدريب رقم ( 39 )
«أنا اللغة العربية، فُضلت على سائر اللغات بميزات كثيرة، أجلها وأشرفها أن جعلني الله لغة للكتاب الكريم، وكساني من حلى الفضل ثيابا ، فمن يبغ العزة والشرف يتمسك بآدابي وقواعدی».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وبين أجزاءه .
2- فعلا لازما.
۳ – نائب فاعل.
4- فعلا ينصب مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر، وحدد المفعولين.
5– فعلًا ينصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر، وحدد المفعولين.
(جـ) «كرم مدير المدرسة المتفوقين». (ابن هذه الجملة للمجهول ) .
( د ) متى تتحلي بالخلق تنال محبة الناس». (صوب الخطأ في العبارة السابقة).
التدريب رقم ( 40 )
«العلم هو المصباح الذي ينير الطريق، به يصل الإنسان إلى نهضته الحضارية، فمتى تتعلم تصل إلى ما تريد، كما يكافأ العالم على علمه، فقد جعل الله العالم أفضل من العابد منزلة».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه .
2- فعلًا مبنيا للمجهول.
3- فعلا متعديا لمفعولين يفيد التحويل.
4- فعلا لازما.
(جـ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلى :
1- من يمارس الرياضة................ جسمه. (يقو – يقوى – تقوى )
2 – منح المدير الطالب المتفوق............... (قلم – قلما – قلمان)
( د ) أجب بما هو مطلوب بين القوسين:
1- المعلمان مجتهدان. (أدخل على الجملة فعلا ينصب مفعولين، وغير ما يلزم )
2 – كوفي المتفوقون. (ابن الفعل للمعلوم، وغير ما يلزم )
التدريب رقم ( 41 )
«هل فكرت قبل أن تنام في محاسبة نفسك قبل أن تُحاسَب، فهناك يوم أهواله شديدة على العصاة، فلتعد لهذا اليوم عدته بالأعمال الصالحة، فمن يسع لينال رضا الله يفز بالجنة، فاجعل حياتك كلها مليئة بالطاعة».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما.
2- فعلا متعديا لمفعولين، وحددهما.
۳ – فعلًا مبنيا للمجهول.
4- أسلوب شرط، وبين أجزاءه .
(جـ) أجب بما هو مطلوب:
1- «التلميذان محبوبان». (اجعل المبتدأ والخبر مفعولين)
2- «يؤدي واجبه بإخلاص – ينال رضا الله ». (اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم )
3- «مُنح القائدين جائزتان». (صوب الخطأ في الجملة السابقة)
4- «صان المدرسة المدرسون». (ابن الفعل للمجهول )
التدريب رقم ( 42 )
«إن العلم عماد النهضة في هذا العصر، ومتى ترق به الأمم تسعد به الشعوب. لقد اهتمت مصر بالعلم اهتماما كبيرا، فقد وجدت العلم طريقا للتقدم، وخُصصت الجوائز للنابغين من أبنائها في المجالات العلمية التي يتفوقون فيها من زمن بعيد».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا ينصب مفعولين، وحددهما.
2- أسلوب شرط، وبين أجزاءه .
3- فعلا مبنيا للمجهول .
٤- فعلا لازما ، وبين فاعله.
(جـ) «يطيع والديه » - «يرضى الله عنه». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
( د ) «منح المعلم المتفوقين جائزتين». ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم.
(هـ) صوب الخطأ في العبارتين الآتيتين:
1- حسبتُ الطالبان كسولان .
2- متى تسعى تجنى ثمرة سعيك.
التدريب رقم ( 43 )
«تمنـح الرياضـة الإنسـان ذهنـا صافيا وجسدا قويا، فإن تحرص عليها يقو جسدك، حيث ينصحنا بها الأطباء الذين يجدون الرياضة سبيلًا لبناء الجسم السليم، ويُفضل ممارستها بصورة يومية، وأنواع الرياضة كثيرة في هذا العصر، فعليك بما يناسبك منها».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما، وآخر متعديا.
2- أسلوبا للشرط، وحدد أداته .
۳ – فعلًا مبنيا للمجهول، وعين نائب الفاعل.
٤ـ فعلًا ينصب مفعولين، وحددهما.
(جـ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى:
1- حسبتك ............... مكانة عظيمة. (ذی – ذو – ذا)
2 – أينما تسافروا ........... أحبابا كثيرين. (تجدوا – تجد – تجدون)
( د ) أجب عما يلى :
1- «يسعى للحفاظ على بيئته – يعيش سعيدا». اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة، وغير ما يلزم.
2- «صان الرجل حق جاره» . ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم .
التدريب رقم ( 44 )
«إن العمل شرف يسعى الإنسان من أجله ، ومن يجتهد ينل احترام الناس، وقد جعل الإسلام المسلمين متعاونين في العمل الصالح والبر والتقوى».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه .
2- فعلًا ينصب مفعولين، واذكرهما.
3- فعلا لازما، وآخر متعديا.
4- ضميرا، وبين نوعه .
(جـ) أجب بما هو مطلوب:
1- عالج الطبيب المريض . ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم .
2 – العاملون مخلصون. أدخل على الجملة فعلًا من أفعال اليقين ، وغير ما يلزم .
التدريب رقم ( 45 )
«إن سعادة الإنسان أمنية غالية يحلم بها كل إنسان في المجتمع، ولذلك أعطى الله الإنسان الحرية في اختيار السبل لتحقيقها، فمن يحافظ على حدود الله ينل السعادة، ويعش مطمئنا في حياته، ويكتب له الخير في الدنيا والآخرة».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وبين أجزاءه .
2- فعلا لازما .
۳ – فعلا ينصب مفعولين، وحددهما.
٤ـ فعلًا مبنيا للمجهول، وعين نائب الفاعل.
(جـ) اختر الصواب مما بين القوسين:
1- الفعل «جعل» يفيد ............... (الرجحان – اليقين – التحويل)
2- من يعمل بجد ينجح في عمله. الفعل «ينجح»: ................ (مرفوع – منصوب – مجزوم )
( د ) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يلى :
1- أثاب مدير المدرسة الطلاب المتفوقين. (ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم)
2 – تسعى في الخير – تلقى خيرا. (اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة، وغير ما يلزم)
التدريب رقم ( 46 )
«من يتحل بالحياء ينل رضا الله، فلا يلام المرء حين يتصف بالحياء؛ فهو خلق جميل يجعل الإنسان محبوبا بين الناس ، ويعطيه مكانة عظيمة لدى من يقدر حسن الخلق، فلا تبال بمن يصف ذا الحياء بالضعف والسلبية، واعلم أن: «الحياء شعبة من الإيمان».
(أ) تخير الإعراب الصحيح مما بين القوسين:
1- كلمة «خلق» مرفوعة؛ لأنها : (فاعل – خبر – مبتدأ)
٢- كلمة «الناس» مجرورة؛ لأنها : (اسم مجرور – مضاف إليه – نعت لمجرور)
3- كلمة «عظيمة» منصوبة؛ لأنها : (خبر لناسخ - مفعول به – نعت لمنصوب)
4- كلمة «الإيمان» مجرورة؛ لأنها : (اسم مجرور – مضاف إليه – نعت)
(ب) استخرج من القطعة:
1- أسلوب شرط، وحدد أركانه .
2- فعلًا مبنيا للمجهول .
3 – فعلًا متعديا لمفعولين أصلهما المبتدأ والخبر.
٤- ضميرا، وبين نوعه.
5- فعلا لازما، وآخر متعديا لمفعول واحد.
(جـ) أجب بما هو مطلوب:
1- ساعد الطلاب المعلمين المبدعين في تجميل الفصول. (ابن الفعل للمجهول)
٢ – وجدتكم مخلصين في عملكم. (احذف الفعل المتعدى مع فاعله، ثم أعد كتابة الجملة صحيحة)
٣ – الذي يدعو الله بخشوع يستجيب له . (ضع «من» مكان الذي ، ثم أعد كتابة الجملة صحيحة )
التدريب رقم ( 47 )
" ستعيش مصر آمنة، ستظل مستقرة بتكاتف أبنائها ووحدة صفها، فكلما ظن المغرضون مصر مزعزعة خيب ظنهم، وانتصرت إرادة الشعب، فمتى يتحد الشعب تنتصر إرادته».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما .
2- فعلًا متعديا لمفعولين، وحدد المفعولين.
۳ – فعلًا مبنيا للمعلوم .
٤- فعلًا مبنيا للمجهول ، وعين نائب الفاعل .
5- أسلوبا للشرط، وحدد أجزاءه .
(ج) «حسبتكم مخلصين». احذف الفعل المتعدى ، واكتب الجملة صحيحة.
( د ) أكمل ما يأتى بما هو مطلوب:
1- تسلمت الطالبة جائزتين. نوع الفعل في الجملة .................
2- تُسلِّمت جائزتان . نوع الفعل في الجملة ................
التدريب رقم ( 48 )
المؤمن يجعل رضا الله غايته، ويحرص على عمل الخير، ويُعرف بين الناس بإخلاصه وحبه لمن حوله؛ ولذلك فإنك متى تجالسه تسعد به».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط .
2- فعلًا مبنيا للمجهول .
(جـ) يشاهد ............... المباراة. (ضع مكان النقط فاعلا جمع مذكر سالما)
( د ) «نال أحمد الجائزتين». ابن الفعل في الجملة السابقة للمجهول، وغير ما يلزم .
التدريب رقم ( 49 )
" من يتأمل حال العرب ير العجب كله فأمامهم عدو يظن أرض فلسطين حقا مباحا له ،فيهاجم النساء والأطفال في المنازل وتنقل الصور إلى شتى أنحاء العالم ورغم ذلك لا زالت الأمة العربية على حالها من الخلاف والشقاق ".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا مبنيا للمجهول وعين نائب الفاعل. 2- أسلوب شرط واذكر أجزاءه.
3- فعلا ينصب مفعولين وبينهما. 4- ضميرا وبين نوعه.
جـ - ( الجندي الإسرائيلي ليس له ضمير يحركه. ) اجعل المبتدأ جمعا وغير ما يلزم .
د ـ أكمل بما هو مطلوب:
1ـ ..................... العلم إنجازات عظيمة. ضع فعلا مناسبا ؛ وبين نوعه من حيث اللزوم و التعدي.
2ـ من يحترم معلمه............ الله» ضع جواب شرط مناسب.
3ـ «هذا هو الطالب المتفوق . اجعل الجملة للمثنى مرة، وللجمع مرة أخرى، وغير ما يلزم.
التدريب رقم ( 50 )
"أصبحت النظرة العلمية الآن ضرورة لا غناء في أي مجتمع معاصر يود أن يرقى وتعرف مكانته بين الأمم وقد تغلغل العلم في ميادين ظنها الناس بعيدة عن التنظيم المنهجي فمتى يحرص المرء عليه يرق في المناصب "
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا متعديا لمفعولين وحددهما. 2- أسلوب شرط وبين أجزاءه وأعرب جوابه.
3- فعلا مبنيا للمجهول وعين نائب الفاعل.
جـ - " حاسب المعلم المقصرين. " ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
د- " الطالبان مجتهدان " أدخل فعلا ينصب مفعولين على الجملة السابقة .
هـ - " تفعله من خير – تجده عند الله " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .
التدريب رقم ( 51 )
" إن الدراسات الأخيرة عن مدى ضرر التدخين بالنفس والمال حيث جعلهما الله وديعتين عند كل إنسان أثبت أن التدخين أشد خطرا على الإنسان الذي خلق في أحسن صورة ، فمن يبتعد عن هذه العادة السيئة يعش سعيدا ".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا ينصب مفعولين وحددهما . 2- فعلا صحيحا، وآخر معتلا.
3- ضميرا مستترا وقدره ، وآخر متصلا. 4- فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائب الفاعل .
5- أسلوب شرط وحدد أجزاءه. 6- فاعلا واذكر علامة إعرابه.
ج – " شاهد الولد المباراة ". ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
د- من يسع في طريق الخير يلق الثواب . اجعل العبارة للمثنى والجمع وغير ما يلزم.
هـ - رأيت عصفورا فوق الشجرة . الفعل هنا ينصب مفعولين . صوب الخطأ
و ـ ما تفعلون من خير يعلمه الله . صوب الخطأ .
التدريب رقم ( 52 )
"العمل شرف فهو يصون ماء الوجه أن يُستخف به ومن يجتهد في العمل ويتحمل مشاقه وآلامه ينل احترام الناس ويحفــظ نفســــه فالعمل خـــير من سؤال الآخرين وقد جعل الدين المؤمنين متعاونين في العمل الصالح والبر والتقوى ".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- كلمه بها همزه قطع ، وأخرى بها ألف وصل. 2- فعلا متعديا ، وآخر لازما .
3- خبر وبين نوعه. 4- فعلا صحيحا ، وبين نوعه.
5- نعتا وبين علامة إعرابه. 6- ضميرا منفصلا ، وآخر متصلا.
7- فعلا مبنيا للمجهول. 8- فعلا ينصب مفعولين وحددهما .
9- أسلوب شرط وبين أجزاءه.
جـ- ابن الجمل التالية للمجهول . " يصون العمل الشريف ماء الوجه. "
د- " المؤمنون صادقون. " أدخل على الجملة السابقة فعلا يفيد اليقين وغير ما يلزم .
التدريب رقم ( 53 )
" سئل الحسن البصري ما سبب زهدك في الدنيا ؟ فقال أربعة أشياء : علمت أن رزقي لا يأخذه غيري فأطمأن قلبي وعلمت أن عملي لا يقوم به أحد غيري فانشغلت به وحدي وعلمت أن الله مطلع علي فاستحييت أن يراني على معصية وعلمت أن الموت ينتظرني فأعددت الزاد للقاء ربي فإن نقتد بسيرته نزهد في الدنيا ".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- ضميرا بارزا وآخر مستترا ، وقدره . 2- كلمه مبدوءة بهمزه قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل .
3- فعلا من أخوات ظن . 4- فعلا لازما . 5- فعلا معتلا ، وبين نوعه . 6- نائب فاعل وبين علامة إعرابه. 7- أسلوب شرط وبين أجزاءه .
ج- تذاكرين دروسك – تنجحين آخر العام . اربط بأداة شرط جازمة.
د – " هما في عملهما مجدان. " ادخل على الجملة فعلا ينصب مفعولين.
هـ - 1- صان المدرسة المعلمون . ابن الفعل للمجهول .
2- ظننت المعلمات .......... ( غائباتُ – غائباتٍ – غائباتَ ) تخير الصواب.
التدريب رقم ( 54 )
"خلق الله الكون بحكمة ونظام فدبر أمره وصرف شئونه وجعل الإنسان خليفته فيه ومن يعتقد ذلك ينجح ويفلح في دنياه وآخرته وقد دعي المسلم إلى تعظيمه تعالى ووجبت طاعته سبحانه وتعالى ".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما. 2- فعلا صحيحا وآخر معتلا.
3- فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائبه. 4- أسلوب شرط وأعرب جوابه.
8- فعلا ينصب مفعولين وحددهما وأعربهما .
جـ ـ اًجب يما هو مطلوب بين القوسين :
1ـ وهبنا الله نعما عديدة. (بين المفعولين فى هذه الجملة).
2ـ عاتب المعلم المقصرين. (ابن الفعل للمجهول).
3ـ يريد الخير للناس - يبقى رضا الله. (اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة).
4ـ ظن المدير المهندسون بارعون. (صوب الخطأ).
5ـ اختر : علمت الحق واضحا. «علمت» فعل يفيد : (الرجحان - اليقين - التحويل).
التدريب رقم ( 55 )
"إن الإنسان عليه أن يسعى ويجتهد إشباعا لطموحاته ، لكنه إذا لم يوفق فلا يستسلم ، بل يعطى نفسه فرصه للنظر في جهوده التي بذلها ، ومن يفتش عن جوانب التقصير التي كانت سببا لفشله يصل إلى ما تصبو إليه نفسه ".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- ضميرا متصلا . 2- أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
3- فعلا صحيحا ، وآخر معتلا . 4- فعلا لازما ، وبين نوعه .
5- فعل متعديا لمفعولين ، واذكرهما. 6- فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائب الفاعل .
ج- أجب بما هو مطلوب.
1ـ «علمت المهندسون ناجحون في مشروعاتهم». صوب الخطأ. 
2ـ « تنظر إلى الكون.» - « ترى الجمال واضحا. »- اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة، وغير ما يلزم.
3ـ « عوقب المقصرون». ابن الفعل للمعلوم، وغير ما يلزم.
التدريب رقم ( 56 )
"كل ما في الطبيعة يدعو إلى التأمل ، ويدل على عظمة وقدرة الخالق العظيم – سبحانه وتعالى – فحياة الطير كلها أحيطت بالعبر فمتى نتأملها نر العجب ، وتحركاته تدل دلالة ناطقة على جلال صنع الله . ومن الطير ما يعيش معنا وتجدها دائما دائبة في العمل ، ومنه من ينفر منا ، ومنه ما لا نراه إلا نادرا ،ومنه من هو أشد ذكاء من البشر ، فسبحان الله ، فسبحان الله".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- خبرا جملة ، وبين نوعها . 2- أسلوب شرط وبين أجزاءه وأعرب جوابه .
3- فعلا ينصب مفعولين وحددهما . 4- فعلا مبنيا للمجهول .
ج- 1- " يحرصان على النجاح. – يحققان التفوق ."
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
2- أطاع الابن البار الوالدين . ابن الفعل للمجهول .
3- المجدون في العمل بارعون . ادخل فعلا ينصب مفعولين .
التدريب رقم ( 57 )
" هذا العالم مترابط الأجزاء حتى نشاهد بلادا بعيدة في لمح البصر وقد سهلت الأقمار الاتصال فهي تعطي صاحب الحاجة كل ما يطلب من معلومات كي تشق الطرق في الحياة. فأينما تسر في الأرض تجد مظاهر العمران ماثلة أمام عينيك "
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فاعلا ظاهرا وبين علامة إعرابه . 2- فعلا ينصب مفعولين وحددهما .
3- فعلا مبنيا للمجهول وحدد نائبه . 4- أسلوب شرط وحدد أجزاءه .
ج) 1- ( إن سعيت في الخير رضي الله عنك ) اجعل فعل الشرط والجواب مضارعين.
2- " البارعان مقدران " ادخل فعلا ينصب مفعولين .
3- ( أثاب مدير المدرسة الطلاب المتفوقين ) ابن الفعل للمجهول وغير ما يلزم .
التدريب رقم ( 58 )
" لا سعادة للبشرية إلا في ظل سلام تتحقق فيه المبادئ الإنسانية ، وبه نرى الحق واضحا ، فيا حكام العرب اتحدوا في سبيل مصلحة أمتكم فإن تتحدوا تفوزوا ويكتب النصر لكم وترتقي الأمة كلها للمجد "
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- ضميرًا بارزًا، وآخر مستترًا ، وقدره .
2- كلمة مبدوءة بهمزة قطع ، وأخرى مبدوءة بألف وصل، وبين السبب في كل منهما .
3- فعلاً معتلاً ، وبين نوعه . 4- فعلاً لازمًا، وبين فاعله .
5- فاعلا ظاهرا وبين علامة إعرابه . 6- أسلوب شرط وبين أجزاءه. 7- فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما . 8- فعلا مبنيا للمجهول وعين نائب الفاعل .
ج) اًجب بما هو مطلوب.
1- أيتها الطالبة، متى تسعى في الخير تنالين الثواب) . صوب الخطأ في الجملة.
2- المعلمتان .......... (خبر جملة فعلية )
التدريب رقم ( 59 )
" إن ما دار في غزة من ترويع الآمنين وقتل الأطفال والشيوخ والنساء وهدم النية التحتية مصيبة كبرى وأظن الحل صعبا في جمع ما تفرق بين الأخوة في فلسطين ومصر بإيمانها العميق وقيادتها الرشيدة تمنح الجميع مودتها وهي تساند وتعطي لتوحيد الصف العربي . فيا عرب إن تتحدوا تنجوا من الهلاك وتصان الكرامة"
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- ضميرا منفصلا . 2- ضميرا متصلا وأعربه .
3-ألف وصل ، واذكر السبب. 4- فعلا معتلا وبين نوعه .
5- فعلا صحيحا واذكر نوعه . 6- فعلا يفيد الرجحان وحدد مفعوليه .
7- فعلا مبنيا للمجهول وبين ما حدث فيه من تغيير.
8- أسلوب شرط وبين أجزاءه مع إعراب فعلي الشرط والجواب .
جـ - 1- ( كافأت مصر النابغين من علمائها ) ابن الفعل للمجهول .
2- يتقي الله – يجني الثواب . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
3- ( اشتريت ساعة لأذاكر ساعة ) بين الفرق من ناحية الإعراب فيما تحته خط.
التدريب رقم ( 60 )
" إن مداومتك على صنع المعروف عمل يقدرك البشر عليه وما تقدمه اليوم من خير تجده غدا جنة ونعيما "
أ ) تخير الصواب :
1- المعروف ........ ( فاعل – خبر – مضاف إليه )
2- البشر ......... ( مفعول – فاعل – توكيد )
3- غدا ........ ( مفعول به- تمييز – ظرفا )
ب) استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1- أسلوب شرط وبين أجزاءه . 2- فاعلا وبين علامة إعرابه .
3- فعلا متعديا لمفعولين واذكرهما .
جـ - ضع علامة  أو علامة 
1- تصان الأمانة . فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ( )
2- حضرت المتفوقات توزيع الجوائز. فاعل مرفوع بالألف والتاء . ( )
3- كُرمت الأمهات المثاليات . نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . ( )
د- 1- رأيت العمل مفيدٌ . صوب الخطأ.
2- " لو تجتهدون في عملكم تحققون النجاح ." ضع متى بدلا من لو وغير مايلزم .
3- تسعين إلى الخير – تنالين التقدير . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة .