قطع نحو للصف الأول الإعدادي
التدريب رقم ( 1 )
«أقيم في مدرستنا ندوة ثقافية حضرها متفوقو المدرسة. ودار حوار شيق عن مظاهر قدرة الله في الكون، فقلت لهـم : متى تتأملوا وتفكروا تدركوا بيقين عظمة الخالق الذي خلقنا وجعلنا أسمى مخلوقاته».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
2- فعلًا مبنيا للمجهول، واذكر نائب الفاعل.
3- فعلا لازما، وآخر متعديا لمفعول واحد .
4- فعلًا ينصب مفعولين، وحددهما.
(ج) «تكافئ إدارة المدرسة ذا الخلق الحسن». ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم.
( د) صوب الخطأ في العبارة الآتية : «إن تؤدون واجبكم يدعو المخلصون لكم».
التدريب رقم ( 2 )
«يصان الوطن بأبنائه المخلصين الجادين في رفعة شـأنه بالعلم والعمل، فمتى تطلب العلم تتقدم بلادك، وتجد الاجتهاد سبيل التقدم والعمل سبيل النجاح».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلًا مبنيًا للمجهول.
2- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
3- فعلا لازما، وآخر متعديا لمفعول واحد.
4- فعلًا ينصب مفعولين، وحددهما.
(ج) «الذي يخون وطنه تهون عليه كرامته». ضع (من) بدلا من (الذي)، واكتب الجملة صحيحة.
( د ) أجب بما هو مطلوب :
1- «يصون التعليم الحقوق». ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
2- «وجدتكم فاهمين». احذف الفعل والفاعل، واكتب الجملة صحيحة.
التدريب رقم ( 3 )
«استطاع علماء العرب والمسلمين في مراحل زمنية متتابعة أن يضيفوا إلى الطب الكثيـر باكتشـافـهـم بعـض الأمـراض التي لم يسبقهم إليها أحد، وقـد اهتم هؤلاء بالجانب الإنساني في الطب كعلاج الفقراء مجانًا، ومنحهم المال والثياب بعد الشفاء، كما ظهرت براعتهم الفائقة في كشف أنواع الأدوية، فإن تقرأ عنهم تستفد الكثير».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما.
2- فعلًا متعديا لمفعول واحد .
3- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
4- اسما معربا بعلامة فرعية.
ج- أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يلى :
1- «ظننتكم لاهين عن عملكم». احذف الفعل، واكتب الجملة صحيحة.
2- «مدير المدرسة كافأ مدرسيه على عملهم». ابن الجملة للمجهول، وغيّر ما يلزم.
3- «الذي يحظى بالرعاية يعي كل الأمور حوله». ضع اسم شرط جازما بدلا من الاسم الموصول.
( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
1- تعيش الغزلان في الغابات. الفاعل مرفوع بـ : (الألف – الضمة – ثبوت النون).
2- رأيت القمر ساطعا. «ساطعا» : (مفعول به ثان – مفعول به أول – حال).
التدريب رقم ( 4 )
«تحترم الأم في كل الأديان؛ لأنها الضوء الذي يضيء الطريق أمام الأبناء، فإن تسع إلى مرضاتهـا تدخل الجنة، ويعلمك الناس رجلًا بارا بها رغم صغرك؛ لذا تستحق الأم كل حب وتقدير».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما، وآخر متعديا لمفعول واحد.
2- فعلًا مبنيا للمجهول، واذكر نائب الفاعل.
3- فعلًا متعديا لمفعولين، واذكرهما.
4- أسلوب شرط، وبيّن أجزاءه.
(جـ) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة فيما يلى :
1- «كافأت الدولة المتفوقين». ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم.
2- «حسبت الطالبان کسولان». صوب الخطأ.
( د )1- «يطلب العلم – تسمو مكانته». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم.
2- «وجدتك مخلصا في عملك». احذف الفعل (وجد)، واكتب الجملة صحيحة.
التدريب رقم ( 5 )
«أصبحـت النظرة العلمية ضـرورة لا غنى عنها في أي مجتمع، وقد تغلغل العلم في ميادين ظنها الناس بعيدة عن التنظيم المنهجي، ولابد من أن يثاب العلماء على عملهم حتى يقتدى بهم الشباب، فمن يجتهد ينل التكريم المناسب».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
2- فعلًا مبنيا للمجهول، وبيّن نائب الفاعل.
3- فعلًا متعديًا لمفعولين، وحددهما.
4- فعلا لازما .
(جـ) أجب بما هو مطلوب مما بين القوسين :
1- «أبوك مخلص». (أدخل على الجملة فعلًا يفيد اليقين، وغيّر ما يلزم).
2- «الذي يدعو الله بخشوع يستجيب له». (ضع «من» الشرطية مكان «الذي»، وغيّر ما يلزم).
3- «يكرم المدير المتفوقين». (ابن الجملة للمجهول).
4- «ما تفعلون من خير تجدونه». (صوب الخطأ في الجملة).
التدريب رقم ( 6 )
«خلـق اللـه الإنسـان، ومنحه عقلًا مفكرا ليسير به في أحد طريقـين : الأول طريق الطاعـة، والثانـى طـريـق المعصية، فمـن يختـر الأول طائعا يعل قدره في الجنة علوا كبيرا ».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
2- فعلًا متعديا لمفعولين، واذكرهما .
3- فعلًا لازما، وأعربه.
4- ضميرا في محل جر، وآخر في محل نصب.
(ج) أجب عما هو مطلوب فيما يلى :
1- «أعطى المدرس التلميذين كتابين». ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
2- «المصريون مخلصون». أدخل على الجملة فعلًا من أفعال اليقين، وغيّر ما يلزم.
( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
1- الفعل «خلق» بالفقرة فعل : (معتل – صحیح – مهموز).
2- الفعل «يعل» بالفقرة فعل مجزوم، وعلامة جزمه : (حذف حرف العلة – السكون – حذف النون).
التدريب رقم ( 7 )
«الإيمان منا الإيمان من الصفات الحميدة، يجعل الإنسان مطمئنا ويقاس إيمان الفرد بصدقه، فمتى يتمسك به الإنسان يرتفع قدره ويحترمه الناس».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
2- فعلا متعديا لمفعولين، واذكرهما.
3- فعلا لازما.
4- فعلًا مبنيا للمجهول، وبين نائب الفاعل.
(ج) «يعيد الطالب الكتابين إلى المكتبة». ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
( د ) «المؤمنون صادقون». أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين.
التدريب رقم ( 8 )
«الأمانة من الصفات الحميدة، التي تجعل الإنسـان محبوبا مـن الله والناس، فمن يتحـل بالأمانـة يكن مقدرا ، ويحترم الإنسان بالمحافظة عليهـا ، ويمنحه الله رضاه، ويرفع منزلته».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
2- نائبا للفاعل، وبين علامة إعرابه.
3- فعلا لازمًا.
4- فعلًا متعديا لمفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر، وحدد المفعولين.
(جـ) «أثاب المدير المتفوقين». ابن الفعل للمجهول، وغيّر ما يلزم.
( د ) أجب بالمطلوب أمام كل جملة :
1- «ظننتكما محترمين». احذف الفعل وفاعله، واكتب الجملة صحيحة.
2- «متی تسعيا للخير تنالا محبة الله والناس». خاطب بالجملة المفرد المذكر، وغيّر ما يلزم.
3- «تنظر إلى الكون – ترى الجمال واضحًا». اربط بين الجملتين بأداة شـرط مناسـبة وغير ما يلزم.


التدريب رقم ( 9 )
«الصدق من الصفات الحميدة، فهي تجعل الإنسان مطمئنا؛ ولهذا دعا إليه الإسلام، ويقـاس إيمان المسلم بمدى صدقه في الأقوال والأفعال، فمتى يتمسـك به ترتفع مكانته وتكتبه الملائكة صديقا».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلًا مبنيا للمجهول، وحدد نائب الفاعل.
2- فعلًا متعديا لمفعولين، وحددهما.
3- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
4- فعلا لازما، وآخر متعديا لمفعول واحد.
(ج) أجب بما هو مطلوب أمام كل عبارة :
1- «الطالبان ناجحان». أدخل على الجملة فعلًا من أفعال اليقين، وغيّر ما يلزم.
2- «لام المعلم المقصرين من الطلاب». ابن الجملة للمجهول.
( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
1- «منح المعلم........................ جوائز قيمة». ( المتفوقين – المتفوقان – المتفوقون).
2- رأيت القمر ساطعا. كلمة «ساطعًا» تعرب : ( نعتًا – مفعولا به ثانيا – حالا).
التدريب رقم ( 10 )
«منحت مصر العلم اهتماما كبيرا حيث أدخلته في مجالات تعظم أهميتها كالتعليم، وزودت المدارس بوسائل علمية حديثة؛ لحاقا بموكب التقدم، فمتى تُبن الأمم على العلم والأخلاق تسم مكانتها ».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما، وآخر متعديا لمفعول واحد.
2- فعلا متعديا لمفعولين، وحددهما.
3- فعلًا مبنيا للمجهول، وعيّن نائب الفاعل.
4- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
(ج) 1- رأيت العلم منيرا. رأيت المصباح منيرا.
أعرب ما فوق الخط في الجملتين السابقتين.
2- «كافأت المديرية التعليمية المتفوقين». ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم.
(د)1- ( «متى تسعيا في طلب العلم تنالا العلا». خاطب بالعبارة المفرد المذكر، وغير ما يلزم.
2- «أنتن حريصات على طلب العلم». أدخل على الجملة فعلا يفيد الرجحان.
التدريب رقم ( 11 )
" لا تبنى الأمم إلا على أكتاف المخلصين من أبنائهـا، ومن يقرأ صفحات التاريخ يدرك ذلك، فالشباب المخلص يخطو خطوات راسخة نحو التقدم؛ ليصنع لأمته تاريخا مشرقا، ويأخذ بأسباب التقدم التكنولوجی؛ طمعا في حياة أفضل، والله – سبحانه وتعالى – يمنح المخلصين النجاح ويرفع شأنهم».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
2- فعلا متعديا لمفعول واحد.
3- فعلا مبنيا للمجهول، واذكر نائب الفاعل.
4- فعلا ينصب مفعولين، وحدد المفعولين.
ج- أجب بالمطلوب بين القوسين فيما يلى :
1- «علمت المصريين مخلصين». (احذف الفعل والفاعل، واكتب الجملة صحيحة).
2- «من يتقن عمله عنه الله». (أكمل بجواب شرط).
التدريب رقم ( 12 )
«تحتفل مصر أول مايو من كل عام بعيد العمال، حيث يكافأ المخلصون؛ اعترافا بدورهم في نهضة البلاد، وقد علمنا العمل شرفا، وشرفه في إتقانه، ومن يتقن عمله يرض الله وينل ثوابا عظيمًا"
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا ينصب مفعولين، واذكرهما.
2- أسلوب شرط، واذكر أجزاءه.
3- فعلا مبنيا للمجهول، وعيّن نائب الفاعل.
4- فعلا صحيحا، وآخر معتلًا.
(جـ) أجب بما هو مطلوب :
1- «يخشی الله – ينال رضاه». اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة، وغير ما يلزم.
2- «ظن - حسب – فهم – زعم». احذف الفعل الذي لا يناسب أفعال المجموعة. )
(د)1- «حسب المعلم الطالبين متفوقين». احذف الفعل والفاعل، وغيّر ما يلزم.
2- «قيل الحق». ابن الجملة للمعلوم، وغيّر ما يلزم.
التدريب رقم ( 13 )
التعاون سلوك إنساني عظيم، حيث حثت عليه جميع الأديان السماوية، ومتى تسع إليـه تنـل الجزاء الأعظم في الدنيا، فقد رأى الناس التعاون نافعًا؛ لذلك يكره التفرق بين الناس؛ لأنهم لم يحققوا نصيبهم في الحياة».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعل شرط، وبين علامة إعرابه.
2- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
3- فعلًا متعديا، وبين مفعوله.
4- نائب فاعل، وبين فعله.
5- فعلا يدل على اليقين، وبين مفعوله الثاني.
(ج) «يحـارب ذو المبـدأ الإنسـاني». حـول الفعـل المبنى للمجهـول إلى مبنى للمعلوم، وأعد كتابة الجملة.
( د ) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :
1- .................. تدافع عن وطنك ينصرك الله». (أداة شرط للمكان).
2- ..................المدير الطالب المتفوق». (فعلًا متعديا).
3- .................الخباز الدقيق خبرا». (فعلا يدل على التحويل).



التدريب رقم ( 14 )
«إن العمل شرف يسعى الإنسان من أجله، ومن يجتهد ينل احترام الناس، وقد جعل الإسلام المسلمين متعاونين في العمل الصالح والبر والتقوى».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
2- فعلًا ينصب مفعولين، واذكرهما.
2- فعلًا لازمًا، وآخر متعديا.
ج- أجب بما هو مطلوب :
1- «عالج الطبيب المريض». ابن الفعل للمجهول، وغيّر ما يلزم.
2- «العاملون مخلصون». أدخل على الجملة فعلًا من أفعال اليقين، وغيّر ما يلزم.
التدريب رقم ( 15 )
مصر الحضارة والتاريـخ تحتاج إلى أبنائها المخلصين الذين يؤدون واجبهم بإخلاص، ويجعلون مكانتها مرتفعة، وتكون سباقة في كل مجال، فمن يخلص لوطنه يعش سعيدا، ويرتفع بعمله شـأن الوطن، ويتحقق التقدم، وينسـب الفضل للأوفياء والمخلصين في أوطانهم».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا مبنيا للمجهول، وآخر للمعلوم.
2- فعلًا متعديا لمفعولين، واذكرهما.
3- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
4- نائبا للفاعل، وبين علامة رفعه.
(جـ) 1- «أينما تسافروا............... أحبابا كثيرين». (تجدوا – تجدون – تجد).
2- منح الله ، مصر الخيرات. الفعل «منح» : (لازم – متعد لمفعول واحد – متعد لمفعولين).
( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى :
«عاقب المعلم المقصر في عمله». ابن الفعل للمجهول، وحدد نائب الفاعل.
التدريب رقم ( 16 )
«تمـر الأيام، ويقبل رمضان فيمنح النفس صفاء وسـعادة، فمـا تقدمه فيه من خير يعلمه الله، فتزودوا عباد الله؛ فإن خير الزاد التقوى، وعليكم بالصيام؛ فإنه من أعظم الطاعات التي يتقرب بها إلى الله».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما، وآخر متعديا.
2- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
3- فعلا ينصب مفعولين، واذكرهما.
4- فعلًا مبنيًا للمجهول.
ج- 1- «قرئت الآيتان بصوت حسن». ابن الفعل للمعلوم في الجملة السابقة، وغيّر ما يلزم.
2- «رأيتك صائما». احذف الفعل والفاعل، واكتب الجملة صحيحة.
( د ) صوب الخطأ فيما يلى : 1- «وجدت الكتابان مفیدان».
2- «أينما يوجد المخلصين ترقي البلاد».
التدريب رقم ( 17 )
«خلق الله كل شـيء جميلا، ولكن الإنسـان أفسـد هذا الجمال وجعله قبيحا وسبيا لانتشـار الأمـراض كلهـا حين لوث الماء والهـواء، فمن ينظر إلى الطبيعة يعرف ما ارتكبه الإنسان في حق نفسه».
( أ ) اختر الإعراب الصحيح لما تحته خط في الفقرة السابقة فيما يلى :
1- «جمیلا» : (حال – مفعول به ثان – مفعول لأجله).
2- «الأمراض» : (نعت – حال – مضاف إليه).
3- «الطبيعة» اسم مجرور؛ لأنه : (مضاف إليه – سبق بحرف جر – نعت لمنعوت مجرور).
4- «الإنسان» : (فاعل – نائب فاعل – خبر).
(ب) استخرج من الفقرة السابقة :
1- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
2- فعلا لازما .
3- فعلا متعديا لمفعولين، واذكرهما.
4- كلمة مبدوءة بهمزة قطع.
(ج) أجب بما هو مطلوب فيما يلى :
1- «عالج الطبيب المريض». ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم.
2- «يقول الحق – ينجو من عذاب الضمير». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم.
( د ) منح الله الإنسان عقلًا. الفعل «منح» : (لازم – متعد لمفعول واحد – متعد لمفعولين). اختر
التدريب رقم ( 18 )
«يقال الكلام ولا نلتفت إليه، فالإنصات فن يتقنه البعض، فامنح الآخرين فرصة؛ کی يعبروا عن وجهة نظرهم، واجعلهم مستمتعين بصمتك، فمن يسـتمع مصغيًا يستفد من تجارب الآخرين».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلًا مبنيا للمجهول، واذكر نائب الفاعل.
2- فعلًا لازمًا، وآخر متعديا لمفعول واحد.
3- فعلًا متعديا لمفعولين، واذكرهما.
4- أسلوب شرط.
(جـ) أجب بما هو مطلوب بين القوسين :
1- «الذي يدعو بخشوع يستجيب له». (ضع «من» الشرطية مكان «الذي»، ثم أعد كتابة الجملة صحيحة).
2- «ظن الرجل الولدان صادقان». (صوب الخطأ في الجملة السابقة)
( د ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلى : «ألقيت قصيدة». ما تحته خط : (مرفوع – منصوب – مجرور).
2-«إن ترد الخير للآخرين ............. ثوابا كبيرا ». (تنال – تنل – تنالوا).



التدريب رقم ( 19 )
«أطفـال مـصـر هـم زهـورهـا المتفتحة على آفاق المستقبل؛ ولهـذا تمنحهم الحكومة المصرية اهتماما كبيرا، وتسعى جاهدة؛ كي تحقق لهم كل ما يرفع قدرهم ويحفظ صحتهم، ومن يتفوق منهم يجد رعاية أكثر من الدولة».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلًا لازمًا.
2- فعلًا متعديا لمفعول واحد .
3- فعلًا متعدياً لمفعولين، واذكرهما.
4- أسلوب شرط، واذكر أجزاءه.
(جـ) ينمو الاقتصاد المصرى نموا سريعا. الفعل «ينمو» : (لازم – متعد). اختر.
( د ) أجب بما هو مطلوب فيما يلى :
1- «تكافئ الدولة الأطفال المتفوقين». ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
2- «يفوز بالاحترام – يسمو بخلقه». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة، وغير ما يلزم.
التدريب رقم ( 20 )
«إن العلـم عمـاد النهضـة في هذا العصر، ومتى ترق به الأمم تسـعد به الشعوب، ولقد اهتمت مصر بالعلم اهتماما كبيرا ، فقد وجدت العلم طريقا للتقدم، وخصصت الجوائز للنابغين من أبنائها في المجالات العلمية التي يتفوقون فيها منذ زمن بعيد».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلًا ينصب مفعولين، وحددهما .
2- أسلوب شرط، وبين أجزاءه.
3- فعلًا مبنيا للمجهول.
4- فعلًا لازما، وبين فاعله.
(جـ) 1- «يطيع والديه – يرضى الله عنه». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم.
2- «منح المعلم المتفوقين جائزتين». ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
( د ) صوب الخطأ في العبارتين الآتيتين : 1- «حسبتُ الطالبان کسولان»
2- «متی تسعى تجنى ثمرة سعيك».
التدريب رقم ( 21 )
«العلـم نور، حكمة تُقال منذ القدم، فمن يطلبه يسعده الله في الدنيا والآخرة، فهو يمنح الإنسان الاحترام والتقدير من الجميع».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوبا للشرط، وحدد أجزاءه.
2- فعلًا متعديا لمفعول به واحد.
3- فعلا متعديا لمفعولين، وحددهما.
4- فعلًا مبنيا للمجهول.
(ج) صوب الخطأ فيما تحته خط :
1- «أينما تفعلون الخير تنالوا الثواب». 2- «منح الله الإنسان عقل».
د- 1- «صيم رمضان». ابن الفعل للمعلوم، وغير ما يلزم.
2- رأيت الصدق منجيا. رأيت الطفل باكيا. أعرب ما تحته خط.
التدريب رقم ( 21 )
لا تحسب العلم مقصورا على علماء الغرب ، فقد شهد لعلمائنا بالبراعة، إن تقرأ عن سبقهم في علوم كثيرة تفتخر بهم؛ لذا يجب ألا يفوتك دورك في حيـاة علمية تبغـى بها وجه الله ، وتستكمل ما انتهى إليه علماؤنا» .
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا متعديا لمفعولين، وبين مفعوله الثاني.
2- فعلا صحيحا، وآخر معتلًا.
۳ – فعلا مبنيا للمجهول .
4- أسلوب شرط.
5 – ضميرا، وبين نوعه .
(جـ) «قاد علماؤنا الحضارة » . ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم، مع الضبط.
( د ) صوب الخطأ فيما يلي:
۱ – نشر المسلمين علومهم عند الغرب. 2 - متى تقرأ كثيرا تستفيد كثيرا.
التدريب رقم ( 22 )
«تبوأت المرأة المصرية مكانتها اللائقة، ويسعى بعضنا إلى التقليل من شأنها، ومن ينكر ذلك يجحد بفضلها، ومن العجيب ألا تكافأ رغم أنها صانعة الرجال، حين جعلتهم أبطالًا للوطن».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا مبنيا للمعلوم.
۲- فعلًا مبنيا للمجهول .
۳ – فعلا لازما.
٤- فعلًا نصب مفعولين.
(ج) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- منحت مصر العالم................. (حضارةٌ – حضارةً – حضارةٍ )
2- کوفی..... ............... (الفائزون – الفائزين – الفائزتين )
3 – إن ترد الخير للآخرين. نوايا كبيرا . ( تنال – تنل – تنالوا)
( د ) حدد نوع «متی» في كل من :
1- متى تسافر إلى الريف. ٢ – متى تسافر إلى الريف تجد متعة.
التدريب رقم ( 23 )
«إن تتق الله وتصنع المعروف وتساعد المحتاج يجزك خيرا، واجعل حياتك كلها تقوى الله ، ولن تحدث التقوى إلا حينما يترك الذئب مع الغنم فلا يعتدى عليها».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط.
2- فعلا لازما.
3- فعلا يفيد التحويل.
٤ـ فعلًا مبنيا للمجهول .
(جـ) «عالج الطبيب المريض». ابن الجملة للمجهول .
( د ) «أبوك ذو علم». أدخل على الجملة فعلا يفيد اليقين.
(هـ) صوب الخطأ: من يقول الصدق - ينجو من العذاب.
التدريب رقم ( 24 )
«أبناء مصر هم ثروتهـا الحقيقية التي تتباهى بها؛ لأنهم السواعد التي تبنـى أرضها وتعلى شأنها، فتجعلها الرائدة دائما. نرى علمها يرفرف حين يُذكر اسـم أحد أبنائها في المحافل الدولية».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا متعديا لمفعولين ، واذكرهما.
2- ضميرا، وبين نوعه.
3- فعلا مبنيا للمجهول ، وعين نائب الفاعل.
4- فعلا مبنيا للمعلوم، وعين فاعله.
(جـ) «منحنى المعلم الجائزة». ابن الجملة للمجهول.
( د ) «هما مجتهدان». أدخل على الجملة السابقة فعلًا من أفعال اليقين.
التدريب رقم ( 25 )
«الإخلاص صفة عظيمة تجعل الإنسان مطمئنا في حياته، فمن يتمسك بالإخلاص يرق للعـلا ويحترمـه النـاس ، ولا يُقاس الإخلاص إلا بميزان الإيمان الذي يكسـو صاحبه لباس التقوى، وحين يتحلى الناس به ينتشر الخير".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- نائبا للفاعل.
2 – أسلوب شرط، وحدد أجزاءه.
3- فعلا لازما.
4- فاعلا.
5 – فعلا متعديا لمفعولين.
(جـ) أكمل بالمطلوب أمام كل جملة :
1- مَن............ الله يجعل له مخرجا. ( فعل شرط مناسب)
2- ............... الدرسُ . (فعل مبني للمجهول ، مع الضبط بالشكل)
3- ..............القمر ساطعا. (ظن أو إحدى أخواتها)
( د ) (رسم الفنان اللوحة). ابن الجملة للمجهول، وغير ما يلزم.
التدريب رقم ( 26 )
«إن ظهور الفساد في البر والبحر نذير من الله للإنسان؛ كي يرجع عن ذنوبه كلها تائبا مستغفرا، وينفذ ما طلب منه من تعمير للأرض وعبادة لله، ولقد وعد الله عز وجـل أنه من يفعل الخير يجده".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط .
2- فعلا صحيحا، وآخر معتلًا.
3- اسما لحرف ناسخ .
4- فعلا لازما، وآخر متعديا.
(ج) «تجتهدون في أعمالكم – يرضي الله عنكم». اربط الجملتين السابقتين بأداة شرط جازمة، وغير ما يلزم.
( د ) «المعلمون المخلصون محبوبـون». أدخل على الجملة السابقة فعلا من الأفعال الناسخة وغير ما يلزم.
التدريب رقم ( 27 )
«إن المجد من الطلاب من يحرص على الوقت فلا يضيعه سـدى ، بل يستغل وقته في كل عمل مفيد، فإن يقرأ كثيرا ينم فكره وتزدد ثقافته فيصير ذا شأن يُعرف به بين الناس».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه .
2 – خبرا لحرف ناسخ ، وبين نوعه .
3- فعلا مبنيا للمجهول .
4- فعلا لازما ، وآخر متعديا.
5- فعلا صحيحا، وآخر معتلًا.
(ج) «الطلاب المتميزون مجتهدون في دراستهم ». أدخل على الجملة فعلا متعديا لمفعولين ، وغير ما يلزم.
( د ) «أذاعت الفتاة الخبر». ابن الفعل للمجهول، وحدد نائب الفاعل.
(هـ) «يسعى في الخير» - «يحبه الله ». اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة.
التدريب رقم ( 28 )
«المؤمـن يجعل رضا الله هدفه ، ويحب عمل الخير ويحرص عليه، ويكون راضيا بالقدر، ولن يحدث ذلك إلا حينما يوجد الإخلاص، فمن يعمل المعروف يجد الخير أمامه).
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وبين أجزاءه .
2- فعلا متعديا لمفعولين، واذكرهما.
۳ – خبرا لمبتدأ، وبين نوعه.
4- فعلا مبنيا للمجهول، وعين نائب الفاعل .
(جـ) أجب بما هو مطلوب بين القوسين:
1- شاهد الرجل البرامج الرياضية. (ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم )
2- بعون الله جعلته طبيبا ماهرًا.
(استخرج من الجملة السابقة الفعل المتعـدى لمفعولين، وحددهما ، ثـم حولهما إلى مبتدأ وخبر)
التدريب رقم ( 29 )
«الصـدق خلق جميل يسمو بالفرد، وهو من أعظم الفضائل التي دعا إليها الدين، وجعله الله سببا لدخول الجنة، وللصدق صور كثيرة؛ منها: الصدق مع النفس بعدم تعرضها لأمور تلام عليها، ومن يقل الصدق ينل رضا الله».
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- فعلا لازما.
2- فعلا مبنيا للمجهول.
3- فعلا متعديا لمفعولين، وحددهما.
4- أسلوب شرط، وبين أجزاءه .
(ج) تخير الإجابة الصحيحة : علمتُ .................
(المجتهدون متفوقون – المجتهدين متفوقين – المجتهدون متفوقين)
( د ) أجب بما هو مطلوب:
1- (عاقب المعلم المهملين). ابن الفعل للمجهول، وغير ما يلزم .
۲ – ( تجتهدون في طلب العلم – ترتقى بلادكم ». اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة.
التدريب رقم ( 30 )
" جعل الله مصر بلدا آمنا، ووهبها شـعبا واعيا، فكونوا حريصين على بلدكم بالعلم والعمل، فمن يسع إلى إتقان عمله يجن ثمرته، ونحن شعب كتب عليه الكفاح، فانهضوا فقد دقت ساعة العمل".
(أ) أعرب ما تحته خط. (ب) استخرج من العبارة السابقة ما يأتي:
1- أسلوب شرط، وحدد أجزاءه .
2- فعلا مبنيا للمجهول ، واذكر نائب الفاعل.
3- فعلا متعديا لمفعولين، واذكرهما.
4- فعلا لازما، وآخر متعديا لمفعول واحد.
(جـ) أجب بما هو مطلوب بين القوسين:
1- يطيع الطالب المجتهد المعلمين. (ابن الفعل للمجهول)
2- يدعو للحق – يفوز برضا الله . (اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة)
3- علمتكم مجتهدين. (احذف الفعل ، واكتب الجملة صحيحة)