اقرأ ثم أجب:
"السيمياء " الكيمياء القديمة "هي مزيج من العلم الزائف و السحر والفلسفة الصوفية ،وقد شاعت منذ أوائل العصر الميلادي حتي حوالي عام 1700م ،وكان الكيميائيون القدماء يحاولون تحميل المعادن الرخيصة إلي معادن نفيسة كالفضة و الذهب ،واكتشاف أكسير الحياة ؛أي المادة التي تشفي الأمراض و تطيل الحياة ،ورغم فشلهم ؛فإن جهودهم في تحضير ودراسة المواد الكيميائية قد ساعدت في نمو علم الكيمياء وتطويره.
وكان علم الكيمياء القديمة يُمارس في الصين القديمة و الهند ،ولكن هذا العلم قد تطور بشكل كبير في مصر وتحول إلي دراسة مهمة فيها في القرون الأولي من العصر الميلادي ،وقد اجتهد علماء الإسكندرية في استخدام هذا العلم لتفسير براعة الصناع المصريين في صناعة منتجاتهم التي كتب لها البقاءُ ،وقد انتشرت الكيمياء القديمة التي شارك في تطويرها المصريون واليونانيون من خلال سوريا وبلاد فارس ،حتي أتقنها العرب ونقلوها إلي غرب أوروبا في القرن الثاني عشر حتي القرن الثالث عشر .
ولقد أصبح علم الكيمياء وعلم التنجيم يرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا ؛بسبب الاعتقاد بأن كل جرم سماوي يمثل كل عنصر من العناصر المعدنية في الأرض ويتحكم فيه."
(الموسوعة العلمية للناشئين)

1- حدد مما يلي مرادف " الزائف":
(أ) الكاذب . (ب) المغشوش. (ج) الردئ. (د) الثانية والثالثة.
2- أي علم مما يلي يندرج تحت "الكيمياء القديمة"؟
(أ) علم المنجمين والمشعوذين .(ب) علم الفلك و النجوم .(ج) علم المعادن.(د) الأولي و الثانية .
3- أي هدف مما يلي استهدفه الكيميائيون القدماء؟
(أ) تطوير علم الكيمياء. (ب) شفاء الأمراض وإطالة العمر .
(ج) اكتشاف سر الروح. (د) نمو الاقتصاد.
(4) تطورت الكيمياء القديمة بصورة كبيرة في :
(أ)الصين القديمة. (ب) الهند. (ج) مصر . (د) كل ما سبق.
5- أي دافع مما يلي دفع علماء الإسكندرية لاستخدام علم الكيمياء القديمة؟
(أ)البحث عن المعادن النفيسة. (ب) الكشف عن سر جودة الصناعات المصرية .
(ج) نشر هذا العلم في سوريا وفارس. (د) تطوير الصناعات المصرية.
6- حدد مما يلي علاقة قوله :" بسبب الاعتقاد بأن ....." بما قبله :
(أ) تفصيل بعد إجمال. (ب) تأكيد. (ج) تعليل. (د) نتيجة .
7- استنتج هدف الكاتب من النص ،موضحا رأيك في ارتباط علم الكيمياء القديمة بالخرافة و التنجيم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[8]اقرأ ثم أجب:
"السيمفونية":هي معزوفة واسعة النطاق تؤلف للأوركسترا وتنقسم إلي أجزاء تُسَمَّي" الحركات " .وتتكون أغلب السيمفونيات من أربع حركات ،و لكن يوجد للبعض منها حركة واحدة وقد تصل إلي ست حركات في البعض الآخر .
ترجع أصول السيمفونية إلي المعزوفة التي كانت تسمي " الافتتاحية" (الأوفرتير) في الأوبرات الإيطالية التي سادت في أوائل القرن الثامن عشر ،وكتب المؤلفان النمساويان (جوزيف هايدن وفوللفجانج أماديه موتسارت)العديد من السيمفونيات الجميلة في أواخر القرن الثامن عشر ،واتخذ الكثير من المؤلفين الموسيقيين في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين من أعمال (لودفيج فان بيتهوفن) السيمفونية نمزذجا يُحتذي به عند كتابتهم لسيمفونياتهم ،ومنهم " هكتور برليوز" الفرنسي و"روبرت شومان" الألماني . وقد أثرت سيمفونيات شومان علي أعمال "يوهان برامز" الألماني و"بيتر أليتش تشايكو فسكي" الروسي وأهم مؤلفي السيمفونيات في القرن العشرين . الروسي " ديمتري شوستاكوفتش" والأمريكي "تشارلز ايفز".
1- حدد معني "يحتذي بـ":
(أ) يتوازي به. (ب)يسير علي مثاله .(ج) يحاذيه ويجاوره. (د) الثانية والثالثة.
2- حدد مما يلي علاقة قوله :" تؤلف للأوركسترا"بما قبله :
(أ) توضيح . (ب)تأكيد. (ج) تعليل. (د) نتيجة.
3- ما الفكرة التي تتناولها الفقرة الأولي ؟
(أ) حركات السيمفونية. (ب) تعريف السيمفونية.
(ج) انتشار السيمفونية. (د) الأولي و الثالثة .
4- نستنتج من النص السابق أن السيمفونية:
(أ) معزوفة . (ب) عمل فني يكتب. (ج) عمل فني يرسم . (د) الأولي والثانية.
5- أي أصل مما يلي ترجع إليه السيمفونية؟
(أ)أمريكي. (ب) أوربي. (ج) آسيوي. (د) أفريقي.
6- أي موسيقي مما يلي كان له أكبر أثر في مؤلفي السيمفونيات؟
(أ) جوزيف هايدن. (ب) هكتور برليوز. (ج) تشارلز إيفز. (د) بيتهوفن.
7- استنتج هدف الكاتب من النص السابق ،مؤيدا استنتاجك بدليل..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[9]اقرأ ثم أجب:
"إن أردت الحق فعمر الإنسان لا يُحسب بالسنين التي عاشها ،و لا باللذات المادية التي استمتع بها ،وإنما تقدر الحياة بما نبض به قلبه من مناظر أشجار يانعة ،أو أطيار صادحة ،أو نجوم متألقة ،أو أزهار ضاحكة ،وعلي الجملة بما تجاوبت به نفسه مع منظر جميل ، أو معني جميل ،وأما ما عدا هذا فقشور الحياة لا لبها ، وأ ن ساعة واحدة يقضيها المرء بين الزهر والأشجار أو علي شاطئ البحار و الأنهار ،يناغي فيها الطبيعة ويقترب فيها من عمق الحياة وسرها ،ويخفق فيها قلبه لما تحويه من معني الأبدية والأزلية ،خير من ألف ساعة يقضيها في كفاح من أجل المال.
في كل جانب من جوانب الطبيعة جمال ،و لكل جمال ذوقه وطعمه ،كالفاكهة تختلف أشكالها وطعومها ،و لكل فاكهة جمالها ،فهذه القبة الزرقاء ببهائها وسنائها ولآلئ نجومها تبعث في الإنسان الشعور بألم لذيذ ،وسبب اللذة جمالها ،و كل جمال يبعث اللذة و السرور ،وسبب الألم جلالها يبعث في النفس الشعور بالضعة وحقارة الإنسان أمام هذا الجلال .
وهذه الشمس الجميلة القوية مصدر نورنا ونارنا، تفعل أفاعليها العجيبة الجميلة في أرضنا كأنها "فيلم سينمائي " غريب تبخر الماء وترفعه غيومها في السماء وتنزله أمطارا تجري به بحارًا وأنهارا،ويسقي به الزرع فينمو ويهيج ،ولأزهار فتنضج وتتفتح ، ثم هي بحرارتها تلعب بالرياح ،و الرياح تلعب بالأمواج ،والأمواج تلعب بالسفن ،و السفن تلعب بالراكبين ،وهكذا من مناظر جميلة لا يحصيها العدُّ.
وهذا القمر الوديع اللطيف يبدو هلالا نحيلا ،وينمو نموا متتابعا بديعا ،ثم يعود كما بدأ فيتلون في ذلك بلون من أضناه الحب فنحف وهزل ، ثم بلون الحبيب الممتلئ حسنا ونضارة ،ويعرض علينا صورة الطفل بدأ صغيرا هزيلا ، ثم صار في أحسن تقويم ،ثم رد أسفل سافلين ، ثم هو يلعب بالماء في مده وجزره ،وتلوينه وتفضيضه . فإذا نحن رددنا الطرف من قبة السماء إلي سطح الأرض وجدنا صنوفا من الجمال لا تنتهي . هذا الماء البديع ينساب في الجدول ويتدفق في النهر ويتموج في البحر ،ويكون فضيا في وسط النهار وذهبيا في الأصيل .
وله صوت في سريانه وتدفقه وتموجه أجمل من صوت الناي ،وإذا مسَّ أرضا ملأها بالحياة من شتي الأنواع وهو علي رقته يفتت الصخور ويذيب الجبال".
1- ما مضاد كلمة " الضعة "؟
(أ) العظمة .(ب) القوة . (ج) الجمال .(د) التفوق.
2- حدد العنوان المناسب للفقرة الثالثة :
(أ)القمر و تكون أشكاله .(ب) ظاهرة المد و الجزر.(ج) القمر الماء.(د) نمو القمر.
3- حدد مما يلي لم تبعث السماء في الإنسان الإحساس بألم لذيذ:
(أ) عندما يشعر بقوة علي بقية المخلوقات .
(ب) عندما يشعر بحقارة نفسه أمام عظمة السماء وقدرة الله .
(ج) عندما يشعر أنه يملك العقل و المال.
(د) عندما يشعر أنه يملك الحس والوجدان .
4- أي مما يلي تكون الشمس مصدره ؟
(أ) الزرع و الحب.(ب) الأمطار و الرعد.(ج) المد و الجزر .(د) النور و النار.
5- أي مما يلي يصبح الماء قادرا عليه كما فهمت من العبارة السابقة ؟
(أ) تفتيت المعادن و الحديد. (ب) تفتيت الصخور و إذابة الجبال .
(ج) توقف السفن و الصيد. (د) حرق الدهون و عند الإنسان .
6- أي مما يلي يحدثه القمر كما فهمت من الفقرة السابقة ؟
(أ) الرعد و البرق. (ب) النور والنار.
(ج) المد والجزر. (د) الأمطار و تحريك السحب.
7- كيف رأي الكاتب الشمس فيلما سينمائيا غريبا ؟ موضحا رأيك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[10]اقرأ ثم أجب:
"ولد "ألفريد نوبل " في استكهلم "(عاصمة السويد )في الحادي و العشرين من شهر أكتوبر سنة 1833م ، وتوفي في سان ريمو سنة 1896 وهو في الثالثة و الستين من عمره ،وبموجب وصيته التي تركها وقف جانبا كبيرا من ثروته الهائلة علي ترقية العلم والأدب وإحكام روابط الوئام ؛إذ اشترط أن يُقَسَّمَ ريع هذا الوقف إلي خمس جوائز ،وتُمنح للمبرزين من الباحثين في ميادين الطبيعيات ، والكيمياء و الطب و الأدب و السلام مجموعها نحو أربعين ألفا من الجنيهات .
وفي سنة 1879 اخترع " الديناميت" واستنبط نوعا جديدا أشد فتكا من الديناميت ،وجمع ثروة طائلة من هذه المخترعات .
وأدرك "نوبل" أن مكتشفاته قد تُستعمل في غير الأغراض التي صُنعت لها أساسًا وهي الصناعات ، فقد تُستعمل في الحروب ،وهذا الإدراك دفعه إلي أن يفكر في وقف ثروته علي خدمة السلام ،وزين له بعض أصدقائه هذه الفكرة .
ونفذ الفكرة فقد نصَّ في وصيته علي أن يوزع ريع المبلغ الذي يعينه علي الذين خدموا النوع الإنساني خدمة تُذْكَر في السنة السابقة.
وقسَّم الجوائز إلي خمس تمنح كل واحدة إلي مَنْ يكتشف أعظم استنباط في ميدان الفسيولوجيا ،وأخري في ميدان الطب ،و ثالثة لمن يكتشف أو يستنبط أعظم استنباط في ميدان الكيمياء ،ورابعة لمن يضع في الأدب أعظم كتاب ممتاز بنزعته الكمالية ،وخامسة تمنح لمن يفوق غيره في توطيد الصداقة بين الأمم ،وتخفيض التسليح وتحقيق السلام .
وقد أشار إلي توزيع جوائزه بقوله :أُعْلِنُ أن الغرض الصريح هو ألا يدخلَ اعتبارٌ قوميٌّ يف توزيع الجوائز ؛أي تُمنَح لمستحقها سواء أكان اسكندنافيا أم لم يكن .
وفي شهر سبتمبر من كل عام تبعث اللجان المختصة باختيار المرشحين منشورا دوريا تبعث به إلي الذين يحق لهم أمن ن يرشحوا أنفسهم ممن يجدونه جديرا بإحدي هذه الجوائز,.
وقد شرَّقت هذه الجوائز وغربت ، لا تعرف وطنا ولا قوما ، بل ما أوصي به صاحبها من التكريم لكل نابغة استحقها بجليل أعماله ،وما أعطي للإنسانية من فضل عظيم ."
مجلة العلوم
1- ما معني كلمة " " الوئام" في الفقرة الأولي ؟
(أ)التوافق. (ب) الترابط. (ج) العشق. (د) المحبة
2- حدد العنوان المناسب للفقرة الرابعة :
(أ) جوائز نوبل القومية. (ب) جوائز نوبل العربية.
(ج) جوائز نوبل الخمس. (د) جوائز نوبل العالمية.
3- في أي مجال تمنح جائزة نوبل للمبدعين؟
(أ) الكيمياء. (ب) الأدب. (ج) الطب. (د) كل ما سبق.
4- حدد العام الذي اخترع فيه نوبل الديناميت.
(أ) 1879. (ب) 1789.(ج) 1897.(د) 1978.
5- تُعطي جائزة نوبل للمتفوقين من علماء :
(أ) الشرق. (ب) الغرب. (ج) أي بلد في العالم. (د) كل ما سبق.
6- في أي المجالات الآتية استحق "نجيب محفوظ "جائزة نوبل :
(أ) خدمة السلام . (ب) الأدب. (ج) الطب. (د) الهندسة .
7- (أ) اكتب تعبيرا يتضمن ما تشير إليه العبارة التالية :
"..بل ما أوصي به صاحبها من التكريم لكل نابغة استحقها بجليل أعماله ".
(ب) تحدث عمن حصل علي جائزة نوبل في مصر ،موضحا إسهاماته.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[11]اقرأ ثم أجب: من مقال للشيخ "علي فكري":
"علم الأخلاق ؛ يبحث عن حالة النفس ،ونزوعها في أفعالها إلي الخير و الشر ،و عن الصفات الإنسانية عاليها وسافلها ،وعن بقاء تلك الصفات في الإنسان ،وقبولها للتغيير ،و قد قال العلماء : إن الأخلاق هي سورة النفس المستترة التي تظهر في الإنسان عند القيام بأفعاله التي لا تَكَلُّف فيها.
ولا تكون الأفعال خلقا للإنسان إلا إذا كانت صادرة عن تكلف ، ولا عن إجهاد نفس ،ولا عن تفكير ،فالأعمال التي يحتاج فاعلها إلي إكراه نفسه عليها لا تُعد من خلقه ؛لأنها ليست سجية له ،و لا طبعا ،فمن يتكلف فعل المكرمات وبذل المال رياء لايقال خلقه السخاء أو الكرم ،ومن تصنع الحِلم أو التواضع لا يسمي حليما ولا متواضعا .
وها هو ذا أبو الطيب المتنبي يقول :
و للنفس أخلاق تدل علي الفتي أكان سخاء ما أتي أم تساخيا
فرُبَّ شخصٍ من خلقه السخاء ، لكنه لم يبذل لفقده المال أو لمانع آخر ،ورُبَّ بخيلٍ تراه في طليعة الباذلين و المتبرعين لحاجة في نفسه قضاها .
والأخلاق إما حسنة وإما سيئة ، فالحسن ما حسَّنه الشرع و العقل ، والسيئ ما ذمه الشرع و العقل ،ومن شأن العاقل أن يختار الأفضل والحسن ،وإن كان فيفعله مشقة علي النفس ،أو كان مكروها لها ومبغضا . قال تعالي : "فعسي أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا". (النساء : 19).
1- حدد معني كلمة " نزوعها " في الفقرة الأولي :
(أ) غرضها . (ب) كفها عن. (ج) ميلها إلي. (د) انتهاؤها عن .
2- ميز معيار الحسن و السوء عند الكاتب من خلال مقالته :
(أ) العقل و الهوي. (ب) الشرع والعرف. (ج) العقل والعرف. (د)الشرع والعقل
3- ما علاقة عبارة " لأنها ليست سجية له ،و لا طبعا"بما قبلها ؟
(أ) تعليل. (ب) نتيجة . (ج) استدراك. (د) تفصيل.
4- متي تكون الأفعال خلقا للإنسان؟
(أ) إذا كانت صادرة عن تكلف. (ب) إذا أجهد نفسه فيها .
(ج) إذا أجبر نفسه عليها . (د) إذا كانت سجية له وطبعا .
5- إذا خُير العاقل بين الأشياء ، فماذا يختار ؟
(أ) يختار الشئ ذا العائد المادي المرتفع.
(ب) يختار الأفضل والأحسن في العاقبة .
(ج) يختار ما يسبب له الشهرة مع الضرر .
(د) الأولي و الثانية .
6- بم تنصح من يتكلف فعل المكرمات وبذل المال ؟ مع التعليل لما تقول .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[12]اقرأ ثم أجب:
"أهم نقطة يتركز عليها النجاح الإرادة القوية التي يصحبها التنفيذ السريع و انتهاز الفرص ، ألم يقول شوقي
"قف دون رأيك في الحياة مجاهدا إن الحياة عقيــــــــــــــــــــدة و جهادُ"
وبعبارة أخري :"الحياة حرب"؟!
وخير محارب من هاجم ولم يقتصر علي الدفاع ،وعمل ولم يقتصر علي الحذر ،ومتي سنحت له فرصةٌ أقدمَ فانتهزها ،و لم يتوان لحظة حتي لا يضيعها .
ثم هو يسدد الرمي ،ويحكم إصابة المرمي ،ولا بأس من الفشل ،فإنما يفشل لينجح.
إذا أنت أكثرت من التردد ،و بالغت في الحذر ،ولم تقدم علي عمل حتي تلق من نجاحه مائة في المائة ، فقد تصلح أن تكون أديبا حالما ،أو فيلسوفا في الخيال سابحا ،و لكن لا تصلح أن تكون رب عملٍ ناجحا ، فليس يكسب المعركة القائدُ الجبانُ ،ولا القائدُ الحذرُ ،ولا القائدُ الذي لا يريد أن يضحي بشئ من جنوده ،وإنما يكسبها من يفكر حسب طاقته ،و لا يطيل التفكير أكثر مما يلزم،ثم يضرب الضربة في حينها ،وهو يغلب النجاح وإن كان لا يتأكده ،فإن فشل بعد ذلك فقد أدي واجبه .
كل شئ في الحياة يجاهد ؛الجسم يجاهد الميكروبات حوله وفيه ،و الصحة لا تعتمد علي الوقاية وحدها ،وإنما خير من الوقاية (الحيوية) بالرياضة والنشاط وما إلي ذلك .
"فيض الخاطر لأحمد أمين".
1- ميز معني كلمة "سنحت"في الفقرة الأولي :
(أ) نجحت.(ب) تهيأت.(ج) جادت.(د) أنتجت.
2- اذكر صفة القائد الذي لا يطيل التفكير أكثر مما يلزم :
(أ) الحذر .(ب) الاندفاع .(ج) الشجاعة.(د) التهور.
3- استنتج المغزي من عبارة "الحياة حرب":
(أ) الخوف من الحياة . (ب) التخطيط والإقدام في الحياة.
(ج) الحذر من الحياة. (د) أن الفشل يحيط بنا .
4- من عوامل الفشل في الفقرة الثانية :
(أ) أن تكون أديبا حالما . (ب) أن تكون فيلسوفا في الخيال سابحا .
(ج) أن تثق في النجاح . (د) أن تكثر من الحذر والتردد.
5- يتركز النجاح الحقيقي في الحياة علي :
(أ) الخبرات المتتالية . (ب) الإرادة القوية و التنفيذ السريع .
(ج) الدفاع عن الثوابت . (د) الخوف من الفشل .
6- الذي يكسب المعركة هــــــــــــــــو:
(أ) القائد الذي لا يريد أن يضحي بأحد من جنوده .
(ب) القائد الذي يفكر ويضرب الضربة في حينها .
(ج) القائد كثير الحذر.
(د) القائد الذي يخشي الفشل.
7- (أ) دلل علي أن الجهاد و الكفاح طبيعة الحياة .
(ب) استنتج من الفقرة الثانية تأثير الحذر علي نجاح الفرد أو فشله.